فنانان لبنانيان يحولان منطقة نزاع سابقة إلى عملٍ فني عملاق

ولد فنانا الغرافيتي اللبنانيان محمد وعمر قباني خلال الفترة المظلمة من تاريخ لبنان التي خيّم فيها شبح الحرب الأهلية، والتي امتدت ما بين العامين 1975 و1990.
وعاد التوتر في الأسابيع الأخيرة ليخيم على البلاد، إثر إعلان رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته من منصبه، ولاحقاً إعلانه عن تعليق قرار الاستقالة.
 
لكن، لم تُثنِ الأوضاع المحلية المضطربة هذين التؤمين، اللذان يبلغ عمرهما 34 عاماً، عن إظهار صورة أشمل لبلدهما، بعيداً عن الطلقات والأسلحة والانفجارات.
وقضى الأخوان أسابيعاً في طلاء كلمة "سلام" على أسطح مجموعة من الأبنية في مدينة طرابلس اللبنانية، ضمن مشروع أطلقاه يدعى "ASHEKMAN" لفن الشارع.
ولقّب المشروع، الذي أُكمل في شهر أكتوبر/ تشرين الأول، بـ "Operation Salam."
وفي حديث مع CNN عبر تطبيق "واتساب،" قال محمد قباني إنهم استخدموا عدة طائرات بدون طيار لتوثيق خطوات إنجاز المشروع، لضمان دقّة النتيجة النهائية قدر الإمكان.
ويظهر حجم المشروع العملاق عبر صورٍ التقطت على ارتفاع 300 متراً.
وهذا ليس مشروع الغرافيتي الأول للأخوين قباني في لبنان، لكنه الأضخم لهما، وغطّى أسطح 85 مبنى على امتداد 1.3 كيلومتراً مربعاً. 
 
واختيرت مبانٍ منتشرة بين منطقتي جبل محسن وباب التبانة، نظراً لحوادث العنف التي نشبت بين المنطقتين لسنوات لأسباب طائفية، التي وقع آخرها في العام 2014.
ولا تزال آثار تبادل إطلاق النار تغطي كثيراً من المباني في المنطقتين، التي لا يزال بعضها غير مناسبٍ للمعيشة.
 
ويقول محمد: "المنطقة هي جبهة حربية سابقة.. لكن، يرغب الجانبان بالعيش بسلام." ومن جهته، يعتبر عمر أن سكان المنطقة "يسامحون ولكن لن يستطيعوا النسيان،" ما وصفه بالأمر الـ "عادي،" بسبب سقوط كثيرٍ من الضحايا من الجانبين، على حد قوله.
 
ويقرّب المشروع المجتمعات من بعضها بعضاً، وساهم في إتمامه 50 شخصاً من سكان المنطقة، الذين ساعدوا الأخوين في إيجاد مواقع للتصوير.
وللمشروع فوائد عملية لسكان المنطقة، لأن الطلاء الذي استخدم لتغطيه الأسطح مضاد للمياه، ويساعد في تبريد البيوت خلال أشهر الصيف.

إقتصاد

في نهاية العام.. 80 % من مشكلة التغطية الخلوية ستنتهي

في نهاية العام.. 80 % من مشكلة التغطية الخلوية ستنتهي

أشار وزير الاتصالات ​جمال الجراح​ إلى أن خدمات ​وزارة الاتصالات​ وخاصة ​خدمة الانترنت​ هي في صلب الاقتصاد الرقمي، والانترنت أصبح بالفعل ضمن اقتصاد أي دولة. ولفت الجراح خلال الحفل السنوي لمؤتمر “arabnet” بالتعاون مع مصرف ​لبنان​، الى ان خطة ​وزارة الاقتصاد​ تشمل...
مصرف “لبنان” يستعد لإطلاق العملة الرقمية

مصرف “لبنان” يستعد لإطلاق العملة الرقمية

أكد حاكم مصرف لبنان رياض سلامة أن “التطورات العلمية والتكنولوجية تَفرض على عالمنا إعادة النظر في طبيعة ودور وعلاقات الحكومات والمجتمع والأسواق والأفراد”. وشدد على أن “مصرف لبنان يستعد لإطلاق العملة الرقمية التي ستؤدي إلى تطوير مهم في مجالِ الإقتصاد الرقمي”.
كهرباء لبنان تحقق إنجازا على صعيد التزام معايير الجودة العالمية معمل الزهراني نال شهادة الـ ISO 9001:2015

كهرباء لبنان تحقق إنجازا على صعيد التزام معايير الجودة العالمية معمل الزهراني نال شهادة الـ ISO 9001:2015

أعلنت "مؤسسة كهرباء لبنان"، في بيان، انها "حققت إنجازا هو بمثابة الخطوة الأولى في مسارها نحو التزام معايير الجودة العالمية، حيث نال معمل الزهراني لإنتاج الطاقة الكهربائية التابع للمؤسسة شهادة الجودة ISO 9001:2015 Quality Management System، وذلك بعد خضوعه...

بلديات

افتتاح المركز الثقافي الروسي في شمسطار

افتتاح المركز الثقافي الروسي في شمسطار

رعت الاتحادية الروسية العالمية بالتعاون مع مؤسسة الاغاثة الروسية ومدرسة البقاع الدولية افتتاح المركز الثقافي الروسي والتربوي في شمسطار بحضور وزيرة التربية والتعليم العالي الروسية اولغا فالسيليفا، وزير الزراعة غازي زعيتر، النائب علي المقداد، إضافة...
بالصورة / استقالة جماعية من من هذه البلدية

بالصورة / استقالة جماعية من من هذه البلدية

تقدم اعضاء مجلس بلدية معركة المحسوبون على حزب الله استقالتهم لدى قائمقام صور وذلك اعتراضا على تشكيل لجله البلدية في جلسة غير قانونية وفق ما جاء في بيان الاستقالة. واضاف البيان: لحين تسوية المخالفة القانونية نضع استقالتنا من المجلس بتصرف سعادة...
بقاعيون يناشدون وزارة الاشغال "الحفر تقتلنا"

بقاعيون يناشدون وزارة الاشغال "الحفر تقتلنا"

رفعت الامطار الاخيرة من حجم واعماق واطوال الحفر التي تنتشر على الطريق الدولية بدءا من منطقة المصنع الحدودية وصولا الى مشارف منطقة عاليه. وافاد العشرات من العابرين على هذه الطريق الدولية عن سقوط سياراتهم في هذه الخنادق وفق توصيفهم.ولفت البعض الى ان...

أخبار الطقس

Mostly cloudy

5°C

البقاع

Mostly cloudy
Humidity: 76%
Wind: E at 6.44 km/h
Friday
Mostly sunny
3°C / 12°C
Saturday
Sunny
3°C / 13°C
Sunday
Scattered showers
3°C / 8°C
Monday
Scattered showers
4°C / 7°C
sq2-farah