فيتامين بي 3 "يمنع حدوث الإجهاض والتشوهات الخلقية"

توصلت دراسة حديثة أجريت على فئران تجارب إلى أن تناول فيتامين بي 3 قد يمنع حدوث الإجهاض والتشوهات الخلقية.
ووصف الباحثون من معهد فيكتور تشانغ في سيدني باستراليا الدراسة بأنها "طفرة كبيرة"، بعد أن توصلوا إلى السبب والحل الوقائي في دراسة واحدة.
ويأمل الباحثون في أن يستفيد من نتائج دراستهم قطاع عريض، لاسيما وأن 7.9 مليون طفل يولدون سنويا بتشوهات خلقية.
بيد أن خبيرة في علم الأجنة قالت إن نتائج الدراسة "لا يمكن ترجمتها إلى توصيات" للحوامل.
 
وحلل الباحثون الحمض النووي لأربع أسر عانت الأم فيها من إجهاض متكرر أو ولادة أطفال بتشوهات خلقية، مثل مشكلات في القلب والكلى والفقرات والشفاه الأرنبية.
وتوصل العلماء إلى وجود طفرات في اثنين من الجينات الوراثية التي تسبب نقصا في جزئ حيوي عند الطفل يعرف باسم "ثنائي نوكليوتيد الأدنين وأميد النيكوتين" الذي يسمح للخلايا بتوليد طاقة ويجعل الأعضاء تنمو بطريقة طبيعية.
وأدخلت المشرفة على الدراسة، سالي دانوودي، طفرات مماثلة في الفئران لكنها توصلت إلى إمكانية تصحيح النتائج إذا تناولت الأم الحامل النياسين (فيتامين بي 3).
وقالت "يمكن زيادة مستويات مركب ثنائي نوكليوتيد الأدنين وأميد النيكوتين ومنع حدوث الإجهاض والتشوهات الخلقية تماما. إنه طريق جانبي لتفادي المشكلة الوراثية. ونادرا ما يتوصل باحثون إلى سبب وحل في نفس الدراسة. والوقاية بسيطة، عبارة عن تناول فيتامين".
 
وقالت كاتي موريس، خبيرة طب الأجنة بجامعة برمنغهام :"على الرغم من أن النتائج مثيرة، فإن هذا الكشف لا يمكن ترجمته إلى توصيات للحوامل اللاتي قد يعاني معظمهن من نقص فيتامين بي 3".
وأضافت :"تعادل الجرعات المستخدمة في هذه الدراسة 10 أضعاف الجرعات اليومية الموصى بها كمكملات للمرأة".
وقالت إن الآثار الجانبية لهذه الجرعات العالية غير معروفة، كما تحدث مشكلات في الحمل عادة بسبب تفاعلات مركبة من عدة عوامل.
 
ووصف جان غولدينغ، من جامعة بريستول، الدراسة بأنها "عمل قوي" لكنه حذر من استقراء الكثير من النتائج، نظرا لأنها تعتمد على معلومات وراثية مستمدة من أربع أسر وفئران تجارب.
وأوصت دانوودي الحوامل بتناول فيتامينات خاصة بفترة الحمل تتضمن جرعات موصى بها تعادل 18 ميلليغرامات من النياسين.
وقالت :"لسنا جميعا متماثلين في امتصاص العناصر الغذائية"، مضيفة أن مؤشر كتلة الجسم والسكري يمكن أن يؤثر على كيفية إنتاج المرأة لمركب ثنائي نوكليوتيد الأدنين وأميد النيكوتين.
وقالت :"نحن لا نعرف من هن أولئك النساء اللاتي ينتجن مستويات كافية (من المركب)، لذا سيكون ذلك خطوة تالية في الدراسة".

إقتصاد

في نهاية العام.. 80 % من مشكلة التغطية الخلوية ستنتهي

في نهاية العام.. 80 % من مشكلة التغطية الخلوية ستنتهي

أشار وزير الاتصالات ​جمال الجراح​ إلى أن خدمات ​وزارة الاتصالات​ وخاصة ​خدمة الانترنت​ هي في صلب الاقتصاد الرقمي، والانترنت أصبح بالفعل ضمن اقتصاد أي دولة. ولفت الجراح خلال الحفل السنوي لمؤتمر “arabnet” بالتعاون مع مصرف ​لبنان​، الى ان خطة ​وزارة الاقتصاد​ تشمل...
مصرف “لبنان” يستعد لإطلاق العملة الرقمية

مصرف “لبنان” يستعد لإطلاق العملة الرقمية

أكد حاكم مصرف لبنان رياض سلامة أن “التطورات العلمية والتكنولوجية تَفرض على عالمنا إعادة النظر في طبيعة ودور وعلاقات الحكومات والمجتمع والأسواق والأفراد”. وشدد على أن “مصرف لبنان يستعد لإطلاق العملة الرقمية التي ستؤدي إلى تطوير مهم في مجالِ الإقتصاد الرقمي”.
كهرباء لبنان تحقق إنجازا على صعيد التزام معايير الجودة العالمية معمل الزهراني نال شهادة الـ ISO 9001:2015

كهرباء لبنان تحقق إنجازا على صعيد التزام معايير الجودة العالمية معمل الزهراني نال شهادة الـ ISO 9001:2015

أعلنت "مؤسسة كهرباء لبنان"، في بيان، انها "حققت إنجازا هو بمثابة الخطوة الأولى في مسارها نحو التزام معايير الجودة العالمية، حيث نال معمل الزهراني لإنتاج الطاقة الكهربائية التابع للمؤسسة شهادة الجودة ISO 9001:2015 Quality Management System، وذلك بعد خضوعه...

بلديات

افتتاح المركز الثقافي الروسي في شمسطار

افتتاح المركز الثقافي الروسي في شمسطار

رعت الاتحادية الروسية العالمية بالتعاون مع مؤسسة الاغاثة الروسية ومدرسة البقاع الدولية افتتاح المركز الثقافي الروسي والتربوي في شمسطار بحضور وزيرة التربية والتعليم العالي الروسية اولغا فالسيليفا، وزير الزراعة غازي زعيتر، النائب علي المقداد، إضافة...
بالصورة / استقالة جماعية من من هذه البلدية

بالصورة / استقالة جماعية من من هذه البلدية

تقدم اعضاء مجلس بلدية معركة المحسوبون على حزب الله استقالتهم لدى قائمقام صور وذلك اعتراضا على تشكيل لجله البلدية في جلسة غير قانونية وفق ما جاء في بيان الاستقالة. واضاف البيان: لحين تسوية المخالفة القانونية نضع استقالتنا من المجلس بتصرف سعادة...
بقاعيون يناشدون وزارة الاشغال "الحفر تقتلنا"

بقاعيون يناشدون وزارة الاشغال "الحفر تقتلنا"

رفعت الامطار الاخيرة من حجم واعماق واطوال الحفر التي تنتشر على الطريق الدولية بدءا من منطقة المصنع الحدودية وصولا الى مشارف منطقة عاليه. وافاد العشرات من العابرين على هذه الطريق الدولية عن سقوط سياراتهم في هذه الخنادق وفق توصيفهم.ولفت البعض الى ان...

أخبار الطقس

Mostly cloudy

5°C

البقاع

Mostly cloudy
Humidity: 76%
Wind: E at 6.44 km/h
Friday
Mostly sunny
3°C / 12°C
Saturday
Sunny
3°C / 13°C
Sunday
Scattered showers
3°C / 8°C
Monday
Scattered showers
4°C / 7°C
sq2-farah