يوم صحي مجاني في حديقة رأس العين بعلبك

نفذ صف الرعاية الصحية الأولية يوما صحيا مجانيا في حديقة رأس العين العامة في بعلبك، ضمن نشاطات مشروع "بناء" الذي تنفذه "الجمعية اللبنانية للدراسات والتدريب"، بالشراكة مع مؤسسة التعليم المهني الألمانية BFZ.
وتضمن النشاط إجراء الإختبارات الصحية التالية: قياس النبض، ضغط الدم، تشبع الأوكسجين، نسبة السكري في الدم وقياس الوزن والطول مع مؤشر كتلة الجسم.
وعن اليوم الصحي، قال مدير المشروع طارق شبلي: "هذا النشاط يأتي ضمن سلسلة أنشطة ينفذها المتدربون البالغ عددهم 36 طالبا وطالبة، من أجل التطبيق الميداني للمعلومات التي يتلقونها في الصف".

اِقرأ المزيد: يوم صحي مجاني في حديقة رأس العين بعلبك

علاجات طبيعية لتهدئة حروق الشمس

بالتأكيد تعلمون أنه يجب وضعُ واقي الشمس وإعادة تطبيقه مرّات عدة خلال اليوم للوقاية من حروق الأشعة فوق البنفسجية. لكن أحياناً يتمّ إهمال منطقة معيّنة من الجسم، أو عدم الانتباه إلى نفاذ صلاحية المستحضر، أو عدم تمكّن القبّعة من توفير حماية كافية. وبغضّ النظر عن كل الجهود المبذولة، فإنّ النتيجة تكون واحدة: حروق مؤلمة تدفعكم إلى الشعور برغبة في حكّها. فكيف تُهدّئونها؟
لا يوجد أيُّ شيء يمكنكم القيام به لعكس الضرر الطويل المدى الذي تسبّبه أشعة الشمس على البشرة. لكن في الواقع هناك خطوات طبيعية يمكن اتّباعُها لتهدئة الجلد فوراً:
 
الاستحمام الصحيح
بعد يوم طويل تحت الشمس، فإنّ أوّل ما قد تفكرون في القيام به هو الجلوس في حوض الاستحمام والاستمتاع بفقاعات الصابون. غير أنّ هذه الطريقة قد تسبّب جفاف البشرة المحروقة وتُهيّجها. أمّا الاستحمام البارد بِلا صابون فيُعدّ خياراً أفضل. ولراحة إضافية، ينصحكم الخبراء بمزج المياه مع البايكنغ صودا بعدما ثبُت أنّ ذلك يساعد على تهدئة الالتهاب والحكّ. علماً أنه يعمل بأقصى فاعلية عندما يجفّ بمفرده على الجلد، لذلك تفادوا استخدام المنشفة للتخلّص منه.
 
كذلك يُعتبر خلّ التفاح والخلّ الأبيض من بين الخيارات الأخرى المُهدّئة. وهنا يوصيكم بعض أطباء الجلد بمزج مياه الاستحمام الباردة مع كوب من الخلّ. وإذا استدعى الأمر استخدام الصابون، فلا بدّ من اللجوء إلى الأنواع المعتدلة كتلك الخاصة بالأطفال، مع الحرص على شطفها جيداً لأنّ البقايا قد تسبّب جفافاً شديداً.

اِقرأ المزيد: علاجات طبيعية لتهدئة حروق الشمس

هل الوزن الزائد هو السبب وراء حبّ الشباب؟

تؤثر زيادة الوزن سلباً على الصحة بطريقة مباشرة وذلك من خلال زيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكري وأنواع معينة من السرطان، كما وأنها تهدد صحة ومظهر البشرة من خلال التسبب بالتهابات جلدية وخصوصاً حبّ الشباب.

اِقرأ المزيد: هل الوزن الزائد هو السبب وراء حبّ الشباب؟

غرفة زحلة والبقاع أطلقت خدماتها الجديدة لمختبراتها الحاصلة على شهادة الـ17025 ISO

أطلقت غرفة زحلة والبقاع خدماتها الجديدة المتكاملة والشاملة لمختبراتها الحاصلة على شهادة الاعتماد الدولية 17025 ISO، والتي أصبح بإمكانها القيام بالفحوصات والتحليلات لهذه المنتجات كيميائيا وبيولوجيا بمشاركة الوكالة الأميركية للتنمية الدولية USAID.
 
ويأتي ذلك، إستجابة للحاجات المتزايدة لمصنعي ومستوردي المنتجات الغذائية والمزارعين وتخفيفا عن كاهلهم ومساعدتهم في إيجاد أسواق تصريف جديدة.
وحضر الافتتاح نائب رئيس غرفة تجارة وصناعة وزراعة زحلة والبقاع إنطوان خاطر وأعضاء مجلس الإدارة ومديرين عامين ورؤساء مصالح ومؤسسات بقاعية.

اِقرأ المزيد: غرفة زحلة والبقاع أطلقت خدماتها الجديدة لمختبراتها الحاصلة على شهادة الـ17025 ISO

هذه العلامات تكشف وجود الحصى في الكليتين!

ثمة العديد من الاعراض التي يمكن أن تظهر لديكم وهي قد تشير الى انكم تعانون من الحصى في الكلى، ولكن بعض هذه الاعراض لا يكون مرتبطاً مباشرة بالكليتين، لذا تعرفوا إلى أبرز أبرز علامات الحصى في الكلى، كي تكونوا أكثر حذراً.
 
ما هي ابرز علامات الحصى في الكلى؟
- من ابرز العلامات التي تظهر لديكم وتشير الى انكم تعانون من الحصى في الكلى هي الآلام القوية في الظهر وخصوصاً عند الاسفل، فهذه الآلام يمكن ان تكون ناجمة عن الحصى في الكلى التي تؤدي الى ضعف في عمل الكليتين، ويمكن ان تكون سبباً لتوقفها. لذا يجب مراجعة الطبيب على الفور في حال استمرت هذه الآلام.

اِقرأ المزيد: هذه العلامات تكشف وجود الحصى في الكليتين!

7 نصائح لتحسين الذاكرة

نشرت صحيفة "The Guardian‎" مقالا عن مجموعة من النصائح لوقف تدهور الذاكرة المرتبط بالتقدم في العمر، والذي يمكن أن تظهر أولى علاماته في سن الثلاثين.
وأفرد الأخصائيون في هذا المقال 7 خطوات ضرورية يجب اتباعها للحصول على نتائج مرضية في تحسن الذاكرة، لمن بدأ يشعر بأنه يفقدها يوما بعد يوم.

اِقرأ المزيد: 7 نصائح لتحسين الذاكرة

إصابات وسيم ورانيا لا يمكن تجاهلها... احذروا المسابح!

يلجأ المواطن اللبناني الى المسابح والمنتجعات السياحية هربا من مياه البحر الملوّثة وغير الآمنة، ظنّا منه ان مياه المسابح بكمية الكلور الممزوجة بها تصبح أكثر نقاوة ونظافة، وتشكل بيئة سليمة للأطفال والمواطنين، لكن الحقيقة الصادمة أثبتت العكس تماما، فأين يسبح المواطن؟
 
رانيا ابنة الثامنة عشرة عاما انهت امتحاناتها الرسمية وتوجّهت الى مسابح احدى المنتجعات السياحية في منطقة جبيل برفقة أصدقائها حتى تستمتع بعطلتها الصيفية. وبعد عودتها الى المنزل، لاحظت والدتها ورماً غريباً أعلى الرجلين من الخلف، تسبب باحمرار حول المنطقة وتشنج في العضل. وأشارت الوالدة في حديثها لـ"ليبانون ديبايت" الى ان "الورم ازداد حجمه وبات قاسياً مثل الحجر، لذا سارعت لنقلها الى أقرب مستشفى".
 
طبيب الجلد الذي استشارته العائلة في المستشفى، أكد أن سبب الورم هو فيروس التقطته رانيا بسبب احتكاكها بحافة المسبح ومياهه المشبعة بالجراثيم والفطريات والفيروسات. ولفت الى ان هذه الحالة ليست الأولى من نوعها ولن تكون الأخيرة، فكل المسابح في لبنان معقل للجراثيم والأمراض المعدية. وأوضح ان حالة رانيا ليست خطيرة، بل هي نوع من الحساسية تدوم ليومين أو أكثر إذا عولجت بالشكل الصحيح، وهي غير معدية على عكس بعض الأمراض الجلدية الناتجة عن المسابح، لذا من الضروري أخذ الحيطة والحذر!
 
أما حالة وسيم لم تمر على خير، فعلاج قرنية عينه يستغرق أشهرا وسنوات لتتعافى، لأن الفيروس الذي التقته من احد مسابح ساحل كسروان معدٍ وأثّر على بصره ويتطلب علاجاً دقيقاً وحساساً جدا، بحسب ما شرحت طبيبة العيون بيارات قزي لـ"ليبانون ديبايت". وحذّرت من خطورة احتكاك مياه المسابح بالعيون بسبب كمية الكلور الحارقة والمؤذية، أضف الى كمية الفطريات والجراثيم الموجودة في المياه.
ووجهت قزي نصائح لحماية العيون والبصر أثناء السباحة من التهابات وجفاف وأمراض قد تصيب العين. ودعت الى "ارتداء نظارات خاصة بالسباحة، وغسل العينين بماء نظيفة بعد السباحة. وتجنّب ارتداء العدسات اللاصقة لما تشكله من مخزن للبكتيريا". وشددت على عدم اهمال العوارض الأولية لأذية العين مثل ضبابية الرؤية أو الألم أو الاحمرار أو وجود سائل في العين، وزيارة طبيب مختص على الفور.

اِقرأ المزيد: إصابات وسيم ورانيا لا يمكن تجاهلها... احذروا المسابح!

MMIS

إقتصاد

مشروع لتحويل النفايات لكهرباء.. في هذه الدولة العربية

مشروع لتحويل النفايات لكهرباء.. في هذه الدولة العربية

تعكف دولة الإمارات حاليا على تطوير مشروع طموح لتحويل النفايات إلى طاقة نظيفة، تكفي لتزويد 28 ألف منزل بالكهرباء، وفق ما ذكر "مرصد المستقبل" التابع لمؤسسة دبي المستقبل. وتنفذ المشروع في إمارة الشارقة، مدينة مصدر، بالاشتراك مع "شركة بيئة" الإماراتية (ومقرها الشارقة)...
انخفاض اسعار المحروقات

انخفاض اسعار المحروقات

انخفاض سعر صفيحة البنزين 95 أوكتان 300 ليرة و98 أوكتان 200 ليرة والمازوت 100 ليرة والديزل 200 ليرة
لبنان بدون كهرباء لأكثر من ساعة.. والتيار يعود تدريجياً في المناطق

لبنان بدون كهرباء لأكثر من ساعة.. والتيار يعود تدريجياً في المناطق

أدى عطل طارئ على خط التوتر العالي في دير نبوح - الضنية، إلى انفصال كافة مجموعات الإنتاج عن الشبكة في كل لبنان، وإنقطاع التيار الكهربائي عن كافة المناطق اللبنانية، لأكثر من ساعة. وأشارت مصادر في مؤسسة "كهرباء لبنان" إلى أنّ "سبب العطل هو صاعقة ضربت خط دير نبوح،...

بلديات

عيتاني أطلق العمل بحاويات النفايات الجديدة تحت الأرض في بيروت وشرح خطة المجلس البلدي

عيتاني أطلق العمل بحاويات النفايات الجديدة تحت الأرض في بيروت وشرح خطة المجلس البلدي

أطلق رئيس المجلس البلدي لمدينة بيروت جمال عيتاني في مؤتمر صحافي عقده في ساحة الشيخ صبحي الصالح - ساقية الجنزير العمل بحاويات النفايات الجديدة تحت الأرض، وشرح الخطة التي وضعها المجلس لمعالجة النفايات وتبدأ من الفرز من المصدر، فضلا عن عمليتي الكنس...
"ولعت" بين بلدية بيروت و"المعلومات" على كاميرات العاصمة.. "ابتسم أنت مراقب"!

"ولعت" بين بلدية بيروت و"المعلومات" على كاميرات العاصمة.. "ابتسم أنت مراقب"!

تحت عنوان "بلدية بيروت و"المعلومات" يتنافسان على الكاميرات... المخالِفة!" كتب فراس الشوفي في صحيفة "الأخبار": "قبل أقلّ من عام، سلّطت "الأخبار" الضوء على قضيّة خطيرة تمسّ الحريات العامة والخاصة في العاصمة بيروت، هي كاميرات البلديّة التي تراقب وتسجّل أدقّ التفاصيل في زواريب المدينة...
نصرالله: لحل سريع لمشكلة ضعف تغطية شبكات الإتصال الخليوية في البقاع الغربي

نصرالله: لحل سريع لمشكلة ضعف تغطية شبكات الإتصال الخليوية في البقاع الغربي

تابع نائب منطقة البقاع الغربي وراشيا عضو كتلة التنمية والتحرير النائب محمد نصرالله مشكلة ضعف تغطية شبكات الإتصال الخليوية في البقاع الغربي، لا سيما في بلدة لبايا وجواراها من خلال اتصال أجراه مع وزير الإتصالات في حكومة تصريف الأعمال جمال الجراح...

أخبار الطقس

Sunny

20°C

البقاع

Sunny
Humidity: 44%
Wind: WNW at 17.70 km/h
Sunday
Sunny
13°C / 25°C
Monday
Sunny
10°C / 27°C
Tuesday
Sunny
13°C / 29°C
Wednesday
Sunny
14°C / 31°C
diwan alwali square