"نورما" تبلغ ذروتها اليوم: هذه جردة الأضرار.. والطلاب ينتظرون حمادة

دخل لبنان عين العاصفة "نورما"، فكللت الثلوج الجبال وغمرت السيول السواحل، واقتلعت الأشجار وأعمدة الكهرباء في مناطق عدة وألحقت أضرار جسيمة بالمزروعات، فيما اتخذت المرافئ البحرية احتياطات السلامة.
ويتوقع لـ"نورما" القطبية التي هجمت على الحوض الشرقي للمتوسط (من فلسطين والأردن وصولا إلى سوريا ولبنان) أن تستمر حتى يوم الأربعاء، إذ أعلنت دائرة التقديرات في مصلحة الأرصاد الجوية أن الطقس سيتحسن تدريجيا بعد ظهر الأربعاء على أن يتحول إلى غائم جزئيا. 
 
وأمس الأحد، بدأت الثلوج تتساقط فوق بلدات وقرى منطقة الضنية التي ترتفع نحو 900 متر عن سطح البحر، وبلغت سماكتها ما بين 3 و4 سنيمترات. كما لامست الثلوج مساء المناطق التي ترتفع 700 متر فوق سطح البحر، حيث تساقطت الثلوج ممزوجة بمياه الأمطار، وسط أجواء باردة وتدن ملحوظ في درجات الحرارة.
 
حال الطرقات اليوم
وبعدما حوصر عدد كبير من المواطنين في سياراتهم أمس، أفاد حساب "غرفة التحكّم المروري" عبر "تويتر" بأنّ الطرقات الجبلية المقفلة بسبب تراكم الثلوج، هي: ضهر البيدر، ترشيش – زحلة، عيناتا – الأرز، حمانا – المديرج، كفردبيان - حدث بعلبك، العاقورة – المنيطرة، معاصر الشوف - كفريا، الهرمل - سير الضنية، القبيات – الهرمل وتنورين - حدث الجبة. 
أمّا الطرقات السالكة للسيارات ذات الدفع الرباعي أو المجهزة بسلاسل معدنية، فهي: فيطرون – ميروبا، وادي الجماجم – بسكنتا وحاصبيا - مرج الزهور باتجاه البقاع الغربي. 
 
فوج الإطفاء في بيروت يحذر
بدورها، أعلنت دائرة العلاقات العامة في بلدية بيروت، في بيان، ان فوج اطفاء مدينة بيروت "في أعلى درجات الجهوزية وعلى أهبة الاستعداد لمواجة تداعيات العاصفة التي يشهدها لبنان، كما يهيب بالمواطنين ضرورة التقيد بالارشادت الوقائية وأخذ الاحتياطات الواجب اتباعها خلال سوء الأحوال الجوية، وعدم الاقتراب من الكورنيش البحري، أو محاولة الاقتراب من الشواطئ بسبب ارتفاع موج البحر حفاظا على سلامتهم.
 
وذكر فوج الاطفاء المواطنين في مدينة بيروت بضرورة الاتصال برقم الطوارئ (175)، وطلب النجدة في حال حصول أي حادث طارئ "وهو بتصرف المواطنين في مدينة بيروت على مدار ال 24 الساعة". 
وفي مشهد قد يكون نادراً ما يحصل، "ثارت" أمواج البحر على روّاد رصيف منطقة كورنيش صيدا البحري، محدثة فيضاناً في الطريق. وقد حصل "لبنان 24" يظهر الأمواج العاتية التي اجتاحت الطريق بمن فيها.
 
كذلك حصل "لبنان 24" على فيديو آخر للأمواج التي تتكسر عند ارتطامها بالصخور وجدران الرصيف في منطقة عين المريسة، ليكون المشهد ترجمة عملية لاشتداد العاصفة "نورما".
 
حركة الطيران 
يتابع وزير الاشغال العامة والنقل في حكومة تصريف الاعمال يوسف فنيانوس أوضاع الطرقات الدولية والأساسية، ومراكز جرف الثلوج على الطرق الجبلية منذ بدء العاصفة. 
وأكدت الوزارة، في بيان، أن مطار الشهيد رفيق الحريري الدولي ما زالت حركة الإقلاع والهبوط حتى الساعة منتظمة فيه ولم يحدث أي تأخير يذكر حتى الساعة، داعية المواطنين المتابعة في حال حدوث اي طارئ الإتصال على الرقم 03363699 الخاص بالمدير العام للطرق والمباني طانيوس بولس بخصوص الطرق والاتصال على الرقم 03071965 الخاص بالمدير العام للطيران المدني محمد شهاب الدين بخصوص المطار والطيران. 
 
ماذا عن المدارس؟ 
أعلن وزير التربية مروان حمادة أنه سوف يقيم الإثنين تأثير التغيرات المناخية على سير العمل الدراسي في مختلف المناطق اللبنانية وخصوصا الجبلية والنائية منها، بالتعاون مع وزارتي الداخلية والبلديات والأشغال العامة والنقل ، ويصدر بناء على ذلك التوجيهات المناسبة.
 

Surgery

إقتصاد

لطالبي قروض الإسكان.. إليكم هذه البُشرى السارة

لطالبي قروض الإسكان.. إليكم هذه البُشرى السارة

كشف النائب نزيه نجم في حديث عبر إذاعة "صوت لبنان 93.3" عن بشرى سارة للبنانيين، فقد أشار إلى ان حاكم
لا كهرباء في هذه البلدات غداً

لا كهرباء في هذه البلدات غداً

أعلنت "مؤسسة كهرباء لبنان"، في بيان، أنه "وفي إطار استكمال المشروع الاستثماري في عكار، سيتم عزل مخرج "العريضة"
إقتصاد ما الذي يقلّص من حظوظ لبنان بإمكان تسويق غازه؟

إقتصاد ما الذي يقلّص من حظوظ لبنان بإمكان تسويق غازه؟

لاحظت أوساط إقتصادية أن نجاح دول الجوار في البدء بتسويق الغاز والنفط يقلّص من حظوظ لبنان في إمكان تسويق غازه لاحقاً المصدر: الجمهورية

بلديات

بيان بلدية كامد اللوز: السيد محمد عجاج الغندور انتخب رئيساً لبلدية كامد اللوز

بيان بلدية كامد اللوز: السيد محمد عجاج الغندور انتخب رئيساً لبلدية كامد اللوز

تطبيقا لمبدا التوافق الذي ساد انطلاقة المجلس البلدي وعمله وبعد انتهاء المرحله التي كانت  برئاسه السيد احمد صالح ساطي 
أكثر من 45 بلدية تشهد تغييراً للرئيس ونائبه.. ماذا يجري في البقاع؟

أكثر من 45 بلدية تشهد تغييراً للرئيس ونائبه.. ماذا يجري في البقاع؟

مقالات خاصةخاص "الجمهورية": أصدقاء السفير البرازيلي "ينعونه"خاص "الجمهورية": الحسابات المالية عالقة في "الديوان""تعقيدات مُرتقبة" على طريق الموازنة... وسلّة اقتراحات باسيل دُر؟المزيديضجّ مركز محافظة بعلبك الهرمل ومبنى القائمقامية في الهرمل هذه الايام بانتخاب رؤساء البلديات...
برادات الرحمة : حملة لحفظ النعمة قام بها اعضاء اللجنة الثقافية الاجتماعية بالتعاون مع بلدية مجدل عنجر ..(فيديو)

برادات الرحمة : حملة لحفظ النعمة قام بها اعضاء اللجنة الثقافية الاجتماعية بالتعاون مع بلدية مجدل عنجر ..(فيديو)