تعرف على مزايا وعيوب الخضروات المعلبة

الخضار والفواكه تتصدر قائمة الأغذية الصحية. ولكن ماذا عن الخضار المعلبة؟ فهي وإن كان لها بعض المزايا الايجابية، إلا أن خبراء التغذية يرون أن تناولها محفوف ببعض المخاطر، وفيما يلي نقدم لكم مزايا وعيوب الخضار المعلبة.
-المزايا:
1. تأمين الكمية اللازمة: قد يكون تناول الخضار المعلبة مفيد بالنسبة لأولئك الذين لا يحصلون على الكم اللازم من الخضار في نظامهم الغذائي. صحيح أن الخضار والفواكه تفقد بعض المواد الغذائية المفيدة أثناء عملية حفظها، لكن يبقى بداخلها الكثير من المعادن والفيتامينات.
2. سهولة التحضير: بالطبع تحضير الخضار المعلبة بعد يوم عمل شاق، هو أسهل وأسرع بكثير من إعداد الخضار الطازجة. لكن هذا النوع من الراحة، هو واحد من المسببات الرئيسية لكثير من المشاكل الصحية في كثير من البلدان وخاصة الصناعية. 
 
3. مدة صلاحيتها طويلة: على عكس الخضروات الطازجة، يمكن الاحتفاظ بالخضروات المعلبة لمدة تصل إلى خمس سنوات، وهو ما يتيح تناول جميع أنواع الخضروات حتى في غير مواسمها.
4. تكلفتها منخفضة: مقارنة بأسعار الخضروات والفواكه الطازجة، فإن تكلفة الخضار المعلبة أقل بكثير من الطازجة، وبذلك يمكن شراء أنواع مختلفة من الخضار والفواكه، قد يكون الحصول عليها صعب بالنسبة لأصحاب الدخل المنخفض .

 

• الجوانب السلبية للخضار المعلبة:
1. يكثر استخدام الملح والسكر والمواد الحافظة في الخضروات والفواكه المعلبة. هذه المواد المضافة يمكن أن تُفقد الخضروات والفواكه فوائدها. ويعد مركب الكبريتيت من بين أكثر المواد الحافظة المستعملة في المعلبات، ويتألف هذا المركب من مجموعة مواد مثل ثاني أكسيد الكبريت وكبريتيت الصوديوم وغيرها. وهنا تكمن المشكلة، فتناول هذه المادة، قد يكون له آثار سلبية على الصحة إذ يعاني البعض من مشكلة عدم تحمل الكبريتيت، وهذه المشكلة تظهر على شكل أعراض تشبه أعراض الحساسية، تتمثل بسيلان الانف وطفح جلدي، بل وأحياناً تصل إلى ضيق حاد في التنفس.
 
2. تعد مادة ثنائي الفينول من النوع A مادة كيميائية مضرة بالصحة. ورغم ذلك لازالت تستخدم في طلاء الجزء الداخلي لعلب الأغذية المحفوظة. علماً أن الكثير من الدراسات أثبتت أن هذه المادة تسبب اضطرابات هرمونية، فلهذه المادة مفعول يشبه مفعول الأستروجين، ما يعني أنها قد تكون السبب في انخفاض نسبة الخصوبة لدى الأنثى وقد تمهد للإصابة بسرطان الثدي والبروستات.
ووفقاً لموقع "غيزونده إيرنيرونغ"، فإن الإشارة لخلو المعلبات من استخدام هذه المادة المضرة لا تعني بالضرورة أن علبة حفظ الخضروات أصبحت آمنة، فبعض الشركات تستخدم مركبات كيماوية مشابهة لثنائي الفينول، ولهذه المواد تأثير مضر على الصحة.
 
وإلى جانب خطورة استخدام مادة ثنائي الفينول، يحذر خبراء الصحة من شراء المعلبات المزودة بقفل خارجي. والسبب هو أن هذا القفل قد لا يكون مغلقاً بإحكام، ما يؤدي إلى تشكل بكتيريا كلوستريديوم البوتولينوم، والتي تسبب بدورها تسمماً غذائياً حاداً، قد ينتهي بالموت أو الشلل.
 
أما الميزة السلبية الأكثر وضوحا، هو أن طعم الخضروات المعلبة يختلف كثيراً عن الطازجة، لذا ينصح خبراء التغذية بتجميد الخضروات، كحل أفضل لحفظ الخضروات بعيداً عن المواد الحافظة ومخاطر التعليب، وحفاظاً على طعمها اللذيذ.

MMIS

إقتصاد

النفط ينخفض بفعل زيادة المخزونات الأميركية وتوقعات اقتصادية قاتمة

النفط ينخفض بفعل زيادة المخزونات الأميركية وتوقعات اقتصادية قاتمة

تراجعت أسعار النفط اليوم الأربعاء بفعل تقرير عن زيادة المخزونات الأميركية من الخام بينما زادت توقعات اقتصادية قاتمة التكهنات بانخفاض الطلب على الوقود. وسجلت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت 72.14 دولار للبرميل عند الساعة 00.21 بتوقيت...
حل جديد بعد تدهور العملة التركية..سياحة مجانية في تركيا لكل من يصرف ألف دولار

حل جديد بعد تدهور العملة التركية..سياحة مجانية في تركيا لكل من يصرف ألف دولار

قررت إدارة إحدى الفنادق بولاية أضنة جنوبي تركيا، منح فرصة الإقامة المجانية لثلاثة أيام، لمن يصرف ألف دولار في مصارف الدولة، دعما للعملة الوطنية. وقال مدير الفندق، ثريا كايار، إن هناك واجبات على عاتق الجميع، لمواجهة، الذين يريدون جعل تركيا في وضع صعب....
متحدث بإسم تجمع أصحاب المولدات: "نعتنا وزير الاقتصاد بالسارقين..وسندعي عليه بجرم القدح والذم"

متحدث بإسم تجمع أصحاب المولدات: "نعتنا وزير الاقتصاد بالسارقين..وسندعي عليه بجرم القدح والذم"

أكد عبدو سعادة باسم تجمع اصحاب المولدات، في حديث لصوت لبنان (100.5)، الالتزام بتسعيرة المولدات، وقال: هناك فقط 5 بالمئة لا يلتزمون”، مشيرا الى انهم لم يهددوا بقطع التيار الكهربائي بل اطلقوا موقفا لانه اذا بقيت التعرفة 300 ليرة للكيلوواط فسيخسرون.

بلديات

بعد تحرّك البلدية.. الحشرات والجرذان تجمعت

بعد تحرّك البلدية.. الحشرات والجرذان تجمعت

وزّعت إحدى البلديات حاويات لفرز النفايات بعدما وزعت كتيّبات وعقدت الندوات لتوعية السُكان إلّا أنها لم تلمس تجاوباً من المواطنين فاضطُرت إلى سحب الحاويات من بعض الشوارع بسبب تجمُّع الحشرات والجرذان، بحسب ما جاء بأسرار "الجمهورية".
المصلحة الوطنية لليطاني باشرت ضبط التعديات في الحوض الأدنى

المصلحة الوطنية لليطاني باشرت ضبط التعديات في الحوض الأدنى

أعلنت المصلحة الوطنية لنهر الليطاني في بيان أنه "عملا بالمادة 103 من القانون رقم 77 الصادر في 13 نيسان سنة 2018 "قانون المياه" التي أجازت اثبات المخالفات البيئية بموجب محاضر ضبط يحررها رجال الضابطة العدلية او موظفو وزارة الطاقة والمياه اوالمستخدمون المحلفون والمكلفون...
تُعلن مستشفى شتورة ومستشفى المياس بالتعاون مع بلدية كفردينس عن إقامة يوم طبي مجاني

تُعلن مستشفى شتورة ومستشفى المياس بالتعاون مع بلدية كفردينس عن إقامة يوم طبي مجاني

تُعلن مستشفى شتورة ومستشفى المياس بالتعاون مع بلدية كفردينس عن إقامة يوم طبي مجاني يشمل: 1- إستشارات طبية مع تغطية طبية مجانية في المستشفى لمن يلزمه دخول مستشفى 2- فحص سكر الدم + فحص مخزون السكر+ تخطيط قلب  3- صور شُعاعية للثدي

أخبار الطقس

Sunny

23°C

البقاع

Sunny
Humidity: 61%
Wind: W at 17.70 km/h
Thursday
Sunny
15°C / 29°C
Friday
Sunny
15°C / 28°C
Saturday
Sunny
13°C / 27°C
Sunday
Sunny
12°C / 27°C