جاد الخوري يحاكي جدران المدينة

قلةٌ منّا يدركون بدقّة الفارقَ الكامن بين فنّ الغرافيتي والفنّ الحضري urban art، جاد الخوري يعي ذلك تماماً، فهو يميّز بين أن ترسمَ في الشارع لأنك تريد أن تُثبت أنّ هذا المكانَ العام مُتاحٌ لك كي تعبّرَ عن فكرةٍ راودتك، وبين أن تضعَ تصوّراً كاملاً تعمل على تنفيذه على امتدادِ شوارع المدينة وجدرانِ مبانيها.
بدأت مسيرة ابن التسعة والعشرين عاماً في مجال فنّ الخربشة عندما كان في الثامنة، دون أن يعرف ما يفعل تماماً، ليكتشف النوع الفنّي الذي يمارسه في العشرين من عمره.
 
منذ سنتين تقريباً بدأ الخوري بممارسة الفنّ الحضري فضجّ المجتمعُ البيروتي متأثراً بأعماله التي عزفت على وتر الحرب حيث أقام مشروعَ «قطعة الحرب»، ويتمثّل في رسم آثار القذائف بالأحمر، فتشعر من بُعد أنّ المبنى ينزف دماً، في حين ترى عندما تقترب أنّ الرسومات تمثّل شخصياتٍ إيجابية أتت لتنشر السعادة والبسمة. بالنسبة إلى جاد، انتهت الحربُ الأهلية في بيروت منذ زمن إلّا أننا ما زلنا نعيش آثارَها حتى يومنا هذا.
فهذه المباني لا تمثل بنظره حجراً مثقوباً ودماراً وحسب، بل هي ترسيخٌ للحرب في الذاكرة الجماعية اللبنانية. وقد أنجر مشروعَه هذا بمبادرة فردية فاشترى الحبالَ وتسلّقها ورسم ببساطة.
 
العزلة والحرب
لم يبتكر الخوري فكرة «قطعة الحرب» من فراغ، بل جاءت نتيجة عزلةٍ فرضها على نفسه بعد أن تعب من مشكلات هذا المجتمع وتعقيداته. وأبى جاد أن يترك فكرة العزلة هذه تمرّ مرورَ الكرام، فجسّدها تالياً في أعمال «الرجل الوحيد» على جدار المباني عام 2017 التي تُظهِر دائرةً إجتماعيةً ورجلاً بعيداً منها يعيش عزلته التي فرضها على نفسه. في حين كان الخوري قد جسّد في العام نفسه فكرة «المرأة الوحيدة»، على جدار المباني أيضاً، في الكويت، حيث تناول العزلة التي يفرضها المجتمعُ على المرأة.
والجدير بالذكر أنّ الخوري يعيد تنفيذَ كلّ أعماله التي يعدّها في الشوارع وعلى جدران الأبنية في إبداعاتٍ تُعرض في صالاتٍ ومهرجاناتٍ فنّية وذلك من خلال استخدام تقنيات التصوير، الطباعة بالشاشة، الرسم على القماش، المنشآت والحبر على الورق.
 
«التواصل»
وفي 3 أيار المقبل، سوف يفتتح الخوري معرضَه في المعهد الفرنسي في بيروت ويتناول تيمة «التواصل»، حيث إنّه وبعد أن سلّط الأضواء على العزلة، ومواجهة آثار الحرب، قد حان وقت إيجاد حلٍّ لذلك، حلٌّ يكمن في «التواصل» ليعملَ أكثر على تعزيز علاقته بالناس، الوطن، الطبيعة والفضاء. ويقول الخوري إنّك عندما تنظر في الرسوم من بعيد تحسّ أنك تحدّق في الفضاء، أمّا حين تقترب منها فترى جمهرةً من الناس في محاكاةٍ للتواصل هذا.
 
يكشف جاد لـ«الجمهورية» عن مشاريعه المستقبلية إذ يشارك في ورشة عمل فنّ الخربشة ضمن فعاليات الركن المخصّص للأطفال في معرض أبوظبي الدولي للكتاب، حيث سيعمد على تزويدهم بوسيلة للتعبير تسلّح بها في الصغر. هذا ويتوقّف الخوري عند مشاركته في اليوم العالمي للإنسانية الذي تقيمه الأممُ المتحدة في جنيف وذلك في بداياته عام 2016، وكأنّه يحاول أن يلقي الضوء على حكاية نجاح سطّرها من خلال أعماله ومذ خطا الخطوة الأولى على هذا الدرب.
 
جائزة ومشاريع مستقبَلية
يتحدّث الخوري سريعاً عن مشاريع مستقبلية له مع معهد العالم العربي في باريس ومتحف فنون الشارع الذي سيُفتتح هذا الصيف في أمستردام. هذا وقد سبق له أن رسم وعرض في مدن عدة حول العالم. لا يخفي جاد في حديثه إلى «الجمهورية» المشروعَ الجديد الذي يعدّه وهو عبارة عن محاكاة أو «حوار بين الهندسة المعمارية التقليدية والحديثة في لبنان».
 
في 17 آذار المنصرم حلّ الخوري ضمن المتبارين الخمسة النهائيين في المسابقة الدولية Arte Laguna عن فئة الفنّ الحضري، وعُرِضت أعمالُه في مدينة البندقية. وكان قد حصل العام الفائت على إقامة فنّية في المدينة نفسها بعد فوزه بالجائزة الخاصة ضمن المسابقة الدولية Arte Laguna عن تصويرٍ أعدّه لأحد المباني التي نفّذ عليها رسومَ مشروع «قطعة الحرب».

إقتصاد

اليوان الصّيني يهزّ عرش الدولار

اليوان الصّيني يهزّ عرش الدولار

أعلن حاكم بنك انجلترا مارك كارني، أنه من الممكن أن تصبح العملة الصّينيّة، اليوان، عملة  إحتياطيّة جديدة معتمدة في البنوك المركزيّة. وقال كارني إن: " مع مرور الوقت ، يجب أن يقلّ التشتت بين العالم الحقيقي والقطاع المالي، ومن الممكن أن تظهر عملات احتياطية...
أخبار سارة.. هذا ما ينتظر رجال الأعمال في لبنان

أخبار سارة.. هذا ما ينتظر رجال الأعمال في لبنان

كتبت صحيفة "الجمهورية" تحت عنوان "توصيات "منتدى القطاع الخاص العربي": تسهيل الإستثمارات... والإقتصاد الرقمي": " إختتمت فعاليات منتدى القطاع الخاص العربي، الذي عقد على مدى يومين في مقرّ اتّحاد الغرف العربية، برعاية وحضور رئيس الحكومة المكلّف سعد الحريري، تحت شعار...
هل ستُقفل المصارف يومي الجمعة والسبت؟

هل ستُقفل المصارف يومي الجمعة والسبت؟

أعلنت جمعية مصارف لبنان أن المصارف وإداراتها وفروعها تعمل كالمعتاد يومي الجمعة والسبت في 18 و 19 كانون الثاني 2019.  وكانت مذكرة صدرت عن رئاسة مجلس الوزراء باقفال الادارات والمؤسسات العامة والبلديات يوم الجمعة في 18 الجاري تسهيلا لاستكمال التحضيرات اللازمة للقمة العربية...

بلديات

رفع النفايات الصلبة على ضفاف بحيرة القرعون

رفع النفايات الصلبة على ضفاف بحيرة القرعون

باشرت مجموعة شبابية وأهلية متطوّعة بالتعاون مع "المصلحة الوطنية لنهر اليطاني" وبلدية القرعون - البقاع الغربي، بأعمال رفع النفايات الصلبة التي حملها نهر "الليطاني" خلال العاصفة واستقرّت على ضفاف بحيرة القرعون، وستعمل البلدية على معالجتها وفقاً للأصول. 
نداء الى جميع البلديات بخصوص عاصفة يوم الاحد

نداء الى جميع البلديات بخصوص عاصفة يوم الاحد

ندعو جميع البلديات الى التحضر لامطار غزيرة بدأ من يوم الاحد ١٣ كانون الثاني نتيجة وصول منخفض ذو تأثيرات قطبية عالي الفعالية... كما و ندعو جميع البلديات الى جرف الثلوج المتراكمة على الطرقات الجبلية و التحضر لمزيد من الثلوج اعتبارا من يوم الاحد و...
تعميم من الأحوال الشخصية: طلبات بطاقة الهوية الكترونياً بدءاً من هذا الموعد

تعميم من الأحوال الشخصية: طلبات بطاقة الهوية الكترونياً بدءاً من هذا الموعد

أصدرت المديرية العامة للأحوال الشخصية تعميما يتعلق بتعديل آلية استقبال طلبات بطاقات الهوية، جاء فيه: "حيث ان هذه المديرية العامة في صدد إعتماد المكننة الشاملة لسجلاتها وإستمارات بطاقات الهوية،   وحرصا على معايير الأمان المعتمدة في أنظمة أخذ بصمات المواطنين،...
AST Academy Ad2

أخبار الطقس

Cannot get شتورة location id in module mod_sp_weather. Please also make sure that you have inserted city name.