"نهضة أمة".. أنشودة مستوحاة من "قيامة أرطغرل"

ألهمت الموسيقى التصويرية الساحرة للمسلسل التاريخي التركي "قيامة أرطغرل"، المنشدَ الفلسطيني ناصر الغزاوي -المقيم في لبنان- فحولها إلى أنشودة حققت نجاحا واسعا على موقع يوتيوب.

وتدور أحداث المسلسل -الذي يُعرض حاليا موسمه الثالث- بين ولايتي حلب وأنطاكية في القرن الثالث عشر الميلادي، في زمن الصراعات بين الإمبراطوريات في المنطقة، ويتناول سيرة "أرطغرل بن سليمان شاه" والد عثمان الأول مؤسس الدولة العثمانية، في سياق رحلة البحث عن أرض يستقر فيها مع قبيلته لإنهاء معاناتهم وتنقلاتهم.

وقال الغزاوي في مقابلة مع الأناضول، إن فرقته "أمجاد للفن والتراث" انطلقت عام 2007 من مدينة إسطنبول التركية (غرب) خلال مؤتمر القدس الدولي، واكتملت بعد اختيار أعضائها من أهم خمس فرق إنشاد في لبنان.

"أستوديو" بالتبرعات
وعن هدف فرقته المؤلفة من 17 متطوعا بين منشدين وعازفين، قال الغزاوي إنهم يسعون إلى "تقديم عمل فني راق يخاطب الجمهور الإسلامي، ويجسد حب الوطن (فلسطين) وكذلك إقامة حفلات بمناسبة الأعياد الإسلامية والوطنية والزفاف والتخرّج، مقابل مبالغ زهيدة لمساعدة الفرقة على البقاء".

ومن تبرعات قليلة بعضها من عملاء أنشد لهم في مناسباتهم، استطاع قائد الفرقة شراء أجهزة للتسجيل وبناء "أستوديو" للتدرّب فيه وتسجيل الأناشيد.

وداخل أحد أحياء شرق مدينة صيدا جنوبي لبنان، حول الغزاوي طابقا في ورشة نجارة يمتلكها إلى قاعة صغيرة يسجل داخلها أعمال فرقته التي تركز على الأناشيد المرتبطة بالتراث الفلسطيني وحلم العودة إلى الأرض المحتلة.

واستقطبت الفرقة أصواتا لبنانية وفلسطينية عذبة، ونسبة كبيرة من أعضائها هم من الفلسطينيين المقيمين في لبنان، وجميعهم متطوّعون ولديهم أعمال أخرى.

موسيقى استثنائية
وبالنسبة لفكرة تحويل موسيقى مسلسل "قيامة أرطغرل" إلى أنشودة خاصة بفلسطين، قال الغزاوي إن "الفكرة جاءت بعد ملاحظتنا أهمية هذا العمل (المسلسل)، ونسبة المشاهدة العالية التي حققها في الأوساط الإسلامية بلبنان والدول العربية".

ومضى قائلا إنه "خطر ببال الفرقة وضع كلمات تتناسب مع موسيقى هذا المسلسل، فتواصلت مع ثلاثة شعراء، ومن بينهم اخترت كلمات الشاعر الفلسطيني حامد درويش، حيث جاءت منسابة مع التوزيع الموسيقي، وتم تسجيلها في العشرين من شهر رمضان المبارك الأخير، وترجمت خلال الأيام الماضية إلى اللغة التركية".

وأوضح الغزاوي أن جميع أناشيد الفرقة يتم وضع لحن خاص بها، لكن أنشودة "نهضة أمة" تمثل حالة استثنائية من حيث استعارة لحن من عمل تركي معروف.

ومنذ عرض تلك الأنشودة على موقع اليوتيوب يوم 21 رمضان الماضي (15 يونيو/حزيران الماضي)، حققت نحو 25 ألف مشاهدة (خلال 17 يوما)، وهي نسبة مرتفعة بالنظر إلى عدم شهرة الفرقة محليا وعربيا -وفق الغزاوي- بينما حققت على الصفحة الرسمية للفرقة على موقع الفيسبوك حوالي 125 ألف مشاهدة.

rec1-Ali Sound

إقتصاد

سعر نفط برنت يتجاوز الـ 65 دولارا للبرميل

سعر نفط برنت يتجاوز الـ 65 دولارا للبرميل

بينت معطيات التعاملات في السوق، اليوم الثلاثاء ، أن أسعار النفط تستمر في الارتفاع، حيث تجاوز سعر خام برنت الـ 65 دولارا للبرميل الواحد. وحتى الساعة 05.35 بتوقيت موسكو ازدادت قيمة العقود الآجلة لشهر كانون الثاني / يناير والخاصة بنفط برنت بنسبة 0.52...
اقتراح لجنبلاط في ملف الكهرباء

اقتراح لجنبلاط في ملف الكهرباء

كتب رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط عبر "تويتر" قائلا: "في ملف الكهرباء لا زلنا يبدو في دهاليس البواخر التركية وما يشاع من "تكاليف جانبية". وودني بأن الصندوق الكويتي للتنمية مستعد ان يمول معامل طاقة جديدة وهذاعرض قديم رفض أنذاك لأسباب محلية مجهولة. انصح...
نشاط تمهيدي لإطلاق المنتدى اللبناني لحوكمة الانترنت

نشاط تمهيدي لإطلاق المنتدى اللبناني لحوكمة الانترنت

 نظمت اللجنة الاستشارية لأصحاب المصلحة المتعددين لمنتدى حوكمة الأنترنت اللبناني، بالتعاون مع الجامعة الأميركية في بيروت، نشاطا بعنوان "المنتدى اللبناني لحوكمة الإنترنت: خطوة نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة"، في قاعة بطحيش في الجامعة الأميركية في بيروت -...

بلديات

إضاءة "شجرة ساحة الشهداء"

إضاءة "شجرة ساحة الشهداء"

أضاءت بلدية بيروت، شجرة الميلاد في ساحة الشهداء، في حضور النائبين محمد قباني وعاطف مجدلاني، رئيس الرابطة المارونية انطوان اقليموس، رئيس المجلس البلدي جمال عيتاني وأعضاء المجلس البلدي، ومخاتير بيروت.   بعد النشيد الوطني، ألقى عيتاني كلمة رحب فيها بالحضور باسمه...
سكاف أضاءت زينة زحلة

سكاف أضاءت زينة زحلة

أضاءت رئيسة الكتلة  الشعبية السيدة ميريام سكاف مدخل زحلة والبولفار الرئيسي لعروس البقاع كما تم اضاءة شجرة الميلاد الاولى من نوعها وبداخلها مغارة ميلادية جرى رفعها عند مدخل زحلة مقابل بناية المنارة زحلة و تعتبر من أكبر واضخم اشجار الميلاد في لبنان، علما...
مع بلدية زحلة تكتمل الأجواء الميلادية أنتم على موعد مع قرية ميلادية تضج فرحاً وعيد

مع بلدية زحلة تكتمل الأجواء الميلادية أنتم على موعد مع قرية ميلادية تضج فرحاً وعيد

للسنة الثانية على التوالي تدعو بلدية زحلة معلقة وتعنايل الزحليين وجميع اللبنانيين، لزيارة قرية البردوني الميلادية، حيث سيتحول هذا المكان السياحي الصيفي الى مغارة ميلادية يملؤها دفء الميلاد تعج بالزوار والأكشاك الميلادية،

أخبار الطقس

Partly cloudy

9°C

البقاع

Partly cloudy
Humidity: 40%
Wind: N at 6.44 km/h
Thursday
Partly cloudy
5°C / 14°C
Friday
Mostly cloudy
6°C / 12°C
Saturday
Partly cloudy
3°C / 15°C
Sunday
Partly cloudy
5°C / 15°C
sq1- مطلوب مندوب إعلانات