تعرّفوا إلى أسباب نقص الزيت في سياراتكم

يلعب الزيت دوراً مهمّاً جداً في حماية كافة أجزاء المحرّك التي تحتكّ مع بعضها، ومهمّته الرئيسة تقليل مقاومة هذا الإحتكاك ومنع تآكل هذه الأجزاء .
تحتاج محركات السيارات إلى الزيت للمحافظة على عمرها ورفع كفاءتها. وتكمن أهمية زيت المحرّك في تقليل الاحتكاك بين أجزائه وتبريدها. كذلك، يساهم في خفض صوت المحرك، ما يجعل السيارة أكثر هدوءاً عند التشغيل. إضافة الى كل ذلك، يعمل الزيت على حمل البقايا والشوائب المعدنية، وتنظيف المحرّك منها ونقلها إلى خزان الزيت، أو ما يعرف بالكارتير. وتجدر الإشارة الى أنه عندما ينخفض مستوى الزيت داخل المحرك، ذلك يؤدي أيضاً إلى إنخفاض في ضغط الزيت. وفي السيارات الحديثة هنالك جهاز قياس إلكتروني لمنسوب الزيت في المحرك وضغطه، يعمل على تنبيه السائق في حال إنخفاض كمية الزيت عن المعدل.
 
نقص الزيت
مع مرور الوقت وتعرّض الزيت إلى الحرارة والضغط المستمر في المحرك، يفقد الكثير من خواصه تدريجاً ويصبح أقل لزوجة وكفاءة. ولهذا السبب يجب تغيير الزيت بعد قطع مسافة معيّنة يحدّدها صانع السيارة بحسب نوع الزيت الذي يتمّ إستخدامه. لكن في بعض الحالات يلاحظ نقص غير طبيعي في معدل الزيت، ما يستدعي التوجّه إلى مركز الصيانة ومعرفة الأسباب التي أدّت الى ذلك.
ومن أبرز هذه الأسباب، هو تآكل مجاري الصمامات أو تآكل حلقات المكبس. وهذا التآكل يؤدّي لتسرّب الزيت الى غرفة الإحتراق، وبالتالي الى احتراقه وخروج الدخان الأبيض من العادم.
كذلك، هنالك أسباب أخرى لنقص الزيت أقل خطورة وتكلفة، منها تلف «جوان الكولاس» وتسرّب الزيت الى نظام التبريد في المحرك. وفي هذه الحالة ترتفع عادة حرارة المحرك، ونلاحظ أنّ سائل التبريد الذي يجب أن يكون نظيفاً، أصبح بنيّ اللون ويحتوي على رغوة.
 
بالإضافة الى كل ما ذكرناه، هنالك أسباب كثيرة معروفة تستنزف الزيت ببطء، منها تلف جوان غطاء الصمامات أو جوان عزقة تغيير الزيت في الكارتير أو جوان الكارتير نفسه.
وفي هذه الحالات يمكن ملاحظة آثار الزيت على المحرك من الجهة الخارجية عند تلف جوان الصمامات، وملاحظة بقع من الزيت تحت السيارة في حال تلف جوان عزقة الكارتير.

Sami Library

إقتصاد

أرقام صادمة.. لبنان ينتحر مالياً

أرقام صادمة.. لبنان ينتحر مالياً

كتب جاسم عجاقة في صحيفة "الجمهورية" تحت عنوان "عجز الميزان التجاري و"الإنتحار المالي": "تُظهر أرقام الإستيراد والتصدير للأشهر الثمانية الأولى من العام 2018 إرتفاعاً بنسبة 8 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام 2017 ما يحمل العجز السنوي إلى 17 مليار دولار أميركي....
سرعة انترنت قياسية لم يشهدها لبنان من قبل.. مدير "أوجيرو" يكشف التفاصيل

سرعة انترنت قياسية لم يشهدها لبنان من قبل.. مدير "أوجيرو" يكشف التفاصيل

وسط فضاء التعطيل، وتضاؤل نفحة الإنجازات في كل قطاعات الدولة والمؤسسات الحكومية، وتنامي الفساد، وتعاظم شبح المخاوف الاقتصادية والمعيشية من الانهيار والافلاس، واستمرار حال المراوحة ولعبة العرقلة على "مسرح الحكومة"؛ تبرز أهمية الإضاءة على بعض المشاريع التي قامت أو...
الاقتصاد المنهار والعقوبات تتفاعل... ما المطلوب من لبنان؟

الاقتصاد المنهار والعقوبات تتفاعل... ما المطلوب من لبنان؟

تحت عنوان "الاقتصاد المنهار والعقوبات: لبنان يدفن رأسه في الرمل" كتبت هيام القصيفي في صحيفة "الأخبار"، معتبرة انه قبل أسبوع من احتفال لبنان بالعيد الـ75 لاستقلاله، تكاد الصورة الحقيقية تكون بعيدة كل البعد عن كل الخطب والكلمات التي ستقال بعد أيام في هذه المناسبة. والأمر...

بلديات

اعتصام امام بلدية بعلبك...

اعتصام امام بلدية بعلبك...

خرج مخاتير وأهالي منطقة بعلبك عن صمتهم حول التجاوزات التي يقوم بها اصحاب المولدات في منطقة #بعلبك، حيث نفذوا اعتصاماً امام بلدية بعلبك بمشاركة اعضاء المجلس البلدي احتجاجاً على ما وصلت اليه الامور.   وتلا رئيس رابطة مخاتير بعلبك المختار علي عثمان بياناً...
زحلة بلا مياه منذ 5 أيام

زحلة بلا مياه منذ 5 أيام

يعاني أهالي منطقة زحلة من انقطاع المياه عنهم منذ 5 أيام، وذلك بسبب وجود "وحول" في القساطل المغذية للمياه في المدينة بعد العاصفة التي ضربتها الأسبوع الماضي، وفق ما أفاد مراسل  في البقاع. 
إنقطاع المياه عن زحلة منذ 4 ايام والأهالي يناشدون المعنيين التحرك

إنقطاع المياه عن زحلة منذ 4 ايام والأهالي يناشدون المعنيين التحرك

افادت معلومات في زحلة عن "إنقطاع ​المياه​ عن احياء ​مدينة زحلة​ منذ 4 ايام بسبب اعطال في الشبكة الممتدة من ​قاع الريم​ الى زحلة".
AST Academy Ad2

أخبار الطقس

Partly cloudy

10°C

البقاع

Partly cloudy
Humidity: 86%
Wind: E at 4.83 km/h
Wednesday
Cloudy
8°C / 16°C
Thursday
Scattered thunderstorms
7°C / 13°C
Friday
Cloudy
7°C / 13°C
Saturday
Mostly cloudy
5°C / 13°C