AST Academy Ad

فنانان لبنانيان يحولان منطقة نزاع سابقة إلى عملٍ فني عملاق

ولد فنانا الغرافيتي اللبنانيان محمد وعمر قباني خلال الفترة المظلمة من تاريخ لبنان التي خيّم فيها شبح الحرب الأهلية، والتي امتدت ما بين العامين 1975 و1990.
وعاد التوتر في الأسابيع الأخيرة ليخيم على البلاد، إثر إعلان رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته من منصبه، ولاحقاً إعلانه عن تعليق قرار الاستقالة.
 
لكن، لم تُثنِ الأوضاع المحلية المضطربة هذين التؤمين، اللذان يبلغ عمرهما 34 عاماً، عن إظهار صورة أشمل لبلدهما، بعيداً عن الطلقات والأسلحة والانفجارات.
وقضى الأخوان أسابيعاً في طلاء كلمة "سلام" على أسطح مجموعة من الأبنية في مدينة طرابلس اللبنانية، ضمن مشروع أطلقاه يدعى "ASHEKMAN" لفن الشارع.
ولقّب المشروع، الذي أُكمل في شهر أكتوبر/ تشرين الأول، بـ "Operation Salam."
وفي حديث مع CNN عبر تطبيق "واتساب،" قال محمد قباني إنهم استخدموا عدة طائرات بدون طيار لتوثيق خطوات إنجاز المشروع، لضمان دقّة النتيجة النهائية قدر الإمكان.
ويظهر حجم المشروع العملاق عبر صورٍ التقطت على ارتفاع 300 متراً.
وهذا ليس مشروع الغرافيتي الأول للأخوين قباني في لبنان، لكنه الأضخم لهما، وغطّى أسطح 85 مبنى على امتداد 1.3 كيلومتراً مربعاً. 
 
واختيرت مبانٍ منتشرة بين منطقتي جبل محسن وباب التبانة، نظراً لحوادث العنف التي نشبت بين المنطقتين لسنوات لأسباب طائفية، التي وقع آخرها في العام 2014.
ولا تزال آثار تبادل إطلاق النار تغطي كثيراً من المباني في المنطقتين، التي لا يزال بعضها غير مناسبٍ للمعيشة.
 
ويقول محمد: "المنطقة هي جبهة حربية سابقة.. لكن، يرغب الجانبان بالعيش بسلام." ومن جهته، يعتبر عمر أن سكان المنطقة "يسامحون ولكن لن يستطيعوا النسيان،" ما وصفه بالأمر الـ "عادي،" بسبب سقوط كثيرٍ من الضحايا من الجانبين، على حد قوله.
 
ويقرّب المشروع المجتمعات من بعضها بعضاً، وساهم في إتمامه 50 شخصاً من سكان المنطقة، الذين ساعدوا الأخوين في إيجاد مواقع للتصوير.
وللمشروع فوائد عملية لسكان المنطقة، لأن الطلاء الذي استخدم لتغطيه الأسطح مضاد للمياه، ويساعد في تبريد البيوت خلال أشهر الصيف.

Sami Library

إقتصاد

نحو مليار و27 مليون ليرة لخزينة الدولة... من رخص الصيد هذا العام

نحو مليار و27 مليون ليرة لخزينة الدولة... من رخص الصيد هذا العام

علنت وزارة البيئة أنها تلقت، منذ فتح الباب امام رخص الصيد البري في 6/8/2018 ولغاية تاريخه، 10270 طلب رخصة، وهي تستمر بتلقي الطلبات عبر شركة ليبان بوست لغاية نهاية موسم الصيد البري الحالي في 15/2/2019، وبذلك تكون رخص الصيد قد أدخلت حتى الآن، الى...
ما لم يُروَ عن فتح معبر نصيب: يد روسية خفية.. ولبنان خسر 900 مليون دولار

ما لم يُروَ عن فتح معبر نصيب: يد روسية خفية.. ولبنان خسر 900 مليون دولار

كشف موقع "المونيتور" الأميركي أنّ روسيا لعبت دوراً في إعادة فتح معبر نصيب بين سوريا والأردن في 15 تشرين الأول بعد 3 سنوات على إغلاقه، مستبعداً إمكانية عودة العلاقات السياسية بين دمشق وعمان إلى طبيعتها على المدى البعيد.   وفي تقريره، أكّد الموقع أنّ المعبر يُعدّ شرياناً...
توقف المعاملات الجمركية عند الحدود الشمالية مع سوريا.. ما السبب؟

توقف المعاملات الجمركية عند الحدود الشمالية مع سوريا.. ما السبب؟

اشتكى المخلصون الجمركيون من توقف المعاملات الجمركية عند الحدود الشمالية مع سوريا نتيجة عدم وجود كشاف جمركي مسؤول عن كشف البضائع وجمركتها

بلديات

مصلحة الليطاني طالبت البلديات بمنع صب المجارير مباشرة في النهر

مصلحة الليطاني طالبت البلديات بمنع صب المجارير مباشرة في النهر

طالبت المصلحة الوطنية لنهر الليطاني البلديات بمنع صب المجارير مباشرة في النهر، وذلك من خلال تحويل مجرى الصرف الصحي الى أماكن يتم زرعها بالقصب والنباتات أو ما يشابهها، قبل أن تصب في النهر، بانتظار الإنتهاء من إنشاء محطات التكرير"، مشيرة
بعد شتوة أمس وغرق الطرقات.. وزارة الأشغال توضح وتحدد الجهة المسؤولة

بعد شتوة أمس وغرق الطرقات.. وزارة الأشغال توضح وتحدد الجهة المسؤولة

أصدر المكتب الاعلامي لوزير الاشغال العامة والنقل في حكومة تصريف الأعمال البيان الآتي: "مع إقتراب بدء موسم الشتاء والهطول الكثيف للأمطار في مختلف المناطق اللبنانية، وحيث أنه قد سبق للوزارة أن أعلنت ولأكثر من مرة عن الخطوات والتدابير التي إتخذتها لتعزيل وتنظيف...
بعد فياضنات أمس.. أعمال وزارة الأشغال مستمرة في اللبوة وفي المناطق كافة

بعد فياضنات أمس.. أعمال وزارة الأشغال مستمرة في اللبوة وفي المناطق كافة

تواصل الورش الفنية وآليات وزارة الأشغال العامة والنقل منذ مساء أمس وحتى اليوم، على رفع الأضرار وفتح الطرق وتعزيلها من الترسبات الوحلية والصخرية وتنظيف المجاري المائية في البقاعين الاوسط والشمالي، بناء على توجيهات وزير الاشغال العامة والنقل في حكومة تصريف...
AST Academy Ad2

أخبار الطقس

Cloudy

18°C

البقاع

Cloudy
Humidity: 52%
Wind: NE at 8.05 km/h
Wednesday
Partly cloudy
15°C / 24°C
Thursday
Thunderstorms
12°C / 15°C
Friday
Scattered showers
6°C / 12°C
Saturday
Sunny
5°C / 16°C