قبل الشتاء.. اكشفوا عن نظام الفرملة في سياراتكم

كتب شادي عواد في "الجمهورية": تعتبر الفرامل واحدة من أهم أنظمة السلامة في السيارة ومن الأمور التي لا يمكن تجاهلها، خصوصاً في فصل الشتاء حيث تتعرض لعوامل طبيعية صعبة تؤثر بشكل مباشر على طريقة عملها.
على الرغم من اعتقاد الكثيرين أن أنظمة الفرامل في سياراتهم تعمل بشكل صحيح، إلا أن الكثيرين لا يعرفون أن أجزاء نظام الفرامل تتمتع بعمر افتراضي، وهي بحاجة إلى صيانة منتظمة واستبدالها حتى لو لم تكن قد تعطلت، لضمان عمل نظام الفرملة بشكل صحيح.
 
ولحسن الحظ، تعطي أغلب السيارات إشارات واضحة تفيد بوجود مشكلة في الفرامل، لذا يجب التوجه فوراً إلى مركز صيانة إذا ظهرت أي من علامات التحذير، لأن ظهور العلامة أصلاً يدل على تأخر في الصيانة.
 
أبرز العلامات
 
من أبرز العلامات التي تدل على ضرورة فحص نظام الفرملة هو انخفاض مستوى سائل الفرامل الذي يشير إلى وجود تسرب في مكان ما، قد يكون على مستوى فرامل العجلات أو الأنابيب الهيدروليكية أو الأسطوانة الرئيسية، أو إلى تآكل الكولييه.
 
وفي هذه الحالة تضيء لمبة الفرامل باللون الأحمر أو الأصفر في لوحة التحكم، ما يدل على أنه يجب التوجه إلى مركز الصيانة على الفور. في الإطار عينه، قد يلاحظ السائق أن دواسة الفرامل منخفضة أو لينة أو اسفنجية، وهذا يدل على وجود الهواء في مواسير الزيت أو مشاكل في الأسطوانة الرئيسية.
 
أما قساوة دواسة الفرامل فيدل في الغالب على مشكلة من مساعد الفرامل "السيرفو". أما أذا شعرتم باهتزازات على مستوى دواسة الفرامل أوعجلة القيادة أثناء الفرملة، فذلك يدل على اعوجاج أقراص الفرامل، الذي ينتج عن قرب انتهاء عمرها الافتراضي، وأنه يجب تبديلها.
 
أما في حال صدور أصوات حادة تشبه ملامسة الحديد لبعضه عند الفرملة، فهذا يدل على تآكل الكولييه واحتكاك المعدن فيها بمعدن الديسكات، ويجب التوقف فوراً عن قيادة السيارة واستدعاء ميكانيكي.
 
كذلك هنالك حالات يلاحظ فيها السائق انجرار السيارة إلى جانب واحد أثناء الفرملة، وهذا أيضاً يدل على خلل في نظام الفرملة، ويجب التوجه إلى أقرب مركز للصيانة.
 
وفي النهاية لا بد من الإشارة على أهمية الكشف الدوري على نظام الفرملة، وعدم الانتظار حتى تضيء اللمبات التحذيرية في لوحة العدادات، كي لا تعرضوا أنفسكم والركاب ومستخدمي الطريق الآخرين للخطر، بسبب فقدان القدرة على فرملة السيارة. 

Surgery

إقتصاد

أسعار جديدة للمحروقات.. اليكم التفاصيل

أسعار جديدة للمحروقات.. اليكم التفاصيل

 استقر اليوم الأربعاء، سعر صفيحة البنزين 95 و98 أوكتان، وانخفض سعر صفيحة المازوت 100 ليرة، في حين ارتفع سعر قارورة الغاز 400 ليرة  
اقتراح بزيادة الـTVA.. هذه نسبتها الجديدة

اقتراح بزيادة الـTVA.. هذه نسبتها الجديدة

عندما بدأ مجلس الوزراء البحث في "الأوراق الاقتصادية" التي تلقّتها "لجنة الإصلاحات" من المكوّنات الحكومية، اقترح رئيس الحكومة سعد الحريري زيادة نقطة مئوية على ضريبة القيمة المضافة، لتصبح 12 في المئة،  
زيادة الضرائب لم ترفع الإيرادات.. وانخفاض النفقات يثير التساؤلات

زيادة الضرائب لم ترفع الإيرادات.. وانخفاض النفقات يثير التساؤلات

كتب خالد أبو شقر في "نداء الوطن": أصدرت وزارة المالية نتائج الاداء المالي في الاشهر السبعة الاولى من العام الحالي. الجداول، وإن لم تختلف في الشكل لجهة استمرار التفاوت الكبير بين النفقات والايرادات، والذي فاق لغاية نهاية تموز الحالي الـ 2966 مليار ليرة أو...

بلديات

مصلحة الليطاني تدّعي على بلديتين

مصلحة الليطاني تدّعي على بلديتين

تقدمت المصلحة الوطنية لنهر الليطاني بشكوى امام النيابة العامة المالية بحق كل من بلديّتيْ كفرتبنيت وأرنون ممثلتين برئيسيْهما "فؤاد ياسين" و"فواز قاطباي"،  
مطمر زحلة الصحي لن يعمر الى ما لا نهاية وبلدية زحلة تستدرك إنتهاء صلاحيته ببحث حلول بديلة… فما هي؟

مطمر زحلة الصحي لن يعمر الى ما لا نهاية وبلدية زحلة تستدرك إنتهاء صلاحيته ببحث حلول بديلة… فما هي؟

إرتضت زحلة أن تحمل  مسؤولية “قضاء” في مسألة معالجة النفايات الصلبة، ما يجعل بلديتها في “يقظة” دائمة، لإستدراك أي “إستحقاق” قبل الوصول اليه، خصوصا أن أي تقصير في وضع المخططات المستقبلية، من شأنه إغراق المدينة والقضاء في مشكلة نفايات بقيا بمنأى عنها منذ بدء تشغيل مطمر زحلة الصحي في...
بلدة البيرة “عطشى” : استحوا بدنا نشرب

بلدة البيرة “عطشى” : استحوا بدنا نشرب

“استحوا بدنا نشرب” صرخة احتجاجية أطلقها أهالي بلدة البيرة في قضاء راشيا، التي يرزح اهلها تحت وطأة العطش منذ اكثر من شهر نتيجة حرمان البلدة من حقها في مياه الشفة التي تصلها عبر مؤسسة مياه البقاع من محطة لوسي في البقاع الغربي. فيما هي تقوم فوق بحر من المياه الشفة...