هكذا تتجنبين الحموضة خلال الأشهر الأولى من الحمل

تعاني بعض النساء الحوامل من الحموضة خلال الأشهر الأولى من الحمل وهي مشكلة شائعة ولكنها لا تشكل أيّ خطر على صحتها أو صحة جنينها، إلا أنها قد تسبب لها بعض الإزعاج. فالحموضة في الأشهر الأولى من الحمل غالباً ما تؤدي إلى الشعور بحرقة في المعدة تمتدّ من الحلق السفلي إلى أسفل عظم الصدر. فما هي أسباب الحموضة خلال الأشهر الأولى من الحمل؟
 
تصيب الحموضة المرأة خلال الأشهر الأولى من الحمل بسبب التغيرات الهرمونية والجسدية التي يمرّ بها جسمها. فخلال الأشهر الأولى من الحمل، تنتج المشيمة هرمون البروجسترون، الذي يريح العضلات الملساء في الرحم، كما انه يقوم بإرخاء أيضًا الصمام الذي يفصل المريء عن المعدة، مما يسمح للأحماض بالهروب عبرها. كما يبطئ البروجسترون من تقلصات المعدة، مما يجعل عملية الهضم بطيئة ويؤدي إلى الحموضة.
 
في مرحلة لاحقة من الحمل، ومع نموّ الطفل بشكل كبير، تتعرّض الأعضاء المحيطة به لضغط كبير ما يسبب الحموضة عن طريق إبطاء حركة هضم الأطعمة وعسر الهضم. يمكن أن يؤدي هذا الأمر أيضاً إلى حرقة عن طريق دفع أحماض المعدة حتى من المعدة إلى المريء.

اِقرأ المزيد: هكذا تتجنبين الحموضة خلال الأشهر الأولى من الحمل

تعرف على مزايا وعيوب الخضروات المعلبة

الخضار والفواكه تتصدر قائمة الأغذية الصحية. ولكن ماذا عن الخضار المعلبة؟ فهي وإن كان لها بعض المزايا الايجابية، إلا أن خبراء التغذية يرون أن تناولها محفوف ببعض المخاطر، وفيما يلي نقدم لكم مزايا وعيوب الخضار المعلبة.
-المزايا:
1. تأمين الكمية اللازمة: قد يكون تناول الخضار المعلبة مفيد بالنسبة لأولئك الذين لا يحصلون على الكم اللازم من الخضار في نظامهم الغذائي. صحيح أن الخضار والفواكه تفقد بعض المواد الغذائية المفيدة أثناء عملية حفظها، لكن يبقى بداخلها الكثير من المعادن والفيتامينات.
2. سهولة التحضير: بالطبع تحضير الخضار المعلبة بعد يوم عمل شاق، هو أسهل وأسرع بكثير من إعداد الخضار الطازجة. لكن هذا النوع من الراحة، هو واحد من المسببات الرئيسية لكثير من المشاكل الصحية في كثير من البلدان وخاصة الصناعية. 
 
3. مدة صلاحيتها طويلة: على عكس الخضروات الطازجة، يمكن الاحتفاظ بالخضروات المعلبة لمدة تصل إلى خمس سنوات، وهو ما يتيح تناول جميع أنواع الخضروات حتى في غير مواسمها.
4. تكلفتها منخفضة: مقارنة بأسعار الخضروات والفواكه الطازجة، فإن تكلفة الخضار المعلبة أقل بكثير من الطازجة، وبذلك يمكن شراء أنواع مختلفة من الخضار والفواكه، قد يكون الحصول عليها صعب بالنسبة لأصحاب الدخل المنخفض .

اِقرأ المزيد: تعرف على مزايا وعيوب الخضروات المعلبة

لهذه الأسباب.. أكثروا من ثمار البحر!

بفضل قلّة سعراتها الحرارية والدهون المشبّعة غير الصحّية، صُنِّفت ثمار البحر من بين الأطعمة الرئيسية لتحسين صحّتكم. فإذا كنتم تتساءلون عن نوع الطعام الذي ستتناولونه على الغداء أو العشاء، لا تتردّدوا في اختيار السمك المفضّل لكم متى أمكنكم ذلك، مع الحرص على شَويه بدل قَليه لتحقيق أقصى فائدة من خصائصه الذهبية.
عندما تزداد شهيّتكم على السمك، يمكنكم التلذّذ به بِلا أدنى قلق لأنكم ستحصلون على طعام ممتاز جداً لصحّتكم ويملك فوائد لا مثيل لها، أبرزها:
 
خسارة الوزن
إستهلاك ثمار البحر بانتظام كجزء من الغذاء الصحّي يساعدكم على خسارة الوزن بفضل قلّة سعراتها الحرارية. على سبيل المثال، تحتوي شريحة من ستايك التونة نحو 185 كالوري وفي الوقت ذاته تؤمّن 41 غ من البروتينات المهمّة جداً لتوفير الشبع. أمّا الكمية ذاتها من الأنتركوت فتزوّدكم بنحو 342 كالوري وفقط 35 غ من البروتينات.
وجدت دراسة نُشرت في «European Journal of Clinical Nutrition» أنّ السمك الأبيض المطبوخ على البخار، كالهلبوت، إحتلّ المراتب الأولى في لائحة المأكولات الأكثر قدرة على توفير الشبع الجيّد. ويعتقد الباحثون أنّ السبب قد يرجع إلى غِنى هذا النوع من ثمار البحر بالبروتينات وقدرته على التأثير في هورمون «Serotonin» المسؤول جزئياً عن إشارات الجوع.
 
تعزيز القلب
تُعتبر المأكولات البحرية، خصوصاً السمك الدهني كالسلمون والتونة، من أهمّ مصادر الأحماض الدهنية الأساسية الأوميغا 3 التي تدعم صحّة القلب. وبما أنّ الجسم لا ينتج بمفرده كميات كافية من «EPA» و»DHA» اللذين يُعتبران من أهمّ أشكال الأوميغا 3، من المهمّ توفيرهما عن طريق الأكل أو تناول مكملاتهما الغذائية. والحصول على حصتين من السمك الغنيّ بالأوميغا 3 أسبوعياً أو مكمّل غذائي يساعدكم على بلوغ هذا الهدف.

اِقرأ المزيد: لهذه الأسباب.. أكثروا من ثمار البحر!

على أبواب عيد الفطر.. خطَّة غذائية لتهيئة جسمكم لاستقباله!

مع اقتراب عيد الفطر المبارك، قد يتسبّب التوقّف المفاجئ عن النظام الغذائي الذي اعتاده الجهاز الهضمي في رمضان ببعض المشاكل الصحية المزعجة في الجسم، كعسر الهضم وحرقة المعدة وغيرها.
ولأنّ العيد عادة ما يقترن بتناول الحلويات والسكريات، قدّمت أخصائية التغذية هدى مدحت مجموعة من النصائح الغذائية لتهيئة الجهاز الهضمي لاستقبال عيد الفطر، بحسب ما نقل عنها موقع "بوابة فيتو":
- يجب الالتزام من الآن بتناول الكثير من الخضار الورقية والمكسرات والبقوليات، لأنّها كلها أطعمة غنية بالألياف، تعمل على تنظيم حركة المعدة والأمعاء. 

اِقرأ المزيد: على أبواب عيد الفطر.. خطَّة غذائية لتهيئة جسمكم لاستقباله!

للنحيفات فقط ..إليك 5 مأكولات فاتحة للشهية

يبحث بعض الناس إلى تخفيض وزنهم عن طرق تخفف من شهيتهم الزائدة لتناول الطعام، في المقابل نجد أشخاصاً يعانون من النحافة الزائدة وعدم الرغبة بتناول أي طعام.
وتعود أسباب هذه المشكلة إلى عدة عوامل، ممكن أن تكون نفسية مثل القلق أو الإكتئاب، أو نتيجة تناول بعض أنواع الأدوية، فهي إذا لم تتم معالجتها قد تؤدي إلى خسارة كبيرة في الوزن، جفاف الجسم والبشرة، الشعور بالتعب والإعياء، إنخفاض ضغط الدم ومستوى السكر، لذلك تعرفي إلى أبرز أنواع الأكل التي تعد فاتحة للشهية، والتي بإمكانها علاج هذه الحالة المرضية:
 
الفواكه والعسل والمربى
إن شرب عصائر الفواكه الحمضية أو تناول الفواكه قبل نصف ساعة تقريباً من موعد تناول الطعام من شأنه أن يفتح الشهية بشكل جيد لأنها تحتوي على أنواع من الفيتامينات المحفّزة للرغبة في الطعام. ومن أنواع الفاكهة المثيرة للشهية نذكر التفاح، الموز، المانغو، الشمام، الأناناس، البطيخ والأفوكادو.
كما يشير بعض الباحثين إلى أن تناول المربى أو العسل قبل موعد الطعام بساعة من شأنه أن يفتح الشهية لأنها تزيد من إفراز اللعاب في الفم ومن إفرازات المعدة.
 
الخضروات
تحتوي الخضروات على الفيتامينات والمعادن التي تعمل على فتح الشهية، ومن أهمها الطماطم، البصل، الثوم، الكرفس، السبانخ والكوسى. كل هذه الأنواع تفتح الشهية وتمنح الجسم كماً هائلاً من المغذيات، والألياف ومضادات الأكسدة التي تحسن عمل جهاز المناعة والجهاز الهضمي فتحميه من الإمساك ومن الإلتهابات المعوية. إضافة إلى زيت الزيتون الذي يلعب دوراً هاماً أيضاً في فتح الشهية.

اِقرأ المزيد: للنحيفات فقط ..إليك 5 مأكولات فاتحة للشهية

خلال رمضان.. تناولوا هذه الأطعمة ونقوا أجسامكم من السموم

يعتبر شهر رمضان من أفضل الأوقات في العام للتخلص من السموم الموجودة في الجسم. في ما يلي أبرز الأطعمة والمشروبات التي تساعد على تنقية الجسم من السموم الضارة والتي يُنصح الصائم بإدخالها إلى طعامه سواء في السحور أو الإفطار:

اِقرأ المزيد: خلال رمضان.. تناولوا هذه الأطعمة ونقوا أجسامكم من السموم

هذه فوائد تناول الشوربة في رمضان

تعتبر الشوربة من الاطباق التقليديّة في شهر رمضان، نظرًا لأنواعها ونكهاتها المتعددة، كما تقدم أيضًا العديد من الفوائد الصحية. فتناول الشوربة على وجبة الإفطار سيجدّد السوائل المفقودة في جسمكم بسبب الصيام لساعات طويلة كما تساعد في الحفاظ على جهاز هضمي صحي.
 
بالإضافة إلى ذلك، يعد الحساء مصدراً غنياً بالفيتامينات والمعادن والمواد المغذية الأخرى الضرورية للجسم، خاصة خلال شهر رمضان حيث يبقى لفترة طويلة من اليوم بدون طعام.

اِقرأ المزيد: هذه فوائد تناول الشوربة في رمضان

MMIS

إقتصاد

مشروع لتحويل النفايات لكهرباء.. في هذه الدولة العربية

مشروع لتحويل النفايات لكهرباء.. في هذه الدولة العربية

تعكف دولة الإمارات حاليا على تطوير مشروع طموح لتحويل النفايات إلى طاقة نظيفة، تكفي لتزويد 28 ألف منزل بالكهرباء، وفق ما ذكر "مرصد المستقبل" التابع لمؤسسة دبي المستقبل. وتنفذ المشروع في إمارة الشارقة، مدينة مصدر، بالاشتراك مع "شركة بيئة" الإماراتية (ومقرها الشارقة)...
انخفاض اسعار المحروقات

انخفاض اسعار المحروقات

انخفاض سعر صفيحة البنزين 95 أوكتان 300 ليرة و98 أوكتان 200 ليرة والمازوت 100 ليرة والديزل 200 ليرة
لبنان بدون كهرباء لأكثر من ساعة.. والتيار يعود تدريجياً في المناطق

لبنان بدون كهرباء لأكثر من ساعة.. والتيار يعود تدريجياً في المناطق

أدى عطل طارئ على خط التوتر العالي في دير نبوح - الضنية، إلى انفصال كافة مجموعات الإنتاج عن الشبكة في كل لبنان، وإنقطاع التيار الكهربائي عن كافة المناطق اللبنانية، لأكثر من ساعة. وأشارت مصادر في مؤسسة "كهرباء لبنان" إلى أنّ "سبب العطل هو صاعقة ضربت خط دير نبوح،...

بلديات

عيتاني أطلق العمل بحاويات النفايات الجديدة تحت الأرض في بيروت وشرح خطة المجلس البلدي

عيتاني أطلق العمل بحاويات النفايات الجديدة تحت الأرض في بيروت وشرح خطة المجلس البلدي

أطلق رئيس المجلس البلدي لمدينة بيروت جمال عيتاني في مؤتمر صحافي عقده في ساحة الشيخ صبحي الصالح - ساقية الجنزير العمل بحاويات النفايات الجديدة تحت الأرض، وشرح الخطة التي وضعها المجلس لمعالجة النفايات وتبدأ من الفرز من المصدر، فضلا عن عمليتي الكنس...
"ولعت" بين بلدية بيروت و"المعلومات" على كاميرات العاصمة.. "ابتسم أنت مراقب"!

"ولعت" بين بلدية بيروت و"المعلومات" على كاميرات العاصمة.. "ابتسم أنت مراقب"!

تحت عنوان "بلدية بيروت و"المعلومات" يتنافسان على الكاميرات... المخالِفة!" كتب فراس الشوفي في صحيفة "الأخبار": "قبل أقلّ من عام، سلّطت "الأخبار" الضوء على قضيّة خطيرة تمسّ الحريات العامة والخاصة في العاصمة بيروت، هي كاميرات البلديّة التي تراقب وتسجّل أدقّ التفاصيل في زواريب المدينة...
نصرالله: لحل سريع لمشكلة ضعف تغطية شبكات الإتصال الخليوية في البقاع الغربي

نصرالله: لحل سريع لمشكلة ضعف تغطية شبكات الإتصال الخليوية في البقاع الغربي

تابع نائب منطقة البقاع الغربي وراشيا عضو كتلة التنمية والتحرير النائب محمد نصرالله مشكلة ضعف تغطية شبكات الإتصال الخليوية في البقاع الغربي، لا سيما في بلدة لبايا وجواراها من خلال اتصال أجراه مع وزير الإتصالات في حكومة تصريف الأعمال جمال الجراح...

أخبار الطقس

Sunny

20°C

البقاع

Sunny
Humidity: 44%
Wind: WNW at 17.70 km/h
Sunday
Sunny
13°C / 25°C
Monday
Sunny
10°C / 27°C
Tuesday
Sunny
13°C / 29°C
Wednesday
Sunny
14°C / 31°C
diwan alwali square