Sami Library

علي عماد عودة حامل ذهبية مؤتمر جنيف العلمي

عاد إلى بيروت ظهر الأمس، الطالب علي عماد عودة، قادما من جنيف، بعد تمثيله لبنان في مؤتمر جنيف العلمي العالمي، الذي شارك فيه أكثر من أربعين دولة حول العالم، وفوزه بالميدالية الذهبية في الفيزياء والطاقة البديلة والمركز الأول في الاختراعات العلمية، حيث نال براءة اختراع على مستوى عالمي لجهاز للتحكم بمراوح الكهرباء وإطالة عمر البطاريات، الذي يعرف باسم swc، إضافة إلى حصوله على جائزة الملك فهد. وهو من بلدة برعشيت يبلغ من العمر 16 عاما ومن مدرسة أمجاد - الشويفات.
 
وكان في استقبال عودة لدى وصوله إلى صالون الشرف في مطار رفيق الحريري الدولي، والداه وأصدقاؤه، رئيس "الهيئة الوطنية للبحوث والعلوم" رضوان شعيب، مدرباه فؤاد بكار ويوسف عامر وعدد من مدرسيه.
وقد أعرب معلموه عن اعتزازهم وفخرهم "بما حققه النابغة علي"، لافتين إلى أنه "طالب تجاوز المستوى المحلي علميا، ووصل إلى المستوى العالمي"، متمنين على الجهات الرسمية "احتضان الطلاب الذين يرفعون اسم لبنان عاليا في المستوى العلمي والأكاديمي".
من جهته، اعتبر رئيس "الهيئة الوطنية للبحوث والعلوم" رضوان شعيب أن "مشاركة الطلاب في مؤتمرات علمية عالمية، تتيح لهم فرصة التعرف على تجارب الأمم، والتعرف إلى أي مدى وصلت تجارب الآخرين"، لافتا إلى أن "الجناح اللبناني حيث كان الطالب علي موجودا كان محط أنظار الزائرين، وقد لاقى إقبالا واستفسارا من الجميع"، مشيرا إلى "لفتة خاصة من وزير خارجية السويسرا الذي استوقفه ما قام به الطالب اللبناني علي عودة".
 
وإذ ثمن "مواكبة البعثة اللبنانية الدائمة في سويسرا للمؤتمر"، أكد "وجود طاقة عالية عند الشباب اللبناني وبحاجة إلى مواكبة ومتابعة من الجهات الرسمية في الدولة اللبنانية".
بدوره، قال عماد عودة والد علي عن "اعتز وافتخر بابني النابغة"، متمنيا على الدولة اللبنانية "احتضان علي وأمثاله وإيلاءهم الأهمية".
 
وكان للطالب المتفوق عودة، كلمة، توجه فيها ب"التحية والتقدير إلى مدرسة أمجاد، التي أنتمي إليها، ودعمها الدائم لي، إضافة إلى دعم والدي، الذي يتحمل وحده كافة التكاليف المادية من أجل استمرار بحوثي ودراستي".
وقال: "طموحي هو البقاء في لبنان وعدم الهجرة منه وكل علمي واختراعاتي المستقبلية، ستكون في خدمة لبنان والناس التي تعبت من أجلي".
 
إشارة إلى أن علي عماد عودة هو من بلدة برعشيت الجنوبية ويبلغ من العمر 16 عاما، أما مشاركته في مؤتمر جنيف العلمي فهي ليست الأولى، فقد سبق أن شارك في مؤتمرات علمية عالمية وعربية، في دولة الكويت وفي كوريا، وقد حصل على براءة اختراع في وقت سابق عن مسدس مغناطيسي، عدا حصوله على جوائز عربية. 
 

إقتصاد

آخر أيام الحرب السورية: إعمار ومعابر وأموال.. اللبنانيون سيستفيدون

آخر أيام الحرب السورية: إعمار ومعابر وأموال.. اللبنانيون سيستفيدون

رأت صحيفة "لوس أنجلوس تايمز" الأميركية أنّ العلامة الأخيرة على أنّ الحرب السورية بدأت تنتهي هي إعادة فتح الحدود مع الأردن ومرتفعات الجولان، أي معبرَي نصيب والقنيطرة. ولفتت الصحيفة الى أنّ عددًا من السيارات اجتازت نقطة التفتيش الأمنية عند معبر نصيب، وعادت الأمور...
تعميمان هامان للعاملين في القطاع العام.. أحدهما عن المكافأة السنوية

تعميمان هامان للعاملين في القطاع العام.. أحدهما عن المكافأة السنوية

بعد صدور القانون رقم 79 تاريخ 18/4/2018 (الموازنة العامة والموازنات الملحقة لعام 2018) والذي نصت المادة الخامسة والأربعون منه على تعديل المادة 26 من المرسوم الاشتراعي رقم 112 تاريخ 12/6/1959 وتعديلاته (نظام الموظفين) المتعلقة بآلية اعطاء المكافآت...
المؤسسة العامّة للإسكان تطمئن طالبي القروض.. هذا ما كشفته

المؤسسة العامّة للإسكان تطمئن طالبي القروض.. هذا ما كشفته

رداً على سلسلة المراجعات والأسئلة التي وجهها المواطنون طالبي القروض السكنية أوضحت المؤسسة العامة للإسكان في بيان لها اليوم ما آلت إليه الجهود المبذولة لإحياء سياسة الإقراض السكني والآليات التي ستعتمد.  وأوضح البيان أنّه "منعاً لأيّ تفسيرات وروايات تستغلّ حاجات...

بلديات

بعد فياضنات أمس.. أعمال وزارة الأشغال مستمرة في اللبوة وفي المناطق كافة

بعد فياضنات أمس.. أعمال وزارة الأشغال مستمرة في اللبوة وفي المناطق كافة

تواصل الورش الفنية وآليات وزارة الأشغال العامة والنقل منذ مساء أمس وحتى اليوم، على رفع الأضرار وفتح الطرق وتعزيلها من الترسبات الوحلية والصخرية وتنظيف المجاري المائية في البقاعين الاوسط والشمالي، بناء على توجيهات وزير الاشغال العامة والنقل في حكومة تصريف...
في خطوة مميزة وغير مألوفة في لبنان... بلدية تتكفل بمساعدة طلاب "الضيعة" في دفع رسم التسجيل في الجامعة اللبنانية

في خطوة مميزة وغير مألوفة في لبنان... بلدية تتكفل بمساعدة طلاب "الضيعة" في دفع رسم التسجيل في الجامعة اللبنانية

إنتشر على مواقع التواصل الإجتماعي صورة للافتة معلقة في بلدة منيارة (عكار) تعلن فيها البلدية عن تكفلها بمساعدة الطلاب في البلدة في دفع رسوم الجامعة اللبنانية: "إلى طلابنا الأحباء في الجامعة اللبنانية تعلن بلدية منيارة عن مساعدتها في دفع رسم التسجيل  
رئيس بلدية يوقع على رخصة بناء مزوّرة.. "لم يكن يضع نظاراته"

رئيس بلدية يوقع على رخصة بناء مزوّرة.. "لم يكن يضع نظاراته"

كتبت صحيفة "المستقبل" تحت عنوان "وقّع رخصة بناء مزوّرة.. "بلا نظّارات"!": " من دون نظّارات"، وقّع رئيس بلدية إحدى البلدات في قضاء زغرتا، على "صورة طبق الأصل" تعود لرخصة بناء جرى التلاعب بها ليتبين بأن هذه الرخصة هي مزورة، حيث فُتح تحقيق اتهم بموجبه رئيس مخفر وهو حالياً مؤهل أول متقاعد...

أخبار الطقس

Partly cloudy

13°C

البقاع

Partly cloudy
Humidity: 82%
Wind: E at 6.44 km/h
Thursday
Partly cloudy
13°C / 23°C
Friday
Partly cloudy
13°C / 22°C
Saturday
Scattered thunderstorms
12°C / 21°C
Sunday
Partly cloudy
10°C / 22°C