wbc
Emax w

نصف مليون لبناني مصاب بمرض السكري...بات يستهدف الأطفال أيضا بسبب قلة نشاطهم بعد غزو وسائل التواصل الاجتماعي

تشير الدراسات الى أنّ نصف مليون لبناني مُصاب بمرض السكري، في حين يضرب المرض شريحة تصل إلى 425 مليون شخص على مستوى العالم. بذلك يكون السكري المرض الأكثر انتشاراً بين الأمراض المزمنة.
يتوقّع الطبيب سمير المعلوف أمام هذه الأرقام أن يتفاقم معدل السكري حول العالم في السنوات القادمة، معتبراً أنّ "هناك نوعين من المرض، الأوّل يأتي كـ"فيروس" يضرب جهاز المناعة لدى الإنسان ولا دواء لمعالجته إلا عبر الـ"أنسولين"، والثاني وراثي يستهدف الإنسان مع بداية سنّ الأربعين سيّما نتيجة الأكل غير الصحي".
وأضاف: "اذا كان هناك اعتناء جيّد بالطفل عبر تناول الطعام الصحي والقيام بالرياضة اللازمة فذلك يُبعد عنه خطر الإصابة بالمرض باكراً"، مُشيراً إلى أنّ "البدانة، أي الوزن الزائد، تتسبّب بكوليسترول وضغط دم يؤدّيان إلى السكري".
وإذ اختصر المعلوف، في حديث لموقع mtv، عوارض السكري بثلاثة: الأكل المفرط، الشرب المفرط، والتبويل المفرط، لفت إلى أنّ "هناك أشخاصاً يتمتّعون بعامل الوراثة الصحيّة أكثر من غيرهم فتكون الإصابة بالسكري محتَّمة في هذه الحالة".
أمّا عن سبُل المعالجة، فيقول: "الطريقة الأولى تبدأ بنظام أكل جديد والتخفيف من النشويات والدهنيات وتناول البروتيين الموجود في الخضار والفاكهة، ومن الضروري أن تُقابلها الثانية عبر الرياضة لحرق السعرات الحرارية الزائدة إذ يجب تخصيص ساعتين ونصف أسبوعياً للنشاط الرياضي، تتبع ذلك المعالجة الطبيّة عبر الأدوية والحبوب المطلوبة".
ويختصر المعلوف سبب الإنتشار الكثيف للسكري، بأنّه "بات يستهدف الأطفال ابتداء من عمر الـ14 بعدما كان يقتصر على عمر الـ40 سنة لأنّ حركتهم لم تعد نشيطة بفعل تأثير الوسائل الإلكترونية ووسائل التواصل الإجتماعي، أضف الى ذلك الوجبات السريعة غير الصحيّة".

Sami Library

إقتصاد

أرقام صادمة.. لبنان ينتحر مالياً

أرقام صادمة.. لبنان ينتحر مالياً

كتب جاسم عجاقة في صحيفة "الجمهورية" تحت عنوان "عجز الميزان التجاري و"الإنتحار المالي": "تُظهر أرقام الإستيراد والتصدير للأشهر الثمانية الأولى من العام 2018 إرتفاعاً بنسبة 8 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام 2017 ما يحمل العجز السنوي إلى 17 مليار دولار أميركي....
سرعة انترنت قياسية لم يشهدها لبنان من قبل.. مدير "أوجيرو" يكشف التفاصيل

سرعة انترنت قياسية لم يشهدها لبنان من قبل.. مدير "أوجيرو" يكشف التفاصيل

وسط فضاء التعطيل، وتضاؤل نفحة الإنجازات في كل قطاعات الدولة والمؤسسات الحكومية، وتنامي الفساد، وتعاظم شبح المخاوف الاقتصادية والمعيشية من الانهيار والافلاس، واستمرار حال المراوحة ولعبة العرقلة على "مسرح الحكومة"؛ تبرز أهمية الإضاءة على بعض المشاريع التي قامت أو...
الاقتصاد المنهار والعقوبات تتفاعل... ما المطلوب من لبنان؟

الاقتصاد المنهار والعقوبات تتفاعل... ما المطلوب من لبنان؟

تحت عنوان "الاقتصاد المنهار والعقوبات: لبنان يدفن رأسه في الرمل" كتبت هيام القصيفي في صحيفة "الأخبار"، معتبرة انه قبل أسبوع من احتفال لبنان بالعيد الـ75 لاستقلاله، تكاد الصورة الحقيقية تكون بعيدة كل البعد عن كل الخطب والكلمات التي ستقال بعد أيام في هذه المناسبة. والأمر...

بلديات

اعتصام امام بلدية بعلبك...

اعتصام امام بلدية بعلبك...

خرج مخاتير وأهالي منطقة بعلبك عن صمتهم حول التجاوزات التي يقوم بها اصحاب المولدات في منطقة #بعلبك، حيث نفذوا اعتصاماً امام بلدية بعلبك بمشاركة اعضاء المجلس البلدي احتجاجاً على ما وصلت اليه الامور.   وتلا رئيس رابطة مخاتير بعلبك المختار علي عثمان بياناً...
زحلة بلا مياه منذ 5 أيام

زحلة بلا مياه منذ 5 أيام

يعاني أهالي منطقة زحلة من انقطاع المياه عنهم منذ 5 أيام، وذلك بسبب وجود "وحول" في القساطل المغذية للمياه في المدينة بعد العاصفة التي ضربتها الأسبوع الماضي، وفق ما أفاد مراسل  في البقاع. 
إنقطاع المياه عن زحلة منذ 4 ايام والأهالي يناشدون المعنيين التحرك

إنقطاع المياه عن زحلة منذ 4 ايام والأهالي يناشدون المعنيين التحرك

افادت معلومات في زحلة عن "إنقطاع ​المياه​ عن احياء ​مدينة زحلة​ منذ 4 ايام بسبب اعطال في الشبكة الممتدة من ​قاع الريم​ الى زحلة".
AST Academy Ad2

أخبار الطقس

Mostly sunny

15°C

البقاع

Mostly sunny
Humidity: 67%
Wind: W at 9.66 km/h
Wednesday
Cloudy
8°C / 16°C
Thursday
Scattered thunderstorms
7°C / 13°C
Friday
Cloudy
7°C / 13°C
Saturday
Mostly cloudy
5°C / 13°C