تبادل ثقافي لبنانيّ-عراقيّ في حرم الـ MUBS

برعاية وزير الثقافة اللبناني الدكتور غطاس خوري، ممثلاً بالدكتور أمين فرشوخ، وبحضور الملحق الثقافيّ العراقيّ الدكتور عباس الحسيني، ورئيس مجلس أمناء الجامعة الحديثة للإدارة والعلوم الدكتور حاتم علامي وعدد من أعضاء الهيئتين التعليمية والإدارية ومجموعة من الطلاب، وبهدف تعزيز التقارب الثقافي اللبناني-العراقي، وضمن النشاطلات اللاصفية التي يُنظمها الدكتور أحمد الزين، مدير برنامج الماجستير في الضيافة الدولية وإدارة السياحة في MUBS، إفتُتح المهرجان العراقي بعنوان "الثقافة العراقية بين الأمس والمستقبل" في حرم الجامعة في سبيرز يوم الأربعاء، الواقع فيه 10/1/2018.
وبعد النشيدين الوطنيين اللّبنانيّ والعراقيّ، وعرض تقرير مصوّر عن حضارة العراق، إفتتح الأستاذ شادي دهام اللقاء، متحدثاً عن الرابط الثقافيّ والحضاريّ، التاريخيّ والجغرافيّ بين لبنان والعراق، مظهراً التميّز العلميّ والثقافيّ والإبداعيّ من جهة، والثروات الاقتصادية (من مياه ونفط وغاز طبيعيّ...) التي تُميّز العراق. وذكّر بأسباب "الحروب التي شُنّت على بلادنا باسم الحرية واستعمال الدين للسيطرة على الثروات الاقتصادية".
ثمّ تحدّث الدكتور حاتم علامي عن آفاق الجامعة الحديثة للإدارة والعلوم (MUBS) وانفتاحها على العراق، والتبادل الثقافيّ الذي نسجته من هذا البلد، مركزاً على أهمية تطوير العمل الجامعيّ والارتقاء بالمستوى العلميّ، بالتوازي مع النشاطات الثقافية التي تُؤسّس لتطوير الذهنية الإنسانية. كما شدّد على أهمية البحوث العلمية في تطوير المجتمع والدولة، منطلقاً من دور طلاب الجامعة في تطوير وطنهم وبلدهم.
بدوره، تحدّث الطالب معتزّ السلطان عن تاريخ العراق وأهمية التبادل الثقافيّ مع لبنان، شاكراً لدور هذا الأخير وللجامعة الحديثة للإدارة والعلوم.
وكانت كلمة للملحق الثقافيّ العراقيّ، الدكتور عباس الحسيني شكر فيها الدور الفعال الذي تقوم به الـMUBS، موجهاً تحية من الشعب العراقيّ الى لبنان الشقيق. وأضاف: "إذا ضُرب العراق، ضُرب الوطن العربيّ بأجمعه". كما ركّز على أهمية النشاطات اللاصفية التي يقوم بها طلاب الجامعة.
أمّا ممثل وزير الثقافة اللبناني الدكتور أمين فرشوخ، فذكّر بتواجده آنذاك يوم كُتب النشيد العراقيّ. وأشاد بالثقافة العراقية معتبراً أنها مهد الثقافات، مشدداً على أنّ الوطن العربيّ يغتني بتواجد الثقافة العراقية. كما أشاد بدور الطلاب في بناء مجتمع ثقافيّ مميّز. 
وختاماً، جال الحاضرون على معرض الصور والكتب الذي يُظهر حضارة العراق بمدنه التاريخية (كمثل بغداد، نينوى والموصل...). واختتم المهرجان بغذاء عراقيّ تقليديّ.         

إقتصاد

ارتفاع اسعار المحروقات لليوم

ارتفاع اسعار المحروقات لليوم

  ارتفاع سعر صفيحة البنزين بنوعيه مئتي ليرة وارتفاع سعر المازوت ثلاثمئة ليرة كما ارتفع سعر الغاز مئة ليرة   أسعار الوقود في لبنان النوع السعر (ليرة لبنانية) بنزين 95 21,900 / صفيحة بنزين 98 22,500 / صفيحة  ديزل أويل مركبات 16,200 / صفيحة غاز (10 كغم) 13,000 / قارورة
باسيل: نرحّب بمبادرة سعودية.. وهذا ما يبقيني مستيقظًا ليلاً

باسيل: نرحّب بمبادرة سعودية.. وهذا ما يبقيني مستيقظًا ليلاً

قال وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل "إنّ القطريين مستثمرون جيدون"، وذلك في إشارة إلى الدعم الذي قدمته الدوحة مؤخرا خلال القمة الاقتصادية التي استضافتها بيروت. وأوضح باسيل في مقابلة مع CNN من دافوس: "القطريون بصدد شراء سندات لبنانية وأدعو الآخرين...
كيف سيتصرف لبنان مع الوديعة القطرية؟

كيف سيتصرف لبنان مع الوديعة القطرية؟

كشفت مصادر اقتصادية مواكبة لـ"النهار" ان التوجه لدى لبنان، بعد تخصيص قطر 500 مليون دولار لشراء سندات خزينة، هو نحو اعتماد اصدار خاص تكتتب فيه قطر خارج السندات القائمة. وأوضحت ان التواصل بدأ مع المصرف المركزي من أجل تحديد آليات الاصدار وآجاله ومعدل الفائدة، علما ان...

بلديات

رفع النفايات الصلبة على ضفاف بحيرة القرعون

رفع النفايات الصلبة على ضفاف بحيرة القرعون

باشرت مجموعة شبابية وأهلية متطوّعة بالتعاون مع "المصلحة الوطنية لنهر اليطاني" وبلدية القرعون - البقاع الغربي، بأعمال رفع النفايات الصلبة التي حملها نهر "الليطاني" خلال العاصفة واستقرّت على ضفاف بحيرة القرعون، وستعمل البلدية على معالجتها وفقاً للأصول. 
نداء الى جميع البلديات بخصوص عاصفة يوم الاحد

نداء الى جميع البلديات بخصوص عاصفة يوم الاحد

ندعو جميع البلديات الى التحضر لامطار غزيرة بدأ من يوم الاحد ١٣ كانون الثاني نتيجة وصول منخفض ذو تأثيرات قطبية عالي الفعالية... كما و ندعو جميع البلديات الى جرف الثلوج المتراكمة على الطرقات الجبلية و التحضر لمزيد من الثلوج اعتبارا من يوم الاحد و...
تعميم من الأحوال الشخصية: طلبات بطاقة الهوية الكترونياً بدءاً من هذا الموعد

تعميم من الأحوال الشخصية: طلبات بطاقة الهوية الكترونياً بدءاً من هذا الموعد

أصدرت المديرية العامة للأحوال الشخصية تعميما يتعلق بتعديل آلية استقبال طلبات بطاقات الهوية، جاء فيه: "حيث ان هذه المديرية العامة في صدد إعتماد المكننة الشاملة لسجلاتها وإستمارات بطاقات الهوية،   وحرصا على معايير الأمان المعتمدة في أنظمة أخذ بصمات المواطنين،...
AST Academy Ad2

أخبار الطقس

Cannot get شتورة location id in module mod_sp_weather. Please also make sure that you have inserted city name.