Sami Library

عن جهاد الذي باع سيارته لدفع أقساط جامعته واشترى دراجة كلّفته حياته... جهاد رحل قبل القسط الأخير

باع سيارته، اشترى بدلا منها دراجة نارية لدفع اقساط جامعته، فدفع حياته بسببها بعد ان صدمته سيارة، طار 15 متراً قبل ان يسقط ارضا لافظا آخر انفاسه... هو الشاب جهاد المصري ابن البداوي في الشمال، الضحية الجديدة التي كتبت بالدم اسمها على لوائح الموت على طرق لبنان.
 
الوداع الاخير
"منتصف ليل الثلاثاء الماضي انهى جهاد عمله في احد المطاعم، توجه بعدها للسهر مع زملائه في عمله السابق، اشترى في طريقه قهوة للجميع، سهر واياهم حتى الساعة الثانية من فجر الاربعاء، ودعهم وانطلق، لكنه عاد من جديد، مطلعا اياهم انه يريد البقاء معهم حتى ينتهوا من عملهم، ليعاود الذهاب بعد دقائق، وما هي الا ثوان معدودة حتى صدمته سيارة في شارع عزمي، كانت تسير بسرعة كبيرة، وبدلا من ان يتوقف سائقها لاسعافه فرّ من المكان"، بحسب ما قاله صديقه محمد ايوب لـ"النهار" قبل ان يضيف: "الحادث وقع امام منزل احد الضباط الأمنيين، فاتصل عناصر الامن المولجون بحمايته بالاسعاف لينقل الى المستشفى جسدا بلا روح".
رحيل "المهندس"
"قذفت السيارة جهاد 15 متراً، الضربة اتت على رأسه، خطف من بيننا في لحظات، وهو الشاب العشريني، العصامي والطموح، الذي كان يتابع دراسته في هندسة الميكانيك ويعمل في ذات الوقت لدفع اقساط جامعته، للاسف انتهت حياته قبل ان ينتهي من دفع القسط الاخير". قال محمد، مشيراً: "في الامس شيع الى مثواه الاخير، عريساً بكته العيون، فليس اهله فقط من خسروه، بل كل انسان كتب له ان يتعرف إليه ويلامس عن قرب روحه الجميله"... فتح مخفر التل تحقيقا بالقضية وبحسب ما قاله مصدر في قوى الامن الداخلي لـ"النهار": "لم يتم توقيف السائق حتى الآن، والعمل جارٍ من أجل ذلك".
 
الخوذة ضرورية
لم يكن جهاد يضع الخوذة على رأسه حين صدمته السيارة، بحسب ما قاله صديقه على الرغم من انها كما سبق وشرح الخبير في السلامة المرورية كامل ابرهيم لـ"النهار": "شيء اساسي جداً لحماية رأس سائق الدراجة، لذلك شدّد عليها في قانون السير الجديد، ومن لا يضع خوذة معرّض للموت بنسبة اكبر بكثير ممن يضعها، لكون اي ضربة على رأسه ستقتله، مع العلم انه تنبغي مراعاة مواصفات الخوذة، لا الاعتماد على المقلّدة منها، التي يجب منع بيعها في السوق". ابرهيم شرح المادة 18 من قانون السير الجديد، رقم 243، التي تحظّر على سائقي الدراجات الآلية والدراجات الهوائية ومرافقيهم، القيادة من دون اعتماد خوذة واقية تحدّد مواصفاتها بقرار يصدر عن وزير الداخلية والبلديات، مربوطة بإحكام تقيهم الصدمات أثناء القيادة.
 
مخالفة قانونية
اما المخالفة فتقع ضمن جدول مخالفات الفئة الثالثة وهي: عدم ارتداء الخوذة، عدم ربطها بإحكام، خوذة غير قانونية، في حين أنّ غرامتها تراوح ما بين 200 الى 350 الف ليرة لبنانية. وعن ملاحقة قوى الامن مخالفات الدراجات النارية، قال: "الامر مرتبط بآلية عملهم، فيتم التشدد في مناطق اكثر من اخرى"، وختم مطالباً سائقي الدراجات النارية عدم الاستهتار بأرواحهم وارتداء الخوذة، كما طالب القوى الأمنية التشدّد بتطبيق القانون، "لا سيما بعد خسارتنا العديد من شبابنا على طرق لبنان، وأيّ حادث مكلف ليس فقط على الضحية، بل على شركائه في المأساة".

إقتصاد

ماذا يحصل للإقتصاد اللبناني اذا لم تتشكل حكومة؟

ماذا يحصل للإقتصاد اللبناني اذا لم تتشكل حكومة؟

عندما استضافت لجنة المال والموازنة في اجتماع موسع وزير المال في حكومة تصريف الاعمال علي حسن خليل، قدم الأخير شرحاً موسعاً حول الوضع المالي في العام 2018، وتحديداً في الأشهر الستة الاولى منه، مقارنة مع الوضع الاقتصادي الذي كان سائدا في العام 2017...
ارتفاع جديد في أسعار المحروقات...

ارتفاع جديد في أسعار المحروقات...

سجلت أسعار النفط في لبنان اليوم الاربعاء ارتفاعا جديدا بسبب ارتفاع أسعار النفط عالميا، حيث ارتفع سعر صفيحة البنزين 95 اوكتان 200 ليرة، و98 اوكتان 100 ليرة والديزل 300 ليرة، والمازوت والغاز 200 ليرة.
أيّها اللبنانيون: التقنين 18 ساعة بدءاً من تشرين.. وعتمة كاملة في كانون الاول

أيّها اللبنانيون: التقنين 18 ساعة بدءاً من تشرين.. وعتمة كاملة في كانون الاول

تحت عنوان التقنين 18 ساعة بدءاً من تشرين، كتبت ايفا ابي حيدر في صحيفة "الجمهورية": التغذية الكهربائية تتجّه نحو المزيد من التقنين لتتراجع تدريجيا من 12 ساعة حاليا الى نحو 6 ساعات بدءا من الشهر المقبل، حتى اهالي كسروان الذين يودّعون "اسراء سلطان" منتصف...

بلديات

بالفيديو:شو وظيفة المختار؟ تقديم خدمات عامة أو تجارة؟واديش لازم يقبض؟

بالفيديو:شو وظيفة المختار؟ تقديم خدمات عامة أو تجارة؟واديش لازم يقبض؟

شو وظيفة المختار؟ تقديم خدمات عامة أو تجارة؟ اديش لازم يقبض المختار؟ في رسوم محددة؟ التعرفة موحدة؟ خلونا نكتشف سوا....
أطول "سيخ طاووق" في العالم سجلته بلدة لبنانية...إنجاز لبناني للمرة الثامنة...وتحية للجيش

أطول "سيخ طاووق" في العالم سجلته بلدة لبنانية...إنجاز لبناني للمرة الثامنة...وتحية للجيش

سجل النادي الثقافي الرياضي الاجتماعي لبلدة الجديدة عكار، بالتعاون والتنسيق مع لجنة مهرجانات عكار، اطول سيخ طاووق في العالم بطول 33 مترا و33 سنتم وذلك للمرة الثامنة تحت عنوان "انتصار الجيش في مخيم البارد حق لكل لبناني" بدعم من وزارة السياحة وبحضور ممثل عن وزير العدل...
شرطة البلدية تطارد سارقَين أحدهما مُلاحق بـ 40 دعوى

شرطة البلدية تطارد سارقَين أحدهما مُلاحق بـ 40 دعوى

عد ساعات قليلة على سرقة سيارة في محلة شحيم، تمكنت عناصر شرطة بلدية مغدوشة من مطاردة سارق السيارة ومساعدة مخفر صيدا الجديدة في التعرّف على هويته.  وفي التفاصيل أنّ صاحب السيارة "نايف.ح" كان حضر الى مخفر فصيلة شحيم وادعى أنّ سيارته التويوتا التي كان يركنها بالقرب...

أخبار الطقس

Sunny

19°C

البقاع

Sunny
Humidity: 38%
Wind: NE at 6.44 km/h
Tuesday
Sunny
16°C / 28°C
Wednesday
Mostly sunny
13°C / 26°C
Thursday
Sunny
10°C / 27°C
Friday
Sunny
15°C / 27°C