"نهضة أمة".. أنشودة مستوحاة من "قيامة أرطغرل"

ألهمت الموسيقى التصويرية الساحرة للمسلسل التاريخي التركي "قيامة أرطغرل"، المنشدَ الفلسطيني ناصر الغزاوي -المقيم في لبنان- فحولها إلى أنشودة حققت نجاحا واسعا على موقع يوتيوب.

وتدور أحداث المسلسل -الذي يُعرض حاليا موسمه الثالث- بين ولايتي حلب وأنطاكية في القرن الثالث عشر الميلادي، في زمن الصراعات بين الإمبراطوريات في المنطقة، ويتناول سيرة "أرطغرل بن سليمان شاه" والد عثمان الأول مؤسس الدولة العثمانية، في سياق رحلة البحث عن أرض يستقر فيها مع قبيلته لإنهاء معاناتهم وتنقلاتهم.

وقال الغزاوي في مقابلة مع الأناضول، إن فرقته "أمجاد للفن والتراث" انطلقت عام 2007 من مدينة إسطنبول التركية (غرب) خلال مؤتمر القدس الدولي، واكتملت بعد اختيار أعضائها من أهم خمس فرق إنشاد في لبنان.

"أستوديو" بالتبرعات
وعن هدف فرقته المؤلفة من 17 متطوعا بين منشدين وعازفين، قال الغزاوي إنهم يسعون إلى "تقديم عمل فني راق يخاطب الجمهور الإسلامي، ويجسد حب الوطن (فلسطين) وكذلك إقامة حفلات بمناسبة الأعياد الإسلامية والوطنية والزفاف والتخرّج، مقابل مبالغ زهيدة لمساعدة الفرقة على البقاء".

ومن تبرعات قليلة بعضها من عملاء أنشد لهم في مناسباتهم، استطاع قائد الفرقة شراء أجهزة للتسجيل وبناء "أستوديو" للتدرّب فيه وتسجيل الأناشيد.

وداخل أحد أحياء شرق مدينة صيدا جنوبي لبنان، حول الغزاوي طابقا في ورشة نجارة يمتلكها إلى قاعة صغيرة يسجل داخلها أعمال فرقته التي تركز على الأناشيد المرتبطة بالتراث الفلسطيني وحلم العودة إلى الأرض المحتلة.

واستقطبت الفرقة أصواتا لبنانية وفلسطينية عذبة، ونسبة كبيرة من أعضائها هم من الفلسطينيين المقيمين في لبنان، وجميعهم متطوّعون ولديهم أعمال أخرى.

موسيقى استثنائية
وبالنسبة لفكرة تحويل موسيقى مسلسل "قيامة أرطغرل" إلى أنشودة خاصة بفلسطين، قال الغزاوي إن "الفكرة جاءت بعد ملاحظتنا أهمية هذا العمل (المسلسل)، ونسبة المشاهدة العالية التي حققها في الأوساط الإسلامية بلبنان والدول العربية".

ومضى قائلا إنه "خطر ببال الفرقة وضع كلمات تتناسب مع موسيقى هذا المسلسل، فتواصلت مع ثلاثة شعراء، ومن بينهم اخترت كلمات الشاعر الفلسطيني حامد درويش، حيث جاءت منسابة مع التوزيع الموسيقي، وتم تسجيلها في العشرين من شهر رمضان المبارك الأخير، وترجمت خلال الأيام الماضية إلى اللغة التركية".

وأوضح الغزاوي أن جميع أناشيد الفرقة يتم وضع لحن خاص بها، لكن أنشودة "نهضة أمة" تمثل حالة استثنائية من حيث استعارة لحن من عمل تركي معروف.

ومنذ عرض تلك الأنشودة على موقع اليوتيوب يوم 21 رمضان الماضي (15 يونيو/حزيران الماضي)، حققت نحو 25 ألف مشاهدة (خلال 17 يوما)، وهي نسبة مرتفعة بالنظر إلى عدم شهرة الفرقة محليا وعربيا -وفق الغزاوي- بينما حققت على الصفحة الرسمية للفرقة على موقع الفيسبوك حوالي 125 ألف مشاهدة.

إقتصاد

الذهب يسجل أدنى مستوى في أكثر من أسبوع

الذهب يسجل أدنى مستوى في أكثر من أسبوع

لامست أسعار الذهب أدنى مستوى في أكثر من أسبوع، مع تماسك الدولار بفعل زيادة العائد على السندات الأميركية في الوقت الذي يترقب فيه المستثمرون الشخصية التي ستخلف جانيت يلين رئيسة مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي). ومن المنتظر أن يتخذ...
تحالف ثلاثي وحيد قدّم عرضاً للتنقيب عن النفط البحري

تحالف ثلاثي وحيد قدّم عرضاً للتنقيب عن النفط البحري

هناك علامات استفهام حول ملف النفط وكيفية إدارته وجعله رافداً فعلياً لخزينة الدولة بما ينقذها من العجز الذي تعانيه، خصوصاً وأنّ رحلة استفادةِ لبنان من ثروته النفطية قد انطلقت الخميس الماضي وعلمنا أنّ تحالفاً وحيداً من ثلاث شركات كبرى هي شركة...
توصيات لجنة المال الاصلاحية : فضائح تكشف الاهمال والهدر

توصيات لجنة المال الاصلاحية : فضائح تكشف الاهمال والهدر

أودعت لجنة المال والموازنة برئاسة النائب ابرهيم كنعان الهيئة العامة لمجلس النواب نص التوصيات الصادرة عنها خلال جلساتها المخصصة لدرس مشروع القانون الوارد بالمرسوم الرقم 523 تاريخ 12/4/2017 والمتعلق بالموازنة العامة والموازنات الملحقة للعام 2017. وفي ما يلي...

بلديات

الرئيس الاكبر لمنظمة فرسان مالطا زار البقاع الغربي وراشيا

الرئيس الاكبر لمنظمة فرسان مالطا زار البقاع الغربي وراشيا

جال الرئيس الأكبر لمنظمة فرسان مالطا ذات السيادة فرا جياكومو دالا توري ووفد من مجلس المنظمة ضم وزير الخارجية البرخت بوزلاغر، ووزير الصحة والداخلية دومينيك دو لاروشفوكو، وأعضاء من المنظمة، في البقاع الغربي وراشيا، وتفقدوا مركز المنظمة في كفريا،...
عراجي: الليطاني تحوّل الى نهر الموت

عراجي: الليطاني تحوّل الى نهر الموت

أكد النائب عاصم عراجي، في كلمته في مجلس النواب، أن "تلوث الليطاني كارثة وطنية"، وقال: "كان نهر الحياة لكنه تحول اليوم الى مجرور ونهر الموت"، مشيراً الى أن "85% من تلوثه مصدره المجاري الصحية و15%
ريفي في البقاع الغربي

ريفي في البقاع الغربي

أعلن اللواء أشرف ريفي، في كلمة القاها خلال زيارة لمنطقة البقاع الغربي تلبية لدعوة من كمال حرب، "أن هذه الزيارة هي الأولى له إلى المنطقة منذ دخوله المعترك السياسي، والتي منعتنا من زيارتها دائما النواحي الأمنية في الفترة السابقة".   وقال: "نحن جنود في المشروع اللبناني...

أخبار الطقس

Sunny

17°C

البقاع

Sunny
Humidity: 35%
Wind: NE at 6.44 km/h
Saturday
Sunny
11°C / 23°C
Sunday
Partly cloudy
9°C / 20°C
Monday
Partly cloudy
6°C / 23°C
Tuesday
Scattered thunderstorms
12°C / 24°C