Emax w
wbc

آية الحوارني عبقرية ستنظف المياه باستخدام عرق الموز وفاطمة مبتكرة بطارية من سكر الفواكه "قلم بيد وطفلتها بيد"

لنكن واقعيين، لشو تتعلم البنت! آخرتها "بتتستت"...يقول أحدهم، وتثني سيدة على كلامه قائلةً "شو بدها الوحدة أكتر من سند يعيلها هي واولادها". ثم يضيفان: "البنت بيكفي تتعلم كم سنة لتكتب وتقرا". ويبرران كم الثقافة الذي "تحننا" به على الفتاة، بالقول أن ذلك كي تتمكن من متابعة شؤون تدريس أطفالها.
 
لسنا نبالغ فيما ذكرنا، بل هو ملخّص حوار دار عام 2018، منذ بضعة أيام بين سيدة ورجل. وفي مقابل الحوار "الأمي"، كانتا آية حوراني وفاطمة ياسين تسطران إنجازات لم يسبق لها مثيل.
"بحب الإختراعات وقرأت حوالي الـ150 مقال قبل إنجاز مشروعي" تقول آية حوراني لبنت جبيل.أورغ. وهي تتابع دراسة "ماستر 2" في قسم العلوم المائية "Hydro Science"، حيث حملها طموحها وشغفها في الكيمياء لابتكار تقنية لتنظيف المياه من "عرق الموز"، بعدما بدأت العمل عليه منذ شهر شباط.
تبلغ آية من العمر 22 سنة، وضمن تخصصها في الجامعة اللبنانية، قدمت المشروع الذي يقضي بتنظيف المياه الملوثة بالملونات والملوثات باستخدام "عرق الموز". وأفادت، إبنة بنت جبيل أنه بعد أخذ عينات من المياه في الجية، تبين أنها غير صالحة للإستعمال، إلا أن تمريرها على "الفلتر" الذي ابتكرته بضعة مرات، نظف العينة. 
وتقول الشابة أنها حظيت بدعم كبير من أستاذها البروفيسور أكرم حجازي وكذلك الدكتور واصف الخطيب. وعن مدى إمكانية تطبيق مشروعها في لبنان تقول آية أن أستاذها يشجعها دوماً لطرح الموضوع على البلديات والمعنيين. والجدير بالذكر أن الطالبة ريم ناصر الدين كانت قد عملت على المراحل الأولى للمشروع قبل سنة واستكملت آية الفكرة.
 
وفي سياق متصل، نذكر الشابة فاطمة ياسين، ابنة بلدة مجدل سلم، التي حملت طفلتها بيد والقلم باليد الثانية، في صورة تجسد عظمة الرسالة التي تؤديها. أثير الحديث عن فاطمة بعد تداول صورتها، ولكن لفاطمة أيضاً حكاية ابتكار لم يسبق له مثيل. حازت شهادة الدكتوراه عام 2015 في مجال تصنيع مواد صديقة للبيئة. وكانت قد ابتكرت الشابة، ضمن اطروحتها، "بطارية" باستخدام السكر الموجود بالفواكه! وسجلت تلميذة "الجامعة اللبنانية" براءة اختراع لمشروعها في فرنسا، مسطرة جيلاً جديداً من الطاقة النظيفة والصديقة للبيئة.
 
آية شغوفة بابتكارها، وتطمح للمزيد. وفاطمة تنحت مدة سنة ونصف عن عملها فقط لتتفرغ لشؤون طفلتها بعد الولادة، والتي تحمل نفس اسمها. واليوم عادت لتزاول مهنتها حيث تحاضر في الجامعة وتعد أبحاثاً وذلك بدعم زوجها طبيب الأسنان، وقد جمعته بها مقاعد الدراسة عندما كانا في الصفوف الثانوية. وهي غالباً ما تحمل صغيرتها معها في عملها، تتسلح بالقلم لتؤدي مهام الأمومة فالمسألة "مسألة ترتيب أولويات".
 

Sami Library

إقتصاد

أرقام صادمة.. لبنان ينتحر مالياً

أرقام صادمة.. لبنان ينتحر مالياً

كتب جاسم عجاقة في صحيفة "الجمهورية" تحت عنوان "عجز الميزان التجاري و"الإنتحار المالي": "تُظهر أرقام الإستيراد والتصدير للأشهر الثمانية الأولى من العام 2018 إرتفاعاً بنسبة 8 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام 2017 ما يحمل العجز السنوي إلى 17 مليار دولار أميركي....
سرعة انترنت قياسية لم يشهدها لبنان من قبل.. مدير "أوجيرو" يكشف التفاصيل

سرعة انترنت قياسية لم يشهدها لبنان من قبل.. مدير "أوجيرو" يكشف التفاصيل

وسط فضاء التعطيل، وتضاؤل نفحة الإنجازات في كل قطاعات الدولة والمؤسسات الحكومية، وتنامي الفساد، وتعاظم شبح المخاوف الاقتصادية والمعيشية من الانهيار والافلاس، واستمرار حال المراوحة ولعبة العرقلة على "مسرح الحكومة"؛ تبرز أهمية الإضاءة على بعض المشاريع التي قامت أو...
الاقتصاد المنهار والعقوبات تتفاعل... ما المطلوب من لبنان؟

الاقتصاد المنهار والعقوبات تتفاعل... ما المطلوب من لبنان؟

تحت عنوان "الاقتصاد المنهار والعقوبات: لبنان يدفن رأسه في الرمل" كتبت هيام القصيفي في صحيفة "الأخبار"، معتبرة انه قبل أسبوع من احتفال لبنان بالعيد الـ75 لاستقلاله، تكاد الصورة الحقيقية تكون بعيدة كل البعد عن كل الخطب والكلمات التي ستقال بعد أيام في هذه المناسبة. والأمر...

بلديات

اعتصام امام بلدية بعلبك...

اعتصام امام بلدية بعلبك...

خرج مخاتير وأهالي منطقة بعلبك عن صمتهم حول التجاوزات التي يقوم بها اصحاب المولدات في منطقة #بعلبك، حيث نفذوا اعتصاماً امام بلدية بعلبك بمشاركة اعضاء المجلس البلدي احتجاجاً على ما وصلت اليه الامور.   وتلا رئيس رابطة مخاتير بعلبك المختار علي عثمان بياناً...
زحلة بلا مياه منذ 5 أيام

زحلة بلا مياه منذ 5 أيام

يعاني أهالي منطقة زحلة من انقطاع المياه عنهم منذ 5 أيام، وذلك بسبب وجود "وحول" في القساطل المغذية للمياه في المدينة بعد العاصفة التي ضربتها الأسبوع الماضي، وفق ما أفاد مراسل  في البقاع. 
إنقطاع المياه عن زحلة منذ 4 ايام والأهالي يناشدون المعنيين التحرك

إنقطاع المياه عن زحلة منذ 4 ايام والأهالي يناشدون المعنيين التحرك

افادت معلومات في زحلة عن "إنقطاع ​المياه​ عن احياء ​مدينة زحلة​ منذ 4 ايام بسبب اعطال في الشبكة الممتدة من ​قاع الريم​ الى زحلة".
AST Academy Ad2

أخبار الطقس

Mostly sunny

15°C

البقاع

Mostly sunny
Humidity: 67%
Wind: W at 9.66 km/h
Wednesday
Cloudy
8°C / 16°C
Thursday
Scattered thunderstorms
7°C / 13°C
Friday
Cloudy
7°C / 13°C
Saturday
Mostly cloudy
5°C / 13°C