" كوارث " متنقلة في لبنان بين البرّ والبحر

 
هل لبنان غارق في النفايات ام النفايات غارقة في لبنان؟ انه السؤال الذي بات يطرح نفسه بقوة بعد امواج النفايات المقززة التي تجتاح الشوارع والطرقات وقسم من الشواطئ.
اينما تنقلت، لا تجد طريقا داخلية او دولية الا وجوانبها تغطيها الاكياس والكرتون والبلاستيك. حتى الاطارات وجدت لنفسها مكانا في المجاري دون حسيب او رقيب.
 
هنا، اطلب تجد، مجارير، اقنية مقفلة بالكامل على ابواب فصل الشتاء ما ينذر بكوارث مع بداية فصل الامطار. اما عند هذا الاتوستراد فالمشاهد لم نر مثلها حتى في عز ازمة النفايات.
البلديات في غيبوبة، لا كنس للطرق ولا من يحزنون في وقت عقود الشركات مع بعض البلديات لكنس للنفايات لم تدخل حتى الساعة حيز التنفيذ. والنتيجة طرق غارقة في بحر من النفايات. حتى الطرق الرئيسة في نطاق البلديات منسية ولا من يسأل.
 
هكذا تبدو طرقات لبنان سويسرا الشرق وبلد السياحة والجمال, وما يزيد الطينة بلة تراجع مستوى الأدبيات والاخلاق لدى البعض من المواطنين مع غياب التطبيق الحازم لقانون السير الجديد الذي يفرض غرامة على كل من يرمي النفايات من السيارات وعلى الطرقات وهي بقيمة 350 الف ليرة وتصبح بعد 15 يوما 450 الف ليرة.
 
اما هنا في سن الفيل عند سوق الخضار وسوق الاحد, فالمشاهد مخيفة. هذه شاحنة صغيرة ضبطت تفرغ حمولتها في نهر بيروت الذي تحول حاضنة للنفايات والمجارير, وهذا ما اوقع النائب وليد جنبلاط في التباس بين نهر بيروت ونهر السين في فرنسا فقال مغردا: بعد استئذان oscar و casey لحظة تأمل الى جانب نهر بيروت عفوا نهر السين... هفوة مطبعية.
هذا برا، اما بحرا، فهناك كارثة الكوارث. جلنا على طول الشاطئ، وكان دليلنا الخط الطويل من بقايا القطع البلاستيكية عائمة فوق المياه حتى مع دخولنا عمق البحر.
فور اقترابنا من الشواطئ في المتن وبيروت والجناح وصولا الى خلده، يتغير لون المياه الى الداكن والاسود.
تقترب اكثر من الشاطئ. نفايات اكياس مجارير.
وفي مرفأ الصيادين في الجناح, دقائق مقززة تقشعر لها الابدان في وقت يحاول الصيادون اصطياد ولو سمكة واحدة من دون جدوى.

إقتصاد

ارتفاع اسعار المحروقات لليوم

ارتفاع اسعار المحروقات لليوم

  ارتفاع سعر صفيحة البنزين بنوعيه مئتي ليرة وارتفاع سعر المازوت ثلاثمئة ليرة كما ارتفع سعر الغاز مئة ليرة   أسعار الوقود في لبنان النوع السعر (ليرة لبنانية) بنزين 95 21,900 / صفيحة بنزين 98 22,500 / صفيحة  ديزل أويل مركبات 16,200 / صفيحة غاز (10 كغم) 13,000 / قارورة
باسيل: نرحّب بمبادرة سعودية.. وهذا ما يبقيني مستيقظًا ليلاً

باسيل: نرحّب بمبادرة سعودية.. وهذا ما يبقيني مستيقظًا ليلاً

قال وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل "إنّ القطريين مستثمرون جيدون"، وذلك في إشارة إلى الدعم الذي قدمته الدوحة مؤخرا خلال القمة الاقتصادية التي استضافتها بيروت. وأوضح باسيل في مقابلة مع CNN من دافوس: "القطريون بصدد شراء سندات لبنانية وأدعو الآخرين...
كيف سيتصرف لبنان مع الوديعة القطرية؟

كيف سيتصرف لبنان مع الوديعة القطرية؟

كشفت مصادر اقتصادية مواكبة لـ"النهار" ان التوجه لدى لبنان، بعد تخصيص قطر 500 مليون دولار لشراء سندات خزينة، هو نحو اعتماد اصدار خاص تكتتب فيه قطر خارج السندات القائمة. وأوضحت ان التواصل بدأ مع المصرف المركزي من أجل تحديد آليات الاصدار وآجاله ومعدل الفائدة، علما ان...

بلديات

رفع النفايات الصلبة على ضفاف بحيرة القرعون

رفع النفايات الصلبة على ضفاف بحيرة القرعون

باشرت مجموعة شبابية وأهلية متطوّعة بالتعاون مع "المصلحة الوطنية لنهر اليطاني" وبلدية القرعون - البقاع الغربي، بأعمال رفع النفايات الصلبة التي حملها نهر "الليطاني" خلال العاصفة واستقرّت على ضفاف بحيرة القرعون، وستعمل البلدية على معالجتها وفقاً للأصول. 
نداء الى جميع البلديات بخصوص عاصفة يوم الاحد

نداء الى جميع البلديات بخصوص عاصفة يوم الاحد

ندعو جميع البلديات الى التحضر لامطار غزيرة بدأ من يوم الاحد ١٣ كانون الثاني نتيجة وصول منخفض ذو تأثيرات قطبية عالي الفعالية... كما و ندعو جميع البلديات الى جرف الثلوج المتراكمة على الطرقات الجبلية و التحضر لمزيد من الثلوج اعتبارا من يوم الاحد و...
تعميم من الأحوال الشخصية: طلبات بطاقة الهوية الكترونياً بدءاً من هذا الموعد

تعميم من الأحوال الشخصية: طلبات بطاقة الهوية الكترونياً بدءاً من هذا الموعد

أصدرت المديرية العامة للأحوال الشخصية تعميما يتعلق بتعديل آلية استقبال طلبات بطاقات الهوية، جاء فيه: "حيث ان هذه المديرية العامة في صدد إعتماد المكننة الشاملة لسجلاتها وإستمارات بطاقات الهوية،   وحرصا على معايير الأمان المعتمدة في أنظمة أخذ بصمات المواطنين،...
AST Academy Ad2

أخبار الطقس

Cannot get شتورة location id in module mod_sp_weather. Please also make sure that you have inserted city name.