10 أطعمة لمواجهة الحر

هناك العديد من العوامل التي تؤثر على ارتفاع درجة حرارة الجسم، مثل حرارة الجو المحيط، والتعرض المباشر لأشعة الشمس، وتناول بعض الأكلات التي ترفع من حرارة الجسم مثل الأطعمة الحارة والكافيين والكحوليات.

ونشر موقع (NewHealthAdvisor) المعني بالأخبار العلمية قائمة بـ 10 أطعمة مختلفة تساعد على خفض درجة حرارة الجسم والتمتع بصحة جيدة خاصة في فصل الصيف:

البطيخ:

يمثل الماء حوالي 90 % من مكونات البطيخ، لذلك يساعد على إبقاء الجسم رطباً في درجات الحرارة المرتفعة، كما يحتوي على فيتاميني (A,C)، والدهون التي تعتبر مضادة للأكسدة، ومفيد لمرضى القلب والأوعية الدموية وبعض أنواع السرطان. ويمكن التغلب على الحرارة بتناول طبق سلطة مكون من مكعبات البطيخ وزيت الزيتون والخل البلسمي مع أوراق الريحان.

الكنتالوب والشمام:

يحتوي الكنتالوب والشمام على نسبة كبيرة من الماء الذي يخفض من حرارة الجسم، كما يحتويان أيضاً على نسبة عالية من البوتاسيوم، الذي يسهم في خفض ضغط الدم الذي تزيد مستوياته عند ارتفاع درجات الحرارة، ما يسبب الشعور بالصداع. ويمتاز الشمام والكنتالوب أيضاً بانخفاض سعراته الحرارية، لذلك فهما مفيدان بالنسبة إلى الأشخاص، الذين يعانون السمنة المفرطة، وارتفاع مستويات الكولسترول.

الخيار:

يحتوي الخيار على نسبة عالية من الماء، وهو من أهم الخضار في فصل الصيف، ويحتوي على بعض المعادن والفيتامينات، مثل الزنك والفسفور والكالسيوم وفيتامين “B”، ويساعد الجسم على التخلص من السموم، لأنه يعتبر من الأغذية المدرة للبول، ويساعد على علاج ارتفاع ضغط الدم.

الفجل الأحمر والأبيض:

واحد من أهم الأطعمة التي تقلل من درجة حرارة الجسم، إذ يحتوي على نسبة عالية من المياه وفيتامين (C)، ويعد أيضاً مضاداً للالتهابات ومضاداً للأكسدة.

ويحتوي الفجل على البوتاسيوم الذي يخفض ضغط الدم، لذلك فإنه يساعد على الوقاية من بعض الأمراض كالسكتة الدماغية، وحصوات الكلى، وأمراض القلب، والأوعية الدموية.

الفواكه الحمضية:

الغريب فروت والبرتقال والليمون وغيرها من الحمضيات التي تعمل بصورة كبيرة على خفض حرارة الجسم وتحافظ على البشرة وتوفير الحماية ضد الكثير من الأمراض.

وتحتوي الفواكه الحمضية على العديد من المغذيات النباتية مثل الأنثوسيانين والفلافونويد والبوليفينول، كما تحتوي أيضاً على نسبة عالية من فيتامين (C) وتعد من أهم الثمار التي تحسن عملية الهضم وتحسن قدرة الجسم على تكسير الدهون.

الخوخ والمشمش:

يحتوي الخوخ والمشمش على فيتاميني (B12,A) والبوتاسيوم، وتساعد هذه العناصر على تقليل الطفح الجلدي الناتج عن ارتفاع حرارة الجسم، وإصلاح البشرة، وتنظيم حرارة الجسم وتقليل ارتفاع ضغط الدم.

الحلبة وبذور الشمر:

بذور الحلبة مثالية في التغلب على حرارة الجسم، ويمكن استخدامها بذوراً أو طحنها واستخدامها توابل على الطعام للاستفادة القصوى منها. وتساعد بذور الشمر في التغلب على حرارة الصيف بنقعها في الماء، وتركها لعدة ساعات وشربها في الصباح لتحد من حرارة الجسم طوال اليوم.

الأطعمة اللاذعة:

مثل الفاصولياء والعدس والعنب والموز، وهذه الأطعمة تحتوي على مادة “التانين” وهي مادة تحسن من قدرة الجسم على امتصاص الماء، ما يزيد من محتوى الماء في الخلايا، وبدورها تساعد على خفض حرارة الجسم.

الخضروات الغنية بالألياف:

تحتوي هذه الخضروات على نسبة عالية من الكالسيوم، والذي يعد أحد العناصر الرئيسية المنظمة لحرارة الجسم الداخلية، كما تحتوي أيضاً على كمية كبيرة من الماء.

وتتمثل الخضروات الغنية بالألياف في الجزر والبطاطس والسبانخ والبروكلي والكوسا والخس والباذنجان والملفوف.

الحبوب الكاملة:

تحتوي الحبوب الكاملة ومنتجاتها كالقمح الكامل والشوفان والصويا والشعير والذرة وبذر الكتان على نسبة عالية من الماغنسيوم الذي يساعد على سرعة امتصاص الكالسيوم، وبدوره يعد منظماً لحرارة الجسم ويساعد الماغنيسيوم أيضاً على استرخاء الخلايا العصبية.

(الأناضول)

rec1-Ali Sound

إقتصاد

سعر نفط برنت يتجاوز الـ 65 دولارا للبرميل

سعر نفط برنت يتجاوز الـ 65 دولارا للبرميل

بينت معطيات التعاملات في السوق، اليوم الثلاثاء ، أن أسعار النفط تستمر في الارتفاع، حيث تجاوز سعر خام برنت الـ 65 دولارا للبرميل الواحد. وحتى الساعة 05.35 بتوقيت موسكو ازدادت قيمة العقود الآجلة لشهر كانون الثاني / يناير والخاصة بنفط برنت بنسبة 0.52...
اقتراح لجنبلاط في ملف الكهرباء

اقتراح لجنبلاط في ملف الكهرباء

كتب رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط عبر "تويتر" قائلا: "في ملف الكهرباء لا زلنا يبدو في دهاليس البواخر التركية وما يشاع من "تكاليف جانبية". وودني بأن الصندوق الكويتي للتنمية مستعد ان يمول معامل طاقة جديدة وهذاعرض قديم رفض أنذاك لأسباب محلية مجهولة. انصح...
نشاط تمهيدي لإطلاق المنتدى اللبناني لحوكمة الانترنت

نشاط تمهيدي لإطلاق المنتدى اللبناني لحوكمة الانترنت

 نظمت اللجنة الاستشارية لأصحاب المصلحة المتعددين لمنتدى حوكمة الأنترنت اللبناني، بالتعاون مع الجامعة الأميركية في بيروت، نشاطا بعنوان "المنتدى اللبناني لحوكمة الإنترنت: خطوة نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة"، في قاعة بطحيش في الجامعة الأميركية في بيروت -...

بلديات

إضاءة "شجرة ساحة الشهداء"

إضاءة "شجرة ساحة الشهداء"

أضاءت بلدية بيروت، شجرة الميلاد في ساحة الشهداء، في حضور النائبين محمد قباني وعاطف مجدلاني، رئيس الرابطة المارونية انطوان اقليموس، رئيس المجلس البلدي جمال عيتاني وأعضاء المجلس البلدي، ومخاتير بيروت.   بعد النشيد الوطني، ألقى عيتاني كلمة رحب فيها بالحضور باسمه...
سكاف أضاءت زينة زحلة

سكاف أضاءت زينة زحلة

أضاءت رئيسة الكتلة  الشعبية السيدة ميريام سكاف مدخل زحلة والبولفار الرئيسي لعروس البقاع كما تم اضاءة شجرة الميلاد الاولى من نوعها وبداخلها مغارة ميلادية جرى رفعها عند مدخل زحلة مقابل بناية المنارة زحلة و تعتبر من أكبر واضخم اشجار الميلاد في لبنان، علما...
مع بلدية زحلة تكتمل الأجواء الميلادية أنتم على موعد مع قرية ميلادية تضج فرحاً وعيد

مع بلدية زحلة تكتمل الأجواء الميلادية أنتم على موعد مع قرية ميلادية تضج فرحاً وعيد

للسنة الثانية على التوالي تدعو بلدية زحلة معلقة وتعنايل الزحليين وجميع اللبنانيين، لزيارة قرية البردوني الميلادية، حيث سيتحول هذا المكان السياحي الصيفي الى مغارة ميلادية يملؤها دفء الميلاد تعج بالزوار والأكشاك الميلادية،

أخبار الطقس

Partly cloudy

9°C

البقاع

Partly cloudy
Humidity: 40%
Wind: N at 6.44 km/h
Thursday
Partly cloudy
5°C / 14°C
Friday
Mostly cloudy
6°C / 12°C
Saturday
Partly cloudy
3°C / 15°C
Sunday
Partly cloudy
5°C / 15°C
sq1- مطلوب مندوب إعلانات