wbc
Emax w

قريباً.. وداعاً للإنفلونزا

لا يزال مرض الإنفلونزا منتشراً وبكثرة في موسم الشتاء، على الرغم من تناول اللقاحات المناسبة، فهل سيتمكن العلم من إختراع لقاحاً يقضي على الإنفلونزا؟
 
مؤخراً، طوّرت إحدى الشركات البريطانية لقاحاً شاملاً لحماية الإنسان من جميع سلالات الإنفلونزا لمدة عشر سنوات، وسيكون متوافراً في غضون أيام. وأكدّت السلطات الصحية في بريطانيا، أن لقاحاً يحمي الإنسان من جميع أنواع فيروس الإنفلونزا، بما فيها الأكثر شدّة، سوف يكون متوافراً خلال عامين. وبحسب ما قالت الوكالة الوطنية للخدمات الصحية، فإنّ هذا اللقاح الذي طوّرته الشركة البريطانية Imutex، يوفر الحماية لمدة تتراوح بين 5 إلى 10 سنوات. 

اِقرأ المزيد: قريباً.. وداعاً للإنفلونزا

"الذهب الأسود" يخضّ العالم.. منعطف خطير "لأوبك" قد يشعل الصراع

تخيّم الضبابية على اجتماعات "أوبك"، التي يبدو أنها فقدت ثقة أسواق العالم في تحريك أسعار النفط وموازنة معادلة العرض والطلب على "الذهب الأسود".
وفي حين، توصّل وزراء الطاقة أمس الخميس في فيينا خلال اجتماعهم الى "اتفاق أولي" في شأن تخفيض الإنتاج من دون تحديد المستوى، الا أنّ التوجه لا يزال ينتظر الموقف الروسي، أحد كبار المنتجين من خارج منظمة البلدان المصدرة للنفط.

اِقرأ المزيد: "الذهب الأسود" يخضّ العالم.. منعطف خطير "لأوبك" قد يشعل الصراع

مشروب صباحي يحصن جسمك بفيتامين "د" خلال الشتاء

يتناقص مستوى فيتامين "د" في جسم الإنسان في الغالب، حين يحل فصل الشتاء، ففي هذه الفترة من السنة يصبح اليوم قصيرًا وتغيب الشمس مبكرًا.
ولتفادي نقص فيتامين "د" الذي يحتاجه الجسم، ينصح الخبراء بإضافة مكون إلى الإفطار، مما يقي الجسم عددا من الاضطرابات الصحية.

اِقرأ المزيد: مشروب صباحي يحصن جسمك بفيتامين "د" خلال الشتاء

يُقاوم السكري ويخفض مستوى الدهون بالدم.. فوائد اليانسون لا تُعد

لليانسون فوائد كثيرة نظراً لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية الهامة مثل الليبيدات الغنية بالأحماض الدهنية، وغيرها من العناصر التي تمدّ الجسم بفوائد صحية.
ولعل علاج الإمساك هو أشهر فوائد اليانسون إذ يعتبر هذا الأخير مليناً طبيعياً للأمعاء ومعالجاً للغثيان والقيء، ومفيداً لطرد الغازات وتخفيف تقلصات الجهاز الهضمي.

اِقرأ المزيد: يُقاوم السكري ويخفض مستوى الدهون بالدم.. فوائد اليانسون لا تُعد

عقار "فيتراكفي".. هل انتهى زمن السرطان؟

"ولى زمن السرطان"، و"عقار جديد يقضي على السرطان من جذوره"، و"دواء يعالج جميع أنواع السرطان" هذه بعض المزاعم والعناوين التي تم تداولها خلال الأيام الماضية بشأن عقار "فيتراكفي" الجديد، فهل هذه المزاعم دقيقة؟ وما مدى صحتها؟
 
وكانت إدارة الغذاء والدواء الأميركية (FDA) قد وافقت نهاية نوفمبر/تشرين الثاني الماضي على عقار "فيتراكفي" (Vitrakvi) الذي يستهدف بشكل أساسي الطفرات الوراثية للأورام السرطانية بغض النظر عن نوع المرض أو مكان نشوئه.
 
عائلة جديدة
قال مدير عام مركز الحسين للسرطان في الأردن الدكتور عاصم منصور إن عقار فيتراكفي واسمه العلمي "larotrectinib" ينتمي إلى عائلة جديدة من الأدوية المضادة للسرطان، وهي الأدوية الموجهة إلى الطفرات الجينية المسببة للسرطان عوضا عن أساليب العلاج التقليدية التي عادة ما تستهدف عملية انقسام الخلايا السرطانية أو تقوم بقطع التغذية عنها، أو تثبيط بعض الأنزيمات، إلى غير ذلك من أساليب عمل أدوية السرطان التقليدية المختلفة.
 
وأضاف الدكتور منصور في تصريحات خاصة للجزيرة نت "نحن نعلم أن السرطان ينتج عن انقسام غير من منضبط للخلايا تنتج عن طفرات جينية معظمها مكتسبة بسبب بعض عوامل الخطورة مثل التدخين والأشعة والفيروسات وغيرها، أما الطفرات الموروثة فمسؤولة عما بين 5 و20%".
 
وتسبب هذه الطفرات إنتاج بروتينات غير طبيعية أو تمنع إنتاج البروتينات الطبيعية المسؤولة عن منع حدوث انقسامات عشوائية في الخلية فتبدأ هذه الأخيرة بالانقسام غير المنضبط وبالتالي تكوين أورام سرطانية.طفرات جينية

اِقرأ المزيد:  عقار "فيتراكفي".. هل انتهى زمن السرطان؟

بـ 10 دقائق.. اختبار ثوري يكشف الإصابة بالسرطان

قام باحثون أستراليون بتطوير اختبار ثوري، مدته 10 دقائق، لتشخيص الإصابة بالسرطان، الأمر الذي قد يساعد في الكشف المبكر عن المرض، وتقديم العلاج، ربما قبل ظهور الأعراض بسنوات.
وكشف باحثون في جامعة كوينزلاند الأسترالية عن اختبار دم جديد يمكنه الكشف عن مرض السرطان في الجسم خلال 10 دقائق فقط، ويعتمد على اكتشاف بصمة للحمض النووي تظهر في حالة حدوث أورام سرطانية.
وقال العلماء إن بالإمكان إجراء الاختبار أيضا بواسطة أخذ عينات من الأنسجة.

اِقرأ المزيد:  بـ 10 دقائق.. اختبار ثوري يكشف الإصابة بالسرطان

السماح بإعادة إدخال المبيدات الزراعية "المسرطنة"

كشف عضو "اللقاء الديمقراطي" النائب وائل أبو فاعور أنّه "أُعيد السماح بإدخال المبيدات الزراعية المضرّة، وبعضها مسبّب للسرطان إلى الأسواق اللبنانية خلافاً لكل التقارير العلمية". 
وقال أبو فاعور في تصريح: "للعلم فقط وفِي خضمّ الإنشغالات الكبرى، محليّة وغير محلية، فقد صدر قرار يعيد السماح بإدخال المبيدات الزراعية المضرّة وبعضها مسبِّبٌ للسرطان إلى

اِقرأ المزيد: السماح بإعادة إدخال المبيدات الزراعية "المسرطنة"

Sami Library

إقتصاد

طابع بريدي عن الرئيس سامي الصلح

طابع بريدي عن الرئيس سامي الصلح

أعلنت وزارة الاتصالات أنّها ستضع في التداول، بالتنسيق مع شركة "ليبان بوست" الطابع البريدي التذكاري المجاز إصداره بموضوع الرئيس سامي الصلح من فئة الـ 1250 ل. ل.، وسيتمّ وضعه في التداول بتاريخ 27/12/2018. 
من اليوم وحتى الاربعاء... هذه المناطق محرومة من الكهرباء

من اليوم وحتى الاربعاء... هذه المناطق محرومة من الكهرباء

أعلنت مؤسسة كهرباء لبنان عن عزل مخرج الكويخات- تل عباس من محطة حلبا الرئيسية ابتداء من اليوم الاثنين الواقع فيه 10/12/2018 ولغاية يوم الأربعاء الواقع فيه 12/12/2018 من الساعة الثامنة صباحا حتى الرابعة بعد الظهر، وذلك من اجل القيام بأعمال صيانة على...
500 ألف سيارة تدخل بيروت يوميًا.. والخسائر بملايين الدولارات

500 ألف سيارة تدخل بيروت يوميًا.. والخسائر بملايين الدولارات

أفادت "الدوليّة للمعلومات" أنّ 1.8 مليونًا هو عدد السيارات والآليات في لبنان. وتشير الإحصاءات إلى أنّ نحو 500 ألف سيارة تدخل يومياً إلى بيروت من المداخل الشرقية، الجنوبية والشمالية.

بلديات

ممنوع لمن هم دون الـ18...بعد بلدية العباسية، بلدية الغبيري تمنع بيع الدخان وتدخين النرجيلة لمن هم دون الـ18 عاماً

ممنوع لمن هم دون الـ18...بعد بلدية العباسية، بلدية الغبيري تمنع بيع الدخان وتدخين النرجيلة لمن هم دون الـ18 عاماً

أعلنت ​بلدية الغبيري​ منع تقديم وتدخين النرجيلة لمن هم دون سن 18 عاماً في المقاهي والاماكن العامة. واضافت البلدية في قرار لها انه "عند مخالفة القرار من قبل اصحاب المقاهي يحال المخالف الى القضاء المختص لملاحقته جزائياً وتغريمه وعند التكرار يصار الى اقفال...
اعتصام امام بلدية بعلبك...

اعتصام امام بلدية بعلبك...

خرج مخاتير وأهالي منطقة بعلبك عن صمتهم حول التجاوزات التي يقوم بها اصحاب المولدات في منطقة #بعلبك، حيث نفذوا اعتصاماً امام بلدية بعلبك بمشاركة اعضاء المجلس البلدي احتجاجاً على ما وصلت اليه الامور.   وتلا رئيس رابطة مخاتير بعلبك المختار علي عثمان بياناً...
زحلة بلا مياه منذ 5 أيام

زحلة بلا مياه منذ 5 أيام

يعاني أهالي منطقة زحلة من انقطاع المياه عنهم منذ 5 أيام، وذلك بسبب وجود "وحول" في القساطل المغذية للمياه في المدينة بعد العاصفة التي ضربتها الأسبوع الماضي، وفق ما أفاد مراسل  في البقاع. 
AST Academy Ad2

أخبار الطقس

Cloudy

8°C

البقاع

Cloudy
Humidity: 90%
Wind: SW at 19.31 km/h
Wednesday
Showers
6°C / 10°C
Thursday
Mostly cloudy
4°C / 8°C
Friday
Sunny
2°C / 12°C
Saturday
Sunny
3°C / 13°C