Sami Library

90 مليون دولار أميركي بطريقها إلى لبنان.. وحدث هام سيحصل الأسبوع المقبل

كشف موقع "المونيتور" الأميركي أنّ البنتاغون وافق على منح الجيش اللبناني مساعدات بقيمة 90 مليون دولار، في خطوة اعتبرها مؤشراً إلى أنّ الولايات المتحدة الأميركية ملتزمة بلبنان على الرغم من تنامي نفوذ "حزب الله".
 
وفي التفاصيل، أنّ البنتاغون أبلغ الكونغرس في 25 نيسان الفائت- أي قبل أسبوع من فوز "حزب الله" وحلفائه بأكثر من نصف مقاعد البرلمان في الانتخابات النيابية- أنّه سيزوّد الجيش اللبناني بشاحنات تبلغ زنتها 7 طن و2.5 طن وعربات "هامفي" تحمل رشاشات آلية عيار 50، وفقاً لوثائق اطلع عليها الموقع.
 
من جهتها، أكّدت المتحدثة باسم البنتاغون، اللفتنانت كوماندر ريبيكا ريبرتش، أنّ" وزارة الخارجية الأميركية ملتزمة بدعم سيادة لبنان واستقراره وأمنه ومؤسسات الدولة فيه"، وذلك على الرغم من نبرة إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب الحادة بشأن إيران ومن قلقها من نفوذ "حزب الله" على مؤسسات الدولة اللبنانية. 
في هذا الإطار، أوضح الموقع أنّ المساعدات الأميركية تهدف إلى مساعدة الجيش على ردع الاعتداءات عليه وإضعاف "النفوذ الخببث" وهزيمة "داعش" والمجموعات الإرهابية على الحدود اللبنانية-السورية.
ونقل الموقع عن تقرير نشرته "الخارجية" الأميركية في 11 أيار الجاري تشديده على أنّ المساعدة الأميركية للجيش تمثّل "عنصراً أساسياً من سياستنا الرامية إلى تعزيز سيادة لبنان وتأمين حدوده ومواجهة التهديدات الداخلية وتقوية مؤساات الدولة الشرعية فيه".
 
وعلى الرغم من أنّ "الخارجية" رأت أنّ قدرة الجيش على حماية الحدود منذ أحداث عرسال في العام 2014 تزداد، بيّن الموقع أنّ المنتقدين يحذرّون من أنّ البنتاغون لم يبذل جهوداً كافية لاحتواء نفوذ "حزب الله" المتزايد في لبنان، ناقلاً عن مساعد في الكونغرس قوله إنّه يتوقّع أن تعقد لجنة العلاقات الخارجية جلسة استماع الأسبوع المقبل لبحث تداعيات الانتخابات الأخيرة في لبنان والعراق.
 
إلى ذلك، لفت الموقع إلى أنّ المساعدات العسكرية للبنان لم تتوقف على الرغم من الأزمات السياسية التي شهد عليها، بينها استقالة رئيس الحكومة سعد الحريري في تشرين الثاني الفائت، مشيراً إلى أنّ نحو 100 جندي أميركي من القوات الخاصة يساعد الجيش اللبناني في التدريبيات التي تُجرى في لبنان.
 
الموقع الذي ذكّر بتصريحات مستشار الأمن القومي الأميركي، جون بولتون، الداعية إلى مواجهة نفوذ "حزب الله"، تناول تقريراً نشره مكتب المساءلة الحكومية في العام 2014، اتهم فيه السفارة الأميركية في بيروت بعد الالتزام بقوائم تدقيق البنتاغون الأمنية في ما يتعلّق بالمساعدة الأميركية للجيش اللبناني، التي يخشى المنتقدون أن تقع بين يدي "حزب الله".
 
في المقابل، أوضح الموقع أنّ الإدارة الأميركية أعربت عن ثقتها بقدرة لبنان على تأمين الأسلحة التي تأتيه من الولايات المتحدة.
يُذكر أنّ الولايات المتحدة زوّدت الجيش بمساعدات عسكرية بقيمة 1.7 مليار دولار منذ العام 2006.

إقتصاد

ارتفاع جديد في أسعار المحروقات...

ارتفاع جديد في أسعار المحروقات...

سجلت أسعار النفط في لبنان اليوم الاربعاء ارتفاعا جديدا بسبب ارتفاع أسعار النفط عالميا، حيث ارتفع سعر صفيحة البنزين 95 اوكتان 200 ليرة، و98 اوكتان 100 ليرة والديزل 300 ليرة، والمازوت والغاز 200 ليرة.
أيّها اللبنانيون: التقنين 18 ساعة بدءاً من تشرين.. وعتمة كاملة في كانون الاول

أيّها اللبنانيون: التقنين 18 ساعة بدءاً من تشرين.. وعتمة كاملة في كانون الاول

تحت عنوان التقنين 18 ساعة بدءاً من تشرين، كتبت ايفا ابي حيدر في صحيفة "الجمهورية": التغذية الكهربائية تتجّه نحو المزيد من التقنين لتتراجع تدريجيا من 12 ساعة حاليا الى نحو 6 ساعات بدءا من الشهر المقبل، حتى اهالي كسروان الذين يودّعون "اسراء سلطان" منتصف...
مضاعفات اقتصادية خطيرة.. انفلات الهدر والفساد و"التوظيف الحزبي"

مضاعفات اقتصادية خطيرة.. انفلات الهدر والفساد و"التوظيف الحزبي"

تحت عنوان: "انفلات الفساد والهدر... و"التوظيف الحزبي" وتراجع الواردات تنذر بمضاعفات خطيرة اقتصادياً"، كتب حسن سلامة في صحيفة "الديار": لم يشفع وصول البلاد الى حافة الهاوية على الصعيدين الاقتصادي والمعيشي، ببعض الاطراف الداخلية الى تجاوز مصالحهم الحزبية وارتباطاتهم...

بلديات

أطول "سيخ طاووق" في العالم سجلته بلدة لبنانية...إنجاز لبناني للمرة الثامنة...وتحية للجيش

أطول "سيخ طاووق" في العالم سجلته بلدة لبنانية...إنجاز لبناني للمرة الثامنة...وتحية للجيش

سجل النادي الثقافي الرياضي الاجتماعي لبلدة الجديدة عكار، بالتعاون والتنسيق مع لجنة مهرجانات عكار، اطول سيخ طاووق في العالم بطول 33 مترا و33 سنتم وذلك للمرة الثامنة تحت عنوان "انتصار الجيش في مخيم البارد حق لكل لبناني" بدعم من وزارة السياحة وبحضور ممثل عن وزير العدل...
شرطة البلدية تطارد سارقَين أحدهما مُلاحق بـ 40 دعوى

شرطة البلدية تطارد سارقَين أحدهما مُلاحق بـ 40 دعوى

عد ساعات قليلة على سرقة سيارة في محلة شحيم، تمكنت عناصر شرطة بلدية مغدوشة من مطاردة سارق السيارة ومساعدة مخفر صيدا الجديدة في التعرّف على هويته.  وفي التفاصيل أنّ صاحب السيارة "نايف.ح" كان حضر الى مخفر فصيلة شحيم وادعى أنّ سيارته التويوتا التي كان يركنها بالقرب...
وقفة تضامنية مع المحافظ خضر في بعلبك

وقفة تضامنية مع المحافظ خضر في بعلبك

نفّذ رؤساء الوحدات الإدارية وموظّفو الإدارات العامّة والعاملين في محافظة بعلبك - الهرمل وقفة تضامنية مع محافظ بعلبك - الهرمل بشير خضر بعد غياب 3 أسابيع عن مهام عمله في مركز المحافظة.

أخبار الطقس

Sunny

20°C

البقاع

Sunny
Humidity: 70%
Wind: WNW at 11.27 km/h
Saturday
Sunny
14°C / 27°C
Sunday
Sunny
13°C / 27°C
Monday
Sunny
14°C / 29°C
Tuesday
Sunny
16°C / 28°C