Sami Library

ابنة دير قانون النهر "فاطمة" تبتكر بطارية من النفايات الزراعية...إنجاز لبناني قيّم

لا يختلف اثنان على أنّ أفضل أنواع الابتكارات هي تلك التي تمس كل فرد منا في المجتمع. طبعاً لا ننكر أن لكل اختراع وُجهة معينة يُستفاد منها، ولكنّ الاختراع الذي يتولّد من حاجة عامة، لا شك أنه سيكون موضع اهتمام الجميع. وعملاً بهذا المبدأ، كان ابداع الشابة اللبنانية الدكتورة فاطمة ياسين، التي استطاعت أن تُحوّل عصارة النفايات الزراعية الى بطارية، في وقت يعجز فيه لبنان عن ايجاد حل لأكوام وحاويات القمامة. صيت لبنان في هذا الصدد وصل الى الاعلام العالمي. وللأسف حتى اللحظة لم يستطع القيمون على الملف ايجاد حل مستدام لهذه الآفة التي لم تبق ولم تذر على المستوى البيئي والصحي. فكيف استطاعت ياسين بإبداعها الاستفادة من هذه النفايات وتحويلها من عبء ثقيل الى وسيلة لتوليد الطاقة؟. 

اِقرأ المزيد: ابنة دير قانون النهر "فاطمة" تبتكر بطارية من النفايات الزراعية...إنجاز لبناني قيّم

ما العمل عند تسرب سائل البطاريات؟

حذرت وكالة البيئة الاتحادية من تسرب السائل الإلكتروليتي من الأجهزة الإلكترونية، داعية المستخدمين إلى توخي الحرص والحذر عند تنظيفها.
ودعت الوكالة إلى ارتداء قفازات، لأن المواد المتسربة من البطاريات ربما تكون حارقة أو تتسبب في تهيج العينين والبشرة، مشددةً على ضرورة الامتناع عن عن لمس السائل الإلكتروليتي للبشرة أو العينين لتجنب المخاطر. 

اِقرأ المزيد:  ما العمل عند تسرب سائل البطاريات؟

للسائقين.. الألوان في لوحة العدّادات تُحدّد نسبة الخطر

كتب شادي عواد في "الجمهورية": جُهِّزَت السيارات بكثير من الأنظمة المساعدة على القيادة، مرتبطة جميعها بمصابيح تنبيه ملوّنة تظهر في لوحة العدادت، تلفت نظر السائق إلى وجود مشكلة أو عطل تعاني منه السيارة.
تحتوي لوحة العدادات على كثير من المؤشّرات الظاهرة دائماً للسائق، مثل عدّاد السرعة ودوران المحرّك ومؤشّر الحرارة ومؤشّر الوقود. في المقابل، هنالك العديد من المؤشّرات والتنبيهات التي تظهر فقط عند فتح الكونتاك وتعود لتختفي عند تشغيل المحرّك، وأخرى تظهر عند حصول مشكلة في السيارة أثناء السير أو التوقف. وكلّ مؤشّر يدلّ على سبب المشكلة التي تعاني منها السيارة. 

اِقرأ المزيد: للسائقين.. الألوان في لوحة العدّادات تُحدّد نسبة الخطر

مشكلة نفاد البطارية انتهت.. "الجيب الذكي" وصل

أعلنت شركة باناسونيك عن تطويرها لـ "جيب ذكي" لشحن الهواتف والأجهزة الذكية.
وأطلق المطورون على الاختراع الجديد اسم "Kangaroo Charger" أو "شاحن الكنغر"، بسبب شبهه بالجيب الذي تحمل فيه حيوانات الكنغر صغارها.
والجهاز مصنوع من مواد تمتص الضوء وتحوله إلى طاقة كهربائية، يمكن استعمالها لشحن الهواتف أو حتى السماعات أو الأساور الذكية.

اِقرأ المزيد:  مشكلة نفاد البطارية انتهت.. "الجيب الذكي" وصل

نظام ذكي يمنع شعور الموظفين بالنعاس

طورت شركة Daikin Industries اليابانية المتخصصة في تصنيع أجهزة تكييف الهواء، نظاما ذكيا يعمل على إطلاق الهواء البارد عندما يشعر الموظفون بالنعاس.
 
وقالت الشركة إنها أجرت أبحاثا وجدت أن جعل غرفة العمل أكثر برودة لبضع دقائق، يعتبر أكثر فعالية بالنسبة ليقظة الموظفين مقارنة بتقنيات أخرى، مثل الأضواء الساطعة أو الروائح المنعشة، وفقا لصحيفة "وول ستريت جورنال".

اِقرأ المزيد:  نظام ذكي يمنع شعور الموظفين بالنعاس

إنجاز علمي لبناني...الطالبة اللبنانية "آثار" تكتشف نهجاً علاجياً جديداً لسرطان الرئة

أضافت الجامعة الأميركية في بيروت اكتشافاً جديداً إلى سجلها الحافل بالإنجازات الأكاديمية والبحثية في لبنان، حيث أعلنت الدكتورة آثار خليل التي أنهت مؤخراً أطروحة الدكتوراه في الكيمياء الحيوية والجينات الوراثية في كلّية الطب أنها كشفت وجود رابط بين أربع صبغيات جينية جديدة (TBX2-5) وسرطان الرئة.
 
ويساعد هذا الاكتشاف العلمي في بلورة آليات جديدة للكشف المبكر عن سرطان الرئة الذي يعتبر أكثر السرطانات فتكاً بالإنسان، كما يساعد في توجيه علاج ضد خلايا الرئة السرطانية.
 
يذكر أن البحوث العلميّة أجريت تحت إشراف الدكتور جورج نمر، أستاذ الكيمياء الحيوية والوراثة الجزيئية، بالتعاون مع باحثين من كلية الطب في الجامعة الأميركية ومركز "إم دي" أندرسون للسرطان في الولايات المتحدة الأميركية.

اِقرأ المزيد: إنجاز علمي لبناني...الطالبة اللبنانية "آثار" تكتشف نهجاً علاجياً جديداً لسرطان الرئة

إنجاز طبي للمرة الأولى في لبنان...أجريت عمليّة دون فتح الجمجمة وأُنقذت الطفلة من العمى "بدأت تتراءى للمريضة ظلال الضوء"

كتبت صحيفة "الجمهورية": 
طفلة في الخامسة من عمرها، أصيبت بورم في عصبها البصري، فأدّى ضغط الورم على هذا العصب إلى تدهور رؤيتها إلى حدّ العمى. وفي وقت كان العلاج سابقاً يرتكز على جراحة الجمجمة المفتوحة، تمكّن لبنان للمرة الأولى من إعادة نظر البنت بواسطة المنظار.
نقلة نوعيّة في جراحات قاع الجمجمة حققها لبنان، من خلال القيام بعملية بواسطة المنظار داخل الأنف لاستئصال ورم في العصب البصري كان ممتدّاً حتى الشقّ المداري الأعلى. في هذا السياق، كان لـ»الجمهورية» حديث خاص مع الجرّاح الذي اجرى هذه العملية، الدكتور حسين درويش من دائرة الجراحة قسم جراحة الأعصاب والدماغ والعمود الفقري في المركز الطبي في الجامعة الأميركية في بيروت، الذي استهلّ حديثه قائلاً: «هذا الإجراء المتطوّر ساهم في إنقاذ حياة الطفلة، كما تتيح هذه العملية، التي تُعتبر الأولى من نوعها، للجرّاح إمكانية استئصال الأورام داخل الدماغ وفي الجزء العلوي من العمود الفقري من دون الحاجة لإحداث شقوق كبيرة أو إزالة أجزاء من الجمجمة، ما ساهم في التماثل للشفاء في وقت قصير والحدّ من نسبة الألم أثناء التعافي».

اِقرأ المزيد: إنجاز طبي للمرة الأولى في لبنان...أجريت عمليّة دون فتح الجمجمة وأُنقذت الطفلة من العمى "بدأت...

إقتصاد

آخر أيام الحرب السورية: إعمار ومعابر وأموال.. اللبنانيون سيستفيدون

آخر أيام الحرب السورية: إعمار ومعابر وأموال.. اللبنانيون سيستفيدون

رأت صحيفة "لوس أنجلوس تايمز" الأميركية أنّ العلامة الأخيرة على أنّ الحرب السورية بدأت تنتهي هي إعادة فتح الحدود مع الأردن ومرتفعات الجولان، أي معبرَي نصيب والقنيطرة. ولفتت الصحيفة الى أنّ عددًا من السيارات اجتازت نقطة التفتيش الأمنية عند معبر نصيب، وعادت الأمور...
تعميمان هامان للعاملين في القطاع العام.. أحدهما عن المكافأة السنوية

تعميمان هامان للعاملين في القطاع العام.. أحدهما عن المكافأة السنوية

بعد صدور القانون رقم 79 تاريخ 18/4/2018 (الموازنة العامة والموازنات الملحقة لعام 2018) والذي نصت المادة الخامسة والأربعون منه على تعديل المادة 26 من المرسوم الاشتراعي رقم 112 تاريخ 12/6/1959 وتعديلاته (نظام الموظفين) المتعلقة بآلية اعطاء المكافآت...
المؤسسة العامّة للإسكان تطمئن طالبي القروض.. هذا ما كشفته

المؤسسة العامّة للإسكان تطمئن طالبي القروض.. هذا ما كشفته

رداً على سلسلة المراجعات والأسئلة التي وجهها المواطنون طالبي القروض السكنية أوضحت المؤسسة العامة للإسكان في بيان لها اليوم ما آلت إليه الجهود المبذولة لإحياء سياسة الإقراض السكني والآليات التي ستعتمد.  وأوضح البيان أنّه "منعاً لأيّ تفسيرات وروايات تستغلّ حاجات...

بلديات

بعد فياضنات أمس.. أعمال وزارة الأشغال مستمرة في اللبوة وفي المناطق كافة

بعد فياضنات أمس.. أعمال وزارة الأشغال مستمرة في اللبوة وفي المناطق كافة

تواصل الورش الفنية وآليات وزارة الأشغال العامة والنقل منذ مساء أمس وحتى اليوم، على رفع الأضرار وفتح الطرق وتعزيلها من الترسبات الوحلية والصخرية وتنظيف المجاري المائية في البقاعين الاوسط والشمالي، بناء على توجيهات وزير الاشغال العامة والنقل في حكومة تصريف...
في خطوة مميزة وغير مألوفة في لبنان... بلدية تتكفل بمساعدة طلاب "الضيعة" في دفع رسم التسجيل في الجامعة اللبنانية

في خطوة مميزة وغير مألوفة في لبنان... بلدية تتكفل بمساعدة طلاب "الضيعة" في دفع رسم التسجيل في الجامعة اللبنانية

إنتشر على مواقع التواصل الإجتماعي صورة للافتة معلقة في بلدة منيارة (عكار) تعلن فيها البلدية عن تكفلها بمساعدة الطلاب في البلدة في دفع رسوم الجامعة اللبنانية: "إلى طلابنا الأحباء في الجامعة اللبنانية تعلن بلدية منيارة عن مساعدتها في دفع رسم التسجيل  
رئيس بلدية يوقع على رخصة بناء مزوّرة.. "لم يكن يضع نظاراته"

رئيس بلدية يوقع على رخصة بناء مزوّرة.. "لم يكن يضع نظاراته"

كتبت صحيفة "المستقبل" تحت عنوان "وقّع رخصة بناء مزوّرة.. "بلا نظّارات"!": " من دون نظّارات"، وقّع رئيس بلدية إحدى البلدات في قضاء زغرتا، على "صورة طبق الأصل" تعود لرخصة بناء جرى التلاعب بها ليتبين بأن هذه الرخصة هي مزورة، حيث فُتح تحقيق اتهم بموجبه رئيس مخفر وهو حالياً مؤهل أول متقاعد...

أخبار الطقس

Mostly cloudy

16°C

البقاع

Mostly cloudy
Humidity: 94%
Wind: SSW at 6.44 km/h
Wednesday
Mostly sunny
12°C / 23°C
Thursday
Thunderstorms
13°C / 23°C
Friday
Mostly sunny
13°C / 23°C
Saturday
Partly cloudy
11°C / 22°C