حملة عثمان بن عفان للحج والعمرة

تنبيه خطير: احتضان القطط الصغيرة قد يميتك!

أثبتت دراسة حديثة أن احتضان القطط قد يؤدي إلى إصابة صاحب هذا الحيوان الأليف بعدوى تهدد حياته.
 
وتعرف العدوى باسم "مرض خدش القطة"، والذي يسبب حمى شديدة وظهور بثور ومضاعفات قد تكون خطيرة في بعض الحالات ما قد يؤدي إلى الموت.
 
وبسبب البكتيريا المنقولة عن طريق البراغيث، فإن البشر يتعرضون لخطر الإصابة بالمرض نتيجة تقبيل القطط أو من خلال الاحتكاك المباشر بها أو نتيجة التعرض للخدوش والعض من قبلها.
 
وأجرى مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة، دراسة استقصائية واسعة النطاق عن المرض، كشفت أن القطط الصغيرة والمشردة بشكل خاص، تحمل هذه البكتيريا.
 
وقالت الدكتورة كريستينا نيلسون التي شاركت في الدراسة إن "نطاق وأثر المرض أكبر بقليل مما كنا نظن، ويمكن الوقاية من مرض خدش القطة إذا تمكنا من تحديد السكان المعرضين للخطر وأنماط المرض، والتركيز على جهود الوقاية".
 
ويوصي الأطباء بضرورة غسل اليدين بعد الاقتراب من الحيوانات الأليفة عموما والقطط الصغيرة خصوصا، ومنع اختلاط القطط الخاصة بتلك المشردة.
 
ووجدت الدراسة التي أجريت على مدى ثماني سنوات وشملت أكثر من 13 ألف حالة مصابة بـ"مرض خدش القطة"، أن معدل الإصابة السنوي بالمرض كان 4.5 حالة لكل 100 ألف نسمة، وهو معدل أعلى مما كان متوقعا، إلا أنه ما يزال منخفضا.
 
ولم تسفر سوى حالات قليلة عن الوفاة، على الرغم من أن الموت كان من أكثر النتائج احتمالا للوقوع باعتبار تردد المرضى في طلب المساعدة الطبية.
 
كما وجد البحث أن العدوى منتشرة أكثر في المناطق الدافئة حيث تتكاثر البراغيث وتنتشر بسرعة، ومن أكثر الفئات تعرضا للخطر هم الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و9 سنوات، حيث تم تسجيل 9.4 إصابة بالمرض لديهم لكل 100 ألف نسمة.
 
الجدير بالذكر أن البراغيث عادة ما تتكاثر خلال أشهر الصيف الحارة، غير أن الخريف أضحى يوفر بيئة مناسبة لتكاثرها نظرا لتواجد أنظمة التدفئة المركزية التي توفر بيئة مماثلة للصيف ومثالية لفقس البيض.
 
وأسهل طريقة لمنع انتشار المرض هو حماية الحيوانات الأليفة من البراغيث عن طريق العديد من العلاجات التي لا تحتاج وصفة طبية، كما ينصح الكثيرون باعتماد طريقة طبيعية وهي غسل القطط بالخل وعصير الليمون أو عصير التفاح لحمايتها من البراغيث الضارة.
 
(اندبندنت - روسيا اليوم)

إقتصاد

ورشة عمل لـ"الصحة" للتعريف بالمعايير العالمية لتصنيع ​الأدوية​

ورشة عمل لـ"الصحة" للتعريف بالمعايير العالمية لتصنيع ​الأدوية​

أطلقت ​وزارة الصحة​ العامة ورشة عمل، برعاية نائب رئيس ​مجلس الوزراء​ وزير الصحة العامة غسان حاصباني، وبالتعاون بين وزارة الصحة و​الاتحاد الأوروبي​، من أجل تقديم إرشادات لتصنيع ​الأدوية​ والتعريف بالمعايير العالمية لهذا التصنيع ما يسهل دخول الأدوية...
أضخم سفينة محملة بالحبوب سترسو في مرفأ طرابلس

أضخم سفينة محملة بالحبوب سترسو في مرفأ طرابلس

 تصل الى مرفأ طرابلس اليوم السفينة t georgia وهي أضخم سفينة بانامكس محملة بالحبوب ترسو في المرفأ، حيث تبلغ حمولتها 80 الف طن من حبوب الذرة ستفرغ منها 22 الف طن في مرفأ طرابلس، ويبلغ طولها 229 مترا وعرضها 33 مترا، اما غاطسها فيبلغ 14 مترا، والباخرة هي الأضخم في...
25 نائباً مليونيراً في لبنان قد يصبحون 45

25 نائباً مليونيراً في لبنان قد يصبحون 45

إذا كنت تملك ثروة فأبواب القوى السياسيّة والأحزاب مشرّعة أمامك للانضمام إلى لوائحها والوصول إلى ساحة النجمة. رسم الترشح للانتخابات أصبح 8 ملايين ليرة لا يستردّه المرشّح حتى لو فاز أو خسر وحصل على 20% من أصوات المقترعين.   وأجاز القانون لكلّ مرشح إنفاق مبالغ طائلة...

بلديات

لقاء بعلبك الثقافي الإنمائي تابع موضوع المولدات الكهربائية

لقاء بعلبك الثقافي الإنمائي تابع موضوع المولدات الكهربائية

اطلع "لقاء بعلبك الثقافي الإنمائي"، خلال اجتماعه الدوري الذي عقده في دارة الشاعر رامز شريف، من أمين سر اللقاء دريد الحلاني، على نتائج متابعة المطالب التي تم تقديمها ضمن مذكرة لمحافظ بعلبك الهرمل بشير خضر، ولرئيس بلدية بعلبك العميد حسين اللقيس، والمتعلقة...
لجنة الأشغال توصي بالتشدد في تطبيق القانون في تلوث الليطاني

لجنة الأشغال توصي بالتشدد في تطبيق القانون في تلوث الليطاني

عقدت لجنة الاشغال العامة والنقل والطاقة والمياه جلسة برئاسة النائب محمد قباني، في حضور المقرر النائب خضر حبيب والنواب: علي عمار، محمد الحجار، نبيل نقولا، خالد زهرمان، حكمت ديب وفادي الاعور. وحضر ايضا مستشارة وزير الطاقة المهندسة رندى النمر، المدير العام...
مشروع شبكة الدراجات الهوائية العامة في بيروت

مشروع شبكة الدراجات الهوائية العامة في بيروت

بعد الوسط التجاري وطريق الشام – قرب السفارة الفرنسية، بلدية بيروت تقوم باستحداث الموقع الثالث في ساحة ساسين في الأشرفية من ضمن مشروع شبكة الدراجات الهوائية العامة. وسيستكمل هذا المشروع ليطال عدة مواقع أخرى في بيروت.

أخبار الطقس

Cloudy

4°C

البقاع

Cloudy
Humidity: 98%
Wind: SE at 6.44 km/h
Thursday
Scattered showers
3°C / 6°C
Friday
Snow
0°C / 3°C
Saturday
Mostly cloudy
-1°C / 5°C
Sunday
Partly cloudy
0°C / 8°C
Zoya AD 01