يأكلون ولا يسمنون.. هل تساءلت يوماً عن سبب بقاء بعض الأشخاص نحفاء؟

هل تساءلت يوماً عن سبب بقاء بعض الأشخاص نحفاء؟
وبالتأكيد، فإن العوامل الوراثية وأنماط الحياة الصحية تؤدي دوراً مهماً، ولكن هناك عوامل أخرى أيضاَ تؤدي إلى النحافة والجسم الرشيق فيما يلي:
 
الأشخاص النحفاء يعيشون بالقرب من صالة الألعاب الرياضية:
ووجدت دراسة حديثة نُشرت في مجلة "لانسيت" للصحة العامة، أن الأشخاص الذي يعيشون على بعد كيلومتر واحد من مرافق الصالات الرياضية، لديهم وزن أخف، مقارنة بغيرهم من الأشخاص.
 
الأشخاص النحفاء يحركون أطرافهم بتململ لمدة طويلة:
أظهرت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من مستويات أعلى من النشاط البدني العفوي، بما في ذلك التململ، هم نحفاء أكثر مقارنة بغيرهم.
ورغم أن التململ يرتبط بمكون وراثي وبيولوجي قوي، إلا أن زيادة النشاط البدني غير المرتبط بالتمارين بما في ذلك المشي، والوقوف، والطبخ، وحتى البستنة، كلها عوامل يمكن أن تؤدي دوراً مهماً في الحفاظ على نحافة الأشخاص.
الأشخاص النحفاء يتناولون الأطعمة الحارة:
إذا كنت تولي اهتماماً أوثق، قد تلاحظ أن الأشخاص النحفاء يتناولون عادة الصلصات الحارة أو الفلفل الحار بانتظام. وتظهر بعض الدراسات أن تناول الأطعمة الحارة يرتبط بنقص الوزن.
ووجدت بعض الأبحاث أن المركب الكيميائي كابسيسين المتوفر في الفلفل الحار، قد يؤدي دوراً كبيراً في التحكم بالوزن، بما في ذلك تقليل الشهية، وتوليد الحرارة، وحرق السعرات الحرارية، وزيادة استخدام الدهون كوقود، وزيادة سرعة عملية الأيض.
 
الأشخاص النحفاء يعيشون على ارتفاع عال:
وفقاً لمراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها، فإن ولاية كولورادو لديها أدنى معدل للسمنة في الولايات المتحدة، وربما يكون هناك سبب وجيه لذلك أي الارتفاع.
وبينت مقالة نشرت في العام 2013 في المجلة الدولية للسمنة نسباً أقل من السمنة لدى الأشخاص الذين يعيشون في المرتفعات العليا. وكان الرجال والنساء الذين يعيشون على ارتفاع أقل من 500 متر فوق مستوى سطح البحر، لديهم احتمالات أكثر للإصابة بالسمنة مقارنة بالأشخاص الذين يعيشون على ارتفاع 3 آلاف متر فوق مستوى البحر.
 
الأشخاص النحفاء يعيشون في مدينة كبيرة:
كما وجدت إحدى الدراسات أن الناس الذين يعيشون في المدن الكبيرة، والتي يبلغ عدد سكانها مليون أو أكثر، يعانون من خطر أقل للإصابة بالسمنة مقارنة بالأشخاص الذين يعيشون في مدن أصغر.
وأشار بعض الباحثين إلى أن الأمن الغذائي، وزيادة إمكانية المشي في المدن الكبيرة، والنظام الغذائي الأفضل قد يفسر هذه النتائج.
 
وتتناقض هذه الاستنتاجات مع دراسات أخرى أظهرت أن التحضر قد يؤدي إلى السمنة، وخاصة لدى الأطفال والسكان من ذوي الدخل المنخفض، وذلك بسبب زيادة فرص الحصول على الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية (وخاصة الوجبات السريعة)، واستخدام النقل بدلاً من السير على الأقدام، وتسويق وسائل الإعلام الجماهيري للأغذية غير الصحية.

إقتصاد

ورشة عمل لـ"الصحة" للتعريف بالمعايير العالمية لتصنيع ​الأدوية​

ورشة عمل لـ"الصحة" للتعريف بالمعايير العالمية لتصنيع ​الأدوية​

أطلقت ​وزارة الصحة​ العامة ورشة عمل، برعاية نائب رئيس ​مجلس الوزراء​ وزير الصحة العامة غسان حاصباني، وبالتعاون بين وزارة الصحة و​الاتحاد الأوروبي​، من أجل تقديم إرشادات لتصنيع ​الأدوية​ والتعريف بالمعايير العالمية لهذا التصنيع ما يسهل دخول الأدوية...
أضخم سفينة محملة بالحبوب سترسو في مرفأ طرابلس

أضخم سفينة محملة بالحبوب سترسو في مرفأ طرابلس

 تصل الى مرفأ طرابلس اليوم السفينة t georgia وهي أضخم سفينة بانامكس محملة بالحبوب ترسو في المرفأ، حيث تبلغ حمولتها 80 الف طن من حبوب الذرة ستفرغ منها 22 الف طن في مرفأ طرابلس، ويبلغ طولها 229 مترا وعرضها 33 مترا، اما غاطسها فيبلغ 14 مترا، والباخرة هي الأضخم في...
25 نائباً مليونيراً في لبنان قد يصبحون 45

25 نائباً مليونيراً في لبنان قد يصبحون 45

إذا كنت تملك ثروة فأبواب القوى السياسيّة والأحزاب مشرّعة أمامك للانضمام إلى لوائحها والوصول إلى ساحة النجمة. رسم الترشح للانتخابات أصبح 8 ملايين ليرة لا يستردّه المرشّح حتى لو فاز أو خسر وحصل على 20% من أصوات المقترعين.   وأجاز القانون لكلّ مرشح إنفاق مبالغ طائلة...

بلديات

لقاء بعلبك الثقافي الإنمائي تابع موضوع المولدات الكهربائية

لقاء بعلبك الثقافي الإنمائي تابع موضوع المولدات الكهربائية

اطلع "لقاء بعلبك الثقافي الإنمائي"، خلال اجتماعه الدوري الذي عقده في دارة الشاعر رامز شريف، من أمين سر اللقاء دريد الحلاني، على نتائج متابعة المطالب التي تم تقديمها ضمن مذكرة لمحافظ بعلبك الهرمل بشير خضر، ولرئيس بلدية بعلبك العميد حسين اللقيس، والمتعلقة...
لجنة الأشغال توصي بالتشدد في تطبيق القانون في تلوث الليطاني

لجنة الأشغال توصي بالتشدد في تطبيق القانون في تلوث الليطاني

عقدت لجنة الاشغال العامة والنقل والطاقة والمياه جلسة برئاسة النائب محمد قباني، في حضور المقرر النائب خضر حبيب والنواب: علي عمار، محمد الحجار، نبيل نقولا، خالد زهرمان، حكمت ديب وفادي الاعور. وحضر ايضا مستشارة وزير الطاقة المهندسة رندى النمر، المدير العام...
مشروع شبكة الدراجات الهوائية العامة في بيروت

مشروع شبكة الدراجات الهوائية العامة في بيروت

بعد الوسط التجاري وطريق الشام – قرب السفارة الفرنسية، بلدية بيروت تقوم باستحداث الموقع الثالث في ساحة ساسين في الأشرفية من ضمن مشروع شبكة الدراجات الهوائية العامة. وسيستكمل هذا المشروع ليطال عدة مواقع أخرى في بيروت.

أخبار الطقس

Cloudy

4°C

البقاع

Cloudy
Humidity: 98%
Wind: SE at 6.44 km/h
Thursday
Scattered showers
3°C / 6°C
Friday
Snow
0°C / 3°C
Saturday
Mostly cloudy
-1°C / 5°C
Sunday
Partly cloudy
0°C / 8°C
IMA
Zoya AD 01