تنبيه خطير: احتضان القطط الصغيرة قد يميتك!

أثبتت دراسة حديثة أن احتضان القطط قد يؤدي إلى إصابة صاحب هذا الحيوان الأليف بعدوى تهدد حياته.
 
وتعرف العدوى باسم "مرض خدش القطة"، والذي يسبب حمى شديدة وظهور بثور ومضاعفات قد تكون خطيرة في بعض الحالات ما قد يؤدي إلى الموت.
 
وبسبب البكتيريا المنقولة عن طريق البراغيث، فإن البشر يتعرضون لخطر الإصابة بالمرض نتيجة تقبيل القطط أو من خلال الاحتكاك المباشر بها أو نتيجة التعرض للخدوش والعض من قبلها.
 
وأجرى مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة، دراسة استقصائية واسعة النطاق عن المرض، كشفت أن القطط الصغيرة والمشردة بشكل خاص، تحمل هذه البكتيريا.
 
وقالت الدكتورة كريستينا نيلسون التي شاركت في الدراسة إن "نطاق وأثر المرض أكبر بقليل مما كنا نظن، ويمكن الوقاية من مرض خدش القطة إذا تمكنا من تحديد السكان المعرضين للخطر وأنماط المرض، والتركيز على جهود الوقاية".
 
ويوصي الأطباء بضرورة غسل اليدين بعد الاقتراب من الحيوانات الأليفة عموما والقطط الصغيرة خصوصا، ومنع اختلاط القطط الخاصة بتلك المشردة.
 
ووجدت الدراسة التي أجريت على مدى ثماني سنوات وشملت أكثر من 13 ألف حالة مصابة بـ"مرض خدش القطة"، أن معدل الإصابة السنوي بالمرض كان 4.5 حالة لكل 100 ألف نسمة، وهو معدل أعلى مما كان متوقعا، إلا أنه ما يزال منخفضا.
 
ولم تسفر سوى حالات قليلة عن الوفاة، على الرغم من أن الموت كان من أكثر النتائج احتمالا للوقوع باعتبار تردد المرضى في طلب المساعدة الطبية.
 
كما وجد البحث أن العدوى منتشرة أكثر في المناطق الدافئة حيث تتكاثر البراغيث وتنتشر بسرعة، ومن أكثر الفئات تعرضا للخطر هم الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و9 سنوات، حيث تم تسجيل 9.4 إصابة بالمرض لديهم لكل 100 ألف نسمة.
 
الجدير بالذكر أن البراغيث عادة ما تتكاثر خلال أشهر الصيف الحارة، غير أن الخريف أضحى يوفر بيئة مناسبة لتكاثرها نظرا لتواجد أنظمة التدفئة المركزية التي توفر بيئة مماثلة للصيف ومثالية لفقس البيض.
 
وأسهل طريقة لمنع انتشار المرض هو حماية الحيوانات الأليفة من البراغيث عن طريق العديد من العلاجات التي لا تحتاج وصفة طبية، كما ينصح الكثيرون باعتماد طريقة طبيعية وهي غسل القطط بالخل وعصير الليمون أو عصير التفاح لحمايتها من البراغيث الضارة.
 
(اندبندنت - روسيا اليوم)

إقتصاد

في ظل غياب الرقابة.. الأسعار ترتفع في رمضان

في ظل غياب الرقابة.. الأسعار ترتفع في رمضان

ارتفعت أسعار السلع الغذائية واللحوم والدجاج والخضار والفاكهة، منذ بداية رمضان، في ظل غياب واضح للرقابة من قبل الجهات الحكومية المختصة
بشرى سارّة لقطاع الانترنت والاتصالات بلبنان.. اسألوا عن CYTA القبرصية!

بشرى سارّة لقطاع الانترنت والاتصالات بلبنان.. اسألوا عن CYTA القبرصية!

وقّع وزير الاتصالات جمال الجراح مذكرة تفاهم لإنشاء كابل بحري جديد مشترك بين شركة "Cyta" القبرصية ووزارة الاتصالات اللبنانية، وذلك بدلا عن الكابل الحالي "قدموس" الذي شارف على الإنتهاء، خلال الزيارة الرسمية التي قام بها وزير الإتصالات جمال الجراح والوفد المرافق الى مقر...
ارتفاع اسعار المحروقات كافة

ارتفاع اسعار المحروقات كافة

ارتفع اليوم سعر صفيحة البنزين بنوعيه 95و98 أوكتان وقارورة الغاز 300 ليرة لبنانية وسعر صفيحة كل من المازوت الاحمر والديزل 200 ليرة لبنانية. جاء ذلك في قرارات اصدرها وزير الطاقة والمياه سيزار ابي خليل، حدد بموجبها الحد الاعلى لاسعار مبيع المشتقات...

بلديات

استكمال مكافحة ظاهرة التسول في طرابلس

استكمال مكافحة ظاهرة التسول في طرابلس

استكملت مساء أمس الإثنين شرطة بلدية طرابلس حملتها لقمع ظاهرة التسول في المدينة وذلك بعد حملات مكافحة التسول التي نفذتها منذ بداية شهر رمضان. وقد تمكنت دورية الشرطة من احتجاز عدد من المتسولين الذين كانوا متواجدين في مناطق مختلفة من طرابلس كالتل...
اللقيس أوضح كيفية شراء أرض على تلال رأس العين لإنشاء محافظة لبعلبك الهرمل

اللقيس أوضح كيفية شراء أرض على تلال رأس العين لإنشاء محافظة لبعلبك الهرمل

عقد رئيس بلدية بعلبك العميد حسين اللقيس مؤتمرا صحافيا في البلدية، في حضور رئيس اتحاد بلديات بعلبك نصري عثمان واعضاء المجلس البلدي ومخاتير، إثر الإعتراضات التي شهدتها المدينة من المواطنين وبعض أعضاء المجلس البلدي، حول شراء قطعة أرض على تلال رأس...
المجذوب يوقع اتفاقية تعاون بين بلدية غزة وهيمنركش الالمانية

المجذوب يوقع اتفاقية تعاون بين بلدية غزة وهيمنركش الالمانية

عاد رئيس اتحاد بلديات السهل وبلدية غزة محمد المجذوب من المانيا باتفاق تؤامة بين بلدية غزة وبلدية هيمنكرش الالمانية وتهدف هذه التؤامة الى شراكة كاملة وتنمية مستدامة وطويلة بين البلدتين وتستفيد بلدة غزة من مساعدات فورية من البلدية الالمانية تهدف الى...

أخبار الطقس

Mostly cloudy

22°C

البقاع

Mostly cloudy
Humidity: 36%
Wind: NE at 11.27 km/h
Wednesday
Partly cloudy
15°C / 27°C
Thursday
Sunny
14°C / 26°C
Friday
Sunny
14°C / 27°C
Saturday
Sunny
15°C / 27°C
diwan alwali square