اكتشفوا الفرق بين الكوليسترول الجيّد والسيء

التصقت بالكوليسترول سمعة سيئة باعتباره سبباً للإصابة بالأزمات القلبية والسكتات الدماغية، ولكن في حقيقة الأمر لا يعد الكوليسترول "شريراً" في المطلق، حيث يوجد نوع آخر منه "طيب". فبحسب الأطباء فان الكوليسترول هو مادة شبيهة بالدهون يحتاجها الجسم لبناء الخلايا وبناء فيتامين "د" وإنتاج الهرمون الجنسي "أستروجين"، ويقوم الجسم بإنتاج جزءاً كبيراً من الكوليسترول، كما يمكنه امتصاصه من الأغذية الغنية بالدهون.
 
وينقسم الكوليسترول إلى نوعين: أحدهما مفيد، ألا وهو البروتين الدهني مرتفع الكثافة (High Density Lipoprotein) المعروف اختصاراً بـ HDL، ويطلق عليه الكوليسترول "الطيب".
أما النوع الآخر فيعتبر ضاراً، ألا وهو البروتين الدهني منخفض الكثافة (Low density lipoprotein) المعروف اختصاراً بـ LDL، ويطلق عليه اسم الكوليسترول "الشرير" أو "السيء" أو "المرضي". وكلما زاد مستوى الكوليسترول HDL في الدم، كان ذلك مفيدا للصحة، حيث إنه يعمل على حماية الأوعية الدموية.
ويشدد الأطباء على وجود قيم معيارية للكوليسترول؛ حيث ينبغي ألا يزيد مستوى الكوليسترول الكلي عن 200 ملليغرام لكل دسيليتر، في حين ترتبط قيم كل نوع على حدة بما إذا كان المرء يعاني من أمراض مزمنة كالسكري أو ارتفاع ضغط الدم.
 
وينبغي ألا يزيد كوليسترول LDL عن 150 ملليغرام/دسيليتر في حال وجود أحد عوامل الخطورة المؤدية لأمراض القلب والأوعية الدموية، أو عن 100 ملليغرام/دسيليتر في حال وجود أكثر من عامل خطورة، أو عن 70 ملليجرام/دسيليتر في حال المعاناة من السكري أو الإصابة بأزمة قلبية من قبل.
أما كوليسترول HDL فينبغي أن يزيد عن 40 ملليجرام/دسيليتر لدى الرجال وعن 45 ملليغرام/دسيليتر لدى النساء.
 
من جانبها، أوصت الصيدلانية الألمانية أورسولا زيلربيرج بفحص قيم الكوليسترول مرة كل عام، مع مراعاة استشارة الطبيب في حال وجود اختلافات عن القيم المعيارية، وذلك لتجنب الإصابة بأمراض خطيرة.
وفي حال ارتفاع قيم كوليسترول LDL الضار بشكل مستمر، يزداد خطر الإصابة بتصلب الشرايين، ومن ثم يرتفع خطر الإصابة بأزمة قلبية أو سكتة دماغية.
 
تعديل النظام الغذائي
 
لتجنب هذا الخطر يتعين على المريض في البداية تغيير أسلوب حياته وتعديل نظامه الغذائي، بحيث يجب عليه اختيار الدهون السليمة؛ حيث ينبغي تناول الزيوت النباتية والمكسرات والأسماك الدهنية والأحماض الدهنية غير المشبعة، في حين ينبغي الإقلال من الأحماض الدهنية المشبعة الموجودة مثلا في الأغذية الحيوانية.
 
من المهم أيضاً الحذر من الدهون المختبئة في الأطعمة المصنعة. وإلى جانب تعديل النظام الغذائي ينبغي أيضا المواظبة على ممارسة الرياضة والأنشطة الحركية والإقلاع عن التدخين والخمر من أجل خفض مستوى الكوليسترول.
 
وإذا لم ينخفض مستوى الكوليسترول بعد تطبيق هذا النظام العلاجي لمدة 8 أسابيع، فينبغي حينئذ الاستعانة بالعلاج الدوائي، والذي يتم اللجوء إليه منذ البداية إذا كان ارتفاع مستوى الكوليسترول يرجع إلى عوامل وراثية، حيث لن يفلح تغيير أسلوب الحياة وتعديل النظام الغذائي في خفضه حينئذ.
 

إقتصاد

اليوان الصّيني يهزّ عرش الدولار

اليوان الصّيني يهزّ عرش الدولار

أعلن حاكم بنك انجلترا مارك كارني، أنه من الممكن أن تصبح العملة الصّينيّة، اليوان، عملة  إحتياطيّة جديدة معتمدة في البنوك المركزيّة. وقال كارني إن: " مع مرور الوقت ، يجب أن يقلّ التشتت بين العالم الحقيقي والقطاع المالي، ومن الممكن أن تظهر عملات احتياطية...
أخبار سارة.. هذا ما ينتظر رجال الأعمال في لبنان

أخبار سارة.. هذا ما ينتظر رجال الأعمال في لبنان

كتبت صحيفة "الجمهورية" تحت عنوان "توصيات "منتدى القطاع الخاص العربي": تسهيل الإستثمارات... والإقتصاد الرقمي": " إختتمت فعاليات منتدى القطاع الخاص العربي، الذي عقد على مدى يومين في مقرّ اتّحاد الغرف العربية، برعاية وحضور رئيس الحكومة المكلّف سعد الحريري، تحت شعار...
هل ستُقفل المصارف يومي الجمعة والسبت؟

هل ستُقفل المصارف يومي الجمعة والسبت؟

أعلنت جمعية مصارف لبنان أن المصارف وإداراتها وفروعها تعمل كالمعتاد يومي الجمعة والسبت في 18 و 19 كانون الثاني 2019.  وكانت مذكرة صدرت عن رئاسة مجلس الوزراء باقفال الادارات والمؤسسات العامة والبلديات يوم الجمعة في 18 الجاري تسهيلا لاستكمال التحضيرات اللازمة للقمة العربية...

بلديات

رفع النفايات الصلبة على ضفاف بحيرة القرعون

رفع النفايات الصلبة على ضفاف بحيرة القرعون

باشرت مجموعة شبابية وأهلية متطوّعة بالتعاون مع "المصلحة الوطنية لنهر اليطاني" وبلدية القرعون - البقاع الغربي، بأعمال رفع النفايات الصلبة التي حملها نهر "الليطاني" خلال العاصفة واستقرّت على ضفاف بحيرة القرعون، وستعمل البلدية على معالجتها وفقاً للأصول. 
نداء الى جميع البلديات بخصوص عاصفة يوم الاحد

نداء الى جميع البلديات بخصوص عاصفة يوم الاحد

ندعو جميع البلديات الى التحضر لامطار غزيرة بدأ من يوم الاحد ١٣ كانون الثاني نتيجة وصول منخفض ذو تأثيرات قطبية عالي الفعالية... كما و ندعو جميع البلديات الى جرف الثلوج المتراكمة على الطرقات الجبلية و التحضر لمزيد من الثلوج اعتبارا من يوم الاحد و...
تعميم من الأحوال الشخصية: طلبات بطاقة الهوية الكترونياً بدءاً من هذا الموعد

تعميم من الأحوال الشخصية: طلبات بطاقة الهوية الكترونياً بدءاً من هذا الموعد

أصدرت المديرية العامة للأحوال الشخصية تعميما يتعلق بتعديل آلية استقبال طلبات بطاقات الهوية، جاء فيه: "حيث ان هذه المديرية العامة في صدد إعتماد المكننة الشاملة لسجلاتها وإستمارات بطاقات الهوية،   وحرصا على معايير الأمان المعتمدة في أنظمة أخذ بصمات المواطنين،...
AST Academy Ad2

أخبار الطقس

Cannot get شتورة location id in module mod_sp_weather. Please also make sure that you have inserted city name.