تركيا تمنح الجنسية لأحفاد السلطان عبد الحميد الثاني.. ما مناسبة هذا القرار؟

استضافت تركيا 40 حفيداً من أحفاد السلطان عبد الحميد الثاني، الذين قدموا من 7 دول مختلفة، بمناسبة الذكرى الـ100 لوفاة السلطان العثماني، عبد الحميد خان، التي وافقت يوم السبت 10 فبراير/شباط 2018.
استقبل وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، أحفاد السلطان العثماني على مائدة الإفطار خلال الفعاليات الخاصة بإحياء ذكرى السلطان عبد الحميد الثاني، في قصر يلديز بإسطنبول، وهو المكان الذي عاش فيه السلطان بعد عزله عن الحُكم، ومكث فيه إلى حين وفاته.
 
لبى أحفاد السلطان دعوة وزير الخارجية التركي ورئيس بلدية إسطنبول الكبرى، مولود أويصال، وشاركوا في فعاليات إحياء ذكرى السلطان العثماني تحت رعاية رئيس الجمهورية، رجب طيب أردوغان، وفقاً لصحيفة يني شفق التركية.
وذكر جاويش أوغلو أن هذه الفعاليات، التي تُقام تحت رعاية رئيس الجمهورية، تحمل دلالات ورمزية كبيرة، في الذكرى الـ100 لوفاة السلطان عبد الحميد خان.
وخلال حديثه مع أحفاد السلطان العثماني، قال جاويش أوغلو: "نحن نُصدر تعليماتنا دوماً لكل السفراء بضرورة التواصل والتعامل من قرب مع أحفاد السلاطين العثمانيين، وتقديم كل التسهيلات لهم، وذلك وفقاً لتعليمات الرئيس أردوغان. كما أن السفراء الأتراك يتشرفون بالقيام بذلك ويعتبرونه مسؤولية كبيرة يحملونها على عاتقهم؛ رداً للجميل الذي قدَّمه هؤلاء السلاطين للأمة التركية والإسلامية".
 
وكشف أوغلو عن نية تركيا منح الجنسية التركية لأحفاد السلطان العثماني عبد الحميد الثاني، عندما قال: "إذا كان هناك من بينكم من ليس لديه جنسية تركية ويرغب في الحصول عليها، فسأقوم شخصياً بمتابعة موضوع منحه الجنسية من خلال مجلس الوزراء".
 
حققنا التصالح بين تركيا والدولة العثمانية
يرى جاويش أوغلو أنه من المهم أن تكون العلاقة بين الجمهورية التركية والدولة العثمانية قائمة على التصالح. ويعتبر أيضاً أن هذا الأمر قد تحقق بعد استضافة أحفاد السلطان العثماني عبد الحميد الثاني.
وأكد أن الشعب التركي يفخر بتاريخ الدولة العثمانية، حيث تعلّم الشعور بالفخر والاعتزاز بهذه الدولة من آبائه وأجداده، وهو ما تم تناقله عبر الأجيال.
 
وأشار وزير الخارجية التركي إلى أن أحفاد السلاطين العثمانيين يجب أن يدركوا أن الشعب التركي لا ينظر إليهم نظرة سلبية، باعتبار أن هذا الشعب يفخر بأجداده العثمانيين.
وبيّن أن مهمة النظام الحاكم في تركيا الآن تتمثل في السير على الطريق ذاته الذي رسمه الأجداد بالدولة العثمانية، وهذا ما يسعى حزب العدالة والتنمية للقيام به.

إقتصاد

بشرى سارّة لقطاع الانترنت والاتصالات بلبنان.. اسألوا عن CYTA القبرصية!

بشرى سارّة لقطاع الانترنت والاتصالات بلبنان.. اسألوا عن CYTA القبرصية!

وقّع وزير الاتصالات جمال الجراح مذكرة تفاهم لإنشاء كابل بحري جديد مشترك بين شركة "Cyta" القبرصية ووزارة الاتصالات اللبنانية، وذلك بدلا عن الكابل الحالي "قدموس" الذي شارف على الإنتهاء، خلال الزيارة الرسمية التي قام بها وزير الإتصالات جمال الجراح والوفد المرافق الى مقر...
ارتفاع اسعار المحروقات كافة

ارتفاع اسعار المحروقات كافة

ارتفع اليوم سعر صفيحة البنزين بنوعيه 95و98 أوكتان وقارورة الغاز 300 ليرة لبنانية وسعر صفيحة كل من المازوت الاحمر والديزل 200 ليرة لبنانية. جاء ذلك في قرارات اصدرها وزير الطاقة والمياه سيزار ابي خليل، حدد بموجبها الحد الاعلى لاسعار مبيع المشتقات...
عزل محطة جب جنين الرئيسية.. وانقطاع الكهرباء في أكثر من بلدة

عزل محطة جب جنين الرئيسية.. وانقطاع الكهرباء في أكثر من بلدة

أعلنت مؤسسة كهرباء لبنان عن عزل محطة جب جنين الرئيسية اليوم الثلاثاء الواقع فيه 15/5/2018 من التاسعة صباحا ولغاية السادسة مساء، وذلك من أجل تركيب معدات ومحولات شدّة على محوّل القدرة الجديد. وبالتالي، فإن التيار الكهربائي سوف ينقطع في الوقت والتاريخ المذكورين...

بلديات

المجذوب يوقع اتفاقية تعاون بين بلدية غزة وهيمنركش الالمانية

المجذوب يوقع اتفاقية تعاون بين بلدية غزة وهيمنركش الالمانية

عاد رئيس اتحاد بلديات السهل وبلدية غزة محمد المجذوب من المانيا باتفاق تؤامة بين بلدية غزة وبلدية هيمنكرش الالمانية وتهدف هذه التؤامة الى شراكة كاملة وتنمية مستدامة وطويلة بين البلدتين وتستفيد بلدة غزة من مساعدات فورية من البلدية الالمانية تهدف الى...
مؤسسة عامل أطلقت وحدة تعليم نقالة في كامد اللوز لمساعدة 600 طفل مهمش

مؤسسة عامل أطلقت وحدة تعليم نقالة في كامد اللوز لمساعدة 600 طفل مهمش

احتفلت بلدة كامد اللوز البقاعية، بإطلاق باص التعليم المتنقل ل"مؤسسة عامل"، سيتولى ايصال التعليم والدعم النفسي الاجتماعي لـ600 طفل مهمش غير قادر على الوصول إلى حقوقه الاساسية. واطلقت "عامل" وحدة التعليم المتنقل Mobile Education Unit، في منطقة كامد اللوز ومحيطها،...
إشكال بعلبك تابع.. ما قصة "المفاتيح"

إشكال بعلبك تابع.. ما قصة "المفاتيح"

فوجئ أصحاب 5 محال تجارية، من بينها ملحمتان، في سوق بعلبك التجاري بإصابة محالهم بطلقات نارية ألحقت أضرارا فادحة بالتجهيزات والمحتويات خلال ساعات الليل، مما دفع جمعية تجار بعلبك إلى الدعوة إلى الإضراب وإقفال المحال، ومناشدة الأجهزة الأمنية بأن تقوم...

أخبار الطقس

Mostly cloudy

18°C

البقاع

Mostly cloudy
Humidity: 42%
Wind: E at 6.44 km/h
Tuesday
Mostly cloudy
15°C / 26°C
Wednesday
Partly cloudy
15°C / 28°C
Thursday
Sunny
13°C / 26°C
Friday
Sunny
14°C / 26°C
diwan alwali square