أسرار الصحف ليوم الجمعة 21 حزيران 2019

البناء: خفايا وكواليس
كواليس
قال صحافيون مقيمون في عواصم خليجية إنّ حالة من الهلع تعيشها الأوساط الحاكمة في بلدان الخليج بعد إسقاط الحرس الثوري الإيراني للطائرة الأميركية العملاقة، وإنهم لا يكادون يتمنّون رداً أميركياً حتى يخشون أن تتحوّل بلادهم واقتصاداتها إلى وقود لحرب مدمّرة، أو يتمنون التهدئة حتى يخشون أن تنتهي بصفقة أميركية إيرانية على حساب حكومات الخليج، ونقل الصحافيون عن زملائهم المحليين تفاديهم نشر تعليقات ومقالات حول الأحداث والاكتفاء بنشر الأخبار في وسائل الإعلام التي يعملون فيها أو على صفحاتهم في وسائل التواصل الإجتماعي…!
الأخبار: علم وخبر
عيتاني تراجع عن «تخليد» سلامة؟
فجأة خفتت حماسة رئيس بلدية بيروت جمال عيتاني لإطلاق اسم حاكم مصرف لبنان رياض سلامة على شارع رئيسي في بيروت. عيتاني كان قد بدأ حملة بين أعضاء المجلس البلدي لتكريم سلامة بإطلاق اسمه على شارع المصارف في بيروت أو أحد الشوارع الرئيسية في الواجهة البحرية. وبالفعل طرح الأمر في جلسة لجنة التخطيط والأشغال في البلدية في جلستها التي انعقدت في ٤ آذار الماضي. لكن، لأسباب غير معروفة، لم يعاود عيتاني طرح الاقتراح على جدول أعمال المجلس البلدي.
 
انتخابات قواتية متعثرة
تجري القوات اللبنانية انتخابات شاملة في كل بلدات قضاء بعبدا لتبديل منسقيها. إلا أن العملية لا تسير بسلاسة حتى اليوم، وقد ارتدّت سلباً على حزبيي البلدات. فبدل أن تجمعهم الانتخابات فرّقتهم، ولا سيما أن قيادة القوات وضعت شرطاً رئيسياً لقبول منسّق جديد، وهو ألا يكون قد شغل المنصب قبلاً. لذلك جُمدت العملية في مختلف البلدات الى حين توصل القيادة الى حل يمنع انقسام خلاياها الحزبية.
 
اللواء: أسرار
غمز
سباق بين حزبين معنيين بالانتخابات النيابية في الشوف إلى التقارب مع الحزب التقدمي الاشتراكي.
 
همس
وصفت مصادر قواتية موقف مرجع مسؤول من الالتزام بآلية التعيينات بأنه لا يزال غير واضح.
 
لغز
تعمد إحدى الوزارات المعنية إلى إجراء مسح ميداني للتحقق من مدى جدّية عدد من الجمعيات.
 
الجمهورية: اسرار
 
وفد
لوحظ أنّ وفد دولة مهمة معني بملف دقيق بالنسبة إلى لبنان زار لبنان أخيراً والتقى المسؤولين، لكنه لم يلتقِ الوزير المعني بهذا الملف.
 
مسجونون
كشف مسؤول كبير انّ خمسين في المئة من الموقوفين والمسجونين في لبنان هم من الاجانب، من بينهم ثلاثون في المئة من السوريين.
 
تعيينات
تردد أنّ الرئيس سعد الحريري مُتمسّك بأن تكون التعيينات الإدارية من داخل الملاك، فيما هناك من يريد هذه التعيينات من خارج الملاك.

Surgery

إقتصاد

موجودات "مصرف لبنان" الأجنبية تتراجع.. إلى أين تتوجّه الأموال؟

موجودات "مصرف لبنان" الأجنبية تتراجع.. إلى أين تتوجّه الأموال؟

تحت عنوان: "مصرف لبنان يُوجِّه الأموال نحو القطاع العقاري"، كتبت رنى سعرتي في "الجمهورية": بعدما هرّب ما هرّب من أموال الى خارج لبنان، آخرها 800 مليون دولار الاسبوع الماضي، من المفترض ان يتوقف هذا النزف مع إعلان المصارف رسمياً عن بدء تطبيق قيود على...
التأزم المالي والاقتصادي في الذروة

التأزم المالي والاقتصادي في الذروة

اعتبر مصدر سياسي أن التأزم المالي والاقتصادي بلغ ذروته، وقال لـ”الشرق الأوسط” إنه لم يعد من الجائز اللعب على عامل الوقت، لأن التريُّث بذريعة إجراء جولة جديدة من المشاورات والاتصالات لعلها تقود إلى إحداث خرق في جدار الأزمة قبل أن تصل إلى طريق مسدود ما هو إلا...
تخطت الـ150 ألف بأشواط.. هذا سعر الـ100 دولار عند الصرافين

تخطت الـ150 ألف بأشواط.. هذا سعر الـ100 دولار عند الصرافين

على الرغم من محافظة الدولار الاميركي في سوق بيروت المالية على إستقراره، حيث اقفل على سعر وسطي بقيمة 1507,50 ليرات لبنانية وفقاً لنشرة مديرية القطع والعمليات في مصرف لبنان، إلاّ أنّ السعر يختلف عند الصرافين.

بلديات

الجيش يفتح الطرق والسؤال اين فعاليات ورؤوساء بلديات البقاع من الطرقات

الجيش يفتح الطرق والسؤال اين فعاليات ورؤوساء بلديات البقاع من الطرقات

اعاد الجيش اللبناني فتح كل الطراقات بدءا من زحلة وصولا الى سعدنايل وتعلبايا والمرج وقب الياس وضهر البيدر والمصنع واستعان فوج التدخل السادس في الجيش اللبناني بجرافة لرفع
تحذير من خطر اندلاع حرائق في لبنان.. اتبعوا هذه الارشادات

تحذير من خطر اندلاع حرائق في لبنان.. اتبعوا هذه الارشادات

  صدر عن وزارة الداخلية والبلديات المديرية العامة للدفاع المدني البيان الآتي:
مصلحة الليطاني تدّعي على بلديتين

مصلحة الليطاني تدّعي على بلديتين

تقدمت المصلحة الوطنية لنهر الليطاني بشكوى امام النيابة العامة المالية بحق كل من بلديّتيْ كفرتبنيت وأرنون ممثلتين برئيسيْهما "فؤاد ياسين" و"فواز قاطباي"،