هل عصير "الألوفيرا" مُفيد لكم؟

هناك فوائد عدة مرتبطة بنبتة الألوفيرا وعصيرها، ولكنّ العلماء لم يتمكنوا من إثبات سِوى قليل منها. فهل من الضروري إضافتها إلى نظامكم الغذائي؟
شدّد خبراء التغذية أخيراً على ضرورة استهلاك الألوفيرا باعتدال، تماماً كما هو حال غالبية المأكولات، واستشارة الطبيب قبل بدء أيّ خطة غذائية جديدة.
وفي ما يلي أهمّ خصائص الألوفيرا الصحّية التي تطرّقوا إليها:
 
معدّل السكّر في الدم
توجد ادّعاءات كثيرة مفادها أنّ استهلاك الألوفيرا قد يخفّض مستويات السكر في الدم أو الكولسترول. وعلى رغم أنّ النتائج واعدة، لكنها ليست ثابتة. على سبيل المِثال، فإنّ مرضى السكري الذين شاركوا في إحدى الدراسات تمكنوا فعلاً من خفض معدّل السكر في الدم لكنّ العلماء يعجزون عن تأكيد حتى الآن ما إذا كانت هناك عوامل أخرى قد ساهمت في هذا الأمر، أو أنّ الانعكاسات الجيّدة حصلت نتيجة تأثير الدواء الوهمي.
 
مضادات الأكسدة
من المحتمل جداً أنكم استخدمتم مُسبقاً الألوفيرا على شكل مادة هلامية (Gel) لتهدئة جزءٍ معيّن من بشرتكم تعرّض لحروق الشمس. كذلك فإنّ هذا المكوّن "السحريّ" استُعمل منذ القِدم للمساعدة على التئام الجروح والحروق. اللافت أنّ العلم يؤيّد بشكل حاسم فوائد جل الألوفيرا للبشرة، كما أنّ الأشخاص في أميركا اللاتينية، وآسيا، وأفريقيا يستعينون به أيضاً موضعياً نظراً إلى خصائصه المضادة للميكروبات.
مكافحة الالتهاب
على غِرار الطريقة التي تُهدّئ فيها الجروح والحروق، قد تعمل الألوفيرا على إنتاج الآثار ذاتها داخل الجسم. شرب عصير الألوفيرا قد يساعد على خفض الالتهاب. العديد من الأشخاص الذين يشكون من متلازمة القولون العصبي أو الحرقة المنتظمة تحسّنت حالتهم بعد شرب كميات صغيرة من عصير الألوفيرا. فضلاً عن أنّ دراسة أُجريت عام 2014 على مرضى إلتهاب القولون التقرّحي أظهرت أنّ أعراضهم تحسّنت بشكل ملحوظ.
 
العناية بالجلد
اختبر العديد من الناس خصائص الألوفيرا المرطِّبة وقد لاحظوا وجود تحسّن ملحوظ في ظهور البثور ووتيرة تفشيها. فضلاً عن أنها قد تخفض حدّة بعض المشكلات الجلدية كداء الصدفية وإلتهاب الجلد. وبالطريقة ذاتها التي تحيّد فيها ضرر حروق الشمس، فهي تساهم أيضاً في الوقاية من الخطوط الدقيقة والتجاعيد.
 
المغذيات
عصير الألوفيرا غنيّ بالفيتامينات كالـB وCوE وحامض الفوليك، والمعادن كالكالسيوم والبوتاسيوم والماغنيزيوم والزنك. فضلاً عن أنه مليء بالمياه، ليَقي بذلك الجفاف أو يعالجه. لكن على رغم ذلك يجب عدم شرب أو استهلاك أكثر من كوب واحد من الألوفيرا في اليوم.
 
نقاط سلبية
على رغم قدرة الألوفيرا على علاج الإمساك، إلّا أنها رُبطت أيضاً بالإسهال، والتشنّج، وانخفاض البوتاسيوم. عصير الألوفيرا المدوّن على غلافه مُنقّى، وعضويّ، وخالٍ من الألوان، وخُضع لاختبار السلامة يكون أقلّ احتمالاً لإصدار هذه النتائج.
 
يُنصح بعدم تحضيره في المنزل لأنّ ذلك قد يعرّض صحّتكم للخطر بدلاً من تحسينها، لذلك الأفضل اختيار عصير الألوفيرا الجاهز والمدعّم بالفيتامين C.
وعلى أيّ حال، من الضروري استشارة الطبيب أولاً قبل شرب عصير الألوفيرا بانتظام، خصوصاً في ظلّ وجود أي مشكلة صحّية. إذا كان عصير الألوفيرا مناسب لكم ولاحتياجاتكم، فيمكنكم بأمان احتساء كوب في اليوم من خلال سكبه على مكعبات الثلج أو مزجه مع الـ"Smoothie" أو عصير الفاكهة.

إقتصاد

آخر أيام الحرب السورية: إعمار ومعابر وأموال.. اللبنانيون سيستفيدون

آخر أيام الحرب السورية: إعمار ومعابر وأموال.. اللبنانيون سيستفيدون

رأت صحيفة "لوس أنجلوس تايمز" الأميركية أنّ العلامة الأخيرة على أنّ الحرب السورية بدأت تنتهي هي إعادة فتح الحدود مع الأردن ومرتفعات الجولان، أي معبرَي نصيب والقنيطرة. ولفتت الصحيفة الى أنّ عددًا من السيارات اجتازت نقطة التفتيش الأمنية عند معبر نصيب، وعادت الأمور...
تعميمان هامان للعاملين في القطاع العام.. أحدهما عن المكافأة السنوية

تعميمان هامان للعاملين في القطاع العام.. أحدهما عن المكافأة السنوية

بعد صدور القانون رقم 79 تاريخ 18/4/2018 (الموازنة العامة والموازنات الملحقة لعام 2018) والذي نصت المادة الخامسة والأربعون منه على تعديل المادة 26 من المرسوم الاشتراعي رقم 112 تاريخ 12/6/1959 وتعديلاته (نظام الموظفين) المتعلقة بآلية اعطاء المكافآت...
المؤسسة العامّة للإسكان تطمئن طالبي القروض.. هذا ما كشفته

المؤسسة العامّة للإسكان تطمئن طالبي القروض.. هذا ما كشفته

رداً على سلسلة المراجعات والأسئلة التي وجهها المواطنون طالبي القروض السكنية أوضحت المؤسسة العامة للإسكان في بيان لها اليوم ما آلت إليه الجهود المبذولة لإحياء سياسة الإقراض السكني والآليات التي ستعتمد.  وأوضح البيان أنّه "منعاً لأيّ تفسيرات وروايات تستغلّ حاجات...

بلديات

بعد فياضنات أمس.. أعمال وزارة الأشغال مستمرة في اللبوة وفي المناطق كافة

بعد فياضنات أمس.. أعمال وزارة الأشغال مستمرة في اللبوة وفي المناطق كافة

تواصل الورش الفنية وآليات وزارة الأشغال العامة والنقل منذ مساء أمس وحتى اليوم، على رفع الأضرار وفتح الطرق وتعزيلها من الترسبات الوحلية والصخرية وتنظيف المجاري المائية في البقاعين الاوسط والشمالي، بناء على توجيهات وزير الاشغال العامة والنقل في حكومة تصريف...
في خطوة مميزة وغير مألوفة في لبنان... بلدية تتكفل بمساعدة طلاب "الضيعة" في دفع رسم التسجيل في الجامعة اللبنانية

في خطوة مميزة وغير مألوفة في لبنان... بلدية تتكفل بمساعدة طلاب "الضيعة" في دفع رسم التسجيل في الجامعة اللبنانية

إنتشر على مواقع التواصل الإجتماعي صورة للافتة معلقة في بلدة منيارة (عكار) تعلن فيها البلدية عن تكفلها بمساعدة الطلاب في البلدة في دفع رسوم الجامعة اللبنانية: "إلى طلابنا الأحباء في الجامعة اللبنانية تعلن بلدية منيارة عن مساعدتها في دفع رسم التسجيل  
رئيس بلدية يوقع على رخصة بناء مزوّرة.. "لم يكن يضع نظاراته"

رئيس بلدية يوقع على رخصة بناء مزوّرة.. "لم يكن يضع نظاراته"

كتبت صحيفة "المستقبل" تحت عنوان "وقّع رخصة بناء مزوّرة.. "بلا نظّارات"!": " من دون نظّارات"، وقّع رئيس بلدية إحدى البلدات في قضاء زغرتا، على "صورة طبق الأصل" تعود لرخصة بناء جرى التلاعب بها ليتبين بأن هذه الرخصة هي مزورة، حيث فُتح تحقيق اتهم بموجبه رئيس مخفر وهو حالياً مؤهل أول متقاعد...

أخبار الطقس

Mostly cloudy

16°C

البقاع

Mostly cloudy
Humidity: 94%
Wind: SSW at 6.44 km/h
Wednesday
Mostly sunny
12°C / 23°C
Thursday
Thunderstorms
13°C / 23°C
Friday
Mostly sunny
13°C / 23°C
Saturday
Partly cloudy
11°C / 22°C