تنبيه خطير: احتضان القطط الصغيرة قد يميتك!

أثبتت دراسة حديثة أن احتضان القطط قد يؤدي إلى إصابة صاحب هذا الحيوان الأليف بعدوى تهدد حياته.
 
وتعرف العدوى باسم "مرض خدش القطة"، والذي يسبب حمى شديدة وظهور بثور ومضاعفات قد تكون خطيرة في بعض الحالات ما قد يؤدي إلى الموت.
 
وبسبب البكتيريا المنقولة عن طريق البراغيث، فإن البشر يتعرضون لخطر الإصابة بالمرض نتيجة تقبيل القطط أو من خلال الاحتكاك المباشر بها أو نتيجة التعرض للخدوش والعض من قبلها.
 
وأجرى مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة، دراسة استقصائية واسعة النطاق عن المرض، كشفت أن القطط الصغيرة والمشردة بشكل خاص، تحمل هذه البكتيريا.
 
وقالت الدكتورة كريستينا نيلسون التي شاركت في الدراسة إن "نطاق وأثر المرض أكبر بقليل مما كنا نظن، ويمكن الوقاية من مرض خدش القطة إذا تمكنا من تحديد السكان المعرضين للخطر وأنماط المرض، والتركيز على جهود الوقاية".
 
ويوصي الأطباء بضرورة غسل اليدين بعد الاقتراب من الحيوانات الأليفة عموما والقطط الصغيرة خصوصا، ومنع اختلاط القطط الخاصة بتلك المشردة.
 
ووجدت الدراسة التي أجريت على مدى ثماني سنوات وشملت أكثر من 13 ألف حالة مصابة بـ"مرض خدش القطة"، أن معدل الإصابة السنوي بالمرض كان 4.5 حالة لكل 100 ألف نسمة، وهو معدل أعلى مما كان متوقعا، إلا أنه ما يزال منخفضا.
 
ولم تسفر سوى حالات قليلة عن الوفاة، على الرغم من أن الموت كان من أكثر النتائج احتمالا للوقوع باعتبار تردد المرضى في طلب المساعدة الطبية.
 
كما وجد البحث أن العدوى منتشرة أكثر في المناطق الدافئة حيث تتكاثر البراغيث وتنتشر بسرعة، ومن أكثر الفئات تعرضا للخطر هم الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و9 سنوات، حيث تم تسجيل 9.4 إصابة بالمرض لديهم لكل 100 ألف نسمة.
 
الجدير بالذكر أن البراغيث عادة ما تتكاثر خلال أشهر الصيف الحارة، غير أن الخريف أضحى يوفر بيئة مناسبة لتكاثرها نظرا لتواجد أنظمة التدفئة المركزية التي توفر بيئة مماثلة للصيف ومثالية لفقس البيض.
 
وأسهل طريقة لمنع انتشار المرض هو حماية الحيوانات الأليفة من البراغيث عن طريق العديد من العلاجات التي لا تحتاج وصفة طبية، كما ينصح الكثيرون باعتماد طريقة طبيعية وهي غسل القطط بالخل وعصير الليمون أو عصير التفاح لحمايتها من البراغيث الضارة.
 
(اندبندنت - روسيا اليوم)

إقتصاد

الصين: اقتصاد لبنان مستفيد من إعمار سوريا

الصين: اقتصاد لبنان مستفيد من إعمار سوريا

أكد المسؤول في مديرية غرب آسيا وشمال أفريقيا في وزارة الخارجية الصينية، غوو واي، ان بلاده مع معالجة الشؤون الداخلية من دون أي تدخل خارجي، وترحّب بالحلول السياسية.  وراى، أن أيّ تدخل في لبنان، وما يحكى عن تحالف دولي يضم الولايات المتحدة وإسرائيل وبعض دول المنطقة...
بدء مسيرة زيادة الأجور للقطاع الخاص

بدء مسيرة زيادة الأجور للقطاع الخاص

كشف رئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الاسمر انه من المفترض أن يأخذ موضوع تصحيح الاجور في القطاع الخاص طريقه الى التنفيذ، وذلك عبر دعوة لجنة المؤشر الى الانعقاد بهدف تحديث الاجور وتصحيحها، ورفع الحد الادنى
خوري افتتح فرع كارفور الجديد

خوري افتتح فرع كارفور الجديد

 إفتتحت شركة "ماجد الفطيم" برعاية وزير الاقتصاد والتجارة رائد خوري متجر "كارفور هايبرماركت" الثاني في لبنان في سيتي مول الجديدة، في حضور النائب هاغوب بقرادونيان، رئيس بلدية الجديدة- البوشرية- السد انطوان جبارة، والشركاء التجاريين.

بلديات

الرئيس الاكبر لمنظمة فرسان مالطا زار البقاع الغربي وراشيا

الرئيس الاكبر لمنظمة فرسان مالطا زار البقاع الغربي وراشيا

جال الرئيس الأكبر لمنظمة فرسان مالطا ذات السيادة فرا جياكومو دالا توري ووفد من مجلس المنظمة ضم وزير الخارجية البرخت بوزلاغر، ووزير الصحة والداخلية دومينيك دو لاروشفوكو، وأعضاء من المنظمة، في البقاع الغربي وراشيا، وتفقدوا مركز المنظمة في كفريا،...
عراجي: الليطاني تحوّل الى نهر الموت

عراجي: الليطاني تحوّل الى نهر الموت

أكد النائب عاصم عراجي، في كلمته في مجلس النواب، أن "تلوث الليطاني كارثة وطنية"، وقال: "كان نهر الحياة لكنه تحول اليوم الى مجرور ونهر الموت"، مشيراً الى أن "85% من تلوثه مصدره المجاري الصحية و15%
ريفي في البقاع الغربي

ريفي في البقاع الغربي

أعلن اللواء أشرف ريفي، في كلمة القاها خلال زيارة لمنطقة البقاع الغربي تلبية لدعوة من كمال حرب، "أن هذه الزيارة هي الأولى له إلى المنطقة منذ دخوله المعترك السياسي، والتي منعتنا من زيارتها دائما النواحي الأمنية في الفترة السابقة".   وقال: "نحن جنود في المشروع اللبناني...

أخبار الطقس

Partly cloudy

8°C

البقاع

Partly cloudy
Humidity: 82%
Wind: NE at 6.44 km/h
Tuesday
Partly cloudy
12°C / 23°C
Wednesday
Sunny
8°C / 22°C
Thursday
Sunny
9°C / 21°C
Friday
Sunny
10°C / 23°C