"نورما" تبلغ ذروتها اليوم: هذه جردة الأضرار.. والطلاب ينتظرون حمادة

دخل لبنان عين العاصفة "نورما"، فكللت الثلوج الجبال وغمرت السيول السواحل، واقتلعت الأشجار وأعمدة الكهرباء في مناطق عدة وألحقت أضرار جسيمة بالمزروعات، فيما اتخذت المرافئ البحرية احتياطات السلامة.
ويتوقع لـ"نورما" القطبية التي هجمت على الحوض الشرقي للمتوسط (من فلسطين والأردن وصولا إلى سوريا ولبنان) أن تستمر حتى يوم الأربعاء، إذ أعلنت دائرة التقديرات في مصلحة الأرصاد الجوية أن الطقس سيتحسن تدريجيا بعد ظهر الأربعاء على أن يتحول إلى غائم جزئيا. 
 
وأمس الأحد، بدأت الثلوج تتساقط فوق بلدات وقرى منطقة الضنية التي ترتفع نحو 900 متر عن سطح البحر، وبلغت سماكتها ما بين 3 و4 سنيمترات. كما لامست الثلوج مساء المناطق التي ترتفع 700 متر فوق سطح البحر، حيث تساقطت الثلوج ممزوجة بمياه الأمطار، وسط أجواء باردة وتدن ملحوظ في درجات الحرارة.
 
حال الطرقات اليوم
وبعدما حوصر عدد كبير من المواطنين في سياراتهم أمس، أفاد حساب "غرفة التحكّم المروري" عبر "تويتر" بأنّ الطرقات الجبلية المقفلة بسبب تراكم الثلوج، هي: ضهر البيدر، ترشيش – زحلة، عيناتا – الأرز، حمانا – المديرج، كفردبيان - حدث بعلبك، العاقورة – المنيطرة، معاصر الشوف - كفريا، الهرمل - سير الضنية، القبيات – الهرمل وتنورين - حدث الجبة. 
أمّا الطرقات السالكة للسيارات ذات الدفع الرباعي أو المجهزة بسلاسل معدنية، فهي: فيطرون – ميروبا، وادي الجماجم – بسكنتا وحاصبيا - مرج الزهور باتجاه البقاع الغربي. 
 
فوج الإطفاء في بيروت يحذر
بدورها، أعلنت دائرة العلاقات العامة في بلدية بيروت، في بيان، ان فوج اطفاء مدينة بيروت "في أعلى درجات الجهوزية وعلى أهبة الاستعداد لمواجة تداعيات العاصفة التي يشهدها لبنان، كما يهيب بالمواطنين ضرورة التقيد بالارشادت الوقائية وأخذ الاحتياطات الواجب اتباعها خلال سوء الأحوال الجوية، وعدم الاقتراب من الكورنيش البحري، أو محاولة الاقتراب من الشواطئ بسبب ارتفاع موج البحر حفاظا على سلامتهم.
 
وذكر فوج الاطفاء المواطنين في مدينة بيروت بضرورة الاتصال برقم الطوارئ (175)، وطلب النجدة في حال حصول أي حادث طارئ "وهو بتصرف المواطنين في مدينة بيروت على مدار ال 24 الساعة". 
وفي مشهد قد يكون نادراً ما يحصل، "ثارت" أمواج البحر على روّاد رصيف منطقة كورنيش صيدا البحري، محدثة فيضاناً في الطريق. وقد حصل "لبنان 24" يظهر الأمواج العاتية التي اجتاحت الطريق بمن فيها.
 
كذلك حصل "لبنان 24" على فيديو آخر للأمواج التي تتكسر عند ارتطامها بالصخور وجدران الرصيف في منطقة عين المريسة، ليكون المشهد ترجمة عملية لاشتداد العاصفة "نورما".
 
حركة الطيران 
يتابع وزير الاشغال العامة والنقل في حكومة تصريف الاعمال يوسف فنيانوس أوضاع الطرقات الدولية والأساسية، ومراكز جرف الثلوج على الطرق الجبلية منذ بدء العاصفة. 
وأكدت الوزارة، في بيان، أن مطار الشهيد رفيق الحريري الدولي ما زالت حركة الإقلاع والهبوط حتى الساعة منتظمة فيه ولم يحدث أي تأخير يذكر حتى الساعة، داعية المواطنين المتابعة في حال حدوث اي طارئ الإتصال على الرقم 03363699 الخاص بالمدير العام للطرق والمباني طانيوس بولس بخصوص الطرق والاتصال على الرقم 03071965 الخاص بالمدير العام للطيران المدني محمد شهاب الدين بخصوص المطار والطيران. 
 
ماذا عن المدارس؟ 
أعلن وزير التربية مروان حمادة أنه سوف يقيم الإثنين تأثير التغيرات المناخية على سير العمل الدراسي في مختلف المناطق اللبنانية وخصوصا الجبلية والنائية منها، بالتعاون مع وزارتي الداخلية والبلديات والأشغال العامة والنقل ، ويصدر بناء على ذلك التوجيهات المناسبة.
 

Surgery

إقتصاد

مصادر "مصرف لبنان" توضح ما تردّد عن "اختفاء" المليارات من موازنته

مصادر "مصرف لبنان" توضح ما تردّد عن "اختفاء" المليارات من موازنته

أوضحت مصادر في "مصرف لبنان" لـ"المؤسسة اللبنانية للإرسال" (LBCI) ما تردّد في بعض الصحف عن اختفاء ما يقارب الـ22 مليار دولار من موازنته.
رغم معارضتهم لخطة الكهرباء.. أصبح الجميع حريصاً على السرعة في العمل بسحر ساحر

رغم معارضتهم لخطة الكهرباء.. أصبح الجميع حريصاً على السرعة في العمل بسحر ساحر

قالت اوساط "التيار الوطني الحر" لصحيفة "الجمهورية" إن "الجميع صار حريصاً على السرعة في العمل بسحر ساحر، على رغم من انّ البعض كان سابقاً من اكثر المعارضين لخطة الكهرباء نفسها. وقد حرصت وزيرة الطاقة ندى البستاني على تنفيذ الخطة، وتمكنت من إقناع مجلس الوزراء بأسباب الدمج بين...
ملف الكهرباء: لبنان في المراتب الأخيرة بالعالم.. وهذه خطة "القوات" لاستعادة "التيار"

ملف الكهرباء: لبنان في المراتب الأخيرة بالعالم.. وهذه خطة "القوات" لاستعادة "التيار"

مقالات خاصةخاص "الجمهورية": حال ترقُّبخاص "الجمهورية": طرده خارجاًخاص "الجمهورية": زواج ماروني "قحّ"المزيدلا يزال ملف الكهرباء يساهم في زيادة معدلات «التقنين» في التضامن الحكومي والاستقرار السياسي نتيجة الخلافات المتراكمة بين مكوّنات مجلس الوزراء حول طريقة معالجة هذا الملف الذي يستنزف...

بلديات

صور للعشاء القروي الأول في مجدل عنجر الذي أقيم مساء امس

صور للعشاء القروي الأول في مجدل عنجر الذي أقيم مساء امس

صور للعشاء القروي الأول في مجدل عنجر الذي أقيم مساء امس في الحديقة العامة بحضور أهالي وفعاليات البلدة والجوار.
في بعلبك.. اعتصموا وقطعوا الطريق للمطالبة بإقفال محال النازحين

في بعلبك.. اعتصموا وقطعوا الطريق للمطالبة بإقفال محال النازحين

اعتصم عدد من أصحاب المحال في بعلبك وقطعوا الطريق لمدة 5 دقائق في ساحة ناصر، ورفعوا اللافتات التي تطالب بإقفال محال النازحين السوريين "التي تنافسهم في لقمة عيشهم، والحد من العمالة السورية، التي تضيع فرص العمل على اللبنانيين في كل المهن"، وفق ما أفادت الوكالة...
جريصاتي يجول في زحلة.. وهذا ما قاله عن الكسارات والبردوني

جريصاتي يجول في زحلة.. وهذا ما قاله عن الكسارات والبردوني

استهل وزير البيئة فادي جريصاتي صباح اليوم السبت جولته البيئية في زحلة بزيارة الى بلدية زحلة معلقة وتعنايل حيث التقى رئيس البلدية المهندس اسعد زغيب واعضاء المجلس البلدي.    ورحب زغيب بجريصاتي، منوهاً بطموحه ونشاطه واندفاعه للعمل، مؤكداً ان زحلة والزحليين...