في عز الصيف مناطق لبنانية تشهد تساقطاً للأمطار

شهدت بعض المناطق اللبنانية جنوباً تساقطاً للأمطار،
وفي عز الصيف تساقطت الأمطار على الأوتوستراد الساحلي باتجاه بيروت

الطقس الحار يسيطر على لبنان: الجو سيصبح حارقاً.. وهذا موعد الذروة!

أفاد الأب ايلي خنيصر المتخصص في الأحوال الجوية عبر صفحته على "فيسبوك" بأنّ التيارات الشمالية الباردة تنحرف نحو العراق ويبدأ تدفّق الموجات الحارة من الصحراء الإفريقية الكبرى وشبه الجزيرة العربية نحو جنوب اوروبا والحوض الشرقي للبحر المتوسط اعتباراً من ظهر الأحد ولغاية مساء الخميس. 
 
وأوضح خنيصر أنّ الذروة ستكون يومَي الثلاثاء والأربعاء حيث سينقلب الجوّ الى ساخن بخاصة في البقاع ودمشق ويبرود وعمّان، فسوف تلامس الحرارة 36 و37 درجة المناطق الداخلية، بينما تتراوح على الخط الساحلَي السوري واللبناني بين 33 و 35 درجة.

اِقرأ المزيد: الطقس الحار يسيطر على لبنان: الجو سيصبح حارقاً.. وهذا موعد الذروة!

بحر جبيل نظيف.. وهذا هو الدليل

طمأن رئيس بلدية جبيل وسام زعرور أهالي المدينة وسكانها الى أن "بحر جبيل نظيف وغير ملوث، على عكس ما يتم تداوله في بعض وسائل الإعلام".
وأكد ان "بلدية جبيل -بيبلوس ارسلت عينة من مياه البحر في المدينة الى مختبرات مركز مراقبة الجودة التابعة لغرفة التجارة والصناعة والزراعة في طرابلس ولبنان الشمالي، والمجهزة بأفضل التقنيات المتطورة. وتبين بنتيجة التقارير المنشورة أن مياه بحر جبيل مطابقة للمواصفات التي وضعتها "الوكالة الوطنية للسلامة الصحية للأغذية والبيئة والعمل ANSES- فرنسا"، وبالتالي هي مياه صالحة للسباحة بحسب هذه المعايير الفرنسية التي يعتمد عليها عدد كبير من الدول".

اِقرأ المزيد: بحر جبيل نظيف.. وهذا هو الدليل

أهالي كفررمان يستحدثون مكبّاً موقتاً للنفايات في البلدة ويطلقون خطة للفرز

ذكرت "الوكالة الوطنية للإعلام" أنّ "النفايات المتكدسة منذ اكثر من 15 يوماً غطت شوارع وطرقات وازقة بلدة كفررمان قضاء النبطية، بعد إقفال المكب الذي كانت تنقل اليه بلدية كفررمان نفاياتها، وقد خرج سكان كفررمان واعضاء المجلس البلدي والمخاتير والفاعليات منذ ساعات الصباح الاولى لمؤازرة اليات "الشركة المتعهدة جمع النفايات"، التي عمل عمالها على ازالة النفايات المتكدسة ونقلها إلى المكب الموقت الذي تم إستحداثه في احد المشاعات في تلة الطهرة، حيث يجري العمل على طمرها، وسط حضور لافت للقوى الامنية التي عملت على الحؤول دون وصول الاليات للمكب الموقت، ولكن اصرار الاهالي مكن الاليات من اتمام عملها".

اِقرأ المزيد: أهالي كفررمان يستحدثون مكبّاً موقتاً للنفايات في البلدة ويطلقون خطة للفرز

"نيويورك تايمز": خطر الإبادة يهدّد أشجار الأرز في لبنان بفعل تغيّر المناخ

حذرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية من أن غابات شجر الأرز الشهيرة في لبنان تواجه -بعد مئات السنين من الانتشار والنمو- خطر الإبادة بفعل تغيّر المناخ.
وقالت الصحيفة، في تقرير بثته على موقعها الإلكتروني بالأمس: "تقف أشجار الأرز -التي تعد أشهر معالم البلاد والرمز الذي يحمله علمها القومي- منذ أكثر من 1000 سنة، حيث صمدت عصور قديمة ونجت من حروب حديثة، بل وتعبّر عن صمود لبنان".

اِقرأ المزيد: "نيويورك تايمز": خطر الإبادة يهدّد أشجار الأرز في لبنان بفعل تغيّر المناخ

برودة شمالية تليها أجواء لاهبة.. الحرارة إلى 37 فاستعدوا

أفاد الأب ايلي خنيصر المتخصص في الأحوال الجوية عبر صفحته على "فيسبوك" ان تدفّق الرياح الشمالية من غرب روسيا وشرق اوروبا يستمر نحو مصر وسيناء وشبه الجزيرة العربية الأمر الذي يلطّف الأجواء اللاهبة في المناطق المدارية الحارة ويبرّد المنطقة في الشرق الأوسط بخاصة في ساعات الليل.
 
تنحسر الكتل الباردة عن المناطق الجنوبية ويستعيد المنخفض الهندي الموسمي نشاطه فوق الرياض ودول الخليج اعتباراً من ظهر يوم الأحد فيعاود بسط سيطرته على تركيا واليونان وروسيا وتبدأ الكتلة الحارة باجتياح لبنان وسوريا والأردن وفلسطين صباح يوم الإثنين ولغاية الخميس حيث من المتوقع ان تصل درجات الحرارة الى 34 ساحلاً و 36 /37، بين البقاع ودمشق.
 
طقس يوم السبت، تتراجع درجات الحرارة يوم الجوعة ويتحوّل الطقس الى بارد مشاءً في البقاع وعلى الجبال مع هبوب رياح تصل سرعتها الى 40 كلم في الساعة، ويستمر الوضع يوم السبت مع تشكل ضباب على الجبال الغربية وتكون الحرارة على الشكل التالي:
الساحل: 29/24

اِقرأ المزيد: برودة شمالية تليها أجواء لاهبة.. الحرارة إلى 37 فاستعدوا

أرقام مخيفة لتلوّث البحر في لبنان.. إحذروا هذه الشواطئ!

أصدر المركز الوطني لعلوم البحار اليوم الخميس، تقريرًا حول نوعيّة المياه في البحر اللبناني من العريضة شمالاً حتى الناقورة جنوبًا.
وفي الجداول المرفقة، تبدو نتائج العينات التي أخذت من المياه اللبنانية، وأوضح المركز أنّه عندما تكون النتيجة من 0 الى 200 مستعمرة بكتيريا في 100 ملل من المياه، فهذا يعني أنّ النتيجة جيدة، ومن 200 الى 500 تكون المياه مقبولة، أمّا إذا تعدّت ذلك وبيّنت النتيجة وجود أكثر من 500 مستعمرة بكتيريا في 100 ملل فتكون المياه سيئة وملوّثة.

اِقرأ المزيد: أرقام مخيفة لتلوّث البحر في لبنان.. إحذروا هذه الشواطئ!

MMIS

إقتصاد

الذهب في أدنى مستوياته منذ عام.. حان وقت الشراء

الذهب في أدنى مستوياته منذ عام.. حان وقت الشراء

انخفضت أسعار الذهب لأدنى مستوياتها في عام اليوم الأربعاء، في الوقت الذي ارتفع فيه الدولار بعد أن عززت التوقعات الاقتصادية لرئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي جيروم باول وجهات النظر التي تقول إن البنك المركزي الاميركي يمضي على مسار زيادات مطردة لأسعار...
هل تساهم زحمة مطار بيروت بافتتاح مطار القليعات؟

هل تساهم زحمة مطار بيروت بافتتاح مطار القليعات؟

تحت عنوان: "هل تساهم زحمة مطار بيروت بافتتاح مطار القليعات؟"، كتب أحمد الحسن في "سفير الشمال": يشهد مطار "رفيق الحريري الدولي" في بيروت منذ بداية العام 2018 ارتفاعاً ملحوظاً في أعداد الركاب الوافدين إلى لبنان بنسبة حوالي 10%  بحسب آخر الإحصاءات، وهي مرشّحة للإرتفاع...
"باخرة الجية" تابع.. إقفال المعمل القديم و3 أشهر فقط للباخرة

"باخرة الجية" تابع.. إقفال المعمل القديم و3 أشهر فقط للباخرة

أعلن الحزب التقدمي الاشتراكي في بيان، انه "في إطار متابعة قضية باخرة كهرباء الجية وعطفا على اللقاء الذي عقد في البلدية الإثنين، اجتمع وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الاعمال سيزار أبي خليل، بطلب من نائب "اللقاء الديمقراطي" الدكتور بلال عبد الله، مع بلدية...

بلديات

متابعة الاعمال لإنجاز الحديقة العامة في لبايا

متابعة الاعمال لإنجاز الحديقة العامة في لبايا

متابعة الاعمال لإنجاز الحديقة العامة في لبايا
بلدية الجية تطالب بوقف المعمل الحراري القديم وإلاّ.. هذه التفاصيل

بلدية الجية تطالب بوقف المعمل الحراري القديم وإلاّ.. هذه التفاصيل

عقدَ مجلس بلدية الجية، بعد ظهر اليوم الخميس، جلسةً طارئة، للبحث في آخر التطورات بشأن الباخرة التركية Ersa Sultan التي رست في محيط معمل الجية الحراري، على أن يصار إلى إصدار بيان يرفض وجود هذه الباخرة في الجية، مع الإشارة إلى احتمال التصعيد.
اللواءان السيّد وإبراهيم جنباً إلى جنب!

اللواءان السيّد وإبراهيم جنباً إلى جنب!

بعد حفل تدشين مركز أمن عام بعلبك الإقليمي بحضور المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم، إضافة إلى عدد من نواب وفعاليات البقاع بينهم النواب علي المقداد والنائب السابق نوار الساحلي، والنائب اللواء جميل السيد، توجّه اللواء إبراهيم والحضور إلى...

أخبار الطقس

Clear

17°C

البقاع

Clear
Humidity: 89%
Wind: SSW at 6.44 km/h
Monday
Sunny
17°C / 30°C
Tuesday
Sunny
18°C / 31°C
Wednesday
Sunny
18°C / 32°C
Thursday
Sunny
17°C / 30°C