10 أطعمة لمواجهة الحر

هناك العديد من العوامل التي تؤثر على ارتفاع درجة حرارة الجسم، مثل حرارة الجو المحيط، والتعرض المباشر لأشعة الشمس، وتناول بعض الأكلات التي ترفع من حرارة الجسم مثل الأطعمة الحارة والكافيين والكحوليات.

ونشر موقع (NewHealthAdvisor) المعني بالأخبار العلمية قائمة بـ 10 أطعمة مختلفة تساعد على خفض درجة حرارة الجسم والتمتع بصحة جيدة خاصة في فصل الصيف:

البطيخ:

يمثل الماء حوالي 90 % من مكونات البطيخ، لذلك يساعد على إبقاء الجسم رطباً في درجات الحرارة المرتفعة، كما يحتوي على فيتاميني (A,C)، والدهون التي تعتبر مضادة للأكسدة، ومفيد لمرضى القلب والأوعية الدموية وبعض أنواع السرطان. ويمكن التغلب على الحرارة بتناول طبق سلطة مكون من مكعبات البطيخ وزيت الزيتون والخل البلسمي مع أوراق الريحان.

الكنتالوب والشمام:

يحتوي الكنتالوب والشمام على نسبة كبيرة من الماء الذي يخفض من حرارة الجسم، كما يحتويان أيضاً على نسبة عالية من البوتاسيوم، الذي يسهم في خفض ضغط الدم الذي تزيد مستوياته عند ارتفاع درجات الحرارة، ما يسبب الشعور بالصداع. ويمتاز الشمام والكنتالوب أيضاً بانخفاض سعراته الحرارية، لذلك فهما مفيدان بالنسبة إلى الأشخاص، الذين يعانون السمنة المفرطة، وارتفاع مستويات الكولسترول.

الخيار:

يحتوي الخيار على نسبة عالية من الماء، وهو من أهم الخضار في فصل الصيف، ويحتوي على بعض المعادن والفيتامينات، مثل الزنك والفسفور والكالسيوم وفيتامين “B”، ويساعد الجسم على التخلص من السموم، لأنه يعتبر من الأغذية المدرة للبول، ويساعد على علاج ارتفاع ضغط الدم.

الفجل الأحمر والأبيض:

واحد من أهم الأطعمة التي تقلل من درجة حرارة الجسم، إذ يحتوي على نسبة عالية من المياه وفيتامين (C)، ويعد أيضاً مضاداً للالتهابات ومضاداً للأكسدة.

ويحتوي الفجل على البوتاسيوم الذي يخفض ضغط الدم، لذلك فإنه يساعد على الوقاية من بعض الأمراض كالسكتة الدماغية، وحصوات الكلى، وأمراض القلب، والأوعية الدموية.

الفواكه الحمضية:

الغريب فروت والبرتقال والليمون وغيرها من الحمضيات التي تعمل بصورة كبيرة على خفض حرارة الجسم وتحافظ على البشرة وتوفير الحماية ضد الكثير من الأمراض.

وتحتوي الفواكه الحمضية على العديد من المغذيات النباتية مثل الأنثوسيانين والفلافونويد والبوليفينول، كما تحتوي أيضاً على نسبة عالية من فيتامين (C) وتعد من أهم الثمار التي تحسن عملية الهضم وتحسن قدرة الجسم على تكسير الدهون.

الخوخ والمشمش:

يحتوي الخوخ والمشمش على فيتاميني (B12,A) والبوتاسيوم، وتساعد هذه العناصر على تقليل الطفح الجلدي الناتج عن ارتفاع حرارة الجسم، وإصلاح البشرة، وتنظيم حرارة الجسم وتقليل ارتفاع ضغط الدم.

الحلبة وبذور الشمر:

بذور الحلبة مثالية في التغلب على حرارة الجسم، ويمكن استخدامها بذوراً أو طحنها واستخدامها توابل على الطعام للاستفادة القصوى منها. وتساعد بذور الشمر في التغلب على حرارة الصيف بنقعها في الماء، وتركها لعدة ساعات وشربها في الصباح لتحد من حرارة الجسم طوال اليوم.

الأطعمة اللاذعة:

مثل الفاصولياء والعدس والعنب والموز، وهذه الأطعمة تحتوي على مادة “التانين” وهي مادة تحسن من قدرة الجسم على امتصاص الماء، ما يزيد من محتوى الماء في الخلايا، وبدورها تساعد على خفض حرارة الجسم.

الخضروات الغنية بالألياف:

تحتوي هذه الخضروات على نسبة عالية من الكالسيوم، والذي يعد أحد العناصر الرئيسية المنظمة لحرارة الجسم الداخلية، كما تحتوي أيضاً على كمية كبيرة من الماء.

وتتمثل الخضروات الغنية بالألياف في الجزر والبطاطس والسبانخ والبروكلي والكوسا والخس والباذنجان والملفوف.

الحبوب الكاملة:

تحتوي الحبوب الكاملة ومنتجاتها كالقمح الكامل والشوفان والصويا والشعير والذرة وبذر الكتان على نسبة عالية من الماغنسيوم الذي يساعد على سرعة امتصاص الكالسيوم، وبدوره يعد منظماً لحرارة الجسم ويساعد الماغنيسيوم أيضاً على استرخاء الخلايا العصبية.

(الأناضول)

MMIS

إقتصاد

مشروع لتحويل النفايات لكهرباء.. في هذه الدولة العربية

مشروع لتحويل النفايات لكهرباء.. في هذه الدولة العربية

تعكف دولة الإمارات حاليا على تطوير مشروع طموح لتحويل النفايات إلى طاقة نظيفة، تكفي لتزويد 28 ألف منزل بالكهرباء، وفق ما ذكر "مرصد المستقبل" التابع لمؤسسة دبي المستقبل. وتنفذ المشروع في إمارة الشارقة، مدينة مصدر، بالاشتراك مع "شركة بيئة" الإماراتية (ومقرها الشارقة)...
انخفاض اسعار المحروقات

انخفاض اسعار المحروقات

انخفاض سعر صفيحة البنزين 95 أوكتان 300 ليرة و98 أوكتان 200 ليرة والمازوت 100 ليرة والديزل 200 ليرة
لبنان بدون كهرباء لأكثر من ساعة.. والتيار يعود تدريجياً في المناطق

لبنان بدون كهرباء لأكثر من ساعة.. والتيار يعود تدريجياً في المناطق

أدى عطل طارئ على خط التوتر العالي في دير نبوح - الضنية، إلى انفصال كافة مجموعات الإنتاج عن الشبكة في كل لبنان، وإنقطاع التيار الكهربائي عن كافة المناطق اللبنانية، لأكثر من ساعة. وأشارت مصادر في مؤسسة "كهرباء لبنان" إلى أنّ "سبب العطل هو صاعقة ضربت خط دير نبوح،...

بلديات

عيتاني أطلق العمل بحاويات النفايات الجديدة تحت الأرض في بيروت وشرح خطة المجلس البلدي

عيتاني أطلق العمل بحاويات النفايات الجديدة تحت الأرض في بيروت وشرح خطة المجلس البلدي

أطلق رئيس المجلس البلدي لمدينة بيروت جمال عيتاني في مؤتمر صحافي عقده في ساحة الشيخ صبحي الصالح - ساقية الجنزير العمل بحاويات النفايات الجديدة تحت الأرض، وشرح الخطة التي وضعها المجلس لمعالجة النفايات وتبدأ من الفرز من المصدر، فضلا عن عمليتي الكنس...
"ولعت" بين بلدية بيروت و"المعلومات" على كاميرات العاصمة.. "ابتسم أنت مراقب"!

"ولعت" بين بلدية بيروت و"المعلومات" على كاميرات العاصمة.. "ابتسم أنت مراقب"!

تحت عنوان "بلدية بيروت و"المعلومات" يتنافسان على الكاميرات... المخالِفة!" كتب فراس الشوفي في صحيفة "الأخبار": "قبل أقلّ من عام، سلّطت "الأخبار" الضوء على قضيّة خطيرة تمسّ الحريات العامة والخاصة في العاصمة بيروت، هي كاميرات البلديّة التي تراقب وتسجّل أدقّ التفاصيل في زواريب المدينة...
نصرالله: لحل سريع لمشكلة ضعف تغطية شبكات الإتصال الخليوية في البقاع الغربي

نصرالله: لحل سريع لمشكلة ضعف تغطية شبكات الإتصال الخليوية في البقاع الغربي

تابع نائب منطقة البقاع الغربي وراشيا عضو كتلة التنمية والتحرير النائب محمد نصرالله مشكلة ضعف تغطية شبكات الإتصال الخليوية في البقاع الغربي، لا سيما في بلدة لبايا وجواراها من خلال اتصال أجراه مع وزير الإتصالات في حكومة تصريف الأعمال جمال الجراح...

أخبار الطقس

Clear

15°C

البقاع

Clear
Humidity: 68%
Wind: WSW at 11.27 km/h
Sunday
Sunny
13°C / 25°C
Monday
Sunny
10°C / 27°C
Tuesday
Sunny
13°C / 29°C
Wednesday
Sunny
14°C / 31°C
diwan alwali square