Emax w
wbc

في إيطاليا: أول جراحة في العالم لزرع كبد وكلى من أم لطفلها اللبناني "دانيال" ابن العامين والنصف

تمت بنجاح في روما أول جراحة في العالم لزرع كبد وكلى من أم لطفلها.
وقالت مستشفى الطفل يسوع في روما، إن “لفتة لا تصدق من قبل أم وعملية فريدة على المستوى الدولي، أعطيتا الأمل للصغير دانيال، طفل لبناني عمره عامين ونصف، يعاني من اضطراب نادر بالتمثيل الغذائي، والذي خضع لعملية زرع مزدوجة لكلى وكبد، تمت في مشفانا”.
 
وتابعت المستشفى “إن فرادة العملية تكمن في جراحة الإستئصال من الوالدة للتبرع: أولا بالجزء الأيسر من الكبد، ومن ثم الكلى في وقت لاحق”، كلاهما “بتقنية جراحية أجريت بالمنظار”، مبينة أن “الطفل كان يعاني من فرط أوكسالات البول الأولي”، وهو “نمط حاد من اضطراب التمثيل الغذائي النادر المعروف باسم الداء الأوكسالي (حالة بين كل 100 الى 333 ألف نسمة)”.
وذكرت المستشفى أن “هذه الحالة تتميز بتراكم أوكسالات الكالسيوم في أجهزة وأنسجة مختلفة من الجسم”، وهو “المرض نفسه الذي تسبب بموت طفل لبناني صغير آخر على متن الطائرة التي كانت تقله من بيروت إلى روما للعلاج”.
 
وتابعت “إن إستئصال كلى من متبرع حي بالمنظار، هي تقنية أصبحت متداولة منذ سنوات”، في حين أن “استئصال عينة من الكبد بالمنظار، هو جراحة تم إدخالها حديثا في المراكز الأكثر تخصصًا فقط”، مشيرة الى أن “(الطفل يسوع) هي المستشفى الوحيد في إيطاليا الذي يقوم بهذه العملية”.
 
وأكدت مستشفى روما الأولى للأطفال “لم نسمع مطلقا بأن هناك من تحدث عن حالات تم فيها على التوالي، إجراء عمليتي استئصال متتاليتين لكبد وكلى بالمنظار”، لذلك “يمكن لعمليتنا هذه أن تكون الأولى في العالم”. وقد “عمل فريق الجراحين الذين أجروا العملية على الصغير دانيال بتنسيق من قبل الطبيبين ماركو سبادا المختص بجراحة الكبد ولوكا ديللو سترولوغو المختص بالكلى”.
وخلص خبراء المستشفى بالإشارة الى أن “العام الماضي، شهدت مستشفى (الطفل يسوع) إجراء 4 عمليات زرع للكبد والكلى، لأطفال مصابين بفرط الأوكسالات من لبنان”. وأنه “في السنوات العشر الأخيرة، تم زرع كلى لـ11 مريضا يعانون من المرض ذاته”.
 
(وكالة آكي الايطالية)

Sami Library

إقتصاد

أرقام صادمة.. لبنان ينتحر مالياً

أرقام صادمة.. لبنان ينتحر مالياً

كتب جاسم عجاقة في صحيفة "الجمهورية" تحت عنوان "عجز الميزان التجاري و"الإنتحار المالي": "تُظهر أرقام الإستيراد والتصدير للأشهر الثمانية الأولى من العام 2018 إرتفاعاً بنسبة 8 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام 2017 ما يحمل العجز السنوي إلى 17 مليار دولار أميركي....
سرعة انترنت قياسية لم يشهدها لبنان من قبل.. مدير "أوجيرو" يكشف التفاصيل

سرعة انترنت قياسية لم يشهدها لبنان من قبل.. مدير "أوجيرو" يكشف التفاصيل

وسط فضاء التعطيل، وتضاؤل نفحة الإنجازات في كل قطاعات الدولة والمؤسسات الحكومية، وتنامي الفساد، وتعاظم شبح المخاوف الاقتصادية والمعيشية من الانهيار والافلاس، واستمرار حال المراوحة ولعبة العرقلة على "مسرح الحكومة"؛ تبرز أهمية الإضاءة على بعض المشاريع التي قامت أو...
الاقتصاد المنهار والعقوبات تتفاعل... ما المطلوب من لبنان؟

الاقتصاد المنهار والعقوبات تتفاعل... ما المطلوب من لبنان؟

تحت عنوان "الاقتصاد المنهار والعقوبات: لبنان يدفن رأسه في الرمل" كتبت هيام القصيفي في صحيفة "الأخبار"، معتبرة انه قبل أسبوع من احتفال لبنان بالعيد الـ75 لاستقلاله، تكاد الصورة الحقيقية تكون بعيدة كل البعد عن كل الخطب والكلمات التي ستقال بعد أيام في هذه المناسبة. والأمر...

بلديات

اعتصام امام بلدية بعلبك...

اعتصام امام بلدية بعلبك...

خرج مخاتير وأهالي منطقة بعلبك عن صمتهم حول التجاوزات التي يقوم بها اصحاب المولدات في منطقة #بعلبك، حيث نفذوا اعتصاماً امام بلدية بعلبك بمشاركة اعضاء المجلس البلدي احتجاجاً على ما وصلت اليه الامور.   وتلا رئيس رابطة مخاتير بعلبك المختار علي عثمان بياناً...
زحلة بلا مياه منذ 5 أيام

زحلة بلا مياه منذ 5 أيام

يعاني أهالي منطقة زحلة من انقطاع المياه عنهم منذ 5 أيام، وذلك بسبب وجود "وحول" في القساطل المغذية للمياه في المدينة بعد العاصفة التي ضربتها الأسبوع الماضي، وفق ما أفاد مراسل  في البقاع. 
إنقطاع المياه عن زحلة منذ 4 ايام والأهالي يناشدون المعنيين التحرك

إنقطاع المياه عن زحلة منذ 4 ايام والأهالي يناشدون المعنيين التحرك

افادت معلومات في زحلة عن "إنقطاع ​المياه​ عن احياء ​مدينة زحلة​ منذ 4 ايام بسبب اعطال في الشبكة الممتدة من ​قاع الريم​ الى زحلة".
AST Academy Ad2

أخبار الطقس

Partly cloudy

10°C

البقاع

Partly cloudy
Humidity: 86%
Wind: E at 4.83 km/h
Wednesday
Cloudy
8°C / 16°C
Thursday
Scattered thunderstorms
7°C / 13°C
Friday
Cloudy
7°C / 13°C
Saturday
Mostly cloudy
5°C / 13°C