اكتشفوا الفرق بين الكوليسترول الجيّد والسيء

التصقت بالكوليسترول سمعة سيئة باعتباره سبباً للإصابة بالأزمات القلبية والسكتات الدماغية، ولكن في حقيقة الأمر لا يعد الكوليسترول "شريراً" في المطلق، حيث يوجد نوع آخر منه "طيب". فبحسب الأطباء فان الكوليسترول هو مادة شبيهة بالدهون يحتاجها الجسم لبناء الخلايا وبناء فيتامين "د" وإنتاج الهرمون الجنسي "أستروجين"، ويقوم الجسم بإنتاج جزءاً كبيراً من الكوليسترول، كما يمكنه امتصاصه من الأغذية الغنية بالدهون.
 
وينقسم الكوليسترول إلى نوعين: أحدهما مفيد، ألا وهو البروتين الدهني مرتفع الكثافة (High Density Lipoprotein) المعروف اختصاراً بـ HDL، ويطلق عليه الكوليسترول "الطيب".
أما النوع الآخر فيعتبر ضاراً، ألا وهو البروتين الدهني منخفض الكثافة (Low density lipoprotein) المعروف اختصاراً بـ LDL، ويطلق عليه اسم الكوليسترول "الشرير" أو "السيء" أو "المرضي". وكلما زاد مستوى الكوليسترول HDL في الدم، كان ذلك مفيدا للصحة، حيث إنه يعمل على حماية الأوعية الدموية.
ويشدد الأطباء على وجود قيم معيارية للكوليسترول؛ حيث ينبغي ألا يزيد مستوى الكوليسترول الكلي عن 200 ملليغرام لكل دسيليتر، في حين ترتبط قيم كل نوع على حدة بما إذا كان المرء يعاني من أمراض مزمنة كالسكري أو ارتفاع ضغط الدم.
 
وينبغي ألا يزيد كوليسترول LDL عن 150 ملليغرام/دسيليتر في حال وجود أحد عوامل الخطورة المؤدية لأمراض القلب والأوعية الدموية، أو عن 100 ملليغرام/دسيليتر في حال وجود أكثر من عامل خطورة، أو عن 70 ملليجرام/دسيليتر في حال المعاناة من السكري أو الإصابة بأزمة قلبية من قبل.
أما كوليسترول HDL فينبغي أن يزيد عن 40 ملليجرام/دسيليتر لدى الرجال وعن 45 ملليغرام/دسيليتر لدى النساء.
 
من جانبها، أوصت الصيدلانية الألمانية أورسولا زيلربيرج بفحص قيم الكوليسترول مرة كل عام، مع مراعاة استشارة الطبيب في حال وجود اختلافات عن القيم المعيارية، وذلك لتجنب الإصابة بأمراض خطيرة.
وفي حال ارتفاع قيم كوليسترول LDL الضار بشكل مستمر، يزداد خطر الإصابة بتصلب الشرايين، ومن ثم يرتفع خطر الإصابة بأزمة قلبية أو سكتة دماغية.
 
تعديل النظام الغذائي
 
لتجنب هذا الخطر يتعين على المريض في البداية تغيير أسلوب حياته وتعديل نظامه الغذائي، بحيث يجب عليه اختيار الدهون السليمة؛ حيث ينبغي تناول الزيوت النباتية والمكسرات والأسماك الدهنية والأحماض الدهنية غير المشبعة، في حين ينبغي الإقلال من الأحماض الدهنية المشبعة الموجودة مثلا في الأغذية الحيوانية.
 
من المهم أيضاً الحذر من الدهون المختبئة في الأطعمة المصنعة. وإلى جانب تعديل النظام الغذائي ينبغي أيضا المواظبة على ممارسة الرياضة والأنشطة الحركية والإقلاع عن التدخين والخمر من أجل خفض مستوى الكوليسترول.
 
وإذا لم ينخفض مستوى الكوليسترول بعد تطبيق هذا النظام العلاجي لمدة 8 أسابيع، فينبغي حينئذ الاستعانة بالعلاج الدوائي، والذي يتم اللجوء إليه منذ البداية إذا كان ارتفاع مستوى الكوليسترول يرجع إلى عوامل وراثية، حيث لن يفلح تغيير أسلوب الحياة وتعديل النظام الغذائي في خفضه حينئذ.
 

Surgery

إقتصاد

هذا هو سعر البنزين اليوم

هذا هو سعر البنزين اليوم

شهدت أسعار ​المحروقات​ في لبنان اليوم ارتفاعاً، حيث ارتفع سعر صفيحة البنزين بنوعيه 500 ليرة والمازوت 200 ليرة وقارورة الغاز 200 ليرة وبموجب جدول الاسعار الصادر عن وزارة الطاقة، أصبحت الاسعار كالتالي: – بنزين 95 أوكتان: 25800 ليرة
البنزين سيرتفع بنسبة 3%

البنزين سيرتفع بنسبة 3%

كتبت صحيفة "الأخبار": تهاوت أكثر من صيغة لمشروع زيادة الرسم الجمركي على السلع المستوردة، والبحث ما زال جارياً عن "تسوية" مبنية على معايير متوافق عليها من طرفي النقاش، الممثلين حالياً بالتيار الوطني وحزب الله. الهدف لدى الطرفين أن يؤدي هذا الرسم إلى تقليص العجز...
للبنانيين.. ضريبة الـ2% ستصبح 3%؟

للبنانيين.. ضريبة الـ2% ستصبح 3%؟

كتبت صحيفة "الأخبار: "من أبرز النقاط التي ستتم إثارتها في الجلسات النيابية ضريبة الـ 2% على الاستيراد. ومن الأفكار المطروحة رفعها إلى 3%، على أن تقتصر على الكماليات التي لا تؤثر على ذوي الدخل المحدود.  

بلديات

قب الياس افتتحت دربها التاريخي والأثري

قب الياس افتتحت دربها التاريخي والأثري

افتتحت بلدية قب الياس وادي الدلم درب قب الياس التاريخي والأثري بعد ان مولت ترميمه وتأهيله الوكالة الاميركية للتنمية وشاركت في انجاز المشروع جمعية بلدي ومحمية ارز الشوف، وجرى الافتتاح الرسمي في قاعة الإحتفالات في حديقة فياض حيدر بحضور رئيس البلدية...
بسبب خلافات ثأرية.. اطلاق نار على مختار حورتعلا واشتباكات عنيفة في البلدة

بسبب خلافات ثأرية.. اطلاق نار على مختار حورتعلا واشتباكات عنيفة في البلدة

أقدم مجهولون على إطلاق النار على مختار بلدة حورتعلا "شوقي المصري"، في بلدة بريتال ما أدى إلى اصابته برصاصات عدّة نقل على اثرها إلى أحد مستشفيات المنطقة لتلقي العلاج.
مذكرة لرسم الطابع المالي على رخص البناء

مذكرة لرسم الطابع المالي على رخص البناء

أصدر وزير المالية علي حسن خليل مذكرة تأدية رسم الطابع المالي على رخص البناء في المحتسبيات لتسهيل الإجراءات على المواطنين خاصة في المناطق النائية .