دراسة علمية يعمل على تطويرها شاب لبناني قد تقلب موازين علاج السرطان

"عندي خبر بشع! الصبية يلي التقينا فيها مبارح...طلع عندها سرطان". كثيراً ما تتردد عبارة "طلع معه سرطان"، ففي عصرنا بات يستفحل "الخبيث" بالصغار والكبار، يرهق الأجساد حد النحول وما على المصاب إلا المواجهة والتسلح بالصبر والعلاجات حتى إحباط أورام المرض والتعافي منه.
وفي ظل المساعي العلمية المتكررة للقضاء نهائياً على المرض، أطل الشاب اللبناني د.وائل منذر بزي باكتشاف قد يقلب موازين مكافحة السرطان.
يقول وائل، ابن مدينة بنت جبيل، أنه بصدد تطوير اكتشاف ثمين من شأنه تخفيف معاناة مرضى السرطان في رحلة العلاج الكيميائي.
د.وائل، حائز على شهادة الماجستير في اختصاص علوم المناعة والميكروبيولوجيا في لبنان في الـ "AUB"، وكان يتابع دراسته في فرنسا. وخلال تقديم أطروحة الدكتوراه في علم الجينات مع فريق يعاونه، عمل على ذبابة الفاكهة (Drosophila)، حيث درس تقنية لتقوية المناعة كسبيل لتخفيف معاناة مريض السرطان، والحد من الحاجة للعلاج الكيميائي. ويقول "بشرح بسيط، إذا رفعنا نسبة الـ "GCM" الموجود في الجسم، فذلك يقوي المناعة في مواجهة السرطان". ويضيف أن التجربة أثبتت نجاحها على الحشرة، وأن التجربة جارية على الفئران، وحتى الساعة النتيجة إيجابية. والجدير بالذكر أن هذا النوع من الحشرات، شائع استخدامه في العديد من الأبحاث العملية في علوم الأحياء. 
يؤكد صاحب المشروع أن الفكرة ليست بهذه البساطة، فالمسألة تحتاج إلى الكثير من الإجراءات والإختبارات العلمية قبل تنفيذها على الإنسان ولكن "الأمر يستحق" كما يقول.
للشاب الطموح العديد من المقالات العلمية التي تناولتها صحف أجنبية متخصصة، تعنى بالتنقيب العلمي وتواكب أحدث المستجدات والأبحاث العلمية.وهو يتنقل دوماً بين فرنسا ولبنان في سبيل إنجاز الأبحاث العلمية التي تصب في إطار علم المناعة.  
وفي السياق، يقول وائل أن العديد من المشاريع شدته إلى لبنان مؤخراً، وهو بصدد متابعة العديد من الدراسات القيمة في الـ"AUB"، ويتكتم عن تفاصيلها إلى حين إتمامها.
طُموحٌ شابٌ لا يشيخ فإبن الـ 29 عاماً، يحلّق بين فرنسا ولبنان، وعلى أمل أن يبصر مشروعه النور، يبقى دوماً دواء التعافي قبل العلاج الكيماوي "نفسي". فعبارة "بلى...أقدر"! هي أولى خطى التصدي للمرض، أي الإعتراف به، والإيمان بالقدرة على هزيمته. 

إقتصاد

ارتفاع اسعار المحروقات لليوم

ارتفاع اسعار المحروقات لليوم

  ارتفاع سعر صفيحة البنزين بنوعيه مئتي ليرة وارتفاع سعر المازوت ثلاثمئة ليرة كما ارتفع سعر الغاز مئة ليرة   أسعار الوقود في لبنان النوع السعر (ليرة لبنانية) بنزين 95 21,900 / صفيحة بنزين 98 22,500 / صفيحة  ديزل أويل مركبات 16,200 / صفيحة غاز (10 كغم) 13,000 / قارورة
باسيل: نرحّب بمبادرة سعودية.. وهذا ما يبقيني مستيقظًا ليلاً

باسيل: نرحّب بمبادرة سعودية.. وهذا ما يبقيني مستيقظًا ليلاً

قال وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل "إنّ القطريين مستثمرون جيدون"، وذلك في إشارة إلى الدعم الذي قدمته الدوحة مؤخرا خلال القمة الاقتصادية التي استضافتها بيروت. وأوضح باسيل في مقابلة مع CNN من دافوس: "القطريون بصدد شراء سندات لبنانية وأدعو الآخرين...
كيف سيتصرف لبنان مع الوديعة القطرية؟

كيف سيتصرف لبنان مع الوديعة القطرية؟

كشفت مصادر اقتصادية مواكبة لـ"النهار" ان التوجه لدى لبنان، بعد تخصيص قطر 500 مليون دولار لشراء سندات خزينة، هو نحو اعتماد اصدار خاص تكتتب فيه قطر خارج السندات القائمة. وأوضحت ان التواصل بدأ مع المصرف المركزي من أجل تحديد آليات الاصدار وآجاله ومعدل الفائدة، علما ان...

بلديات

رفع النفايات الصلبة على ضفاف بحيرة القرعون

رفع النفايات الصلبة على ضفاف بحيرة القرعون

باشرت مجموعة شبابية وأهلية متطوّعة بالتعاون مع "المصلحة الوطنية لنهر اليطاني" وبلدية القرعون - البقاع الغربي، بأعمال رفع النفايات الصلبة التي حملها نهر "الليطاني" خلال العاصفة واستقرّت على ضفاف بحيرة القرعون، وستعمل البلدية على معالجتها وفقاً للأصول. 
نداء الى جميع البلديات بخصوص عاصفة يوم الاحد

نداء الى جميع البلديات بخصوص عاصفة يوم الاحد

ندعو جميع البلديات الى التحضر لامطار غزيرة بدأ من يوم الاحد ١٣ كانون الثاني نتيجة وصول منخفض ذو تأثيرات قطبية عالي الفعالية... كما و ندعو جميع البلديات الى جرف الثلوج المتراكمة على الطرقات الجبلية و التحضر لمزيد من الثلوج اعتبارا من يوم الاحد و...
تعميم من الأحوال الشخصية: طلبات بطاقة الهوية الكترونياً بدءاً من هذا الموعد

تعميم من الأحوال الشخصية: طلبات بطاقة الهوية الكترونياً بدءاً من هذا الموعد

أصدرت المديرية العامة للأحوال الشخصية تعميما يتعلق بتعديل آلية استقبال طلبات بطاقات الهوية، جاء فيه: "حيث ان هذه المديرية العامة في صدد إعتماد المكننة الشاملة لسجلاتها وإستمارات بطاقات الهوية،   وحرصا على معايير الأمان المعتمدة في أنظمة أخذ بصمات المواطنين،...
AST Academy Ad2

أخبار الطقس

Cannot get شتورة location id in module mod_sp_weather. Please also make sure that you have inserted city name.