wbc
Emax w

احذري الطرق التقليدية لخفض حرارة الرضيع

يتعرض الطفل الرضيع لارتفاع درجة الحرارة كثيراً، وقد يكون هذا الارتفاع حاداً أو زائداً عن قدرة المخ على التحمل، ما يشكل خطراً على سلامة الطفل الرضيع، وغالباً ما تلجأ الأم إلى الطرق التقليدية المتوارثة لخفض حرارة الرضيع، وأغلب هذه الطرق التقليدية غير فعال وبعضها ضار بالطفل، لذلك ينصح أطباء الأطفال في أسبانيا بتجنب الطرق التقليدية في خفض حرارة الرضيع واتباع الطرق الحديثة المعلنة من جانب منظمة الصحة العالمية أول العام الجاري.
 
يقول ميغيل غويتيسولو، اختصاص طب الأطفال الاسباني، إنّ عدداً كبيراً من الأمهات يلجأن إلى طرق غير فعالة لعلاج حرارة الطفل لحين العرض على الطبيب، خاصة أن حرارة الطفل دائماً ما ترتفع في الأوقات المتأخرة من الليل، فتضطر الأم إلى محاولة خفض حرارة الرضيع عن طريق عمل كمادات الماء البارد على الرأس والوجه، أو غسل الرضيع بالماء البارد "الاستحمام"، أو وضع الكحول على الجسم لتبريده، كما تقوم بتغطية الطفل بغطاء ثقيل ليكف عن الارتجاف والشعور بالبرد، وكل هذه الطرق خاطئة وقد تؤدي إلى تلف في أنسجة المخ، في حال استمرت الحرارة في الارتفاع دون تداركها، وخفضها بطريقة سليمة.
ويشير إلى أن الطريقة السليمة في خفض حرارة الطفل هي عمل كمادات المياه الباردة – وليس المثلجة- على الجبهة والرقبة وليس الوجه، وعدم وضع مياه على منطقة الصدر والبطن، فقط الجبهة والرقبة، مع غسل الأقدام واليدين بالماء البارد، وعدم تغطية الطفل نهائيا، مهما كانت درجة ارتجافه ومهما كان الجو بارداً، وعدم وضع الكحول أو الخل أو ما شابه من وصفات طبيعية على جسم الطفل، فقط كمادات المياه الباردة، وإعطاء الطفل "تحميلة" خافضة للحرارة تتماشى مع عمره ووزنه، ويفضل أن تحتفظ الأم دائما بهذه "التحاميل" في ثلاجتها للطوارئ، وعدم إطعام الطفل نهائياً، والتعويض عن ذلك بعصائر طبيعية فقط لحين عرضه على الطبيب في الصباح.
 
ويشير غويتيسولو إلى أن أسباب ارتفاع الحرارة لدى الرضع عديدة، أهمها فترة بروز الاسنان، أو التهابات في الأذن أو اللثة أو نزلات البرد، وكلها أمراض ليست خطيرة، إذا تم التعامل معها بحرص، وعدم إهمالها، لأن ارتفاع الحرارة لفوق درجة الاربعين لفترة طويلة قد يؤدي إلى عواقب وخيمة، أخطرها تلف أنسجة المخ أو الشلل، لذلك فإن اهتمام الأم بتعلم كيفية علاج الحرارة المرتفعة للطفل بشكل فوري أمر مهم للغاية.

Sami Library

إقتصاد

انخفاض كبير في أسعار المحروقات

انخفاض كبير في أسعار المحروقات

سجلت أسعار المحروقات انخفاضا كبيرا صباح اليوم، حيث تراجع سعر صفيحتي البنزين الـ 95 أوكتان والـ98 اوكتان 600 ليرة، والديزل 800 ليرة والغاز 300 ليرة وبحسب جدول الاسعار الصادر عن وزارة الطاقة، حددت الاسعار كالتالي: - بنزين 95 اوكتان: 23400 ليرة -...
طابع بريدي عن الرئيس سامي الصلح

طابع بريدي عن الرئيس سامي الصلح

أعلنت وزارة الاتصالات أنّها ستضع في التداول، بالتنسيق مع شركة "ليبان بوست" الطابع البريدي التذكاري المجاز إصداره بموضوع الرئيس سامي الصلح من فئة الـ 1250 ل. ل.، وسيتمّ وضعه في التداول بتاريخ 27/12/2018. 
من اليوم وحتى الاربعاء... هذه المناطق محرومة من الكهرباء

من اليوم وحتى الاربعاء... هذه المناطق محرومة من الكهرباء

أعلنت مؤسسة كهرباء لبنان عن عزل مخرج الكويخات- تل عباس من محطة حلبا الرئيسية ابتداء من اليوم الاثنين الواقع فيه 10/12/2018 ولغاية يوم الأربعاء الواقع فيه 12/12/2018 من الساعة الثامنة صباحا حتى الرابعة بعد الظهر، وذلك من اجل القيام بأعمال صيانة على...

بلديات

ممنوع لمن هم دون الـ18...بعد بلدية العباسية، بلدية الغبيري تمنع بيع الدخان وتدخين النرجيلة لمن هم دون الـ18 عاماً

ممنوع لمن هم دون الـ18...بعد بلدية العباسية، بلدية الغبيري تمنع بيع الدخان وتدخين النرجيلة لمن هم دون الـ18 عاماً

أعلنت ​بلدية الغبيري​ منع تقديم وتدخين النرجيلة لمن هم دون سن 18 عاماً في المقاهي والاماكن العامة. واضافت البلدية في قرار لها انه "عند مخالفة القرار من قبل اصحاب المقاهي يحال المخالف الى القضاء المختص لملاحقته جزائياً وتغريمه وعند التكرار يصار الى اقفال...
اعتصام امام بلدية بعلبك...

اعتصام امام بلدية بعلبك...

خرج مخاتير وأهالي منطقة بعلبك عن صمتهم حول التجاوزات التي يقوم بها اصحاب المولدات في منطقة #بعلبك، حيث نفذوا اعتصاماً امام بلدية بعلبك بمشاركة اعضاء المجلس البلدي احتجاجاً على ما وصلت اليه الامور.   وتلا رئيس رابطة مخاتير بعلبك المختار علي عثمان بياناً...
زحلة بلا مياه منذ 5 أيام

زحلة بلا مياه منذ 5 أيام

يعاني أهالي منطقة زحلة من انقطاع المياه عنهم منذ 5 أيام، وذلك بسبب وجود "وحول" في القساطل المغذية للمياه في المدينة بعد العاصفة التي ضربتها الأسبوع الماضي، وفق ما أفاد مراسل  في البقاع. 
AST Academy Ad2

أخبار الطقس

Partly cloudy

3°C

البقاع

Partly cloudy
Humidity: 87%
Wind: SSW at 4.83 km/h
Friday
Sunny
1°C / 12°C
Saturday
Sunny
3°C / 12°C
Sunday
Partly cloudy
3°C / 13°C
Monday
Mostly cloudy
0°C / 11°C