Sami Library

بطولة لبنان المحلية السادسة لجمال الخيول العربية في رياق

نظمت "جمعية مربي الخيول العربية في لبنان " بطولة لبنان المحلية السادسة لجمال الخيول العربية على مرمح مدرسة القديسة حنة- الآباء البيض في بلدة رياق البقاعية، بدعم من مهرجان منصور بن زايد العالمي للخيول العربية الأصيلة وبرعاية رئيس الجمهورية اللبنانية العماد ميشال عون، ممثلا بمحافظ البقاع القاضي كمال ابو جودة.
وحضر كل من سفير دولة الامارات العربية المتحدة في لبنان الدكتور حمد سعيد الشامسي،القائم بأعمال سفارة المملكة العربية السعودية لدى لبنان الوزير المفوض وليد البخاري، محافظ بعلبك الهرمل بشير خضر، رئيس المجلس العالمي للتسامح والسلام  أحمد بن محمد الجروان، القائم بأعمال سفارة الامارات حمدان الهاشمي وعدد من أركان السفارة ،  العميد ابراهيم جمعة ممثلا المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان،  المدير الاقليمي لامن الدولة في البقاع العقيد بشارة حداد، رئيس لجنة سباقات السيدات في الإتحاد الدولي لارا صوايا، المدير العام للشركة الوطنية للأعلاف والدقيق في أبو ظبي الشريك الأساسي لمهرجان منصور بن زايد إدوار حامض، رئيس "جمعية مربي الخيول العربية في لبنان " واللجنة المنظمة شفيق الموسوي، القاضي عماد الأتات، رجل الاعمال محمد شفيق حمود، وعدد من مربي الخيول العربية في لبنان والبقاع ووجوه إجتماعية وثقافية وإعلامية، إستهل الإحتفال بالنشيد الوطني اللبناني، وبعرض مميز من فرقة الخيالة التابعة للقوى السيارة في قوى الأمن الداخلي بقيادة العميد فؤاد خوري، التي رفعت الأعلام اللبنانية والإماراتية على إيقاع نشيد فرع المعلومات.
 
ابو جودة
وقال ممثل رئيس الجمهورية اللبنانية العماد ميشال عون محافظ البقاع القاضي كمال أبو جودة:" لقد شرفني رئيس الجمهورية العماد ميشال عون راعي المهرجان أن أمثله بهذه المناسبة التي تمثل وجه لبنان الجميل في الإبداع، هذه صورة لبنان الحقيقية التي من المفترض أن يراها كل العالم، وهذا الشيء نثبته في كل مناسبة من خلال البطولات التي يستضيفها لبنان الذي لا يصدر إلا الجمال والخير لكل العالم".
وأضاف " تربط لبنان علاقات مميزة مع أشقائه من الدول العربية وبخاصة الخليجية منها"، مشيرا الى أن لبنان تربطه علاقات أخوّة وصداقة مميزة مع دولة الإمارات العربية المتحدة، "وهذه البطولة تثبت روابط الأخوة والصداقة والتعاون الدائم بين البلدين وبين لبنان وكل الدول العربية".
الشامسي
ورأى سفير الإمارات في لبنان الدكتور حمد سعيد الشامسي، أن هذا المهرجان نابع من إرادة الشيخ منصور بن زايد آل نهيان ، مضيفا "أن تواجدنا في لبنان للسنة الثانية على التوالي في البطولة السادسة لجمال الخيول العربية يؤكد أهمية تواجدنا في لبنان والإستمرارية والتنسيق بين البلدين"، وموضحا "أن وجود الخيول العربية في لبنان له دلالة كبيرة يجب أن ننميها بالتعاون مع الحكومة اللبنانية".
وأشار الشامسي الى أن أي مهرجان رياضي أو ثقافي أو اقتصادي من شأنه أن ينمي العلاقات اللبنانية الإماراتية، مشددا على أهمية التواصل مع المناطق النامية "حتى لا نقول في يوم من الأيام أن هذه المنطقة فيها إرهاب أو تطرف بسبب الجوع أو الإهمال".
واعتبر أن "وجود النشاطات الثقافية والرياضية في هذه المناطق لاسيما عكار أو البقاع أو الجنوب أو بيروت، يعني أن هناك تواجدا عربيا وثقافيا، وهذا يتلاقى مع توجه فخامة الرئيس العماد ميشال عون ودولة رئيس مجلس النواب نبيه بري ودولة رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري لإنماء هذه المناطق".
 
جمعة
أما ممثل المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان، العقيد إبراهيم جمعة فأكد أنها ليست المرة الأولى التي تشارك فيها قوى الأمن الداخلي في بطولات الخيول العربية الأصيلة. "ونحن نتمنى أن تستمر هذه البطولة كل سنة في لبنان لأنها تتطور بشكل لافت عاما بعد عام".
وتوقع أن تكون المشاركة أكبر في العام المقبل.
 
صوايا
بدورها قالت المدير التنفيذي للمهرجان لارا صوايا، أن البطولة على كأسي الوثبة ستاليونز تقام للعام الثاني على التوالي، بعد أن جاءت البطولة الخامسة في العام الماضي مميزة من حيث التنظيم وكثافة الجمهور والحضور الرسمي.
وأضافت أن "ثمة جهد دائم من قبل الشيخ منصور بن زايد أن يكون للمهرجان محطة في لبنان دائما، ولبنان محطة مهمة بالنسبة لجمال الخيول العربية ونامل أن يكون لنا جولات سباقات سرعة للخيول العربية في لبنان".
 
حامض
وأعرب المدير العام للشركة الوطنية للأعلاف والدقيق في أبو ظبي إدوار حامض عن أهمية إنعقاد المسابقة في لبنان، وقال أنه سعيد بالمجيء الى لبنان لمشاهدة هذه البطولة الى جانب هذا الحضور الرسمي والدبلوماسي الغني ونوه بجمال الخيول التي شاركت في البطولة .
وتندرج بطولة لبنان لجمال الخيول ضمن النسخة العاشرة للمهرجان العالمي للخيول العربية الذي يسعى جاهدا لترسيخ هذه الرياضة المتميزة بهدف دعم الملاك والمربين في معظم دول العالم وتحفيزهم لزيادة الإهتمام بالخيول العربية بدعم كبير من الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة في دولة الإمارات العربية المتحدة.
وتشارك في البطولة مجموعة من أنقى سلالات الخيول العربية تمثل العديد من الإسطبلات المحلية في لبنان، والعديد من أبطال البطولات الدولية التي سبق تنظيمها مع عدد من الفائزين بالبطولات العالمية.
 
وتم التحكيم في البطولة من قبل هيئة تحكيمية من دول العالم وفقا للشروط التالية:
1ـ يحكم الفرس بمشاهدته شخصيا من قبل المحكمين.
2ـ يعرض الفرس ماشيا وواقفا، ويركض أو يخب.
 
وأعلنت النتيجة على الشكل التالي :
بطولة المهارة للإناث بعمر سنة :
نالت الجائزة الذهبية المهرة وردة السلطان لمالكها عمر النعيمي، والفضية رقم 3 قمر النعيمي لصاحبها عمر النعيمي، والبرونزية ياسمين.
بطولة دولية للإناث من عمر 2- الى 3 سنوات:
الذهبية ل "جولين أوكر" لمالكه محمد العريبي. الفضية سيلوييت للمالك محمد العريبي. البرونزية ميا أوكس محمد العريبي.
البطولة المحلية من عمر 2-3 سنوات :
الذهبية للجواد ورد البقاع لمالكه محمد الرحيمي. الفضية للجواد سمارة العباسي لمالكه رائد ثليجة. البرونزية للجواد ريحانة الشريف لمالكه محمد بشير مصطفى.
بطولة المهارة للذكور عمر سنة :
الذهبية للجواد تاج ام اس لمالكه عدنان مظلوم. الفضية للجواد أمير لمالكه ناصر واكد. البرونزية للجواد زين لمالكه أحمد قزعون.
بطولة ذكور من 2-3 سنوات : الذهبية للمهر سندس العقلة لمالكه عمر قزعون.
الفضية للمهر اس اف فالكون لمالكه سمير فرحات. البرونزية للمهر كركبان لمالكه حبيب أيوب والمربي شفيق الموسوي.
بطولة الفرسان دولية :الذهبية للجواد سيرينا لمالكه محمد العريبي. الفضية الجواد كندا لمالكه ناصر واكد. البرونزية للجواد مونيتا لمالكه عبد الرحمن المهتدي.
بطولة الفرسان المحلية :
الذهبية للجواد كندا لمالكه ناصر واكد.
الفضية للجواد وجدان لمالكته مايا الموسوي. البرونزية للجواد شيما الثانية لمالك حبيب أيوب.
بطولة الفحول الدولية :الذهبية للجواد تي اي أراغون لمالكه طارق الجزار. الفضية للجواد حردان لمالكه عدنان مظلوم. البرونزية للجواد فانتوم لمالكه عبد القادر ضرغام.
بطولة الفحول المحلية : الذهبية للجواد عليان لمالكه حمد الموسوي.
الفضية للجواد ريحان لمالكه شفيق الموسوي. البرونزية للجواد كنعان لمالكه الوزير غازي زعيتر .
جائزة كأس الوثبة ستاليونز : حازت أعلى علامات بالعرض من فئة الإنتاج الدولي الفرس سيرينا بعمر 3 سنوات لمالكها رجل الأعمال محمد العريبي ، أما أعلى علامات الإنتاج المحلي ففازت بها المهرة وردة السلطان لصاحبها عمر النعيمي.

إقتصاد

المؤسسة العامّة للإسكان تطمئن طالبي القروض.. هذا ما كشفته

المؤسسة العامّة للإسكان تطمئن طالبي القروض.. هذا ما كشفته

رداً على سلسلة المراجعات والأسئلة التي وجهها المواطنون طالبي القروض السكنية أوضحت المؤسسة العامة للإسكان في بيان لها اليوم ما آلت إليه الجهود المبذولة لإحياء سياسة الإقراض السكني والآليات التي ستعتمد.  وأوضح البيان أنّه "منعاً لأيّ تفسيرات وروايات تستغلّ حاجات...
8400 دولار سنوياً لعلاج مريض السرطان... والسبب مافيات الأدوية

8400 دولار سنوياً لعلاج مريض السرطان... والسبب مافيات الأدوية

في آخر «إصداراته» عام 2015، سجّل التقرير السنوي للسجل الوطني للسرطان نحو 13 ألف إصابة بالمرض. بعدها، توقّف الإصدار الرسمي، لكن ذلك لم يمنع الأرقام من التصاعد. بين 2012 والأشهر التسعة الأولى من العام الجاري، ساق السرطان أعداداً جديدة تخطت عتبة الخمسة...
ارتفاع سعر البنزين 300 ليرة

ارتفاع سعر البنزين 300 ليرة

ارتفع سعر صفيحة البنزين 98 أوكتان 200 ليرة لبنانية، وصفيحة كل من البنزين 95 اوكتان والديزل اويل وقارورة الغاز 300 ليرة لبنانية، في حين استقر سعر صفيحة المازوت الاحمر. جاء ذلك في قرارات، أصدرها وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الاعمال سيزار ابي خليل،...

بلديات

بعد فياضنات أمس.. أعمال وزارة الأشغال مستمرة في اللبوة وفي المناطق كافة

بعد فياضنات أمس.. أعمال وزارة الأشغال مستمرة في اللبوة وفي المناطق كافة

تواصل الورش الفنية وآليات وزارة الأشغال العامة والنقل منذ مساء أمس وحتى اليوم، على رفع الأضرار وفتح الطرق وتعزيلها من الترسبات الوحلية والصخرية وتنظيف المجاري المائية في البقاعين الاوسط والشمالي، بناء على توجيهات وزير الاشغال العامة والنقل في حكومة تصريف...
في خطوة مميزة وغير مألوفة في لبنان... بلدية تتكفل بمساعدة طلاب "الضيعة" في دفع رسم التسجيل في الجامعة اللبنانية

في خطوة مميزة وغير مألوفة في لبنان... بلدية تتكفل بمساعدة طلاب "الضيعة" في دفع رسم التسجيل في الجامعة اللبنانية

إنتشر على مواقع التواصل الإجتماعي صورة للافتة معلقة في بلدة منيارة (عكار) تعلن فيها البلدية عن تكفلها بمساعدة الطلاب في البلدة في دفع رسوم الجامعة اللبنانية: "إلى طلابنا الأحباء في الجامعة اللبنانية تعلن بلدية منيارة عن مساعدتها في دفع رسم التسجيل  
رئيس بلدية يوقع على رخصة بناء مزوّرة.. "لم يكن يضع نظاراته"

رئيس بلدية يوقع على رخصة بناء مزوّرة.. "لم يكن يضع نظاراته"

كتبت صحيفة "المستقبل" تحت عنوان "وقّع رخصة بناء مزوّرة.. "بلا نظّارات"!": " من دون نظّارات"، وقّع رئيس بلدية إحدى البلدات في قضاء زغرتا، على "صورة طبق الأصل" تعود لرخصة بناء جرى التلاعب بها ليتبين بأن هذه الرخصة هي مزورة، حيث فُتح تحقيق اتهم بموجبه رئيس مخفر وهو حالياً مؤهل أول متقاعد...

أخبار الطقس

Mostly sunny

23°C

البقاع

Mostly sunny
Humidity: 43%
Wind: SSW at 11.27 km/h
Tuesday
Thunderstorms
13°C / 22°C
Wednesday
Partly cloudy
12°C / 22°C
Thursday
Partly cloudy
12°C / 23°C
Friday
Mostly sunny
12°C / 23°C