هل عصير "الألوفيرا" مُفيد لكم؟

هناك فوائد عدة مرتبطة بنبتة الألوفيرا وعصيرها، ولكنّ العلماء لم يتمكنوا من إثبات سِوى قليل منها. فهل من الضروري إضافتها إلى نظامكم الغذائي؟
شدّد خبراء التغذية أخيراً على ضرورة استهلاك الألوفيرا باعتدال، تماماً كما هو حال غالبية المأكولات، واستشارة الطبيب قبل بدء أيّ خطة غذائية جديدة.
وفي ما يلي أهمّ خصائص الألوفيرا الصحّية التي تطرّقوا إليها:
 
معدّل السكّر في الدم
توجد ادّعاءات كثيرة مفادها أنّ استهلاك الألوفيرا قد يخفّض مستويات السكر في الدم أو الكولسترول. وعلى رغم أنّ النتائج واعدة، لكنها ليست ثابتة. على سبيل المِثال، فإنّ مرضى السكري الذين شاركوا في إحدى الدراسات تمكنوا فعلاً من خفض معدّل السكر في الدم لكنّ العلماء يعجزون عن تأكيد حتى الآن ما إذا كانت هناك عوامل أخرى قد ساهمت في هذا الأمر، أو أنّ الانعكاسات الجيّدة حصلت نتيجة تأثير الدواء الوهمي.
 
مضادات الأكسدة
من المحتمل جداً أنكم استخدمتم مُسبقاً الألوفيرا على شكل مادة هلامية (Gel) لتهدئة جزءٍ معيّن من بشرتكم تعرّض لحروق الشمس. كذلك فإنّ هذا المكوّن "السحريّ" استُعمل منذ القِدم للمساعدة على التئام الجروح والحروق. اللافت أنّ العلم يؤيّد بشكل حاسم فوائد جل الألوفيرا للبشرة، كما أنّ الأشخاص في أميركا اللاتينية، وآسيا، وأفريقيا يستعينون به أيضاً موضعياً نظراً إلى خصائصه المضادة للميكروبات.
مكافحة الالتهاب
على غِرار الطريقة التي تُهدّئ فيها الجروح والحروق، قد تعمل الألوفيرا على إنتاج الآثار ذاتها داخل الجسم. شرب عصير الألوفيرا قد يساعد على خفض الالتهاب. العديد من الأشخاص الذين يشكون من متلازمة القولون العصبي أو الحرقة المنتظمة تحسّنت حالتهم بعد شرب كميات صغيرة من عصير الألوفيرا. فضلاً عن أنّ دراسة أُجريت عام 2014 على مرضى إلتهاب القولون التقرّحي أظهرت أنّ أعراضهم تحسّنت بشكل ملحوظ.
 
العناية بالجلد
اختبر العديد من الناس خصائص الألوفيرا المرطِّبة وقد لاحظوا وجود تحسّن ملحوظ في ظهور البثور ووتيرة تفشيها. فضلاً عن أنها قد تخفض حدّة بعض المشكلات الجلدية كداء الصدفية وإلتهاب الجلد. وبالطريقة ذاتها التي تحيّد فيها ضرر حروق الشمس، فهي تساهم أيضاً في الوقاية من الخطوط الدقيقة والتجاعيد.
 
المغذيات
عصير الألوفيرا غنيّ بالفيتامينات كالـB وCوE وحامض الفوليك، والمعادن كالكالسيوم والبوتاسيوم والماغنيزيوم والزنك. فضلاً عن أنه مليء بالمياه، ليَقي بذلك الجفاف أو يعالجه. لكن على رغم ذلك يجب عدم شرب أو استهلاك أكثر من كوب واحد من الألوفيرا في اليوم.
 
نقاط سلبية
على رغم قدرة الألوفيرا على علاج الإمساك، إلّا أنها رُبطت أيضاً بالإسهال، والتشنّج، وانخفاض البوتاسيوم. عصير الألوفيرا المدوّن على غلافه مُنقّى، وعضويّ، وخالٍ من الألوان، وخُضع لاختبار السلامة يكون أقلّ احتمالاً لإصدار هذه النتائج.
 
يُنصح بعدم تحضيره في المنزل لأنّ ذلك قد يعرّض صحّتكم للخطر بدلاً من تحسينها، لذلك الأفضل اختيار عصير الألوفيرا الجاهز والمدعّم بالفيتامين C.
وعلى أيّ حال، من الضروري استشارة الطبيب أولاً قبل شرب عصير الألوفيرا بانتظام، خصوصاً في ظلّ وجود أي مشكلة صحّية. إذا كان عصير الألوفيرا مناسب لكم ولاحتياجاتكم، فيمكنكم بأمان احتساء كوب في اليوم من خلال سكبه على مكعبات الثلج أو مزجه مع الـ"Smoothie" أو عصير الفاكهة.

إقتصاد

خبر سار عن القروض السكنية.. وزير المال "يُبشّر"

خبر سار عن القروض السكنية.. وزير المال "يُبشّر"

تتجه أزمة قروض الإسكان إلى حلّ، بعد أخذ وردّ شغل المواطنين الذين يسعون لشراء شقة مؤخرًا.  وقد عُقد اجتماع بعد ظهر الأربعاء بين الرئيس سعد الحريري ووزيري المالية والشؤون الاجتماعية ومدير
ارتفاع جديد باسعار المحروقات

ارتفاع جديد باسعار المحروقات

 ارتفع صباح اليوم سعر صفيحة البنزين 98 أوكتان 300 ليرة و95 أوكتان 400 ليرة ، كما ارتفع سعر المازوت 500 ليرة والديزل 400 ليرة.
مفاجآت المادة 50: سوريون تملكوا بلبنان.. وقطاعات مهددة بالانهيار

مفاجآت المادة 50: سوريون تملكوا بلبنان.. وقطاعات مهددة بالانهيار

تحت عنوان "الإقامة مقابل تملُّك شقة... أزمة سياسية أم إقتصادية؟" كتبت رنا سعرتي في صحيفة "الجمهورية": "يعتبر مبتكرو قانون "منح إقامة للاجانب مقابل التملّك في لبنان"، ان المخاوف المثارة حول مساهمة هذا القانون في توطين السوريين، مخاوف وهمية ستساهم في انهيار القطاع العقاري. يواصل...

بلديات

بيان صادر عن بلدية زحلة - معلقة وتعنايل

بيان صادر عن بلدية زحلة - معلقة وتعنايل

تتوجه بلدية زحلة معلقة وتعنايل بالشكر من جميع الأحزاب والقوى السياسية والمرشحين الذين وبعد قرار مشترك بينهم جميعا أبدوا كل التجاوب وساهموا بإزالة الاعلام عن اوتوستراد زحلة ضمن النطاق البلدي، كما وأنها تؤكد على ضرورة الحفاظ على  
إفتتح السفير الياباني مبنى المركز الصحي في برالياس

إفتتح السفير الياباني مبنى المركز الصحي في برالياس

إفتتح السفير الياباني في بيروت مبنى المركز الصحي في برالياس ، والذي شُيد بهبة قدمتها الحكومة اليابانية مشكورة عبر سفارتها في لبنان .  يقدم المركز خدمات صحيه ومخبريه وأشعه شبه مجانيه لحوالي ١٥٠ مريض يوميآ تتحمل البلديه الجزء الأكبر من كلفتها بمبلغ شهري يدفع من...
بيان صحفي صادر عن المجلس البلدي لمدينة بيروت: جسر الكولا لم يمسّ بأذى وهو آمن للاستخدام

بيان صحفي صادر عن المجلس البلدي لمدينة بيروت: جسر الكولا لم يمسّ بأذى وهو آمن للاستخدام

ارتطمت الأمس شاحنة بحاجز على جسر الكولا، وقد تناثر نتيجة الحادث حطامٌ من الحاجز، إلى أسفل الجسر وعلى طرف الطريق الموازي تحته.  على إثر ذلك، تداولت بعض وسائل التواصل والإعلام أن هنالك انهياراً للجسر. وفوراً توجّه رئيس المجلس البلدي لمدينة بيروت...

أخبار الطقس

Mostly sunny

12°C

البقاع

Mostly sunny
Humidity: 55%
Wind: WNW at 22.53 km/h
Monday
Sunny
5°C / 18°C
Tuesday
Sunny
9°C / 23°C
Wednesday
Mostly cloudy
12°C / 22°C
Thursday
Scattered thunderstorms
11°C / 21°C