عندما نقول أن اللبناني ملك الابداع في الاغتراب فنحن محقين بذلك

عندما نقول أن اللبناني ملك الابداع في الاغتراب فنحن محقين بذلك. وخصوصاً عندما يفوز حلاق لبناني الأصل من صالون Shadified في أدمنتون بالمركز الاول في المسابقة التي جرت اليوم في Alberta Barber Academy.

اِقرأ المزيد: عندما نقول أن اللبناني ملك الابداع في الاغتراب فنحن محقين بذلك

طبيب لبناني يفحص قدرات ترامب العقلية.. من هو؟

كشفت "واشنطن بوست" أن الفحص الطبي الذي خضع له الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ابتكره زياد نصر الدين وهو كندي من أصل لبناني وهو أيضا مبتكر تشخيص دقيق للأعراض الأولية لمرض الخرف.
وتشير الصحيفة إلى أن هذا الفحص أطلقت عليه تسمية "تقييم مونتريال للقدرات الإدراكية" أو "موكا" وتم تطويره لتبسيط لاكتشاف الاضطرابات العقلية التي قد تشير إلى الإصابة بمرض الزهايمر. ويعد هذا الفحص، وهو متوفر بعدة لغات، من أكثر الفحوصات استخداما في العالم وأثبت فعاليته خلال العقدين الماضيين.
 
وكان الطبيب زياد نصر الدين قد هاجر من لبنان إلى كندا وهو في الـ15 من العمر برفقة أمه وشقيقتيه، وكانت هجرته إلى كندا صدفة عجيبة، إذ تزامنت زيارته لأقربائه المقيمين في هذا البلد عام 1983 مع اشتداد الحرب الأهلية اللبنانية، ما أدى إلى إغلاق مطار بيروت الدولي وحال ذلك دون عودته إلى وطنه الأم. وبعد فترة وجيزة حصلت أسرة نصر الدين على الإقامة الدائمة في كندا.
 
ودخل نصر الدين عام 1989 مدرسة الطب في جامعة شيربروك، وأولع بدراسة وظائف الدماغ ما مهّد له الطريق إلى علم الأعصاب.
وفي عامي 1995 و1996 استكمل بحث الزمالة لما بعد الدكتوراه في علم السلوك العصبي بجامعة كاليفورنيا وبدأ عمله في مستشفى تشارلز ليموين بضواحي مدينة مونتريال الكندية.  

اِقرأ المزيد: طبيب لبناني يفحص قدرات ترامب العقلية.. من هو؟

زوجة الكندي اللبناني دياب تؤكد تبرئته من قبل السلطات الفرنسية

أكدت زوجة الكندي اللبناني حسن دياب الذي برأته العدالة الفرنسية من تهمة التورط في الاعتداء على كنيس يهودي في شارع كوبرنيك الباريسي عام 1980 السيدة رانيا الطفيلي، أن دياب وصل إلى كندا أمس يرافقه دبلوماسي كندي، على متن طائرة أقلته من باريس إلى أوتاوا عبر إيسلندا لمحاذرة التحليق في الأجواء الأميركية.

اِقرأ المزيد: زوجة الكندي اللبناني دياب تؤكد تبرئته من قبل السلطات الفرنسية

ترحيب كندي رسمي بإطلاق سراح حسن دياب

أعرب رئيس الحكومة الكندية جوستان ترودو عن سروره لإقدام النظام العدلي الفرنسي على اتخاذ قرار إطلاق سراح الكندي اللبناني حسن دياب.
من جهتها أكدت الناطقة بلسان الخارجية الكندية أن "الحكومة تابعت الملف باهتمام بالغ منذ البداية" وأن دبلوماسييها "قدموا المساعدة لدياب طوال فترة اعتقاله في فرنسا وهم مستعدون لمساعدته للعودة إلى كندا".
من جهة أخرى أعرب محامي الدفاع الفرنسي دون باين عن قناعته بأن "الادعاء العام سيستأنف الحكم نظرا لتشدد القوانين الفرنسية بحق كل من يتهم بالإرهاب"، مؤكدا أن "حسن دياب لا يتمتع بعد بالحرية الكاملة وبالتالي غير قادر حاليا على السفر إلى كندا والاجتماع بأسرته التي تقيم في العاصمة أوتاوا"، وأضاف: "أنا مقتنع بأن اسمه مدرج على لائحة الممنوعين من السفر".

روان دقيق تتحدى الطبيعة من جديد وتتسلق جبلا بإرتفاع 6962م

وسط عزيمة وإصرار كبيرين حققت اللبنانية روان دقيق والتي تحمل ايضا الجنسية التنزانية في تحقيق إنجاز فريد من نوعه وتمثل بتسلق جبل أكونكاجوا في الأرجنتين يبلغ إرتفاعه 6962 متر، وهو أعلى قمة في قارة أميركا الجنوبية، ترتيبه بين الجبال التي تفوق 6900 هو رقم 118، وهو ثاني أعلى قمة من تلك التي تسمى السبع قمم (السبع قارات أعلى نقطة في كل قارة). 

اِقرأ المزيد: روان دقيق تتحدى الطبيعة من جديد وتتسلق جبلا بإرتفاع 6962م

مأساة اغترابية جديدة: وفاة الشاب علي شعيتلي في حادث مروع في ساحل العاج

بمزيد من الاسى واللوعة ننعي اليكم وفاة فقيد الشباب والاغتراب المرحوم علي شعيتلي من بلدة المجادل الذي
توفي اثر حادث سير في ساحل العاج / SAN PEDRO، على ان يحدد موعد الدفن لاحقا.

اِقرأ المزيد: مأساة اغترابية جديدة: وفاة الشاب علي شعيتلي في حادث مروع في ساحل العاج

حادث مأساوي يودي بحياة كمال وابنه محمد في ساحل العاج

توفي اللبناني كمال ويزاني وابنه محمد (12 سنة)، في حادث سير وقع صباح الأحد، أثناء توجههما الى مدينة ياماسكرو في ساحل العاج مع أفراد العائلة.

اِقرأ المزيد: حادث مأساوي يودي بحياة كمال وابنه محمد في ساحل العاج

إقتصاد

ورشة عمل لـ"الصحة" للتعريف بالمعايير العالمية لتصنيع ​الأدوية​

ورشة عمل لـ"الصحة" للتعريف بالمعايير العالمية لتصنيع ​الأدوية​

أطلقت ​وزارة الصحة​ العامة ورشة عمل، برعاية نائب رئيس ​مجلس الوزراء​ وزير الصحة العامة غسان حاصباني، وبالتعاون بين وزارة الصحة و​الاتحاد الأوروبي​، من أجل تقديم إرشادات لتصنيع ​الأدوية​ والتعريف بالمعايير العالمية لهذا التصنيع ما يسهل دخول الأدوية...
أضخم سفينة محملة بالحبوب سترسو في مرفأ طرابلس

أضخم سفينة محملة بالحبوب سترسو في مرفأ طرابلس

 تصل الى مرفأ طرابلس اليوم السفينة t georgia وهي أضخم سفينة بانامكس محملة بالحبوب ترسو في المرفأ، حيث تبلغ حمولتها 80 الف طن من حبوب الذرة ستفرغ منها 22 الف طن في مرفأ طرابلس، ويبلغ طولها 229 مترا وعرضها 33 مترا، اما غاطسها فيبلغ 14 مترا، والباخرة هي الأضخم في...
25 نائباً مليونيراً في لبنان قد يصبحون 45

25 نائباً مليونيراً في لبنان قد يصبحون 45

إذا كنت تملك ثروة فأبواب القوى السياسيّة والأحزاب مشرّعة أمامك للانضمام إلى لوائحها والوصول إلى ساحة النجمة. رسم الترشح للانتخابات أصبح 8 ملايين ليرة لا يستردّه المرشّح حتى لو فاز أو خسر وحصل على 20% من أصوات المقترعين.   وأجاز القانون لكلّ مرشح إنفاق مبالغ طائلة...

بلديات

لقاء بعلبك الثقافي الإنمائي تابع موضوع المولدات الكهربائية

لقاء بعلبك الثقافي الإنمائي تابع موضوع المولدات الكهربائية

اطلع "لقاء بعلبك الثقافي الإنمائي"، خلال اجتماعه الدوري الذي عقده في دارة الشاعر رامز شريف، من أمين سر اللقاء دريد الحلاني، على نتائج متابعة المطالب التي تم تقديمها ضمن مذكرة لمحافظ بعلبك الهرمل بشير خضر، ولرئيس بلدية بعلبك العميد حسين اللقيس، والمتعلقة...
لجنة الأشغال توصي بالتشدد في تطبيق القانون في تلوث الليطاني

لجنة الأشغال توصي بالتشدد في تطبيق القانون في تلوث الليطاني

عقدت لجنة الاشغال العامة والنقل والطاقة والمياه جلسة برئاسة النائب محمد قباني، في حضور المقرر النائب خضر حبيب والنواب: علي عمار، محمد الحجار، نبيل نقولا، خالد زهرمان، حكمت ديب وفادي الاعور. وحضر ايضا مستشارة وزير الطاقة المهندسة رندى النمر، المدير العام...
مشروع شبكة الدراجات الهوائية العامة في بيروت

مشروع شبكة الدراجات الهوائية العامة في بيروت

بعد الوسط التجاري وطريق الشام – قرب السفارة الفرنسية، بلدية بيروت تقوم باستحداث الموقع الثالث في ساحة ساسين في الأشرفية من ضمن مشروع شبكة الدراجات الهوائية العامة. وسيستكمل هذا المشروع ليطال عدة مواقع أخرى في بيروت.

أخبار الطقس

Cloudy

4°C

البقاع

Cloudy
Humidity: 98%
Wind: SE at 6.44 km/h
Thursday
Scattered showers
3°C / 6°C
Friday
Snow
0°C / 3°C
Saturday
Mostly cloudy
-1°C / 5°C
Sunday
Partly cloudy
0°C / 8°C
IMA