Sami Library

بالصور.. اعتصام لموظّفي المستشفيات الحكومية أمام "الصحة"

نفَّذ موظفو المستشفيات الحكومية في لبنان، إعتصاماً أمام وزارة الصحة العامّة، شارك فيه رئيس "الاتحاد العمالي العام" بشارة الأسمر الذي قال: "أنا موجود مع الذين يطالبون بحقوقهم وخصوصاً عمال المستشفيات في لبنان"، مؤكِّداً "ضرورة إعطائهم السلسلة وتنفيذ القانون 46".
 
وأضاف: "نحن فريق عمل واحد مع وزارة الصحة لحلِّ هذه المشكلة لأنَّ الوزراء المعنيين أبدوا كلِّ الاستعداد الحل"، معتبراً أنَّ "القوانين التي تقرّ ولا تنفذ تزيد المشاكل"، داعياً "الجميع إلى إنتاج حلٍّ لموظفي المستشفيات خصوصاً أنها مستشفيات الفقراء".
 
بعدها تحدث باسم المعتصمين بسام العاكوم قائلاً: "تابعنا بكثير من الحسرة والغضب والإستهجان البيان الصادر عن وزارة الصحة العامة بما تضمَّنه من عبارات ملغومة وغير مفهومة، حيث صدر هذا البيان بعد مرور أكثر من نصف سنة على بدء تطبيق مفاعيل قانون السلسلة من دون التقدم بأيِّ خطوة إيجابية من قبل وزارة الصحة بصفتها سلطة الوصاية على المستشفيات الحكومية واكتفائها بالوعود الشفهية طيلة هذه الفترة من دون التوصل إلى أية نتائج فعلية ملموسة".
وتابع: "فما شمله هذا البيان يضع وزارة الصحة في خانة الوسيط بين وزارة المال والموظفين وهو بالتالي أمر مرفوض كون وزارة الصحة هي وزارة الوصاية المسؤولة أمامنا كموظفين بالتضامن والتكافل مع كافة الوزارات المعنية كالمال أو غيرها".
 
وقال: "لقد جاء هذا البيان ليؤكِّد المؤكد، ليؤكِّد مخاوفنا من إضاعة مفاعيل السلسلة وحرماننا منها كموظفي مستشفيات حكومية، خصوصاً وأنَّ التسريبات الواردة من وزارة الصحة العامة لا تبشر بالخير مع الكلام عن زيادة مقطوعة بمبلغ زهيد لا يقارن بحجم المطالب والحقوق، وأمام تعب ونضال العاملين والتأخير الهائل في تطبيق السلسلة لمستخدمي وأجراء وعاملي هذا القطاع بعد طول الإنتظار والتروي في اتخاذ قرار بالتصعيد".
 
ودعا نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة غسان حاصباني "لاستلام زمام الأمور فور عودته من سفره والمعالجة الشخصية عن كثب لمسألة جداول سلسلة الرتب والرواتب كونه الوزير الوصي والشخص الوحيد في سدة القرار المخول وضع الآلية التي ترضي الموظفين، حيز التفيذ، وإرسالها إلى وزارة المال بشكل رسمي".
ودعا العاكوم في الوقت عينه وزير المال علي حسن خليل الى عقد اجتماع في القريب العاجل مع وزير الصحة العامة ورئيس الإتحاد العمالي العام وممثلي الهيئة التأسيسية لنقابة عاملي المستشفيات الحكومية في لبنان، "لاتخاذ قرار نهائي وإعطاء التعليمات للتنفيذ الفوري توفيراً للوقت، والتدخل الشخصي لحلحلة الأمور، كوننا وجدنا صعوبة في التعاطي مع الموكلين بالمهمة في المحاسبة العامة للوزارة".
 
وأعلن العاكوم "الرفض الكامل لكلِّ النيات المبيتة، والتي باتت واضحة لنا منذ الاجتماع بين وزارة الصحة ومديري المستشفيات، التي تقضي بتضييع حقوقنا ومستقبلنا ومستقبل عائلاتنا"، مؤكدا "الإستمرار بالتصعيد والإقفال العام بدءا من يوم الخميس في كل مستشفيات لبنان الحكومية إلى حين ظهور بوادر إيجابية تكون على قدر توقعاتنا".
 
وكانت كلمات لكل ممثلي المستشفيات في المناطق، طالبت بـ"تنفيذ القانون وإعطاء حقوقهم وإقفال المستشفيات يومي الخميس والجمعة المقبلين".

إقتصاد

المؤسسة العامّة للإسكان تطمئن طالبي القروض.. هذا ما كشفته

المؤسسة العامّة للإسكان تطمئن طالبي القروض.. هذا ما كشفته

رداً على سلسلة المراجعات والأسئلة التي وجهها المواطنون طالبي القروض السكنية أوضحت المؤسسة العامة للإسكان في بيان لها اليوم ما آلت إليه الجهود المبذولة لإحياء سياسة الإقراض السكني والآليات التي ستعتمد.  وأوضح البيان أنّه "منعاً لأيّ تفسيرات وروايات تستغلّ حاجات...
8400 دولار سنوياً لعلاج مريض السرطان... والسبب مافيات الأدوية

8400 دولار سنوياً لعلاج مريض السرطان... والسبب مافيات الأدوية

في آخر «إصداراته» عام 2015، سجّل التقرير السنوي للسجل الوطني للسرطان نحو 13 ألف إصابة بالمرض. بعدها، توقّف الإصدار الرسمي، لكن ذلك لم يمنع الأرقام من التصاعد. بين 2012 والأشهر التسعة الأولى من العام الجاري، ساق السرطان أعداداً جديدة تخطت عتبة الخمسة...
ارتفاع سعر البنزين 300 ليرة

ارتفاع سعر البنزين 300 ليرة

ارتفع سعر صفيحة البنزين 98 أوكتان 200 ليرة لبنانية، وصفيحة كل من البنزين 95 اوكتان والديزل اويل وقارورة الغاز 300 ليرة لبنانية، في حين استقر سعر صفيحة المازوت الاحمر. جاء ذلك في قرارات، أصدرها وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الاعمال سيزار ابي خليل،...

بلديات

بعد فياضنات أمس.. أعمال وزارة الأشغال مستمرة في اللبوة وفي المناطق كافة

بعد فياضنات أمس.. أعمال وزارة الأشغال مستمرة في اللبوة وفي المناطق كافة

تواصل الورش الفنية وآليات وزارة الأشغال العامة والنقل منذ مساء أمس وحتى اليوم، على رفع الأضرار وفتح الطرق وتعزيلها من الترسبات الوحلية والصخرية وتنظيف المجاري المائية في البقاعين الاوسط والشمالي، بناء على توجيهات وزير الاشغال العامة والنقل في حكومة تصريف...
في خطوة مميزة وغير مألوفة في لبنان... بلدية تتكفل بمساعدة طلاب "الضيعة" في دفع رسم التسجيل في الجامعة اللبنانية

في خطوة مميزة وغير مألوفة في لبنان... بلدية تتكفل بمساعدة طلاب "الضيعة" في دفع رسم التسجيل في الجامعة اللبنانية

إنتشر على مواقع التواصل الإجتماعي صورة للافتة معلقة في بلدة منيارة (عكار) تعلن فيها البلدية عن تكفلها بمساعدة الطلاب في البلدة في دفع رسوم الجامعة اللبنانية: "إلى طلابنا الأحباء في الجامعة اللبنانية تعلن بلدية منيارة عن مساعدتها في دفع رسم التسجيل  
رئيس بلدية يوقع على رخصة بناء مزوّرة.. "لم يكن يضع نظاراته"

رئيس بلدية يوقع على رخصة بناء مزوّرة.. "لم يكن يضع نظاراته"

كتبت صحيفة "المستقبل" تحت عنوان "وقّع رخصة بناء مزوّرة.. "بلا نظّارات"!": " من دون نظّارات"، وقّع رئيس بلدية إحدى البلدات في قضاء زغرتا، على "صورة طبق الأصل" تعود لرخصة بناء جرى التلاعب بها ليتبين بأن هذه الرخصة هي مزورة، حيث فُتح تحقيق اتهم بموجبه رئيس مخفر وهو حالياً مؤهل أول متقاعد...

أخبار الطقس

Mostly sunny

23°C

البقاع

Mostly sunny
Humidity: 43%
Wind: SSW at 11.27 km/h
Tuesday
Thunderstorms
13°C / 22°C
Wednesday
Partly cloudy
12°C / 22°C
Thursday
Partly cloudy
12°C / 23°C
Friday
Mostly sunny
12°C / 23°C