"نهضة أمة".. أنشودة مستوحاة من "قيامة أرطغرل"

ألهمت الموسيقى التصويرية الساحرة للمسلسل التاريخي التركي "قيامة أرطغرل"، المنشدَ الفلسطيني ناصر الغزاوي -المقيم في لبنان- فحولها إلى أنشودة حققت نجاحا واسعا على موقع يوتيوب.

وتدور أحداث المسلسل -الذي يُعرض حاليا موسمه الثالث- بين ولايتي حلب وأنطاكية في القرن الثالث عشر الميلادي، في زمن الصراعات بين الإمبراطوريات في المنطقة، ويتناول سيرة "أرطغرل بن سليمان شاه" والد عثمان الأول مؤسس الدولة العثمانية، في سياق رحلة البحث عن أرض يستقر فيها مع قبيلته لإنهاء معاناتهم وتنقلاتهم.

وقال الغزاوي في مقابلة مع الأناضول، إن فرقته "أمجاد للفن والتراث" انطلقت عام 2007 من مدينة إسطنبول التركية (غرب) خلال مؤتمر القدس الدولي، واكتملت بعد اختيار أعضائها من أهم خمس فرق إنشاد في لبنان.

"أستوديو" بالتبرعات
وعن هدف فرقته المؤلفة من 17 متطوعا بين منشدين وعازفين، قال الغزاوي إنهم يسعون إلى "تقديم عمل فني راق يخاطب الجمهور الإسلامي، ويجسد حب الوطن (فلسطين) وكذلك إقامة حفلات بمناسبة الأعياد الإسلامية والوطنية والزفاف والتخرّج، مقابل مبالغ زهيدة لمساعدة الفرقة على البقاء".

ومن تبرعات قليلة بعضها من عملاء أنشد لهم في مناسباتهم، استطاع قائد الفرقة شراء أجهزة للتسجيل وبناء "أستوديو" للتدرّب فيه وتسجيل الأناشيد.

وداخل أحد أحياء شرق مدينة صيدا جنوبي لبنان، حول الغزاوي طابقا في ورشة نجارة يمتلكها إلى قاعة صغيرة يسجل داخلها أعمال فرقته التي تركز على الأناشيد المرتبطة بالتراث الفلسطيني وحلم العودة إلى الأرض المحتلة.

واستقطبت الفرقة أصواتا لبنانية وفلسطينية عذبة، ونسبة كبيرة من أعضائها هم من الفلسطينيين المقيمين في لبنان، وجميعهم متطوّعون ولديهم أعمال أخرى.

موسيقى استثنائية
وبالنسبة لفكرة تحويل موسيقى مسلسل "قيامة أرطغرل" إلى أنشودة خاصة بفلسطين، قال الغزاوي إن "الفكرة جاءت بعد ملاحظتنا أهمية هذا العمل (المسلسل)، ونسبة المشاهدة العالية التي حققها في الأوساط الإسلامية بلبنان والدول العربية".

ومضى قائلا إنه "خطر ببال الفرقة وضع كلمات تتناسب مع موسيقى هذا المسلسل، فتواصلت مع ثلاثة شعراء، ومن بينهم اخترت كلمات الشاعر الفلسطيني حامد درويش، حيث جاءت منسابة مع التوزيع الموسيقي، وتم تسجيلها في العشرين من شهر رمضان المبارك الأخير، وترجمت خلال الأيام الماضية إلى اللغة التركية".

وأوضح الغزاوي أن جميع أناشيد الفرقة يتم وضع لحن خاص بها، لكن أنشودة "نهضة أمة" تمثل حالة استثنائية من حيث استعارة لحن من عمل تركي معروف.

ومنذ عرض تلك الأنشودة على موقع اليوتيوب يوم 21 رمضان الماضي (15 يونيو/حزيران الماضي)، حققت نحو 25 ألف مشاهدة (خلال 17 يوما)، وهي نسبة مرتفعة بالنظر إلى عدم شهرة الفرقة محليا وعربيا -وفق الغزاوي- بينما حققت على الصفحة الرسمية للفرقة على موقع الفيسبوك حوالي 125 ألف مشاهدة.

إقتصاد

ارتفاع سعر النفط بسبب "حقل الفيل"

ارتفاع سعر النفط بسبب "حقل الفيل"

ارتفع سعر النفط فوق 66 دولارا للبرميل، الجمعة، بدعم من انخفاض الانتاج في ليبيا وتصريحات متفائلة من السعودية عن جهود أوبك لتقليص المخزون العالمي من خلال تقييد الإنتاج.   وتعافى الخام من خسائر كان قد سجلها في وقت مبكر بعد إغلاق حقل "الفيل" النفطي في ليبيا...
الذهب يتخلص من الخسائر

الذهب يتخلص من الخسائر

ارتفع الذهب مرتدا عن أربع جلسات متتالية من الخسائر مع تخلي الدولار عن مكاسب حققها في وقت سابق، على الرغم من أن المعدن الأصفر ما زال منخفضا عن مستواه في بداية الأسبوع. وانخفض الدولار مقابل سلة عملات رئيسية، بينما فقدت موجة صعوده من أدنى مستوى في...
في نهاية العام.. 80 % من مشكلة التغطية الخلوية ستنتهي

في نهاية العام.. 80 % من مشكلة التغطية الخلوية ستنتهي

أشار وزير الاتصالات ​جمال الجراح​ إلى أن خدمات ​وزارة الاتصالات​ وخاصة ​خدمة الانترنت​ هي في صلب الاقتصاد الرقمي، والانترنت أصبح بالفعل ضمن اقتصاد أي دولة. ولفت الجراح خلال الحفل السنوي لمؤتمر “arabnet” بالتعاون مع مصرف ​لبنان​، الى ان خطة ​وزارة الاقتصاد​ تشمل...

بلديات

بلدية زحلة تكشف سبب احمرار مياه النهر

بلدية زحلة تكشف سبب احمرار مياه النهر

أفادت الوكالة الوطنية للاعلام أن أهالي مدينة زحلة والعابرين على طول خط البولفار، أي عند ضفتي نهر البردوني، فوجئوا بعد ظهر اليوم بتحول لون مياه النهر إلى الأحمر، وقد بوشرت التحقيقات لمعرفة السبب وتحديد المسؤوليات. وقد أصدرت بلدية زحلة المعلقة...
وزارة الأشغال تعالج الانهيارات وزحل الأتربة على طريق ترشيش زحلة

وزارة الأشغال تعالج الانهيارات وزحل الأتربة على طريق ترشيش زحلة

 تقوم ورش أعمال الصيانة في وزارة الأشغال بمعالجة الانهيار وزحل التربة فور حصوله على طريق عام ترشيش - زحلة بالطرق والوسائل الفنية المناسبة، بناء على الكشف الحسي الذي قام به مسؤولو الوزارة على الموقع المذكور، بناء لتوجيهات وزير الأشغال العامة والنقل يوسف...
بو كسم: اطلاق برنامج “اي بلدتي” يشكل حافزاً في الدفع في مسيرة الإعلام والتواصل والحوار التي قادها الرياشي

بو كسم: اطلاق برنامج “اي بلدتي” يشكل حافزاً في الدفع في مسيرة الإعلام والتواصل والحوار التي قادها الرياشي

أكد مدير المركز الكاثوليكي للاعلام الأب عبدو أبو كسم، خلال اطلاق مجموعة “اي بلدتي”(e-baldati) برنامجها الإعلامي والتسويقي، أن اللقاء يشكل حافزاً أساسياً في الدفع في مسيرة الإعلام والتواصل والحوار التي قادها وزير الإعلام ملحم الرياشي. مضيفاً: “كم...

أخبار الطقس

Clear

4°C

البقاع

Clear
Humidity: 87%
Wind: SSW at 6.44 km/h
Sunday
Mostly cloudy
2°C / 10°C
Monday
Rain
5°C / 9°C
Tuesday
Partly cloudy
5°C / 10°C
Wednesday
Mostly sunny
3°C / 13°C
sq2-farah