90 مليون دولار أميركي بطريقها إلى لبنان.. وحدث هام سيحصل الأسبوع المقبل

كشف موقع "المونيتور" الأميركي أنّ البنتاغون وافق على منح الجيش اللبناني مساعدات بقيمة 90 مليون دولار، في خطوة اعتبرها مؤشراً إلى أنّ الولايات المتحدة الأميركية ملتزمة بلبنان على الرغم من تنامي نفوذ "حزب الله".
 
وفي التفاصيل، أنّ البنتاغون أبلغ الكونغرس في 25 نيسان الفائت- أي قبل أسبوع من فوز "حزب الله" وحلفائه بأكثر من نصف مقاعد البرلمان في الانتخابات النيابية- أنّه سيزوّد الجيش اللبناني بشاحنات تبلغ زنتها 7 طن و2.5 طن وعربات "هامفي" تحمل رشاشات آلية عيار 50، وفقاً لوثائق اطلع عليها الموقع.
 
من جهتها، أكّدت المتحدثة باسم البنتاغون، اللفتنانت كوماندر ريبيكا ريبرتش، أنّ" وزارة الخارجية الأميركية ملتزمة بدعم سيادة لبنان واستقراره وأمنه ومؤسسات الدولة فيه"، وذلك على الرغم من نبرة إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب الحادة بشأن إيران ومن قلقها من نفوذ "حزب الله" على مؤسسات الدولة اللبنانية. 
في هذا الإطار، أوضح الموقع أنّ المساعدات الأميركية تهدف إلى مساعدة الجيش على ردع الاعتداءات عليه وإضعاف "النفوذ الخببث" وهزيمة "داعش" والمجموعات الإرهابية على الحدود اللبنانية-السورية.
ونقل الموقع عن تقرير نشرته "الخارجية" الأميركية في 11 أيار الجاري تشديده على أنّ المساعدة الأميركية للجيش تمثّل "عنصراً أساسياً من سياستنا الرامية إلى تعزيز سيادة لبنان وتأمين حدوده ومواجهة التهديدات الداخلية وتقوية مؤساات الدولة الشرعية فيه".
 
وعلى الرغم من أنّ "الخارجية" رأت أنّ قدرة الجيش على حماية الحدود منذ أحداث عرسال في العام 2014 تزداد، بيّن الموقع أنّ المنتقدين يحذرّون من أنّ البنتاغون لم يبذل جهوداً كافية لاحتواء نفوذ "حزب الله" المتزايد في لبنان، ناقلاً عن مساعد في الكونغرس قوله إنّه يتوقّع أن تعقد لجنة العلاقات الخارجية جلسة استماع الأسبوع المقبل لبحث تداعيات الانتخابات الأخيرة في لبنان والعراق.
 
إلى ذلك، لفت الموقع إلى أنّ المساعدات العسكرية للبنان لم تتوقف على الرغم من الأزمات السياسية التي شهد عليها، بينها استقالة رئيس الحكومة سعد الحريري في تشرين الثاني الفائت، مشيراً إلى أنّ نحو 100 جندي أميركي من القوات الخاصة يساعد الجيش اللبناني في التدريبيات التي تُجرى في لبنان.
 
الموقع الذي ذكّر بتصريحات مستشار الأمن القومي الأميركي، جون بولتون، الداعية إلى مواجهة نفوذ "حزب الله"، تناول تقريراً نشره مكتب المساءلة الحكومية في العام 2014، اتهم فيه السفارة الأميركية في بيروت بعد الالتزام بقوائم تدقيق البنتاغون الأمنية في ما يتعلّق بالمساعدة الأميركية للجيش اللبناني، التي يخشى المنتقدون أن تقع بين يدي "حزب الله".
 
في المقابل، أوضح الموقع أنّ الإدارة الأميركية أعربت عن ثقتها بقدرة لبنان على تأمين الأسلحة التي تأتيه من الولايات المتحدة.
يُذكر أنّ الولايات المتحدة زوّدت الجيش بمساعدات عسكرية بقيمة 1.7 مليار دولار منذ العام 2006.

إقتصاد

بشرى سارّة لقطاع الانترنت والاتصالات بلبنان.. اسألوا عن CYTA القبرصية!

بشرى سارّة لقطاع الانترنت والاتصالات بلبنان.. اسألوا عن CYTA القبرصية!

وقّع وزير الاتصالات جمال الجراح مذكرة تفاهم لإنشاء كابل بحري جديد مشترك بين شركة "Cyta" القبرصية ووزارة الاتصالات اللبنانية، وذلك بدلا عن الكابل الحالي "قدموس" الذي شارف على الإنتهاء، خلال الزيارة الرسمية التي قام بها وزير الإتصالات جمال الجراح والوفد المرافق الى مقر...
ارتفاع اسعار المحروقات كافة

ارتفاع اسعار المحروقات كافة

ارتفع اليوم سعر صفيحة البنزين بنوعيه 95و98 أوكتان وقارورة الغاز 300 ليرة لبنانية وسعر صفيحة كل من المازوت الاحمر والديزل 200 ليرة لبنانية. جاء ذلك في قرارات اصدرها وزير الطاقة والمياه سيزار ابي خليل، حدد بموجبها الحد الاعلى لاسعار مبيع المشتقات...
عزل محطة جب جنين الرئيسية.. وانقطاع الكهرباء في أكثر من بلدة

عزل محطة جب جنين الرئيسية.. وانقطاع الكهرباء في أكثر من بلدة

أعلنت مؤسسة كهرباء لبنان عن عزل محطة جب جنين الرئيسية اليوم الثلاثاء الواقع فيه 15/5/2018 من التاسعة صباحا ولغاية السادسة مساء، وذلك من أجل تركيب معدات ومحولات شدّة على محوّل القدرة الجديد. وبالتالي، فإن التيار الكهربائي سوف ينقطع في الوقت والتاريخ المذكورين...

بلديات

المجذوب يوقع اتفاقية تعاون بين بلدية غزة وهيمنركش الالمانية

المجذوب يوقع اتفاقية تعاون بين بلدية غزة وهيمنركش الالمانية

عاد رئيس اتحاد بلديات السهل وبلدية غزة محمد المجذوب من المانيا باتفاق تؤامة بين بلدية غزة وبلدية هيمنكرش الالمانية وتهدف هذه التؤامة الى شراكة كاملة وتنمية مستدامة وطويلة بين البلدتين وتستفيد بلدة غزة من مساعدات فورية من البلدية الالمانية تهدف الى...
مؤسسة عامل أطلقت وحدة تعليم نقالة في كامد اللوز لمساعدة 600 طفل مهمش

مؤسسة عامل أطلقت وحدة تعليم نقالة في كامد اللوز لمساعدة 600 طفل مهمش

احتفلت بلدة كامد اللوز البقاعية، بإطلاق باص التعليم المتنقل ل"مؤسسة عامل"، سيتولى ايصال التعليم والدعم النفسي الاجتماعي لـ600 طفل مهمش غير قادر على الوصول إلى حقوقه الاساسية. واطلقت "عامل" وحدة التعليم المتنقل Mobile Education Unit، في منطقة كامد اللوز ومحيطها،...
إشكال بعلبك تابع.. ما قصة "المفاتيح"

إشكال بعلبك تابع.. ما قصة "المفاتيح"

فوجئ أصحاب 5 محال تجارية، من بينها ملحمتان، في سوق بعلبك التجاري بإصابة محالهم بطلقات نارية ألحقت أضرارا فادحة بالتجهيزات والمحتويات خلال ساعات الليل، مما دفع جمعية تجار بعلبك إلى الدعوة إلى الإضراب وإقفال المحال، ومناشدة الأجهزة الأمنية بأن تقوم...

أخبار الطقس

Mostly cloudy

18°C

البقاع

Mostly cloudy
Humidity: 42%
Wind: E at 6.44 km/h
Tuesday
Mostly cloudy
15°C / 26°C
Wednesday
Partly cloudy
15°C / 28°C
Thursday
Sunny
13°C / 26°C
Friday
Sunny
14°C / 26°C
diwan alwali square