فيتامين بي 3 "يمنع حدوث الإجهاض والتشوهات الخلقية"

توصلت دراسة حديثة أجريت على فئران تجارب إلى أن تناول فيتامين بي 3 قد يمنع حدوث الإجهاض والتشوهات الخلقية.
ووصف الباحثون من معهد فيكتور تشانغ في سيدني باستراليا الدراسة بأنها "طفرة كبيرة"، بعد أن توصلوا إلى السبب والحل الوقائي في دراسة واحدة.
ويأمل الباحثون في أن يستفيد من نتائج دراستهم قطاع عريض، لاسيما وأن 7.9 مليون طفل يولدون سنويا بتشوهات خلقية.
بيد أن خبيرة في علم الأجنة قالت إن نتائج الدراسة "لا يمكن ترجمتها إلى توصيات" للحوامل.
 
وحلل الباحثون الحمض النووي لأربع أسر عانت الأم فيها من إجهاض متكرر أو ولادة أطفال بتشوهات خلقية، مثل مشكلات في القلب والكلى والفقرات والشفاه الأرنبية.
وتوصل العلماء إلى وجود طفرات في اثنين من الجينات الوراثية التي تسبب نقصا في جزئ حيوي عند الطفل يعرف باسم "ثنائي نوكليوتيد الأدنين وأميد النيكوتين" الذي يسمح للخلايا بتوليد طاقة ويجعل الأعضاء تنمو بطريقة طبيعية.
وأدخلت المشرفة على الدراسة، سالي دانوودي، طفرات مماثلة في الفئران لكنها توصلت إلى إمكانية تصحيح النتائج إذا تناولت الأم الحامل النياسين (فيتامين بي 3).
وقالت "يمكن زيادة مستويات مركب ثنائي نوكليوتيد الأدنين وأميد النيكوتين ومنع حدوث الإجهاض والتشوهات الخلقية تماما. إنه طريق جانبي لتفادي المشكلة الوراثية. ونادرا ما يتوصل باحثون إلى سبب وحل في نفس الدراسة. والوقاية بسيطة، عبارة عن تناول فيتامين".
 
وقالت كاتي موريس، خبيرة طب الأجنة بجامعة برمنغهام :"على الرغم من أن النتائج مثيرة، فإن هذا الكشف لا يمكن ترجمته إلى توصيات للحوامل اللاتي قد يعاني معظمهن من نقص فيتامين بي 3".
وأضافت :"تعادل الجرعات المستخدمة في هذه الدراسة 10 أضعاف الجرعات اليومية الموصى بها كمكملات للمرأة".
وقالت إن الآثار الجانبية لهذه الجرعات العالية غير معروفة، كما تحدث مشكلات في الحمل عادة بسبب تفاعلات مركبة من عدة عوامل.
 
ووصف جان غولدينغ، من جامعة بريستول، الدراسة بأنها "عمل قوي" لكنه حذر من استقراء الكثير من النتائج، نظرا لأنها تعتمد على معلومات وراثية مستمدة من أربع أسر وفئران تجارب.
وأوصت دانوودي الحوامل بتناول فيتامينات خاصة بفترة الحمل تتضمن جرعات موصى بها تعادل 18 ميلليغرامات من النياسين.
وقالت :"لسنا جميعا متماثلين في امتصاص العناصر الغذائية"، مضيفة أن مؤشر كتلة الجسم والسكري يمكن أن يؤثر على كيفية إنتاج المرأة لمركب ثنائي نوكليوتيد الأدنين وأميد النيكوتين.
وقالت :"نحن لا نعرف من هن أولئك النساء اللاتي ينتجن مستويات كافية (من المركب)، لذا سيكون ذلك خطوة تالية في الدراسة".

rec1-Ali Sound

إقتصاد

اوجيرو: وقف خطوط الهاتف اليوم في بعض مناطق جبل لبنان لتطوير الشبكة

اوجيرو: وقف خطوط الهاتف اليوم في بعض مناطق جبل لبنان لتطوير الشبكة

اعلنت هيئة اوجيرو في بيان، ان "الفرق الفنية التابعة لها ستعمد الى وقف خطوط المشتركين وخدمات الانترنت السريع في المراكز الهاتفية التالية: حمانا، صوفر، عين دارة، عين زحلتا،الباروك، وذلك بسبب اعمال الصيانة لتطوير الشبكة". واشار البيان الى ان "التوقف بدأ في...
بالتفاصيل...الامارات دبي الوطني ينسحب من بنك بيروت

بالتفاصيل...الامارات دبي الوطني ينسحب من بنك بيروت

انشغلت الاوساط المصرفية في الايام القليلة الماضية بقرار «بنك الامارات دبي الوطني» التخلّي عن مساهمته في «بنك بيروت»، فهل الاسباب تتصل بالضغوط السياسية على لبنان؟ ام ان هذا القرار بداية موجة «هروب» خوفاً من ارتفاع درجة المخاطر في السوق المحلية؟   يدرس المجلس المركزي...
لبنان دولة نفطية غداً؟

لبنان دولة نفطية غداً؟

تبدو جلسة مجلس الوزراء غداً واعدة، في ظلّ الأجواء الإيجابية التي تعبّر عنها القوى السياسية حيال الملف النفطي واحتمال دخول لبنان «نادي الدول النفطية». يفترض أن ينعكس الاستقرار السياسي الذي بدأت تعيشه البلاد والأجواء الإيجابية التي تعمّمها غالبية القوى السياسية،...

بلديات

تدشين اشغال تأهيل دائرة النفوس وتركيب محطات انتظار للركاب في الهرمل

تدشين اشغال تأهيل دائرة النفوس وتركيب محطات انتظار للركاب في الهرمل

نظمت الجمعية اللبنانية للدراسات والتدريب احتفال لمناسبة تدشين اشغال تأهيل دائرة النفوس وتركيب محطات انتظار للركاب في الهرمل والتي تم تنفيذه ضمن مشروع تمكين المرأة للمشاركة بالتعاون مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي، وذلك في باحة سراي الهرمل بحضور القائمقام...
دورس البقاعية بوابة لمحافظة بعلبك الهرمل... شعارها العيش المشترك

دورس البقاعية بوابة لمحافظة بعلبك الهرمل... شعارها العيش المشترك

بلدة بقاعية قديمة بتاريخها، اصيلة بعراقتها مزدهة بحضارتها. رمزيتها العيش مشترك، إذ تتعانق فيها اجراس الكنائس ومآذن المساجد ويمشي اصحاب العمائم والقلونسات يدا بيد، توارثوها جيلا عن جيل تأكيدا على المحبة والسلام والتسامح فيما بينهم. من أبرز البلدات البقاعية...
إضاءة "شجرة ساحة الشهداء"

إضاءة "شجرة ساحة الشهداء"

أضاءت بلدية بيروت، شجرة الميلاد في ساحة الشهداء، في حضور النائبين محمد قباني وعاطف مجدلاني، رئيس الرابطة المارونية انطوان اقليموس، رئيس المجلس البلدي جمال عيتاني وأعضاء المجلس البلدي، ومخاتير بيروت.   بعد النشيد الوطني، ألقى عيتاني كلمة رحب فيها بالحضور باسمه...

أخبار الطقس

Cloudy

7°C

البقاع

Cloudy
Humidity: 98%
Wind: SW at 6.44 km/h
Friday
Mostly cloudy
7°C / 13°C
Saturday
Mostly sunny
4°C / 15°C
Sunday
Partly cloudy
5°C / 14°C
Monday
Mostly cloudy
7°C / 16°C