اكتشفوا الفرق بين الكوليسترول الجيّد والسيء

التصقت بالكوليسترول سمعة سيئة باعتباره سبباً للإصابة بالأزمات القلبية والسكتات الدماغية، ولكن في حقيقة الأمر لا يعد الكوليسترول "شريراً" في المطلق، حيث يوجد نوع آخر منه "طيب". فبحسب الأطباء فان الكوليسترول هو مادة شبيهة بالدهون يحتاجها الجسم لبناء الخلايا وبناء فيتامين "د" وإنتاج الهرمون الجنسي "أستروجين"، ويقوم الجسم بإنتاج جزءاً كبيراً من الكوليسترول، كما يمكنه امتصاصه من الأغذية الغنية بالدهون.
 
وينقسم الكوليسترول إلى نوعين: أحدهما مفيد، ألا وهو البروتين الدهني مرتفع الكثافة (High Density Lipoprotein) المعروف اختصاراً بـ HDL، ويطلق عليه الكوليسترول "الطيب".
أما النوع الآخر فيعتبر ضاراً، ألا وهو البروتين الدهني منخفض الكثافة (Low density lipoprotein) المعروف اختصاراً بـ LDL، ويطلق عليه اسم الكوليسترول "الشرير" أو "السيء" أو "المرضي". وكلما زاد مستوى الكوليسترول HDL في الدم، كان ذلك مفيدا للصحة، حيث إنه يعمل على حماية الأوعية الدموية.
ويشدد الأطباء على وجود قيم معيارية للكوليسترول؛ حيث ينبغي ألا يزيد مستوى الكوليسترول الكلي عن 200 ملليغرام لكل دسيليتر، في حين ترتبط قيم كل نوع على حدة بما إذا كان المرء يعاني من أمراض مزمنة كالسكري أو ارتفاع ضغط الدم.
 
وينبغي ألا يزيد كوليسترول LDL عن 150 ملليغرام/دسيليتر في حال وجود أحد عوامل الخطورة المؤدية لأمراض القلب والأوعية الدموية، أو عن 100 ملليغرام/دسيليتر في حال وجود أكثر من عامل خطورة، أو عن 70 ملليجرام/دسيليتر في حال المعاناة من السكري أو الإصابة بأزمة قلبية من قبل.
أما كوليسترول HDL فينبغي أن يزيد عن 40 ملليجرام/دسيليتر لدى الرجال وعن 45 ملليغرام/دسيليتر لدى النساء.
 
من جانبها، أوصت الصيدلانية الألمانية أورسولا زيلربيرج بفحص قيم الكوليسترول مرة كل عام، مع مراعاة استشارة الطبيب في حال وجود اختلافات عن القيم المعيارية، وذلك لتجنب الإصابة بأمراض خطيرة.
وفي حال ارتفاع قيم كوليسترول LDL الضار بشكل مستمر، يزداد خطر الإصابة بتصلب الشرايين، ومن ثم يرتفع خطر الإصابة بأزمة قلبية أو سكتة دماغية.
 
تعديل النظام الغذائي
 
لتجنب هذا الخطر يتعين على المريض في البداية تغيير أسلوب حياته وتعديل نظامه الغذائي، بحيث يجب عليه اختيار الدهون السليمة؛ حيث ينبغي تناول الزيوت النباتية والمكسرات والأسماك الدهنية والأحماض الدهنية غير المشبعة، في حين ينبغي الإقلال من الأحماض الدهنية المشبعة الموجودة مثلا في الأغذية الحيوانية.
 
من المهم أيضاً الحذر من الدهون المختبئة في الأطعمة المصنعة. وإلى جانب تعديل النظام الغذائي ينبغي أيضا المواظبة على ممارسة الرياضة والأنشطة الحركية والإقلاع عن التدخين والخمر من أجل خفض مستوى الكوليسترول.
 
وإذا لم ينخفض مستوى الكوليسترول بعد تطبيق هذا النظام العلاجي لمدة 8 أسابيع، فينبغي حينئذ الاستعانة بالعلاج الدوائي، والذي يتم اللجوء إليه منذ البداية إذا كان ارتفاع مستوى الكوليسترول يرجع إلى عوامل وراثية، حيث لن يفلح تغيير أسلوب الحياة وتعديل النظام الغذائي في خفضه حينئذ.
 

Surgery

إقتصاد

أسعار البنزين ارتفعت والصفيحتان بـ50 ألف.. هذا ما عليكم فعله لتوفّروا

أسعار البنزين ارتفعت والصفيحتان بـ50 ألف.. هذا ما عليكم فعله لتوفّروا

تواصل أسعار المحروقات الإرتفاع في لبنان، فقد ارتفع اليوم الأربعء سعر صفيحة البنزين بنوعيه 95 و98 أوكتان 500 ليرة لبنانية، والديزل 100 ليرة والغاز 200 ليرة. وبمقارنة مع جدول أسعار المحروقات على موقع وزارة الطاقة، يتبيّن أنّ الإرتفاع بالأسعار هذا...
فضيحة معامل الترابة: 200 مليون دولار بالسنوات الـ5 الماضية.. وهذه كلفة الاستيراد

فضيحة معامل الترابة: 200 مليون دولار بالسنوات الـ5 الماضية.. وهذه كلفة الاستيراد

\كتبت ليا القزي في صحيفة "الأخبار" تحت عنوان "شركات الإسمنت: صناعة الموت بحماية الدولة": "شِكّاوي يا تين"، كان بائع التين، قديماً، يُنادي أثناء تجوله بين الأحياء. تحديد المصدر كان أساسياً للتأكيد على جودة المُنتج. فبلدة شكا كانت معروفة بزراعة التين. لكن، "اليوم هذه...
كهرباء 24/7: عدادات ذكية ومعملان إضافيان.. وهذه هي الأسعار الجديدة

كهرباء 24/7: عدادات ذكية ومعملان إضافيان.. وهذه هي الأسعار الجديدة

قد يصبح حلم اللبنانيين بالحصول على الكهرباء 24\7 حقيقة، إذ تبدي الشركات العالمية الكبرى، الأميركية "جنرال إلكتريك" والألمانية "سيمنز" واليابانية "ميتسوبيشي" "اهتماماً كبيراً" بخطة الكهرباء الجديدة، بحسب ما جاء في صحيفة "ديلي ستار". 

بلديات

في بعلبك.. اعتصموا وقطعوا الطريق للمطالبة بإقفال محال النازحين

في بعلبك.. اعتصموا وقطعوا الطريق للمطالبة بإقفال محال النازحين

اعتصم عدد من أصحاب المحال في بعلبك وقطعوا الطريق لمدة 5 دقائق في ساحة ناصر، ورفعوا اللافتات التي تطالب بإقفال محال النازحين السوريين "التي تنافسهم في لقمة عيشهم، والحد من العمالة السورية، التي تضيع فرص العمل على اللبنانيين في كل المهن"، وفق ما أفادت الوكالة...
جريصاتي يجول في زحلة.. وهذا ما قاله عن الكسارات والبردوني

جريصاتي يجول في زحلة.. وهذا ما قاله عن الكسارات والبردوني

استهل وزير البيئة فادي جريصاتي صباح اليوم السبت جولته البيئية في زحلة بزيارة الى بلدية زحلة معلقة وتعنايل حيث التقى رئيس البلدية المهندس اسعد زغيب واعضاء المجلس البلدي.    ورحب زغيب بجريصاتي، منوهاً بطموحه ونشاطه واندفاعه للعمل، مؤكداً ان زحلة والزحليين...
إطلاق خطة عمل لتفعيل السوق التجاري في زحلة

إطلاق خطة عمل لتفعيل السوق التجاري في زحلة

نظم في أوتيل قادري في زحلة، حفل إطلاق خطة العمل لتفعيل السوق التجاري في زحلة بعد اختتام الدراسة الميدانية التب نفذتها منظمة "أوريانت هالف" الالمانية. اللقاء تم بدعوة من النائب جورج عقيص وحضور النواب السابقين: طوني أبو خاطر وجوزف معلوف وايلي ماروني وشانت جنجنيان،...