Sami Library

لصحة أفضل.. تناول الأطعمة الخضراء

يعترف العالم بفضل الأطعمة الخضراء في تحسين صحة الأشخاص الذين يحرصون على تناولها بكثرة.
ويؤكد العلماء واختصاصيو التغذية الصحية على قوة مادة الكلوروفيل المتواجدة في النباتات الخضراء في علاج العديد من الأمراض، مثل السكري والقرح والجروح والأمراض الجلدية ورائحة الجسم السيئة. 
 
وقد ثبت أن العناصر الغذائية النباتية التي تتكون منها الأطعمة الخضراء تمتلك تأثيراً تعاونياً لا تجابهه العقاقير الاصطناعية والمكملات الغذائية معاً. ومن أكثر الأطعمة الخضراء المعروفة بقدرتها العلاجية نجد البروكلي والسبانخ والجوافة والشاي الأخضر والكرنب.
 
- البروكلي:
البروكلي هو أحد الخضراوات التي لا ينكر أهميته أحد، فمنذ أن نشرت جامعة جون هوبكينز دراستها عن أهمية البروكلي في الوقاية من السرطان أصبح يعد من أوسع وأقوى الخضراوات المعترف بأهميتها في أي نظام غذائي صحي.
 
بالإضافة لقدرته على الوقاية من السرطان، فإن البروكلي يمكن أن يساعد في الوقاية من العيوب الخلقية عند المواليد، ويحسّن من قدرة الجهاز المناعي للجسم، ويقوي العضلات، كما أنه يعد مصدراً هائلاً للعديد من الفيتامينات، مثل فيتامين A, B6, C, E, K بالإضافة للحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والمنجنيز.
- السبانخ: 
ومن الخضراوات الخضراء الأخرى التي لها تأثير قوي في علاج الكثير من الأمراض نجد الخضراوات ذات الأوراق الخضراء مثل السبانخ، وذلك لغناها بالألياف وحمض الفوليك والفيتامينات A, C. 
وبالإضافة لفوائدها في تحسين الهضم والشفاء من الإمساك والإسهال، فإن هذه الخضراوات تمتلك خصائص تفيد في صحة العين ومسالك الهضم. 
وتعرف السبانخ بقوتها في الوقاية من العديد من الأمراض، من بينها أمراض القلب وسرطان البروستات والقلب. كما تحتوي الخضراوات الورقية على خصائص مضادة للالتهابات.
 
- الجوافة:
وتعد الجوافة من الفواكه ذات الفوائد العلاجية الهائلة، وهي من الفواكه الاستوائية ذات التأثير العالي في التحكم بالوزن. كما تساعد في تنظيم حركة الأمعاء، وتمتلك خصائص تقي الشخص من الإصابة بالسرطان، بالإضافة للوقاية من أمراض القلب والسكري ومشاكل البشرة، وتفيد هذه الفاكهة أيضاً في التغلب على مشاكل خصوبة الرجال.
 
- الشاي الأخضر:
يعرف عن الشاي الأخضر أنه من مضادات الأكسدة، كما أن له تأثيراً في تقليل الالتهابات ويساعد على الهضم ويحسّن من قدرة الجهاز المناعي ويقوي أجزاء الخلية، وقد ثبت نجاح الشاي الأخضر كعلاج لالتهاب المفصل الرثواني، ويقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب وسرطان الجلد.
 
- الكرنب (الملفوف):
الكرنب من الأطعمة الغنية بفيتامين K, C، وقد أظهرت عدة دراسات قدرة الكرنب على تقليل مخاطر الإصابة بسرطان المثانة والرئة والقولون والثدي والمبيض، ويمكن للكرنب أن يعالج الحساسية والإمساك ونزلات البرد والسعال والروماتيزم والاكتئاب.

إقتصاد

آخر أيام الحرب السورية: إعمار ومعابر وأموال.. اللبنانيون سيستفيدون

آخر أيام الحرب السورية: إعمار ومعابر وأموال.. اللبنانيون سيستفيدون

رأت صحيفة "لوس أنجلوس تايمز" الأميركية أنّ العلامة الأخيرة على أنّ الحرب السورية بدأت تنتهي هي إعادة فتح الحدود مع الأردن ومرتفعات الجولان، أي معبرَي نصيب والقنيطرة. ولفتت الصحيفة الى أنّ عددًا من السيارات اجتازت نقطة التفتيش الأمنية عند معبر نصيب، وعادت الأمور...
تعميمان هامان للعاملين في القطاع العام.. أحدهما عن المكافأة السنوية

تعميمان هامان للعاملين في القطاع العام.. أحدهما عن المكافأة السنوية

بعد صدور القانون رقم 79 تاريخ 18/4/2018 (الموازنة العامة والموازنات الملحقة لعام 2018) والذي نصت المادة الخامسة والأربعون منه على تعديل المادة 26 من المرسوم الاشتراعي رقم 112 تاريخ 12/6/1959 وتعديلاته (نظام الموظفين) المتعلقة بآلية اعطاء المكافآت...
المؤسسة العامّة للإسكان تطمئن طالبي القروض.. هذا ما كشفته

المؤسسة العامّة للإسكان تطمئن طالبي القروض.. هذا ما كشفته

رداً على سلسلة المراجعات والأسئلة التي وجهها المواطنون طالبي القروض السكنية أوضحت المؤسسة العامة للإسكان في بيان لها اليوم ما آلت إليه الجهود المبذولة لإحياء سياسة الإقراض السكني والآليات التي ستعتمد.  وأوضح البيان أنّه "منعاً لأيّ تفسيرات وروايات تستغلّ حاجات...

بلديات

بعد فياضنات أمس.. أعمال وزارة الأشغال مستمرة في اللبوة وفي المناطق كافة

بعد فياضنات أمس.. أعمال وزارة الأشغال مستمرة في اللبوة وفي المناطق كافة

تواصل الورش الفنية وآليات وزارة الأشغال العامة والنقل منذ مساء أمس وحتى اليوم، على رفع الأضرار وفتح الطرق وتعزيلها من الترسبات الوحلية والصخرية وتنظيف المجاري المائية في البقاعين الاوسط والشمالي، بناء على توجيهات وزير الاشغال العامة والنقل في حكومة تصريف...
في خطوة مميزة وغير مألوفة في لبنان... بلدية تتكفل بمساعدة طلاب "الضيعة" في دفع رسم التسجيل في الجامعة اللبنانية

في خطوة مميزة وغير مألوفة في لبنان... بلدية تتكفل بمساعدة طلاب "الضيعة" في دفع رسم التسجيل في الجامعة اللبنانية

إنتشر على مواقع التواصل الإجتماعي صورة للافتة معلقة في بلدة منيارة (عكار) تعلن فيها البلدية عن تكفلها بمساعدة الطلاب في البلدة في دفع رسوم الجامعة اللبنانية: "إلى طلابنا الأحباء في الجامعة اللبنانية تعلن بلدية منيارة عن مساعدتها في دفع رسم التسجيل  
رئيس بلدية يوقع على رخصة بناء مزوّرة.. "لم يكن يضع نظاراته"

رئيس بلدية يوقع على رخصة بناء مزوّرة.. "لم يكن يضع نظاراته"

كتبت صحيفة "المستقبل" تحت عنوان "وقّع رخصة بناء مزوّرة.. "بلا نظّارات"!": " من دون نظّارات"، وقّع رئيس بلدية إحدى البلدات في قضاء زغرتا، على "صورة طبق الأصل" تعود لرخصة بناء جرى التلاعب بها ليتبين بأن هذه الرخصة هي مزورة، حيث فُتح تحقيق اتهم بموجبه رئيس مخفر وهو حالياً مؤهل أول متقاعد...

أخبار الطقس

Partly cloudy

13°C

البقاع

Partly cloudy
Humidity: 82%
Wind: E at 6.44 km/h
Thursday
Partly cloudy
13°C / 23°C
Friday
Partly cloudy
13°C / 22°C
Saturday
Scattered thunderstorms
12°C / 21°C
Sunday
Partly cloudy
10°C / 22°C