"نورما" تبلغ ذروتها اليوم: هذه جردة الأضرار.. والطلاب ينتظرون حمادة

دخل لبنان عين العاصفة "نورما"، فكللت الثلوج الجبال وغمرت السيول السواحل، واقتلعت الأشجار وأعمدة الكهرباء في مناطق عدة وألحقت أضرار جسيمة بالمزروعات، فيما اتخذت المرافئ البحرية احتياطات السلامة.
ويتوقع لـ"نورما" القطبية التي هجمت على الحوض الشرقي للمتوسط (من فلسطين والأردن وصولا إلى سوريا ولبنان) أن تستمر حتى يوم الأربعاء، إذ أعلنت دائرة التقديرات في مصلحة الأرصاد الجوية أن الطقس سيتحسن تدريجيا بعد ظهر الأربعاء على أن يتحول إلى غائم جزئيا. 
 
وأمس الأحد، بدأت الثلوج تتساقط فوق بلدات وقرى منطقة الضنية التي ترتفع نحو 900 متر عن سطح البحر، وبلغت سماكتها ما بين 3 و4 سنيمترات. كما لامست الثلوج مساء المناطق التي ترتفع 700 متر فوق سطح البحر، حيث تساقطت الثلوج ممزوجة بمياه الأمطار، وسط أجواء باردة وتدن ملحوظ في درجات الحرارة.
 
حال الطرقات اليوم
وبعدما حوصر عدد كبير من المواطنين في سياراتهم أمس، أفاد حساب "غرفة التحكّم المروري" عبر "تويتر" بأنّ الطرقات الجبلية المقفلة بسبب تراكم الثلوج، هي: ضهر البيدر، ترشيش – زحلة، عيناتا – الأرز، حمانا – المديرج، كفردبيان - حدث بعلبك، العاقورة – المنيطرة، معاصر الشوف - كفريا، الهرمل - سير الضنية، القبيات – الهرمل وتنورين - حدث الجبة. 
أمّا الطرقات السالكة للسيارات ذات الدفع الرباعي أو المجهزة بسلاسل معدنية، فهي: فيطرون – ميروبا، وادي الجماجم – بسكنتا وحاصبيا - مرج الزهور باتجاه البقاع الغربي. 
 
فوج الإطفاء في بيروت يحذر
بدورها، أعلنت دائرة العلاقات العامة في بلدية بيروت، في بيان، ان فوج اطفاء مدينة بيروت "في أعلى درجات الجهوزية وعلى أهبة الاستعداد لمواجة تداعيات العاصفة التي يشهدها لبنان، كما يهيب بالمواطنين ضرورة التقيد بالارشادت الوقائية وأخذ الاحتياطات الواجب اتباعها خلال سوء الأحوال الجوية، وعدم الاقتراب من الكورنيش البحري، أو محاولة الاقتراب من الشواطئ بسبب ارتفاع موج البحر حفاظا على سلامتهم.
 
وذكر فوج الاطفاء المواطنين في مدينة بيروت بضرورة الاتصال برقم الطوارئ (175)، وطلب النجدة في حال حصول أي حادث طارئ "وهو بتصرف المواطنين في مدينة بيروت على مدار ال 24 الساعة". 
وفي مشهد قد يكون نادراً ما يحصل، "ثارت" أمواج البحر على روّاد رصيف منطقة كورنيش صيدا البحري، محدثة فيضاناً في الطريق. وقد حصل "لبنان 24" يظهر الأمواج العاتية التي اجتاحت الطريق بمن فيها.
 
كذلك حصل "لبنان 24" على فيديو آخر للأمواج التي تتكسر عند ارتطامها بالصخور وجدران الرصيف في منطقة عين المريسة، ليكون المشهد ترجمة عملية لاشتداد العاصفة "نورما".
 
حركة الطيران 
يتابع وزير الاشغال العامة والنقل في حكومة تصريف الاعمال يوسف فنيانوس أوضاع الطرقات الدولية والأساسية، ومراكز جرف الثلوج على الطرق الجبلية منذ بدء العاصفة. 
وأكدت الوزارة، في بيان، أن مطار الشهيد رفيق الحريري الدولي ما زالت حركة الإقلاع والهبوط حتى الساعة منتظمة فيه ولم يحدث أي تأخير يذكر حتى الساعة، داعية المواطنين المتابعة في حال حدوث اي طارئ الإتصال على الرقم 03363699 الخاص بالمدير العام للطرق والمباني طانيوس بولس بخصوص الطرق والاتصال على الرقم 03071965 الخاص بالمدير العام للطيران المدني محمد شهاب الدين بخصوص المطار والطيران. 
 
ماذا عن المدارس؟ 
أعلن وزير التربية مروان حمادة أنه سوف يقيم الإثنين تأثير التغيرات المناخية على سير العمل الدراسي في مختلف المناطق اللبنانية وخصوصا الجبلية والنائية منها، بالتعاون مع وزارتي الداخلية والبلديات والأشغال العامة والنقل ، ويصدر بناء على ذلك التوجيهات المناسبة.
 

إقتصاد

اليوان الصّيني يهزّ عرش الدولار

اليوان الصّيني يهزّ عرش الدولار

أعلن حاكم بنك انجلترا مارك كارني، أنه من الممكن أن تصبح العملة الصّينيّة، اليوان، عملة  إحتياطيّة جديدة معتمدة في البنوك المركزيّة. وقال كارني إن: " مع مرور الوقت ، يجب أن يقلّ التشتت بين العالم الحقيقي والقطاع المالي، ومن الممكن أن تظهر عملات احتياطية...
أخبار سارة.. هذا ما ينتظر رجال الأعمال في لبنان

أخبار سارة.. هذا ما ينتظر رجال الأعمال في لبنان

كتبت صحيفة "الجمهورية" تحت عنوان "توصيات "منتدى القطاع الخاص العربي": تسهيل الإستثمارات... والإقتصاد الرقمي": " إختتمت فعاليات منتدى القطاع الخاص العربي، الذي عقد على مدى يومين في مقرّ اتّحاد الغرف العربية، برعاية وحضور رئيس الحكومة المكلّف سعد الحريري، تحت شعار...
هل ستُقفل المصارف يومي الجمعة والسبت؟

هل ستُقفل المصارف يومي الجمعة والسبت؟

أعلنت جمعية مصارف لبنان أن المصارف وإداراتها وفروعها تعمل كالمعتاد يومي الجمعة والسبت في 18 و 19 كانون الثاني 2019.  وكانت مذكرة صدرت عن رئاسة مجلس الوزراء باقفال الادارات والمؤسسات العامة والبلديات يوم الجمعة في 18 الجاري تسهيلا لاستكمال التحضيرات اللازمة للقمة العربية...

بلديات

رفع النفايات الصلبة على ضفاف بحيرة القرعون

رفع النفايات الصلبة على ضفاف بحيرة القرعون

باشرت مجموعة شبابية وأهلية متطوّعة بالتعاون مع "المصلحة الوطنية لنهر اليطاني" وبلدية القرعون - البقاع الغربي، بأعمال رفع النفايات الصلبة التي حملها نهر "الليطاني" خلال العاصفة واستقرّت على ضفاف بحيرة القرعون، وستعمل البلدية على معالجتها وفقاً للأصول. 
نداء الى جميع البلديات بخصوص عاصفة يوم الاحد

نداء الى جميع البلديات بخصوص عاصفة يوم الاحد

ندعو جميع البلديات الى التحضر لامطار غزيرة بدأ من يوم الاحد ١٣ كانون الثاني نتيجة وصول منخفض ذو تأثيرات قطبية عالي الفعالية... كما و ندعو جميع البلديات الى جرف الثلوج المتراكمة على الطرقات الجبلية و التحضر لمزيد من الثلوج اعتبارا من يوم الاحد و...
تعميم من الأحوال الشخصية: طلبات بطاقة الهوية الكترونياً بدءاً من هذا الموعد

تعميم من الأحوال الشخصية: طلبات بطاقة الهوية الكترونياً بدءاً من هذا الموعد

أصدرت المديرية العامة للأحوال الشخصية تعميما يتعلق بتعديل آلية استقبال طلبات بطاقات الهوية، جاء فيه: "حيث ان هذه المديرية العامة في صدد إعتماد المكننة الشاملة لسجلاتها وإستمارات بطاقات الهوية،   وحرصا على معايير الأمان المعتمدة في أنظمة أخذ بصمات المواطنين،...
AST Academy Ad2

أخبار الطقس

Cannot get شتورة location id in module mod_sp_weather. Please also make sure that you have inserted city name.