"ثورة الإيسلاندي" ستضرب لبنان بيد قطبية.. عاصفة أشدّ قساوة وبرودة من "نورما" آتية

أفاد الأب ايلي خنيصر المتخصص في الأحوال الجوية عبر صفحته على "فيسبوك" انه في كل مرةٍ يتواجه المرتفع الشبه مداري مع قيم ضغط "المنخفض الإيسلاندي" المتدنية، ينتج عن هذا التصادم وهذه المواجهة، تشكل لمنخفضات جويّة، سرعان ما تتحوّل الى عواصف من الدرجة العالية، فكيف اذا هزّت قيم "العملاق الأطلسي" التي انهارت الى 964hpa، شمال شرق اوروبا وغرب روسيا، وطالت الشرق الأوسط؟ فحتماً سيستقطب هذا "الإيسلاندي الثائر" التيارات القطبية من شمال الدول الاسكندينافية، ويقذف بها نحو لبنان وفلسطين وسوريا والأردن وتركيا وقبرص ويحوّلها الى عواصف ثلجية عالية الفعالية وغزيرة التراكمات، بخاصة وانّ امداد التيار النفاث او Jet Stream للبنان والجوار سيصل الى 100% فوق السحب الركامية، الأمر الذي سيعيد سيناريو الطوفان الذي ضرب البلاد في عاصفة نورما السابقة، فيحوّل الساحل الى مستنقعات مياه والجبال الى "كثبان" ثلجية.
طقس يوم السبت، مشمس ودافئ نهاراً يتحوّل الى بارد ليلاً.
الحرارة على الساحل: 19/13
على الجبال 1200متر: 10/4
في البقاع: 9/2
الضغط الجوّي: 1016hpa
الرطوبة: 55-65%
الرياح: جنوبية شرقية سرعتها 10 كلم في الساعة.
 
يتراجع نشاط "الشبه مداري" اعتباراً من مساء السبت وتتهيأ الأجواء صباح الأحد لوصول الغيوم الركامية والرياح العاصفة التي ستلامس 80 كلم في الساعة قبل الظهر، ونلفت انتباه المتزلجين؛ أخلوا مراكز التزلج بعد ظهر الأحد فالعالصفة الثلجية ستضرب الجبال بعد الساعة الثالثة من بعد ظهر الأحد مصحوبة برياح قطبية شديدة البرودة وتدني بدرجات الحرارة.
 
" الإيسلاندي الثائر" يتوعّد بتحويل لبنان وسوريا وفلسطين والأردن الى صفحات بيضاء جليدية بخاصة وانّه سيستبق الأمر بدخول منخفض جوّي سرعان ما ينتقل الى عاصفة من الدرجة الثانية لكنّها اشدّ قساوة وبرودة من "نورما".
 
وجدد الأب خنيصر القول ان شتاء 2018/2019 سيسجله التاريخ لأنه حطّم ارقاماً قياسية ومحى إشاعة التصحّر التي لا تتماشى مع علوم الناسا واقتراب العصر نصف جليدي.
 
 
وتوقعت دائرة التقديرات في مصلحة الأرصاد الجوية في ادارة الطيران المدني ان يكون الطقس غدا صافيا إجمالا مع ارتفاع اضافي بدرجات الحرارة وبقاء خطر الإنزلاق نتيجة تكون الجليد على الطرقات الجبلية التي تعلو عن 1200 متر خلال الليل وفي ساعات الصباح الأولى. وجاء في النشرة الآتي:
 
-الحالة العامة: طقس مستقر يسيطر على الحوض الشرقي للمتوسط خلال الأيام المقبلة حتى ظهر يوم الأحد، حيث يتأثر لبنان بمنخفض جوي متمركز حاليا فوق ايطاليا مصحوب بكتل هوائية باردة ورطبة.
 
الطقس المتوقع في لبنان:
الجمعة: قليل الغيوم إجمالا بسحب مرتفعة وارتفاع بدرجات الحرارة مع بقاء درجات الحرارة الصباحية متدنية مما يؤدي الى تشكل الجليد على الطرقات الجبلية والداخلية التي تعلو عن 1000 متر خلال ساعات الصباح الأولى وخلال الليل.
 
السبت: صاف إجمالا مع ارتفاع اضافي بدرجات الحرارة وبقاء خطر الإنزلاق نتيجة تكون الجليد على الطرقات الجبلية التي تعلو عن 1200 متر خلال الليل وساعات الصباح الأولى.
 
الأحد: غائم جزئيا مع انخفاض ملحوظ بدرجات الحرارة على الجبال والداخل كما تنشط الرياح أحيانا ويرتفع موج البحر الى مترين. يتحول الطقس الى غائم بدءا من الظهر مع اشتداد في سرعة الرياح لتصل الى 65 كلم/س. تتساقط أمطار متفرقة تشتد أحيانا وتكون مترافقة ببرق ورعد، تبدأ الثلوج بالتساقط بدءا من 1500 متر ويتدنى مستوى تساقطها ليلا مع انخفاض درجات الحرارة لتلامس الـ1200 متر.
 
-الحرارة على الساحل من 6 الى 20 درجة، فوق الجبال من 4 الى 14 درجة، في الارز من -6 الى 4 درجات، في الداخل من درجتين الى 16 درجة.
 
 
ملاحظة: لا صحة للشائعات التي يتم تداولها عبر وسائل التواصل الاجتماعي. ذلك أن مصلحة الارصاد الجوية في المديرية العامة للطيران المدني هي المرجع الرسمي الوحيد المخول اصدار النشرات الجوية المختصة بتقدير أحوال الطقس في لبنان وتسمية العواصف.
 
 
-كمية المتساقطات:
المنطقة خلال 24 ساعة السنة الماضية المتراكم لغاية اليوم المعدل لغاية اليوم
طرابلس 0,0 ملم 313,4 ملم 729,2 ملم 400,0 ملم
بيروت 0,0 ملم 206,9 ملم 524,0 ملم 387,0 ملم
صور 0,0 ملم 186,0 ملم 446,0 ملم / ملم
 
-الرياح السطحية: متقلبة ضعيفة اجمالا، تتراوح سرعتها بين 8 و25 كلم/س.
-الانقشاع: جيد اجمالا.
-الرطوبة النسبية على الساحل: بين 35 و55%
-حال البحر: منخفض الموج، حرارة سطح الماء 18 درجة.
-الضغط الجوي: 768 ملم زئبق.
-ساعة شروق الشمس: 06,43 ساعة غروب الشمس: 16,49
 

Surgery

إقتصاد

أسعار البنزين ارتفعت والصفيحتان بـ50 ألف.. هذا ما عليكم فعله لتوفّروا

أسعار البنزين ارتفعت والصفيحتان بـ50 ألف.. هذا ما عليكم فعله لتوفّروا

تواصل أسعار المحروقات الإرتفاع في لبنان، فقد ارتفع اليوم الأربعء سعر صفيحة البنزين بنوعيه 95 و98 أوكتان 500 ليرة لبنانية، والديزل 100 ليرة والغاز 200 ليرة. وبمقارنة مع جدول أسعار المحروقات على موقع وزارة الطاقة، يتبيّن أنّ الإرتفاع بالأسعار هذا...
فضيحة معامل الترابة: 200 مليون دولار بالسنوات الـ5 الماضية.. وهذه كلفة الاستيراد

فضيحة معامل الترابة: 200 مليون دولار بالسنوات الـ5 الماضية.. وهذه كلفة الاستيراد

\كتبت ليا القزي في صحيفة "الأخبار" تحت عنوان "شركات الإسمنت: صناعة الموت بحماية الدولة": "شِكّاوي يا تين"، كان بائع التين، قديماً، يُنادي أثناء تجوله بين الأحياء. تحديد المصدر كان أساسياً للتأكيد على جودة المُنتج. فبلدة شكا كانت معروفة بزراعة التين. لكن، "اليوم هذه...
كهرباء 24/7: عدادات ذكية ومعملان إضافيان.. وهذه هي الأسعار الجديدة

كهرباء 24/7: عدادات ذكية ومعملان إضافيان.. وهذه هي الأسعار الجديدة

قد يصبح حلم اللبنانيين بالحصول على الكهرباء 24\7 حقيقة، إذ تبدي الشركات العالمية الكبرى، الأميركية "جنرال إلكتريك" والألمانية "سيمنز" واليابانية "ميتسوبيشي" "اهتماماً كبيراً" بخطة الكهرباء الجديدة، بحسب ما جاء في صحيفة "ديلي ستار". 

بلديات

في بعلبك.. اعتصموا وقطعوا الطريق للمطالبة بإقفال محال النازحين

في بعلبك.. اعتصموا وقطعوا الطريق للمطالبة بإقفال محال النازحين

اعتصم عدد من أصحاب المحال في بعلبك وقطعوا الطريق لمدة 5 دقائق في ساحة ناصر، ورفعوا اللافتات التي تطالب بإقفال محال النازحين السوريين "التي تنافسهم في لقمة عيشهم، والحد من العمالة السورية، التي تضيع فرص العمل على اللبنانيين في كل المهن"، وفق ما أفادت الوكالة...
جريصاتي يجول في زحلة.. وهذا ما قاله عن الكسارات والبردوني

جريصاتي يجول في زحلة.. وهذا ما قاله عن الكسارات والبردوني

استهل وزير البيئة فادي جريصاتي صباح اليوم السبت جولته البيئية في زحلة بزيارة الى بلدية زحلة معلقة وتعنايل حيث التقى رئيس البلدية المهندس اسعد زغيب واعضاء المجلس البلدي.    ورحب زغيب بجريصاتي، منوهاً بطموحه ونشاطه واندفاعه للعمل، مؤكداً ان زحلة والزحليين...
إطلاق خطة عمل لتفعيل السوق التجاري في زحلة

إطلاق خطة عمل لتفعيل السوق التجاري في زحلة

نظم في أوتيل قادري في زحلة، حفل إطلاق خطة العمل لتفعيل السوق التجاري في زحلة بعد اختتام الدراسة الميدانية التب نفذتها منظمة "أوريانت هالف" الالمانية. اللقاء تم بدعوة من النائب جورج عقيص وحضور النواب السابقين: طوني أبو خاطر وجوزف معلوف وايلي ماروني وشانت جنجنيان،...