اعتصام لعلماء لبنان في دار الفتوى نصرة ليوم الجمعة

 

 

 
لبى حشد كبير من  العلماء اليوم دعوة هيئة علماء المسلمين في لبنان للاعتصام في دار الفتوى رفضاً لمحاولة تهميش المسلمين وحرمانهم من حقهم في التعطيل يوم الجمعة والمس بأحوالهم الشخصية. 
حليحل
بدأ الاعتصام بكلمة رئيس الهيئة الشيخ رائد حليحل الذي أكد حق المسلمين في التعطيل يوم الجمعة حفاظًا على العيش المشترك والإنصاف والميثاقية، مشدداً على التكامل مع دار الفتوى والوقوف إلى جانب سماحة مفتي الجمهورية في مطالباته، مشيراً إلى الخوف الذي ينتاب المسلمين من المشاريع المشبوهة المتلاحقة التي تمس الأحوال الشخصية وضرورة التصدي لها.
دريان
بعد ذلك كانت كلمة مطولة لمفتي الجمهورية عبد اللطيف دريان رحب فيها بالعلماء، وأشاد بالجهود التي تقوم بها الهيئة، مكررًا موقفه المنسجم مع موقف المفتين السابقين وموقف دار الفتوى القديم في المطالبة بأن يكون يوم الجمعة يوم عطلة، واضعاً العلماء في صورة اجتماعاته واتصالاته مع المسؤولين، وتفهمهم المطالب المحقة للمسلمين.
ثم تطرق للتصدي المتواصل لشرعنة قوانين مستجلبة تمس الأحوال الشخصية الإسلامية.
 
وبعد الاعتصام كانت خلوة بين سماحة المفتي ورئيس الهيئة للتشاور في الخطوات القادمة.
 
 

المغتصب تحت القانون.. مجلس النواب يلغي المادة 522

أقرّ مجلس النواب في جلسته التشريعية اليوم الأربعاء، بند الغاء المادة 522 من قانون العقوبات التي تعفي المغتصب في حال زواجه من الضحية.

 

متعاقدو التعليم المهني: لتحقيق المطالب والافراج عن المستحقات

ناشدت لجنة ​الاساتذة المتعاقدين​ في ​التعليم المهني والتقني​ الرؤساء الثلاثة ووزيري التربية والمال والوزراء والنواب، وممثلي الكتل السياسية والحزبية، تحقيق المطالب، لافتا في بيان ألقاه رئيس اللجنة وليد نمير في ​اعتصام​ أمام مجلس النواب إلى انه "في مثل هذا الوقت وفي هذه المناسبة، مناسبة انعقاد ​الجلسة التشريعية​، هذه الشريحة التي أبيتم ألا ان تلحقوا الغبن والظلم بها، أبيتم أن تحققوا مطالبها، يبدو من خلال لقاءات كثيرة ان مصيرها لا يعنيكم، تغاضيتم عن حقوقها، وتجاهلتم وجودها في هذا الوطن. ​الأساتذة المتعاقدون​ في التعليم المهني والتقني نزلوا واعتصموا ليثبتوا وجودهم وليصروا على حقوقهم ولا يضيع ولن يضيع حق وراءه مطالب".
 
وأوضحت أنه "منذ عشرة أشهر لم تصرف مستحقات المتعاقدين في التعليم المهني والتقني وهذا لا يقبله منطق ولم ولن يحصل في أي بلد في العالم. والسؤال: الى متى؟ وأربعة عشرة ألف عائلة سيستقبلون عيدا ومصاريف ​جامعات​ ومدارس لأطفالهم والتبعات المادية والأعباء تثقل كواهلهم الى جانب أوضاعهم المعيشية المتردية" سائلا "ألا يجب الإفراج عن المستحقات سريعا وزيادة أجر ساعات المتعاقدين في التعليم المهني والتقني من ضمن إقرار السلسلة أسوة بالزيادات التي حصلت في كل مكان، علما ان الغلاء بدأ يستفحل وسيستفحل في ظل الفوضى وغياب الرقابة في هذا البلد".
 
 
وأضافت: "إقرار قانون التثبيت رغم إقرار السلسلة وذلك حق مشروع لكل المنتسبين الى قطاع التعليم المهني والتقني فكيف يمنع التوظيف لمدة خمس سنوات وهو منفي أساسا في هذا القطاع. لماذا لا يتم التساوي بينه وبين التعليم الأساسي والثانوي، فمنذ أكثر من عشرين عاما لم تنظم أية مباراة لتثبيت المتعاقدين".
 

متطوعو الدفاع المدني دعوا الى انصافهم

اصدر متطوعو الدفاع المدني بيانا اعلنوا فيه انهم "يتابعون الجلسة التشريعية التي ستنعقد يوم غد الاربعاء وسيتجمع المتطوعون عند التاسعة صباحا في ساحة رياض الصلح، على أمل ان يتم انصافنا بتوقيع المرسوم المتعلق بمشروع تثبيت المتطوعين". 
 
 

يوم الجمعة.. "عطلة"؟

اجتمع المجلس الشرعي الإسلامي الأعلى برئاسة مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى في جلسة استثنائية وطارئة للبحث في موضوع الدوام الرسمي في العمل يوم الجمعة بمقتضى ما اقره المجلس النيابي ضمن قانون سلسلة الرتب والرواتب واتخذوا قرارا ألقاه نائب رئيس المجلس الوزير السابق عمر مسقاوي وجاء فيه:
 
- التأكيد على الموقف التاريخي الثابت لدار الفتوى والمجلس الشرعي الإسلامي الأعلى في المطالبة بالتعطيل يوم الجمعة باعتباره يوما مباركا لدى المسلمين، وان المطالبة بتعطيل العمل فيه يؤكد العيش المشترك وتحقيق التآلف الوطني.
 
- تشكيل لجنة متابعة لإجراء الاتصالات اللازمة لتحقيق هذا المطلب المحق.
 
- إبقاء جلسات المجلس الشرعي مفتوحة لبحث الخطوات المناسبة.

إنهاء خدمات منى بعلبكي من جامعة الحدود الشمالية في السعودية

إعتمد وزير التعليم الدكتور أحمد العيسى، "طي قيد المحاضرة ال​لبنان​ية في جامعة ​الحدود الشمالية​ ​منى بعلبكي​، وإنهاء خدماتها من الجامعة، وإبلاغ الوزارة والملحقية الثقافية ​السعودية​ في لبنان بعدم التعاقد معها لأي جهة كانت حكوميّة أو أهليّة، بناءً على نتائج توصيات اللجنة المشكلة للتحقيق فيما نسب إليها من مخالفات في بلدها قبل التعاقد معها".
 
تجدر الإشارة إلى أنّ منى بعلبكي هي رئيسة قسم الصيدلة في مستشفى بيروت الحكومي الّتي كانت الهيئة العليا للتأديب قد أصدرت القرار رقم 8/2017 القاضي بـ"إنزال عقوبة تأديبيّة مشدّدة من الدرجة الثانية بحقّها، وعزلها من وظيفتها، والطلب من التفتيش المركزي التوسّع بالتحقيق مع شركائها كافّة وإحالتهم على الهيئة العليا للتأديب، فضلاً عن إيداع الملف مجدّداً النيابة العامّة التمييزيّة، والطلب من وزارة الصحّة إلغاء إذن مزاولتها مهنة الصيدلة وشطبها من الجدول". وذلك بتهمة "قيامها بالإستيلاء على كمّية كبيرة من الأدوية السرطانيّة الموجودة في المستشفى، والمُقدّمة من وزارة الصحّة العامّة، وبيعها واستيفاء ثمنها بمئات ملايين الليرات لمصلحتها الشخصيّة، واستبدالها بأدوية أخرى غير فعّالة وفاسدة ومنتهية الصلاحية، وإعطائها لعدد كبير من المرضى المصابين بالسرطان، ومعظمهم من النساءوالأطفال، من دون علمهم ومعرفتهم، ما حرمهم فرص الشفاء، وسبّب وفاتهم".
LeftBanner2
LeftBanner1