تعرّفوا إلى أسباب نقص الزيت في سياراتكم

يلعب الزيت دوراً مهمّاً جداً في حماية كافة أجزاء المحرّك التي تحتكّ مع بعضها، ومهمّته الرئيسة تقليل مقاومة هذا الإحتكاك ومنع تآكل هذه الأجزاء .
تحتاج محركات السيارات إلى الزيت للمحافظة على عمرها ورفع كفاءتها. وتكمن أهمية زيت المحرّك في تقليل الاحتكاك بين أجزائه وتبريدها. كذلك، يساهم في خفض صوت المحرك، ما يجعل السيارة أكثر هدوءاً عند التشغيل. إضافة الى كل ذلك، يعمل الزيت على حمل البقايا والشوائب المعدنية، وتنظيف المحرّك منها ونقلها إلى خزان الزيت، أو ما يعرف بالكارتير. وتجدر الإشارة الى أنه عندما ينخفض مستوى الزيت داخل المحرك، ذلك يؤدي أيضاً إلى إنخفاض في ضغط الزيت. وفي السيارات الحديثة هنالك جهاز قياس إلكتروني لمنسوب الزيت في المحرك وضغطه، يعمل على تنبيه السائق في حال إنخفاض كمية الزيت عن المعدل.
 
نقص الزيت
مع مرور الوقت وتعرّض الزيت إلى الحرارة والضغط المستمر في المحرك، يفقد الكثير من خواصه تدريجاً ويصبح أقل لزوجة وكفاءة. ولهذا السبب يجب تغيير الزيت بعد قطع مسافة معيّنة يحدّدها صانع السيارة بحسب نوع الزيت الذي يتمّ إستخدامه. لكن في بعض الحالات يلاحظ نقص غير طبيعي في معدل الزيت، ما يستدعي التوجّه إلى مركز الصيانة ومعرفة الأسباب التي أدّت الى ذلك.
ومن أبرز هذه الأسباب، هو تآكل مجاري الصمامات أو تآكل حلقات المكبس. وهذا التآكل يؤدّي لتسرّب الزيت الى غرفة الإحتراق، وبالتالي الى احتراقه وخروج الدخان الأبيض من العادم.
كذلك، هنالك أسباب أخرى لنقص الزيت أقل خطورة وتكلفة، منها تلف «جوان الكولاس» وتسرّب الزيت الى نظام التبريد في المحرك. وفي هذه الحالة ترتفع عادة حرارة المحرك، ونلاحظ أنّ سائل التبريد الذي يجب أن يكون نظيفاً، أصبح بنيّ اللون ويحتوي على رغوة.
 
بالإضافة الى كل ما ذكرناه، هنالك أسباب كثيرة معروفة تستنزف الزيت ببطء، منها تلف جوان غطاء الصمامات أو جوان عزقة تغيير الزيت في الكارتير أو جوان الكارتير نفسه.
وفي هذه الحالات يمكن ملاحظة آثار الزيت على المحرك من الجهة الخارجية عند تلف جوان الصمامات، وملاحظة بقع من الزيت تحت السيارة في حال تلف جوان عزقة الكارتير.

MMIS

إقتصاد

الذهب في أدنى مستوياته منذ عام.. حان وقت الشراء

الذهب في أدنى مستوياته منذ عام.. حان وقت الشراء

انخفضت أسعار الذهب لأدنى مستوياتها في عام اليوم الأربعاء، في الوقت الذي ارتفع فيه الدولار بعد أن عززت التوقعات الاقتصادية لرئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي جيروم باول وجهات النظر التي تقول إن البنك المركزي الاميركي يمضي على مسار زيادات مطردة لأسعار...
هل تساهم زحمة مطار بيروت بافتتاح مطار القليعات؟

هل تساهم زحمة مطار بيروت بافتتاح مطار القليعات؟

تحت عنوان: "هل تساهم زحمة مطار بيروت بافتتاح مطار القليعات؟"، كتب أحمد الحسن في "سفير الشمال": يشهد مطار "رفيق الحريري الدولي" في بيروت منذ بداية العام 2018 ارتفاعاً ملحوظاً في أعداد الركاب الوافدين إلى لبنان بنسبة حوالي 10%  بحسب آخر الإحصاءات، وهي مرشّحة للإرتفاع...
"باخرة الجية" تابع.. إقفال المعمل القديم و3 أشهر فقط للباخرة

"باخرة الجية" تابع.. إقفال المعمل القديم و3 أشهر فقط للباخرة

أعلن الحزب التقدمي الاشتراكي في بيان، انه "في إطار متابعة قضية باخرة كهرباء الجية وعطفا على اللقاء الذي عقد في البلدية الإثنين، اجتمع وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الاعمال سيزار أبي خليل، بطلب من نائب "اللقاء الديمقراطي" الدكتور بلال عبد الله، مع بلدية...

بلديات

متابعة الاعمال لإنجاز الحديقة العامة في لبايا

متابعة الاعمال لإنجاز الحديقة العامة في لبايا

متابعة الاعمال لإنجاز الحديقة العامة في لبايا
بلدية الجية تطالب بوقف المعمل الحراري القديم وإلاّ.. هذه التفاصيل

بلدية الجية تطالب بوقف المعمل الحراري القديم وإلاّ.. هذه التفاصيل

عقدَ مجلس بلدية الجية، بعد ظهر اليوم الخميس، جلسةً طارئة، للبحث في آخر التطورات بشأن الباخرة التركية Ersa Sultan التي رست في محيط معمل الجية الحراري، على أن يصار إلى إصدار بيان يرفض وجود هذه الباخرة في الجية، مع الإشارة إلى احتمال التصعيد.
اللواءان السيّد وإبراهيم جنباً إلى جنب!

اللواءان السيّد وإبراهيم جنباً إلى جنب!

بعد حفل تدشين مركز أمن عام بعلبك الإقليمي بحضور المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم، إضافة إلى عدد من نواب وفعاليات البقاع بينهم النواب علي المقداد والنائب السابق نوار الساحلي، والنائب اللواء جميل السيد، توجّه اللواء إبراهيم والحضور إلى...

أخبار الطقس

Clear

17°C

البقاع

Clear
Humidity: 89%
Wind: SSW at 6.44 km/h
Monday
Sunny
17°C / 30°C
Tuesday
Sunny
18°C / 31°C
Wednesday
Sunny
18°C / 32°C
Thursday
Sunny
17°C / 30°C