Emax w
wbc

90 مليون دولار أميركي بطريقها إلى لبنان.. وحدث هام سيحصل الأسبوع المقبل

كشف موقع "المونيتور" الأميركي أنّ البنتاغون وافق على منح الجيش اللبناني مساعدات بقيمة 90 مليون دولار، في خطوة اعتبرها مؤشراً إلى أنّ الولايات المتحدة الأميركية ملتزمة بلبنان على الرغم من تنامي نفوذ "حزب الله".
 
وفي التفاصيل، أنّ البنتاغون أبلغ الكونغرس في 25 نيسان الفائت- أي قبل أسبوع من فوز "حزب الله" وحلفائه بأكثر من نصف مقاعد البرلمان في الانتخابات النيابية- أنّه سيزوّد الجيش اللبناني بشاحنات تبلغ زنتها 7 طن و2.5 طن وعربات "هامفي" تحمل رشاشات آلية عيار 50، وفقاً لوثائق اطلع عليها الموقع.
 
من جهتها، أكّدت المتحدثة باسم البنتاغون، اللفتنانت كوماندر ريبيكا ريبرتش، أنّ" وزارة الخارجية الأميركية ملتزمة بدعم سيادة لبنان واستقراره وأمنه ومؤسسات الدولة فيه"، وذلك على الرغم من نبرة إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب الحادة بشأن إيران ومن قلقها من نفوذ "حزب الله" على مؤسسات الدولة اللبنانية. 
في هذا الإطار، أوضح الموقع أنّ المساعدات الأميركية تهدف إلى مساعدة الجيش على ردع الاعتداءات عليه وإضعاف "النفوذ الخببث" وهزيمة "داعش" والمجموعات الإرهابية على الحدود اللبنانية-السورية.
ونقل الموقع عن تقرير نشرته "الخارجية" الأميركية في 11 أيار الجاري تشديده على أنّ المساعدة الأميركية للجيش تمثّل "عنصراً أساسياً من سياستنا الرامية إلى تعزيز سيادة لبنان وتأمين حدوده ومواجهة التهديدات الداخلية وتقوية مؤساات الدولة الشرعية فيه".
 
وعلى الرغم من أنّ "الخارجية" رأت أنّ قدرة الجيش على حماية الحدود منذ أحداث عرسال في العام 2014 تزداد، بيّن الموقع أنّ المنتقدين يحذرّون من أنّ البنتاغون لم يبذل جهوداً كافية لاحتواء نفوذ "حزب الله" المتزايد في لبنان، ناقلاً عن مساعد في الكونغرس قوله إنّه يتوقّع أن تعقد لجنة العلاقات الخارجية جلسة استماع الأسبوع المقبل لبحث تداعيات الانتخابات الأخيرة في لبنان والعراق.
 
إلى ذلك، لفت الموقع إلى أنّ المساعدات العسكرية للبنان لم تتوقف على الرغم من الأزمات السياسية التي شهد عليها، بينها استقالة رئيس الحكومة سعد الحريري في تشرين الثاني الفائت، مشيراً إلى أنّ نحو 100 جندي أميركي من القوات الخاصة يساعد الجيش اللبناني في التدريبيات التي تُجرى في لبنان.
 
الموقع الذي ذكّر بتصريحات مستشار الأمن القومي الأميركي، جون بولتون، الداعية إلى مواجهة نفوذ "حزب الله"، تناول تقريراً نشره مكتب المساءلة الحكومية في العام 2014، اتهم فيه السفارة الأميركية في بيروت بعد الالتزام بقوائم تدقيق البنتاغون الأمنية في ما يتعلّق بالمساعدة الأميركية للجيش اللبناني، التي يخشى المنتقدون أن تقع بين يدي "حزب الله".
 
في المقابل، أوضح الموقع أنّ الإدارة الأميركية أعربت عن ثقتها بقدرة لبنان على تأمين الأسلحة التي تأتيه من الولايات المتحدة.
يُذكر أنّ الولايات المتحدة زوّدت الجيش بمساعدات عسكرية بقيمة 1.7 مليار دولار منذ العام 2006.

Sami Library

إقتصاد

انخفاض كبير في أسعار المحروقات

انخفاض كبير في أسعار المحروقات

سجلت أسعار المحروقات انخفاضا كبيرا صباح اليوم، حيث تراجع سعر صفيحتي البنزين الـ 95 أوكتان والـ98 اوكتان 600 ليرة، والديزل 800 ليرة والغاز 300 ليرة وبحسب جدول الاسعار الصادر عن وزارة الطاقة، حددت الاسعار كالتالي: - بنزين 95 اوكتان: 23400 ليرة -...
طابع بريدي عن الرئيس سامي الصلح

طابع بريدي عن الرئيس سامي الصلح

أعلنت وزارة الاتصالات أنّها ستضع في التداول، بالتنسيق مع شركة "ليبان بوست" الطابع البريدي التذكاري المجاز إصداره بموضوع الرئيس سامي الصلح من فئة الـ 1250 ل. ل.، وسيتمّ وضعه في التداول بتاريخ 27/12/2018. 
من اليوم وحتى الاربعاء... هذه المناطق محرومة من الكهرباء

من اليوم وحتى الاربعاء... هذه المناطق محرومة من الكهرباء

أعلنت مؤسسة كهرباء لبنان عن عزل مخرج الكويخات- تل عباس من محطة حلبا الرئيسية ابتداء من اليوم الاثنين الواقع فيه 10/12/2018 ولغاية يوم الأربعاء الواقع فيه 12/12/2018 من الساعة الثامنة صباحا حتى الرابعة بعد الظهر، وذلك من اجل القيام بأعمال صيانة على...

بلديات

ممنوع لمن هم دون الـ18...بعد بلدية العباسية، بلدية الغبيري تمنع بيع الدخان وتدخين النرجيلة لمن هم دون الـ18 عاماً

ممنوع لمن هم دون الـ18...بعد بلدية العباسية، بلدية الغبيري تمنع بيع الدخان وتدخين النرجيلة لمن هم دون الـ18 عاماً

أعلنت ​بلدية الغبيري​ منع تقديم وتدخين النرجيلة لمن هم دون سن 18 عاماً في المقاهي والاماكن العامة. واضافت البلدية في قرار لها انه "عند مخالفة القرار من قبل اصحاب المقاهي يحال المخالف الى القضاء المختص لملاحقته جزائياً وتغريمه وعند التكرار يصار الى اقفال...
اعتصام امام بلدية بعلبك...

اعتصام امام بلدية بعلبك...

خرج مخاتير وأهالي منطقة بعلبك عن صمتهم حول التجاوزات التي يقوم بها اصحاب المولدات في منطقة #بعلبك، حيث نفذوا اعتصاماً امام بلدية بعلبك بمشاركة اعضاء المجلس البلدي احتجاجاً على ما وصلت اليه الامور.   وتلا رئيس رابطة مخاتير بعلبك المختار علي عثمان بياناً...
زحلة بلا مياه منذ 5 أيام

زحلة بلا مياه منذ 5 أيام

يعاني أهالي منطقة زحلة من انقطاع المياه عنهم منذ 5 أيام، وذلك بسبب وجود "وحول" في القساطل المغذية للمياه في المدينة بعد العاصفة التي ضربتها الأسبوع الماضي، وفق ما أفاد مراسل  في البقاع. 
AST Academy Ad2

أخبار الطقس

Partly cloudy

3°C

البقاع

Partly cloudy
Humidity: 88%
Wind: WSW at 6.44 km/h
Friday
Sunny
1°C / 12°C
Saturday
Sunny
3°C / 12°C
Sunday
Partly cloudy
3°C / 13°C
Monday
Mostly cloudy
0°C / 11°C