علي عماد عودة حامل ذهبية مؤتمر جنيف العلمي

عاد إلى بيروت ظهر الأمس، الطالب علي عماد عودة، قادما من جنيف، بعد تمثيله لبنان في مؤتمر جنيف العلمي العالمي، الذي شارك فيه أكثر من أربعين دولة حول العالم، وفوزه بالميدالية الذهبية في الفيزياء والطاقة البديلة والمركز الأول في الاختراعات العلمية، حيث نال براءة اختراع على مستوى عالمي لجهاز للتحكم بمراوح الكهرباء وإطالة عمر البطاريات، الذي يعرف باسم swc، إضافة إلى حصوله على جائزة الملك فهد. وهو من بلدة برعشيت يبلغ من العمر 16 عاما ومن مدرسة أمجاد - الشويفات.
 
وكان في استقبال عودة لدى وصوله إلى صالون الشرف في مطار رفيق الحريري الدولي، والداه وأصدقاؤه، رئيس "الهيئة الوطنية للبحوث والعلوم" رضوان شعيب، مدرباه فؤاد بكار ويوسف عامر وعدد من مدرسيه.
وقد أعرب معلموه عن اعتزازهم وفخرهم "بما حققه النابغة علي"، لافتين إلى أنه "طالب تجاوز المستوى المحلي علميا، ووصل إلى المستوى العالمي"، متمنين على الجهات الرسمية "احتضان الطلاب الذين يرفعون اسم لبنان عاليا في المستوى العلمي والأكاديمي".
من جهته، اعتبر رئيس "الهيئة الوطنية للبحوث والعلوم" رضوان شعيب أن "مشاركة الطلاب في مؤتمرات علمية عالمية، تتيح لهم فرصة التعرف على تجارب الأمم، والتعرف إلى أي مدى وصلت تجارب الآخرين"، لافتا إلى أن "الجناح اللبناني حيث كان الطالب علي موجودا كان محط أنظار الزائرين، وقد لاقى إقبالا واستفسارا من الجميع"، مشيرا إلى "لفتة خاصة من وزير خارجية السويسرا الذي استوقفه ما قام به الطالب اللبناني علي عودة".
 
وإذ ثمن "مواكبة البعثة اللبنانية الدائمة في سويسرا للمؤتمر"، أكد "وجود طاقة عالية عند الشباب اللبناني وبحاجة إلى مواكبة ومتابعة من الجهات الرسمية في الدولة اللبنانية".
بدوره، قال عماد عودة والد علي عن "اعتز وافتخر بابني النابغة"، متمنيا على الدولة اللبنانية "احتضان علي وأمثاله وإيلاءهم الأهمية".
 
وكان للطالب المتفوق عودة، كلمة، توجه فيها ب"التحية والتقدير إلى مدرسة أمجاد، التي أنتمي إليها، ودعمها الدائم لي، إضافة إلى دعم والدي، الذي يتحمل وحده كافة التكاليف المادية من أجل استمرار بحوثي ودراستي".
وقال: "طموحي هو البقاء في لبنان وعدم الهجرة منه وكل علمي واختراعاتي المستقبلية، ستكون في خدمة لبنان والناس التي تعبت من أجلي".
 
إشارة إلى أن علي عماد عودة هو من بلدة برعشيت الجنوبية ويبلغ من العمر 16 عاما، أما مشاركته في مؤتمر جنيف العلمي فهي ليست الأولى، فقد سبق أن شارك في مؤتمرات علمية عالمية وعربية، في دولة الكويت وفي كوريا، وقد حصل على براءة اختراع في وقت سابق عن مسدس مغناطيسي، عدا حصوله على جوائز عربية. 
 

MMIS

إقتصاد

الذهب في أدنى مستوياته منذ عام.. حان وقت الشراء

الذهب في أدنى مستوياته منذ عام.. حان وقت الشراء

انخفضت أسعار الذهب لأدنى مستوياتها في عام اليوم الأربعاء، في الوقت الذي ارتفع فيه الدولار بعد أن عززت التوقعات الاقتصادية لرئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي جيروم باول وجهات النظر التي تقول إن البنك المركزي الاميركي يمضي على مسار زيادات مطردة لأسعار...
هل تساهم زحمة مطار بيروت بافتتاح مطار القليعات؟

هل تساهم زحمة مطار بيروت بافتتاح مطار القليعات؟

تحت عنوان: "هل تساهم زحمة مطار بيروت بافتتاح مطار القليعات؟"، كتب أحمد الحسن في "سفير الشمال": يشهد مطار "رفيق الحريري الدولي" في بيروت منذ بداية العام 2018 ارتفاعاً ملحوظاً في أعداد الركاب الوافدين إلى لبنان بنسبة حوالي 10%  بحسب آخر الإحصاءات، وهي مرشّحة للإرتفاع...
"باخرة الجية" تابع.. إقفال المعمل القديم و3 أشهر فقط للباخرة

"باخرة الجية" تابع.. إقفال المعمل القديم و3 أشهر فقط للباخرة

أعلن الحزب التقدمي الاشتراكي في بيان، انه "في إطار متابعة قضية باخرة كهرباء الجية وعطفا على اللقاء الذي عقد في البلدية الإثنين، اجتمع وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الاعمال سيزار أبي خليل، بطلب من نائب "اللقاء الديمقراطي" الدكتور بلال عبد الله، مع بلدية...

بلديات

متابعة الاعمال لإنجاز الحديقة العامة في لبايا

متابعة الاعمال لإنجاز الحديقة العامة في لبايا

متابعة الاعمال لإنجاز الحديقة العامة في لبايا
بلدية الجية تطالب بوقف المعمل الحراري القديم وإلاّ.. هذه التفاصيل

بلدية الجية تطالب بوقف المعمل الحراري القديم وإلاّ.. هذه التفاصيل

عقدَ مجلس بلدية الجية، بعد ظهر اليوم الخميس، جلسةً طارئة، للبحث في آخر التطورات بشأن الباخرة التركية Ersa Sultan التي رست في محيط معمل الجية الحراري، على أن يصار إلى إصدار بيان يرفض وجود هذه الباخرة في الجية، مع الإشارة إلى احتمال التصعيد.
اللواءان السيّد وإبراهيم جنباً إلى جنب!

اللواءان السيّد وإبراهيم جنباً إلى جنب!

بعد حفل تدشين مركز أمن عام بعلبك الإقليمي بحضور المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم، إضافة إلى عدد من نواب وفعاليات البقاع بينهم النواب علي المقداد والنائب السابق نوار الساحلي، والنائب اللواء جميل السيد، توجّه اللواء إبراهيم والحضور إلى...

أخبار الطقس

Sunny

26°C

البقاع

Sunny
Humidity: 41%
Wind: WNW at 17.70 km/h
Tuesday
Sunny
18°C / 31°C
Wednesday
Sunny
18°C / 31°C
Thursday
Sunny
16°C / 27°C
Friday
Sunny
13°C / 26°C