إنتهاء فترة قبل الظهر من الإستشارات النيابية.. وهذه حصيلتها

بعدما عيّن الرئيس المكلّف حسان دياب اليوم السبت موعداً للاستشارات مع الكتل النيابية من أجل تأليف الحكومة، إستهل دياب لقاءاته مع رئيس مجلس النواب نبيه بري الذي اكّد في بيان انّه بحث مع دياب بالاطار الحكومي من حيث الماهية والعدد وتوزيع الحقائب، كما اكد بري على برنامجها سيما لجهة محاربة الفساد والنهوض الاقتصادي والمالي.

بعدها التقى دياب رئيس حكومة تصريف الاعمال سعد الحريري، الذي توّجه للشبان المتظاهرين بالقول: "يوم استشهد الرئيس رفيق الحريري لم نرم حجرا واحدا واتمنى على الشبان التعبير بسلمية لأن الجيش جيشنا والقوى الأمنية هي لكل اللبنانيين".

ثم جرى لقاء بين دياب ورئيس الحكومة السابق تمام سلام، وقال: "نحن وسط وضع غير مريح بالبلد خصوصاً أن فريقاً كبيراً غير موافق على ما يحدث وما شهدناه بالأمس في الشوارع لا يجوز ولا مطلب شخصيا لديّ وأتمنى أن تكون الحكومة على مستوى ما يتمناه كلّ مخلص لهذا البلد". 

 

من جهته، أكدّ نائب رئيس مجلس النواب ايلي الفرزلي، بعد لقائه دياب: "طالبنا بحكومة مصغرة تأخذ بعين الاعتبار المطالب وتنفيذ الاصلاحات، ونتطلع إلى أن تكون حكومة اختصاصيين فعالة". 

والتقت كتلة التنمية والتحرير الرئيس المكلّف، واكّدت ان مطالبها عامة، ولا مطالب خاصة لها. وقال النائب انور خليل: "ويجب ان تنصب كل الجهود لتشكيل حكومة طوارئ انقاذية تتخذ اصلاحات واجراءات وجامعة من كل الاطراف وطلبنا ان يسعى لتمثيل الحراك لكي يكون شريكا بعملية الانقاذ".

امّا كتلة المستقبل، فقد اكّدت بعد لقائها حسان دياب انّها "لن تشارك في الحكومة لا بطريقة مباشرة ولا بطريقة غير مباشرة". وقال النائب سمير الجسر: "تمنينا على الرئيس المكلّف ان يكون تأليف الحكومة من اختصاصيين مستقلين".

بدورها، اشارت كتلة الوفاء للمقاومة، إلى أنّ حكومة اللون الواحد وحكومة المواجهة ليس بذهن احد، بل يجب ان تستجيب لوجع اللبنانيين، واكّدت انّه "بقدر ما تكون الحكومة أكثر تمثيلاً تكون ناجحة".

واعلن النائب نقولا نحاس عن كتلة "الوسط المستقل" بعد لقائه الرئيس المكلف تشكيل الحكومة حسان دياب "ان هناك فريق عمل قادرا على اعطاء الثقة للمجلس النيابي وبخاصة للناس. اخذ الثقة من الناس يتوجب انجازات، وتمنينا على الرئيس المكلف ان تكون الحكومة مصغرة، تتألف من مستقلين وخبراء، والاعداد لاصلاحات في البيان الوزاري. وليكن البيان الوزاري منطلقا للتوافق".

امّا الكتلة القومية الاجتماعية، فاعتبرت انّ "الحكومة يجب أن تكون لكل اللبنانيين على قاعدة المعايير الدستورية وأن تعطي اشارات في جديتها للعمل على استعادة ثقة المواطنين المفقودة". 

 

وأخيرا، إنتهت فترة قبل الظهر بلقاء دياب مع كتلة "الكتائب"، حيث أكدّ النائب سامي الجميل بعد اللقاء أنّ "الحل الوحيد هو بانتخابات نيابية مبكرة تسمح للشعب اللبناني ان يقررّ من يريد ان يمثله في مجلس النواب".

ومن المفترض أن يستكمل الرئيس دياب الاستشارات في فترة بعد الظهر وابتداء من الساعة الثالثة.

Surgery

إقتصاد

خبر سار: بوادر حلحلة في أزمة الدولار.. إليكم التفاصيل

خبر سار: بوادر حلحلة في أزمة الدولار.. إليكم التفاصيل

سجلت بوادر حلحلة على الصعيد المالي لمواجهة الشح في الدولار، في حال تيسرت حلحلة لمشكلة السيولة في المصارف، إذ أصدر مصرف لبنان قراراً وسطياً طلب فيه من كل المؤسسات غير المصرفية التي تقوم بعملية التحاويل النقدية بالوسائل الالكترونية، ان تسدد قيمة أي...
هكذا أثّر سبت الاستشارات على سعر الدولار

هكذا أثّر سبت الاستشارات على سعر الدولار

تزامناً مع انطلاق الاستشارات النيابية غير الملزمة، سجل سعر صرف الدولار لدى الصرافين اليوم 2075 للبيع و2125 للشراء.
مفاوضات مع المودعين الكبار.. ماذا يجري في المصارف؟

مفاوضات مع المودعين الكبار.. ماذا يجري في المصارف؟

كتبت رنى سعرتي في صحيفة "الجمهورية" تحت عنوان " المصارف تفاوض المودعين لشراء أسهم لزيادة رأس المال": "تسعى المصارف الى جذب كبار مودعيها نحو الاستثمار بأسهمها عبر إغرائهم بالاسعار المتدنية التي بلغتها الاسهم المدرجة في البورصة، وذلك من اجل تأمين جزء من...

بلديات

بلدية زحلة تفتتح القرية الميلادية

بلدية زحلة تفتتح القرية الميلادية

باجواء ميلادية إحتفالية، تحدت الظروف الصعبة التي يعيشها لبنان، بهدف إدخال الفرحة الى القلوب، إفتتحت مساء الخميس القرية الميلادية في زحلة، التي تنظم هذه السنة إستثنائيا في ملعب نادي أبناء أنيبال، الذي تحول بقعة مشعة بمئات المصابيح الملونة في وسط...
جمعية تجار بعلبك الوسط التجاري دعت إلى حلول سريعة تفاديا للكارثة

جمعية تجار بعلبك الوسط التجاري دعت إلى حلول سريعة تفاديا للكارثة

طالبت جمعية "تجار بعلبك - الوسط التجاري" في بيان ب "تشكيل حكومة تحظى بثقة الداخل وثقة المجتمع الدولي". ورأت أن "الجوع بدأ يطرق أبواب اللبنانيين جميعا، والحركة الاقتصادية في بعلبك مقارنة مع السنة الماضية تراجعت
الجيش يفتح الطرق والسؤال اين فعاليات ورؤوساء بلديات البقاع من الطرقات

الجيش يفتح الطرق والسؤال اين فعاليات ورؤوساء بلديات البقاع من الطرقات

اعاد الجيش اللبناني فتح كل الطراقات بدءا من زحلة وصولا الى سعدنايل وتعلبايا والمرج وقب الياس وضهر البيدر والمصنع واستعان فوج التدخل السادس في الجيش اللبناني بجرافة لرفع