تبادل ثقافي لبنانيّ-عراقيّ في حرم الـ MUBS

برعاية وزير الثقافة اللبناني الدكتور غطاس خوري، ممثلاً بالدكتور أمين فرشوخ، وبحضور الملحق الثقافيّ العراقيّ الدكتور عباس الحسيني، ورئيس مجلس أمناء الجامعة الحديثة للإدارة والعلوم الدكتور حاتم علامي وعدد من أعضاء الهيئتين التعليمية والإدارية ومجموعة من الطلاب، وبهدف تعزيز التقارب الثقافي اللبناني-العراقي، وضمن النشاطلات اللاصفية التي يُنظمها الدكتور أحمد الزين، مدير برنامج الماجستير في الضيافة الدولية وإدارة السياحة في MUBS، إفتُتح المهرجان العراقي بعنوان "الثقافة العراقية بين الأمس والمستقبل" في حرم الجامعة في سبيرز يوم الأربعاء، الواقع فيه 10/1/2018.
وبعد النشيدين الوطنيين اللّبنانيّ والعراقيّ، وعرض تقرير مصوّر عن حضارة العراق، إفتتح الأستاذ شادي دهام اللقاء، متحدثاً عن الرابط الثقافيّ والحضاريّ، التاريخيّ والجغرافيّ بين لبنان والعراق، مظهراً التميّز العلميّ والثقافيّ والإبداعيّ من جهة، والثروات الاقتصادية (من مياه ونفط وغاز طبيعيّ...) التي تُميّز العراق. وذكّر بأسباب "الحروب التي شُنّت على بلادنا باسم الحرية واستعمال الدين للسيطرة على الثروات الاقتصادية".
ثمّ تحدّث الدكتور حاتم علامي عن آفاق الجامعة الحديثة للإدارة والعلوم (MUBS) وانفتاحها على العراق، والتبادل الثقافيّ الذي نسجته من هذا البلد، مركزاً على أهمية تطوير العمل الجامعيّ والارتقاء بالمستوى العلميّ، بالتوازي مع النشاطات الثقافية التي تُؤسّس لتطوير الذهنية الإنسانية. كما شدّد على أهمية البحوث العلمية في تطوير المجتمع والدولة، منطلقاً من دور طلاب الجامعة في تطوير وطنهم وبلدهم.
بدوره، تحدّث الطالب معتزّ السلطان عن تاريخ العراق وأهمية التبادل الثقافيّ مع لبنان، شاكراً لدور هذا الأخير وللجامعة الحديثة للإدارة والعلوم.
وكانت كلمة للملحق الثقافيّ العراقيّ، الدكتور عباس الحسيني شكر فيها الدور الفعال الذي تقوم به الـMUBS، موجهاً تحية من الشعب العراقيّ الى لبنان الشقيق. وأضاف: "إذا ضُرب العراق، ضُرب الوطن العربيّ بأجمعه". كما ركّز على أهمية النشاطات اللاصفية التي يقوم بها طلاب الجامعة.
أمّا ممثل وزير الثقافة اللبناني الدكتور أمين فرشوخ، فذكّر بتواجده آنذاك يوم كُتب النشيد العراقيّ. وأشاد بالثقافة العراقية معتبراً أنها مهد الثقافات، مشدداً على أنّ الوطن العربيّ يغتني بتواجد الثقافة العراقية. كما أشاد بدور الطلاب في بناء مجتمع ثقافيّ مميّز. 
وختاماً، جال الحاضرون على معرض الصور والكتب الذي يُظهر حضارة العراق بمدنه التاريخية (كمثل بغداد، نينوى والموصل...). واختتم المهرجان بغذاء عراقيّ تقليديّ.         

MMIS

إقتصاد

الذهب في أدنى مستوياته منذ عام.. حان وقت الشراء

الذهب في أدنى مستوياته منذ عام.. حان وقت الشراء

انخفضت أسعار الذهب لأدنى مستوياتها في عام اليوم الأربعاء، في الوقت الذي ارتفع فيه الدولار بعد أن عززت التوقعات الاقتصادية لرئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي جيروم باول وجهات النظر التي تقول إن البنك المركزي الاميركي يمضي على مسار زيادات مطردة لأسعار...
هل تساهم زحمة مطار بيروت بافتتاح مطار القليعات؟

هل تساهم زحمة مطار بيروت بافتتاح مطار القليعات؟

تحت عنوان: "هل تساهم زحمة مطار بيروت بافتتاح مطار القليعات؟"، كتب أحمد الحسن في "سفير الشمال": يشهد مطار "رفيق الحريري الدولي" في بيروت منذ بداية العام 2018 ارتفاعاً ملحوظاً في أعداد الركاب الوافدين إلى لبنان بنسبة حوالي 10%  بحسب آخر الإحصاءات، وهي مرشّحة للإرتفاع...
"باخرة الجية" تابع.. إقفال المعمل القديم و3 أشهر فقط للباخرة

"باخرة الجية" تابع.. إقفال المعمل القديم و3 أشهر فقط للباخرة

أعلن الحزب التقدمي الاشتراكي في بيان، انه "في إطار متابعة قضية باخرة كهرباء الجية وعطفا على اللقاء الذي عقد في البلدية الإثنين، اجتمع وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الاعمال سيزار أبي خليل، بطلب من نائب "اللقاء الديمقراطي" الدكتور بلال عبد الله، مع بلدية...

بلديات

متابعة الاعمال لإنجاز الحديقة العامة في لبايا

متابعة الاعمال لإنجاز الحديقة العامة في لبايا

متابعة الاعمال لإنجاز الحديقة العامة في لبايا
بلدية الجية تطالب بوقف المعمل الحراري القديم وإلاّ.. هذه التفاصيل

بلدية الجية تطالب بوقف المعمل الحراري القديم وإلاّ.. هذه التفاصيل

عقدَ مجلس بلدية الجية، بعد ظهر اليوم الخميس، جلسةً طارئة، للبحث في آخر التطورات بشأن الباخرة التركية Ersa Sultan التي رست في محيط معمل الجية الحراري، على أن يصار إلى إصدار بيان يرفض وجود هذه الباخرة في الجية، مع الإشارة إلى احتمال التصعيد.
اللواءان السيّد وإبراهيم جنباً إلى جنب!

اللواءان السيّد وإبراهيم جنباً إلى جنب!

بعد حفل تدشين مركز أمن عام بعلبك الإقليمي بحضور المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم، إضافة إلى عدد من نواب وفعاليات البقاع بينهم النواب علي المقداد والنائب السابق نوار الساحلي، والنائب اللواء جميل السيد، توجّه اللواء إبراهيم والحضور إلى...

أخبار الطقس

Sunny

26°C

البقاع

Sunny
Humidity: 41%
Wind: WNW at 17.70 km/h
Tuesday
Sunny
18°C / 31°C
Wednesday
Sunny
18°C / 31°C
Thursday
Sunny
16°C / 27°C
Friday
Sunny
13°C / 26°C