حسن السيوطي عالم الفيزياء النووية المغربي الذي قضى نحبه في تحطم الطائرة الإثيوبية وغفل عنه الإعلام المغربي

فجع المغاربة بوفاة مغربيين ضمن ضحايا الطائرة الإثيوبية التي تحطمت يوم الإثنين، ويتعلق الأمر بكل من الحسن السيوطي (63 عاما) كان يشغل أستاذا جامعيا بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، وبن أحمد شيهب (60 سنة) المدير الجهوي لوزارة والتنمية المستدامة بجهة درعة تافيلالت.
الدكتور حسن السيوطي كان في مهمة علمية لتمثيل جامعة الحسن الثاني، وحسب صفحة “مراسل تافيلالت”: “هو دكتور في الفيزياء النووية وهو من الأوائل الذين حصلوا على الدكتوراه في هذا المجال في فرنسا سنة 1984”.
 
ويضيف المراسل، أنه “ينحدر من تافراوت بضواحي مدينة تزنيت، وكان معروفا بحب وغيرة كبيرة على بلاده عموما وعلى المنطقة التي ينحدر منها خصوصا، وقد أعطى جزء كبيرا من حياته للعمل الجمعوي، وكان أول شخص أنشأ شبكة جمعوية في بلدة والدته سنة 1997، كما كان من كبار المؤسسين للفضاء الجمعوي بمدينة الرباط”.
 
وتعليقا على عدم تسليط الضوء على هذه القامة العلمية المغربية إعلاميا، كتبت نفس الصفحة “هاد السيد سميتو حسن السيوطي مغربي مات فالطيارة لي طاحت فإثيوبيا البارح ولكن ماسميتوش الستاتي ولا الميلودي ولا حجيب ولا اكشوان ومامشاش لشي سهرة مجون فإثيوبيا باش ينوضو عليه الهيللة ويبكيو فالإذاعة والتلفزة المغربية”، مضيفة “نأسف لهذا الرجل الذي ظلمته جنسيته ونقدم تعازينا الحارة لأسرة وعائلة الفقيد صغيرا وكبيرا وللمغاربة عموما على فقدان هذا الرجل ونسأل الله له الرحمة والثواب والغفران إنه ولي ذلك والقادر عليه والسلام عليكم”.
 
إدريس.غ علق على الخبر، حيث كتب “رحمه الله برحمته الواسعة، تعرفت عليه من خلال مكتب aigam جمعية مهندسي الهندسة النووية بالمغرب، كنا نجتمع بالرباط وكان يحرص على الحضور قادما من الدار البيضاء ممثلا للجمعية بجامعة الحسن الثاني وكله همة ونشاط من اجل نشر العلم والمعرفة وإفادة طلاب الجامعة في المجال. لم تكن تحركه طموحات شخصية ولا مصالح ذاتية، وإنا لله وإنا إليه راجعون”.
 
وفاء.أ علقت هي الأخرى حيث كتبت “الله يرحموا
انا لله وانا اليه راجعون ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
للاسف يعطون القيمة لمن لا قيمة له والاشخاص الذين يخدمون البلد ويجب ان نفتخر بهم ونشجعهم لا يعترفون ولا يهتمون بهم”.
 
وقد تضمن المنشور، قرابة 250 تعليقا تدعو للفقيد بالرحمة والمغفرة، وتتأسف لحالة الإهمال والنكران الذي يعاني منه علماء وقامات مغربية في مجالات علمية عديدة، لا يلقى لهم بال، وقد أفضوا إلى ربهم، بعدما قدموا الكثير لهذا البلد.

Surgery

إقتصاد

هذا هو سعر البنزين اليوم

هذا هو سعر البنزين اليوم

شهدت أسعار ​المحروقات​ في لبنان اليوم ارتفاعاً، حيث ارتفع سعر صفيحة البنزين بنوعيه 500 ليرة والمازوت 200 ليرة وقارورة الغاز 200 ليرة وبموجب جدول الاسعار الصادر عن وزارة الطاقة، أصبحت الاسعار كالتالي: – بنزين 95 أوكتان: 25800 ليرة
البنزين سيرتفع بنسبة 3%

البنزين سيرتفع بنسبة 3%

كتبت صحيفة "الأخبار": تهاوت أكثر من صيغة لمشروع زيادة الرسم الجمركي على السلع المستوردة، والبحث ما زال جارياً عن "تسوية" مبنية على معايير متوافق عليها من طرفي النقاش، الممثلين حالياً بالتيار الوطني وحزب الله. الهدف لدى الطرفين أن يؤدي هذا الرسم إلى تقليص العجز...
للبنانيين.. ضريبة الـ2% ستصبح 3%؟

للبنانيين.. ضريبة الـ2% ستصبح 3%؟

كتبت صحيفة "الأخبار: "من أبرز النقاط التي ستتم إثارتها في الجلسات النيابية ضريبة الـ 2% على الاستيراد. ومن الأفكار المطروحة رفعها إلى 3%، على أن تقتصر على الكماليات التي لا تؤثر على ذوي الدخل المحدود.  

بلديات

قب الياس افتتحت دربها التاريخي والأثري

قب الياس افتتحت دربها التاريخي والأثري

افتتحت بلدية قب الياس وادي الدلم درب قب الياس التاريخي والأثري بعد ان مولت ترميمه وتأهيله الوكالة الاميركية للتنمية وشاركت في انجاز المشروع جمعية بلدي ومحمية ارز الشوف، وجرى الافتتاح الرسمي في قاعة الإحتفالات في حديقة فياض حيدر بحضور رئيس البلدية...
بسبب خلافات ثأرية.. اطلاق نار على مختار حورتعلا واشتباكات عنيفة في البلدة

بسبب خلافات ثأرية.. اطلاق نار على مختار حورتعلا واشتباكات عنيفة في البلدة

أقدم مجهولون على إطلاق النار على مختار بلدة حورتعلا "شوقي المصري"، في بلدة بريتال ما أدى إلى اصابته برصاصات عدّة نقل على اثرها إلى أحد مستشفيات المنطقة لتلقي العلاج.
مذكرة لرسم الطابع المالي على رخص البناء

مذكرة لرسم الطابع المالي على رخص البناء

أصدر وزير المالية علي حسن خليل مذكرة تأدية رسم الطابع المالي على رخص البناء في المحتسبيات لتسهيل الإجراءات على المواطنين خاصة في المناطق النائية .