طقس غير مستقر: أمطار وعواصف رعدية بانتظار المنخفض الجوي الأول للموسم

أفاد الأب ايلي خنيصر المتخصص في الأحوال الجوية عبر صفحته على "فيسبوك" ان السحب المدارية المغبرّة والدافئة تغطّي الحوض الشرقي للبحر المتوسط ومن المنتظر ان يبدأ هطول الأمطار (المحليّة) اعتباراً من ظهر يوم الثلاثاء ولغاية صباح الخميس بسبب وصول رياح شمالية غربية رطبة وباردة وقد تشتد الأمطار مساءً وقبل ظهر الأربعاء تترافق مع عواصف رعدية وتساقط محلّي للبرد الذي قد يصل الى حجمٍ متوسط. 
 
تستمرّ حالة عدم الإستقرار حتى يوم الأحد يتخلل الوضع انفراجات واستقرار بدرجات الحرارة.
 
من جهة أخرى، ضربت السيول والفيضانات جنوب غرب فرنسا (شاهد الفيديو مع النشرة) وشرق اسبانيا وسبّبت بمقتل عشرة اشخاص، وأدّت السيول الى تدمير الجسور والطرقات وغرق العديد من السيارات والمنازل بسبب ارتفاع منسوب المياه الى ما يقارب المترَين، والأمر ليس غريباً عن اليمن التي ضربتها العاصفة المدارية Luban ورفعت مستوى السيول الموحلة الى ثلاثة امتار، الأمر الذي تنتظره تونس في اليومين المقبلين بسبب تشكل منخفض جوّي بين صقلية وايطاليا وتونس.

اِقرأ المزيد:  طقس غير مستقر: أمطار وعواصف رعدية بانتظار المنخفض الجوي الأول للموسم

سحب مدارية تتجّه نحو لبنان: رعود وامطار غزيرة.. والبرَد سيتساقط مجدداً

أفاد الأب ايلي خنيصر المتخصص في الأحوال الجوية عبر صفحتع على "فيسبوك" أن سحباً مدارية تتجّه من شرق مصر وشمال البحر الأحمر نحو لبنان وسوريا والأردن تترافق مع طبقة غبار في الجوّ، يبدأ تأثيرها على المنطقة اعتباراً من ظهر اليوم الإثنين، ويزداد تكدُّسُها صباح الثلاثاء بخاصة في وسط وشمال لبنان وتتهيأ الأجواء لتساقط الأمطار الموحلة حين تصطدم بها رياح غربية رطبة باردة. 
ويكون طقس لبنان خلال هذا الأسبوع، غائما وممطرا مع عواصف رعدية محلية (غير شاملة)، وسوف تتمركز قوّة الأمطار خلال يومي الثلاثاء والأربعاء على الشكل التالي:

اِقرأ المزيد: سحب مدارية تتجّه نحو لبنان: رعود وامطار غزيرة.. والبرَد سيتساقط مجدداً

تشرين أعلنها.. بلّشت الشتوية والثلوج قريباً على قمم جبال لبنان

أفاد الأب ايلي خنيصر المتخصص في الأحوال الجوية عبر صفحته على "فيسبوك" ان الأمطار الغزيرة بدأت منذ صباح أمس الجمعة تضرب البقاع الأوسط، مصحوبة بعواصف رعدية.
 
وقد اشارت رادارات السحب المرتفعة ان غيوماً مدارية بدأت تتمركز في وسط لبنان وشماله وبقاعه بارتفاع 10,700 متر، حيث تعرضت لرياح باردة ورطبة مصدرها جنوب اليونان، فتشكلت حبات البرد، وما ان لامست الطبقات المتوسطة حيث دفعتها سرعة الرياح الدافئة مجددا نحو الطبقات العليا، ازداد حجمها اضعافاً فتساقطت بشكل حجارة وسببت خسائر كبيرة في السيارات والقرميد وأشجار التفاح والمزروعات.

اِقرأ المزيد:  تشرين أعلنها.. بلّشت الشتوية والثلوج قريباً على قمم جبال لبنان

سحب مدارية تهدد بأمطار طوفانية.. كيف سيواجه لبنان السيول والفيضانات اليوم؟

فاد الأب ايلي خنيصر المتخصص في الأحوال الجوية عبر صفحته على "فيسبوك" ان لبنان تأثر بحالة عدم استقرار جوّي يوم امس الخميس فعبرت سحب مدارية ركامية وصل ارتفاعها الى 9700 متر بحسب الرادار الذي رصدها بين البقاع والمناطق المتنيّة والكسروانية. وقد تعرّضت هذه السحب الرطبة لتيارات باردة في الجو ادّت الى تشكّل حبّات البرد الجليدية، فتساقطت بشكل غزير وعشوائي في البقاع الوسط والشرقي ومناطق بكفيا وبيت مري وضهور الشوير وبولونيا والمروج والخنشارة والجوار، فسببت السيول وارتفاع منسوب المياه على الطرقات، ولم تسلم بعض المناطق البقاعية من الفيضانات التي اخترقت مياهُها الموحلة المنازل وجرفت الصخور والأتربة وطمرت عددا من السيارات كما حصل في بلدة فاعور البقاعية
 
واليوم الجمعة، تهدد هذه السحب لبنان بأمطار طوفانية وستتوزّع على الشكل التالي:
درجة اولى: الساحل الوسط من بيروت الى الساحل الشمالي مرورا بجونية وجبيل والبترون وشكا، تحذير من الفيضانات والرعود وتساقط البرد.
درجة اولى: البقاع من المرجيات وشتورة الى زحلة ورياق وتربل حتى بعلبك والهرمل والقاع، احتمال تشكل السيول والفيضانات مع تساقط البرد المتوسط الحجم وحدوث صواعق.

اِقرأ المزيد: سحب مدارية تهدد بأمطار طوفانية.. كيف سيواجه لبنان السيول والفيضانات اليوم؟

حرق النفايات يحصل يوميا في هذه البلدة البقاعية.. والاهالي يناشدون (فيديو)

رغم مناشدات الأهالي العديدة والمستمرة على مدى شهور في بلدة جديدة الفاكهة في البقاع الشمالي، ورغم القرار الصادر عن وزارة الصحة بإقفال مكب النفايات في بلدة النبي عثمان، ورغم محضر الضبط الذي سطر بحق البلدية المذكورة. ترفض البلدية الالتزام بالقرارات، وتقوم بحرق النفايات يوميا في المكب المذكور.

اِقرأ المزيد: حرق النفايات يحصل يوميا في هذه البلدة البقاعية.. والاهالي يناشدون (فيديو)

انخفاض بالحرارة وأمطار .. انتظروا البرق والرعد في هذه المناطق

توقعت دائرة التقديرات في مصلحة الأرصاد الجوية في ادارة الطيران المدني ان يكون الطقس غدا غائما إجمالا مع انخفاض اضافي وطفيف بدرجات الحرارة وأمطار متفرقة أحيانا مترافقة ببرق ورعد، خاصة في المناطق الشمالية، تخف حدة الأمطار خلال الليل. وجاء في النشرة الاتي:
الحالة العامة: طقس متقلب يسيطر على الحوض الشرقي للمتوسط حتى بعد ظهر يوم السبت حيث يتحول الى مستقر.

اِقرأ المزيد: انخفاض بالحرارة وأمطار .. انتظروا البرق والرعد في هذه المناطق

طقس "محيّر" في لبنان.. وفلوريدا ومدينة عربية تحت الكارثة

أفاد الأب ايلي خنيصر المتخصص في الأحوال الجوية عبر صفحته على "فيسبوك" اننا لسنا أمام منخفض جوّي ليشمل كل المناطق اللبنانية والسورية، بل هي حالات عدم استقرار تسببها السحب المدارية التي تصلنا من شمال البحر الأحمر وشرق مصر وبعضها من المتوسط، فتتوزّع امطارها بشكل محلّي وعشوائي بين الأردن وسوريا ولبنان وفلسطين، وللساحلَي السوري واللبناني حصة من الأمطار يومَي الخميس والجمعة كدرجة اولى تليها المناطق الجبلية الغربية ومن ثم البقاع، يترافق هذا الوضع مع سيطرة كتلة باردة على المنطقة وتراجع بدرجات الحرارة.
 
وأضاف خنيصر: فلوريدا الغربية تنال حصّتها من الأمطار الطوفانية والرياح التي تخطت 200 كلم في الساعة جرّاء وصول الإعصار Michel من الدرجة الرابعة، وتحذّر السلطات الأميركية كل السكان من الوضع وتطلب منهم مغادرة المنطقة بسبب منسوب المياه الذي سيرتفع ويمحو معالم طرقات المدينة، كما تستعد صلالة في سلطنة عُمان، لوصول الإعصار Luban من الدرجة الثانية والمزمع ان يسبب كارثة في المدينة بسبب ارتفاع موج المحيط نحو السواحل من جهة، وبسبب غزارة امطاره من جهة اخرى التي ستسبب الفيضانات والسيول، وقد ينعكس هذا الوضع، سلباً على منازل المدينة وبناها التحتية.

اِقرأ المزيد:  طقس "محيّر" في لبنان.. وفلوريدا ومدينة عربية تحت الكارثة

إقتصاد

آخر أيام الحرب السورية: إعمار ومعابر وأموال.. اللبنانيون سيستفيدون

آخر أيام الحرب السورية: إعمار ومعابر وأموال.. اللبنانيون سيستفيدون

رأت صحيفة "لوس أنجلوس تايمز" الأميركية أنّ العلامة الأخيرة على أنّ الحرب السورية بدأت تنتهي هي إعادة فتح الحدود مع الأردن ومرتفعات الجولان، أي معبرَي نصيب والقنيطرة. ولفتت الصحيفة الى أنّ عددًا من السيارات اجتازت نقطة التفتيش الأمنية عند معبر نصيب، وعادت الأمور...
تعميمان هامان للعاملين في القطاع العام.. أحدهما عن المكافأة السنوية

تعميمان هامان للعاملين في القطاع العام.. أحدهما عن المكافأة السنوية

بعد صدور القانون رقم 79 تاريخ 18/4/2018 (الموازنة العامة والموازنات الملحقة لعام 2018) والذي نصت المادة الخامسة والأربعون منه على تعديل المادة 26 من المرسوم الاشتراعي رقم 112 تاريخ 12/6/1959 وتعديلاته (نظام الموظفين) المتعلقة بآلية اعطاء المكافآت...
المؤسسة العامّة للإسكان تطمئن طالبي القروض.. هذا ما كشفته

المؤسسة العامّة للإسكان تطمئن طالبي القروض.. هذا ما كشفته

رداً على سلسلة المراجعات والأسئلة التي وجهها المواطنون طالبي القروض السكنية أوضحت المؤسسة العامة للإسكان في بيان لها اليوم ما آلت إليه الجهود المبذولة لإحياء سياسة الإقراض السكني والآليات التي ستعتمد.  وأوضح البيان أنّه "منعاً لأيّ تفسيرات وروايات تستغلّ حاجات...

بلديات

بعد فياضنات أمس.. أعمال وزارة الأشغال مستمرة في اللبوة وفي المناطق كافة

بعد فياضنات أمس.. أعمال وزارة الأشغال مستمرة في اللبوة وفي المناطق كافة

تواصل الورش الفنية وآليات وزارة الأشغال العامة والنقل منذ مساء أمس وحتى اليوم، على رفع الأضرار وفتح الطرق وتعزيلها من الترسبات الوحلية والصخرية وتنظيف المجاري المائية في البقاعين الاوسط والشمالي، بناء على توجيهات وزير الاشغال العامة والنقل في حكومة تصريف...
في خطوة مميزة وغير مألوفة في لبنان... بلدية تتكفل بمساعدة طلاب "الضيعة" في دفع رسم التسجيل في الجامعة اللبنانية

في خطوة مميزة وغير مألوفة في لبنان... بلدية تتكفل بمساعدة طلاب "الضيعة" في دفع رسم التسجيل في الجامعة اللبنانية

إنتشر على مواقع التواصل الإجتماعي صورة للافتة معلقة في بلدة منيارة (عكار) تعلن فيها البلدية عن تكفلها بمساعدة الطلاب في البلدة في دفع رسوم الجامعة اللبنانية: "إلى طلابنا الأحباء في الجامعة اللبنانية تعلن بلدية منيارة عن مساعدتها في دفع رسم التسجيل  
رئيس بلدية يوقع على رخصة بناء مزوّرة.. "لم يكن يضع نظاراته"

رئيس بلدية يوقع على رخصة بناء مزوّرة.. "لم يكن يضع نظاراته"

كتبت صحيفة "المستقبل" تحت عنوان "وقّع رخصة بناء مزوّرة.. "بلا نظّارات"!": " من دون نظّارات"، وقّع رئيس بلدية إحدى البلدات في قضاء زغرتا، على "صورة طبق الأصل" تعود لرخصة بناء جرى التلاعب بها ليتبين بأن هذه الرخصة هي مزورة، حيث فُتح تحقيق اتهم بموجبه رئيس مخفر وهو حالياً مؤهل أول متقاعد...

أخبار الطقس

Mostly cloudy

16°C

البقاع

Mostly cloudy
Humidity: 94%
Wind: SSW at 6.44 km/h
Wednesday
Mostly sunny
12°C / 23°C
Thursday
Thunderstorms
13°C / 23°C
Friday
Mostly sunny
13°C / 23°C
Saturday
Partly cloudy
11°C / 22°C