دراسة صادمة عن صحّة النباتيين

كشفت دراسة نشرت مؤخرا أن احتمال إصابة الشخص "النباتي" بالسكتة الدماغية تصل إلى 20 %.
وقال الخبراء إن النظام الغذائي النباتي قد يكون ناقصا بعض أنواع الدهون بالإضافة إلى الفيتامينات الواقية من الإصابة بـالسكتة الدماغية.
 
وأظهرت الدراسة، أنّ الأشخاص الذين لا يتناولون اللحوم هم عرضة للإصابة بالسكتات الدماغية النزفية عندما تنفجر الأوعية الدموية في المخ، بحسب ما ذكرت صحيفة الصن البريطانية.
 
لكن تبين أنهم أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب بنسبة 22%، في حين أن الذين يتناولون الأسماك أقل عرضة لمخاطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 13%.
 
في المقابل، فإنّ الأشخاص الذين يأكلون اللحوم أكثر عرض للإصابة بأمراض القلب.
يشار إلى أن شعبية الوجبات الغذائية الخالية تماما من اللحوم آخذة في الزيادة، حيث أصبح الآن 1.7 مليون بريطاني نباتيا أو نباتيا خالصا.
 
يذكر أنّ هناك نوعين من النباتيين، فهناك النباتي الصرف الذي لا يأكل أي منتجات حيوانية على الإطلاق بما في ذلك المشتقات منها، وهناك النباتي العادي، الذي يمكنه أن يتناول منتجات حيوانية مثل الألبان.
 
وأجرت الدراسة جامعة أكسفورد، حيث تابعت حوالي 50000 شخص بالغ لمدة 18 عاما، ووجدت أن النباتيين بنوعيهم لديهم مستويات منخفضة من فيتامين بي 12 والكوليسترول.
 
وتمّ ربط النقص في فيتامين بي 12، الموجود في المنتجات الحيوانية مثل اللحوم والبيض ومنتجات الألبان، بزيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.
 
وقد تؤثر مستويات الكوليسترول المنخفضة جدا على الأوعية الدموية، حيث خلصت الدراسة إلى أنّ "النباتيين بشكل عام لديهم مخاطر أكبر للإصابة بالسكتة الدماغية".
 
وقالت الأستاذة في جامعة أكسفورد تامي تونغ إنه ما زال يلزم إجراء المزيد من الأبحاث قبل الإيعاز بتغيير إرشادات النظام الغذائي.
 
من ناحيته، قال الأستاذ في جامعة كامبريدج ستيفن بورغيس "هذا يشير إلى أن اتباع نظام غذائي نباتي قد لا يكون مفيدا للحصول على النتائج الصحية المرجوة".
 
 

Surgery

إقتصاد

خبر سار: بوادر حلحلة في أزمة الدولار.. إليكم التفاصيل

خبر سار: بوادر حلحلة في أزمة الدولار.. إليكم التفاصيل

سجلت بوادر حلحلة على الصعيد المالي لمواجهة الشح في الدولار، في حال تيسرت حلحلة لمشكلة السيولة في المصارف، إذ أصدر مصرف لبنان قراراً وسطياً طلب فيه من كل المؤسسات غير المصرفية التي تقوم بعملية التحاويل النقدية بالوسائل الالكترونية، ان تسدد قيمة أي...
هكذا أثّر سبت الاستشارات على سعر الدولار

هكذا أثّر سبت الاستشارات على سعر الدولار

تزامناً مع انطلاق الاستشارات النيابية غير الملزمة، سجل سعر صرف الدولار لدى الصرافين اليوم 2075 للبيع و2125 للشراء.
مفاوضات مع المودعين الكبار.. ماذا يجري في المصارف؟

مفاوضات مع المودعين الكبار.. ماذا يجري في المصارف؟

كتبت رنى سعرتي في صحيفة "الجمهورية" تحت عنوان " المصارف تفاوض المودعين لشراء أسهم لزيادة رأس المال": "تسعى المصارف الى جذب كبار مودعيها نحو الاستثمار بأسهمها عبر إغرائهم بالاسعار المتدنية التي بلغتها الاسهم المدرجة في البورصة، وذلك من اجل تأمين جزء من...

بلديات

بلدية زحلة تفتتح القرية الميلادية

بلدية زحلة تفتتح القرية الميلادية

باجواء ميلادية إحتفالية، تحدت الظروف الصعبة التي يعيشها لبنان، بهدف إدخال الفرحة الى القلوب، إفتتحت مساء الخميس القرية الميلادية في زحلة، التي تنظم هذه السنة إستثنائيا في ملعب نادي أبناء أنيبال، الذي تحول بقعة مشعة بمئات المصابيح الملونة في وسط...
جمعية تجار بعلبك الوسط التجاري دعت إلى حلول سريعة تفاديا للكارثة

جمعية تجار بعلبك الوسط التجاري دعت إلى حلول سريعة تفاديا للكارثة

طالبت جمعية "تجار بعلبك - الوسط التجاري" في بيان ب "تشكيل حكومة تحظى بثقة الداخل وثقة المجتمع الدولي". ورأت أن "الجوع بدأ يطرق أبواب اللبنانيين جميعا، والحركة الاقتصادية في بعلبك مقارنة مع السنة الماضية تراجعت
الجيش يفتح الطرق والسؤال اين فعاليات ورؤوساء بلديات البقاع من الطرقات

الجيش يفتح الطرق والسؤال اين فعاليات ورؤوساء بلديات البقاع من الطرقات

اعاد الجيش اللبناني فتح كل الطراقات بدءا من زحلة وصولا الى سعدنايل وتعلبايا والمرج وقب الياس وضهر البيدر والمصنع واستعان فوج التدخل السادس في الجيش اللبناني بجرافة لرفع