تبادل ثقافي لبنانيّ-عراقيّ في حرم الـ MUBS

برعاية وزير الثقافة اللبناني الدكتور غطاس خوري، ممثلاً بالدكتور أمين فرشوخ، وبحضور الملحق الثقافيّ العراقيّ الدكتور عباس الحسيني، ورئيس مجلس أمناء الجامعة الحديثة للإدارة والعلوم الدكتور حاتم علامي وعدد من أعضاء الهيئتين التعليمية والإدارية ومجموعة من الطلاب، وبهدف تعزيز التقارب الثقافي اللبناني-العراقي، وضمن النشاطلات اللاصفية التي يُنظمها الدكتور أحمد الزين، مدير برنامج الماجستير في الضيافة الدولية وإدارة السياحة في MUBS، إفتُتح المهرجان العراقي بعنوان "الثقافة العراقية بين الأمس والمستقبل" في حرم الجامعة في سبيرز يوم الأربعاء، الواقع فيه 10/1/2018.
وبعد النشيدين الوطنيين اللّبنانيّ والعراقيّ، وعرض تقرير مصوّر عن حضارة العراق، إفتتح الأستاذ شادي دهام اللقاء، متحدثاً عن الرابط الثقافيّ والحضاريّ، التاريخيّ والجغرافيّ بين لبنان والعراق، مظهراً التميّز العلميّ والثقافيّ والإبداعيّ من جهة، والثروات الاقتصادية (من مياه ونفط وغاز طبيعيّ...) التي تُميّز العراق. وذكّر بأسباب "الحروب التي شُنّت على بلادنا باسم الحرية واستعمال الدين للسيطرة على الثروات الاقتصادية".
ثمّ تحدّث الدكتور حاتم علامي عن آفاق الجامعة الحديثة للإدارة والعلوم (MUBS) وانفتاحها على العراق، والتبادل الثقافيّ الذي نسجته من هذا البلد، مركزاً على أهمية تطوير العمل الجامعيّ والارتقاء بالمستوى العلميّ، بالتوازي مع النشاطات الثقافية التي تُؤسّس لتطوير الذهنية الإنسانية. كما شدّد على أهمية البحوث العلمية في تطوير المجتمع والدولة، منطلقاً من دور طلاب الجامعة في تطوير وطنهم وبلدهم.
بدوره، تحدّث الطالب معتزّ السلطان عن تاريخ العراق وأهمية التبادل الثقافيّ مع لبنان، شاكراً لدور هذا الأخير وللجامعة الحديثة للإدارة والعلوم.
وكانت كلمة للملحق الثقافيّ العراقيّ، الدكتور عباس الحسيني شكر فيها الدور الفعال الذي تقوم به الـMUBS، موجهاً تحية من الشعب العراقيّ الى لبنان الشقيق. وأضاف: "إذا ضُرب العراق، ضُرب الوطن العربيّ بأجمعه". كما ركّز على أهمية النشاطات اللاصفية التي يقوم بها طلاب الجامعة.
أمّا ممثل وزير الثقافة اللبناني الدكتور أمين فرشوخ، فذكّر بتواجده آنذاك يوم كُتب النشيد العراقيّ. وأشاد بالثقافة العراقية معتبراً أنها مهد الثقافات، مشدداً على أنّ الوطن العربيّ يغتني بتواجد الثقافة العراقية. كما أشاد بدور الطلاب في بناء مجتمع ثقافيّ مميّز. 
وختاماً، جال الحاضرون على معرض الصور والكتب الذي يُظهر حضارة العراق بمدنه التاريخية (كمثل بغداد، نينوى والموصل...). واختتم المهرجان بغذاء عراقيّ تقليديّ.         

إقتصاد

خبر سار عن القروض السكنية.. وزير المال "يُبشّر"

خبر سار عن القروض السكنية.. وزير المال "يُبشّر"

تتجه أزمة قروض الإسكان إلى حلّ، بعد أخذ وردّ شغل المواطنين الذين يسعون لشراء شقة مؤخرًا.  وقد عُقد اجتماع بعد ظهر الأربعاء بين الرئيس سعد الحريري ووزيري المالية والشؤون الاجتماعية ومدير
ارتفاع جديد باسعار المحروقات

ارتفاع جديد باسعار المحروقات

 ارتفع صباح اليوم سعر صفيحة البنزين 98 أوكتان 300 ليرة و95 أوكتان 400 ليرة ، كما ارتفع سعر المازوت 500 ليرة والديزل 400 ليرة.
مفاجآت المادة 50: سوريون تملكوا بلبنان.. وقطاعات مهددة بالانهيار

مفاجآت المادة 50: سوريون تملكوا بلبنان.. وقطاعات مهددة بالانهيار

تحت عنوان "الإقامة مقابل تملُّك شقة... أزمة سياسية أم إقتصادية؟" كتبت رنا سعرتي في صحيفة "الجمهورية": "يعتبر مبتكرو قانون "منح إقامة للاجانب مقابل التملّك في لبنان"، ان المخاوف المثارة حول مساهمة هذا القانون في توطين السوريين، مخاوف وهمية ستساهم في انهيار القطاع العقاري. يواصل...

بلديات

بيان صادر عن بلدية زحلة - معلقة وتعنايل

بيان صادر عن بلدية زحلة - معلقة وتعنايل

تتوجه بلدية زحلة معلقة وتعنايل بالشكر من جميع الأحزاب والقوى السياسية والمرشحين الذين وبعد قرار مشترك بينهم جميعا أبدوا كل التجاوب وساهموا بإزالة الاعلام عن اوتوستراد زحلة ضمن النطاق البلدي، كما وأنها تؤكد على ضرورة الحفاظ على  
إفتتح السفير الياباني مبنى المركز الصحي في برالياس

إفتتح السفير الياباني مبنى المركز الصحي في برالياس

إفتتح السفير الياباني في بيروت مبنى المركز الصحي في برالياس ، والذي شُيد بهبة قدمتها الحكومة اليابانية مشكورة عبر سفارتها في لبنان .  يقدم المركز خدمات صحيه ومخبريه وأشعه شبه مجانيه لحوالي ١٥٠ مريض يوميآ تتحمل البلديه الجزء الأكبر من كلفتها بمبلغ شهري يدفع من...
بيان صحفي صادر عن المجلس البلدي لمدينة بيروت: جسر الكولا لم يمسّ بأذى وهو آمن للاستخدام

بيان صحفي صادر عن المجلس البلدي لمدينة بيروت: جسر الكولا لم يمسّ بأذى وهو آمن للاستخدام

ارتطمت الأمس شاحنة بحاجز على جسر الكولا، وقد تناثر نتيجة الحادث حطامٌ من الحاجز، إلى أسفل الجسر وعلى طرف الطريق الموازي تحته.  على إثر ذلك، تداولت بعض وسائل التواصل والإعلام أن هنالك انهياراً للجسر. وفوراً توجّه رئيس المجلس البلدي لمدينة بيروت...

أخبار الطقس

Mostly sunny

12°C

البقاع

Mostly sunny
Humidity: 55%
Wind: WNW at 22.53 km/h
Monday
Sunny
5°C / 18°C
Tuesday
Sunny
9°C / 23°C
Wednesday
Mostly cloudy
12°C / 22°C
Thursday
Scattered thunderstorms
11°C / 21°C