فيتامين بي 3 "يمنع حدوث الإجهاض والتشوهات الخلقية"

توصلت دراسة حديثة أجريت على فئران تجارب إلى أن تناول فيتامين بي 3 قد يمنع حدوث الإجهاض والتشوهات الخلقية.
ووصف الباحثون من معهد فيكتور تشانغ في سيدني باستراليا الدراسة بأنها "طفرة كبيرة"، بعد أن توصلوا إلى السبب والحل الوقائي في دراسة واحدة.
ويأمل الباحثون في أن يستفيد من نتائج دراستهم قطاع عريض، لاسيما وأن 7.9 مليون طفل يولدون سنويا بتشوهات خلقية.
بيد أن خبيرة في علم الأجنة قالت إن نتائج الدراسة "لا يمكن ترجمتها إلى توصيات" للحوامل.
 
وحلل الباحثون الحمض النووي لأربع أسر عانت الأم فيها من إجهاض متكرر أو ولادة أطفال بتشوهات خلقية، مثل مشكلات في القلب والكلى والفقرات والشفاه الأرنبية.
وتوصل العلماء إلى وجود طفرات في اثنين من الجينات الوراثية التي تسبب نقصا في جزئ حيوي عند الطفل يعرف باسم "ثنائي نوكليوتيد الأدنين وأميد النيكوتين" الذي يسمح للخلايا بتوليد طاقة ويجعل الأعضاء تنمو بطريقة طبيعية.
وأدخلت المشرفة على الدراسة، سالي دانوودي، طفرات مماثلة في الفئران لكنها توصلت إلى إمكانية تصحيح النتائج إذا تناولت الأم الحامل النياسين (فيتامين بي 3).
وقالت "يمكن زيادة مستويات مركب ثنائي نوكليوتيد الأدنين وأميد النيكوتين ومنع حدوث الإجهاض والتشوهات الخلقية تماما. إنه طريق جانبي لتفادي المشكلة الوراثية. ونادرا ما يتوصل باحثون إلى سبب وحل في نفس الدراسة. والوقاية بسيطة، عبارة عن تناول فيتامين".
 
وقالت كاتي موريس، خبيرة طب الأجنة بجامعة برمنغهام :"على الرغم من أن النتائج مثيرة، فإن هذا الكشف لا يمكن ترجمته إلى توصيات للحوامل اللاتي قد يعاني معظمهن من نقص فيتامين بي 3".
وأضافت :"تعادل الجرعات المستخدمة في هذه الدراسة 10 أضعاف الجرعات اليومية الموصى بها كمكملات للمرأة".
وقالت إن الآثار الجانبية لهذه الجرعات العالية غير معروفة، كما تحدث مشكلات في الحمل عادة بسبب تفاعلات مركبة من عدة عوامل.
 
ووصف جان غولدينغ، من جامعة بريستول، الدراسة بأنها "عمل قوي" لكنه حذر من استقراء الكثير من النتائج، نظرا لأنها تعتمد على معلومات وراثية مستمدة من أربع أسر وفئران تجارب.
وأوصت دانوودي الحوامل بتناول فيتامينات خاصة بفترة الحمل تتضمن جرعات موصى بها تعادل 18 ميلليغرامات من النياسين.
وقالت :"لسنا جميعا متماثلين في امتصاص العناصر الغذائية"، مضيفة أن مؤشر كتلة الجسم والسكري يمكن أن يؤثر على كيفية إنتاج المرأة لمركب ثنائي نوكليوتيد الأدنين وأميد النيكوتين.
وقالت :"نحن لا نعرف من هن أولئك النساء اللاتي ينتجن مستويات كافية (من المركب)، لذا سيكون ذلك خطوة تالية في الدراسة".

إقتصاد

الذهب يسجل أدنى مستوى في أكثر من أسبوع

الذهب يسجل أدنى مستوى في أكثر من أسبوع

لامست أسعار الذهب أدنى مستوى في أكثر من أسبوع، مع تماسك الدولار بفعل زيادة العائد على السندات الأميركية في الوقت الذي يترقب فيه المستثمرون الشخصية التي ستخلف جانيت يلين رئيسة مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي). ومن المنتظر أن يتخذ...
تحالف ثلاثي وحيد قدّم عرضاً للتنقيب عن النفط البحري

تحالف ثلاثي وحيد قدّم عرضاً للتنقيب عن النفط البحري

هناك علامات استفهام حول ملف النفط وكيفية إدارته وجعله رافداً فعلياً لخزينة الدولة بما ينقذها من العجز الذي تعانيه، خصوصاً وأنّ رحلة استفادةِ لبنان من ثروته النفطية قد انطلقت الخميس الماضي وعلمنا أنّ تحالفاً وحيداً من ثلاث شركات كبرى هي شركة...
توصيات لجنة المال الاصلاحية : فضائح تكشف الاهمال والهدر

توصيات لجنة المال الاصلاحية : فضائح تكشف الاهمال والهدر

أودعت لجنة المال والموازنة برئاسة النائب ابرهيم كنعان الهيئة العامة لمجلس النواب نص التوصيات الصادرة عنها خلال جلساتها المخصصة لدرس مشروع القانون الوارد بالمرسوم الرقم 523 تاريخ 12/4/2017 والمتعلق بالموازنة العامة والموازنات الملحقة للعام 2017. وفي ما يلي...

بلديات

الرئيس الاكبر لمنظمة فرسان مالطا زار البقاع الغربي وراشيا

الرئيس الاكبر لمنظمة فرسان مالطا زار البقاع الغربي وراشيا

جال الرئيس الأكبر لمنظمة فرسان مالطا ذات السيادة فرا جياكومو دالا توري ووفد من مجلس المنظمة ضم وزير الخارجية البرخت بوزلاغر، ووزير الصحة والداخلية دومينيك دو لاروشفوكو، وأعضاء من المنظمة، في البقاع الغربي وراشيا، وتفقدوا مركز المنظمة في كفريا،...
عراجي: الليطاني تحوّل الى نهر الموت

عراجي: الليطاني تحوّل الى نهر الموت

أكد النائب عاصم عراجي، في كلمته في مجلس النواب، أن "تلوث الليطاني كارثة وطنية"، وقال: "كان نهر الحياة لكنه تحول اليوم الى مجرور ونهر الموت"، مشيراً الى أن "85% من تلوثه مصدره المجاري الصحية و15%
ريفي في البقاع الغربي

ريفي في البقاع الغربي

أعلن اللواء أشرف ريفي، في كلمة القاها خلال زيارة لمنطقة البقاع الغربي تلبية لدعوة من كمال حرب، "أن هذه الزيارة هي الأولى له إلى المنطقة منذ دخوله المعترك السياسي، والتي منعتنا من زيارتها دائما النواحي الأمنية في الفترة السابقة".   وقال: "نحن جنود في المشروع اللبناني...

أخبار الطقس

Sunny

17°C

البقاع

Sunny
Humidity: 35%
Wind: NE at 6.44 km/h
Saturday
Sunny
11°C / 23°C
Sunday
Partly cloudy
9°C / 20°C
Monday
Partly cloudy
6°C / 23°C
Tuesday
Scattered thunderstorms
12°C / 24°C