هذه الأطعمة تزيد مزاجكم سوءاً

كثير من الأحيان نستيقظ بمزاج سيئ، قد نعرف سببه وقد لا نعرف، إلا أنه بات من المؤكد أن هناك بعض الأطعمة أو المكونات التي قد تزيد الأمر سوءاً فيما يخص الشعور بالمزاج السيئ، حسب موقع "ديلي هيلث بوست"، ومن هذه الأطعمة:
 
1- السكر
صدق أو لا تصدق، فإن السكر من المواد التي تؤثر كثيراً بالسلب على المزاج، ويجب أن تدرك أن السكر يدخل في الكثير من المواد الغذائية التي تتناولها، والتي ربما تظهر وكأنها خالية من السكر، إلا أن الحقيقة أنها بالفعل تحتوي على السكر. فالأطعمة المعلبة تحتوي على السكر، حتى وإن كُتب عليها أنها تحتوي على شراب الذرة أو السكروز أو الدكستروز أو الفركتوز أو اللكتوز.
ومما لا شك فيه أن السكر يتسبب في مشاكل صحية عديدة، أبرزها طبعاً مرض السكري، إلا أن السكر مرتبط أيضاً بمشاكل أخرى مثل السمنة واضطراب الغدة الدرقية والاكتئاب. لذا ينصح الأطباء وخبراء التغذية بالاعتماد على سكر الفواكه أو السكر الخام المستخرج من قصب السكر، من أجل صحة أفضل ومزاج معتدل.
 
2- الدقيق الأبيض
نعرف جيداً أن الدقيق (الطحين) الأبيض مضر بالصحة، إلا أننا للأسف نجده يتسلل إلى الكثير من الأطعمة التي نتناولها بصفة يومية. وربما كنت تتحاشى تماماً الخبز الأبيض، إلا أنك تتناول بعض أنواع الحساء الذي قد يضاف إليه الدقيق الأبيض من أجل زيادة السُمك. إن السعرات الحرارية والمستوى العالي من الغلوكوز في الدقيق الأبيض يتسببان في تغيرات حادة في المزاج، كما يتسببان في الشعور بنوبات من الجوع. لذا ينصح الخبراء بالاعتماد على الحبوب الكاملة مثل الشوفان والكينوا والشعير بدلاً من الدقيق الأبيض.
3- أسبارتام
أصبح الأسبارتام من أكثر العناصر البديلة للسكر الدارجة، حيث يدخل في صناعة الكثير من المواد الغذائية كبديل عن السكر. إلا أن خبراء التغذية يحذرون من أن الأسبارتام له مضار كبيرة ومنها التسبب بالصداع والاضطرابات المعوية والتشنجات. لذا يفضل استبدال الأسبارتام بمحليات أخرى عضوية أو باستخدام عسل النحل.
 
4- الغلوتامات أحادية الصوديوم (MSG)
تستخدم الغلوتامات أحادية الصوديوم في صناعة الأغذية المغلفة للحفاظ على الطعم ولضمان صلاحية أطول، لذا فهذه المادة تدخل في صناعة كل شيء بدءاً من البطاطا المقرمشة إلى الأطعمة المثلجة، إلا أنها في الحقيقة تسبب العديد من المشاكل الصحية ومنها الشعور بالدوار والغثيان والتوتر، إضافة إلى المساهمة في الشعور بمزاج سيئ.
ومن أجل تفادي هذه المشكلات، يمكنك الاعتماد على المنتجات الغذائية العضوية أو المنتجات التي يُدون عليها أنه خالية من الغلوتاملت أحادية الصوديوم (MSG-free).
 
5- الزيوت المهدرجة
تستخدم الزيوت المهدرجة أيضاً في الكثير من المنتجات بغرض إطالة فترة صلاحية الأغذية المغلفة. وتتسبب الزيوت المهدرجة بارتفاع الكوليسترول في الدم وزيادة الوزن، كما أنها صعبة الهضم لذا فإنها قد تتسبب أيضاً في المشاكل المعوية. لذا، من أجل الابتعاد عن المزاج السيئ، حاول الاعتماد على زيت الزيتون البكر أو زيت جوز الهند.
 
6- الألوان الصناعية
بالرغم من أن هناك العديد من ملونات الطعام الطبيعية، إلا أنه يتم استخدام الألوان الصناعية للأغذية على نطاق واسع، مما يتسبب في مشاكل صحية عديدة، ومنها فرط الحساسية والربو، إضافة إلى المساهمة في الشعور بمزاج سيئ. لذا يُنصح بالاعتماد على المواد الطبيعية والعضوية لتلوين الأطعمة والابتعاد تماماً عن الألوان الصناعية.

إقتصاد

ماذا يحصل للإقتصاد اللبناني اذا لم تتشكل حكومة؟

ماذا يحصل للإقتصاد اللبناني اذا لم تتشكل حكومة؟

عندما استضافت لجنة المال والموازنة في اجتماع موسع وزير المال في حكومة تصريف الاعمال علي حسن خليل، قدم الأخير شرحاً موسعاً حول الوضع المالي في العام 2018، وتحديداً في الأشهر الستة الاولى منه، مقارنة مع الوضع الاقتصادي الذي كان سائدا في العام 2017...
ارتفاع جديد في أسعار المحروقات...

ارتفاع جديد في أسعار المحروقات...

سجلت أسعار النفط في لبنان اليوم الاربعاء ارتفاعا جديدا بسبب ارتفاع أسعار النفط عالميا، حيث ارتفع سعر صفيحة البنزين 95 اوكتان 200 ليرة، و98 اوكتان 100 ليرة والديزل 300 ليرة، والمازوت والغاز 200 ليرة.
أيّها اللبنانيون: التقنين 18 ساعة بدءاً من تشرين.. وعتمة كاملة في كانون الاول

أيّها اللبنانيون: التقنين 18 ساعة بدءاً من تشرين.. وعتمة كاملة في كانون الاول

تحت عنوان التقنين 18 ساعة بدءاً من تشرين، كتبت ايفا ابي حيدر في صحيفة "الجمهورية": التغذية الكهربائية تتجّه نحو المزيد من التقنين لتتراجع تدريجيا من 12 ساعة حاليا الى نحو 6 ساعات بدءا من الشهر المقبل، حتى اهالي كسروان الذين يودّعون "اسراء سلطان" منتصف...

بلديات

بالفيديو:شو وظيفة المختار؟ تقديم خدمات عامة أو تجارة؟واديش لازم يقبض؟

بالفيديو:شو وظيفة المختار؟ تقديم خدمات عامة أو تجارة؟واديش لازم يقبض؟

شو وظيفة المختار؟ تقديم خدمات عامة أو تجارة؟ اديش لازم يقبض المختار؟ في رسوم محددة؟ التعرفة موحدة؟ خلونا نكتشف سوا....
أطول "سيخ طاووق" في العالم سجلته بلدة لبنانية...إنجاز لبناني للمرة الثامنة...وتحية للجيش

أطول "سيخ طاووق" في العالم سجلته بلدة لبنانية...إنجاز لبناني للمرة الثامنة...وتحية للجيش

سجل النادي الثقافي الرياضي الاجتماعي لبلدة الجديدة عكار، بالتعاون والتنسيق مع لجنة مهرجانات عكار، اطول سيخ طاووق في العالم بطول 33 مترا و33 سنتم وذلك للمرة الثامنة تحت عنوان "انتصار الجيش في مخيم البارد حق لكل لبناني" بدعم من وزارة السياحة وبحضور ممثل عن وزير العدل...
شرطة البلدية تطارد سارقَين أحدهما مُلاحق بـ 40 دعوى

شرطة البلدية تطارد سارقَين أحدهما مُلاحق بـ 40 دعوى

عد ساعات قليلة على سرقة سيارة في محلة شحيم، تمكنت عناصر شرطة بلدية مغدوشة من مطاردة سارق السيارة ومساعدة مخفر صيدا الجديدة في التعرّف على هويته.  وفي التفاصيل أنّ صاحب السيارة "نايف.ح" كان حضر الى مخفر فصيلة شحيم وادعى أنّ سيارته التويوتا التي كان يركنها بالقرب...

أخبار الطقس

Sunny

23°C

البقاع

Sunny
Humidity: 34%
Wind: W at 11.27 km/h
Monday
Sunny
16°C / 30°C
Tuesday
Sunny
17°C / 29°C
Wednesday
Sunny
14°C / 26°C
Thursday
Mostly sunny
12°C / 25°C