ابتكارات عربية ذات استخدامات عالمية...

 
لا يخفى على أحد أن العرب والمسلمين نجحوا قديما في إقامة حضارة علمية مزدهرة أسسوا بها لعدد من العلوم التي تطورت فيما بعد وأصبحت سببا في ظهور العديد من الابتكارات التي نعتمد عليها في عصرنا الحالي.
واحتفى كتاب "1001 اختراع" بنحو 1000 سنة من تاريخ الحضارة العلمية الإسلامية، ربما نكون قد نسينا من لهم الفضل في ازدهارها لكن استفادتنا بما قدموه استمرت إلى يومنا هذا، فيما يلي نعرض أبرز تلك الابتكارات والاكتشافات.
 
القهوة
تعد أحد أكثر المشروبات استهلاكا في العالم، يرجع الفضل في اكتشافها إلى رجل عربي يدعى خالد، كان يرعى أغنامه قبل نحو 1200 عام في الأراضي الإثيوبية، وبعد أن تناولت الماعز عشبة معينة لاحظ أن نشاطها زاد بشكل غير طبيعي، فقرر الحصول على تلك العشبة وغليها وشرب مائها ليلاحظ نفس التأثير على حالته، ليشتهر مشروب القهوة فيما بعد.
 
الكاميرا
أحدث العالم العراقي ابن الهيثم ثورة في علم البصريات، فضلا عن كونه ذو إسهامات عريضة في الكثير من العلوم مثل الفلسفة، ورفض ابن الهيثم النظرية اليونانية القائلة بأن العين هي من تطلق الضوء فتحدث الرؤية، وأثبت أن الرؤية تحدث بانعكاس الضوء من الأجسام إلى العين، وأثبت ذلك بالدليل العملي، كما قدم أول وصف واضح وتحليل صحيح للكاميرا المظلمة والكاميرا ذات الثقب.
 
الجامعات
نجحت المرأة التونسية فاطمة الفهري في تطوير بناء مسجد القرويين من حيث المساحة، ثم طورت ما يتم تدريسه فيه فلم يعد يقتصر فقط على العلوم الشرعية، حيث أدخلت جميع علوم الفلك والمنطق والجغرافيا والكيمياء، لتؤسس بذلك فكرة تأسيس الجامعات قبل أن يعرفها العالم أجمع.
 
الجراحة
يصف الكثير من المؤرخين أبو القاسم خلف الزهراوي بأبو الجراحة، وهو طبيب عربي عاش في القرن العاشر بالأندلس، وألف موسوعة بعنوان "التصريف لمن عجز عن التأليف" عرض فيها تقنيات طبية وجراحية وأدوات مستخدمة في الجراحات، كانت حجر الأساس لتطوير الأدوات الجراحية في عصرنا الحديث.
 
الموسيقى
يعد يعقوب بن إسحاق الكندي أحد أشهر الفلاسفة العرب المسلمين وهو أول من وضع قواعد للموسيقى، وابتكر السلم الموسيقي، الذي لا يزال مستخدما في الموسيقى العربية وهو مكون من 12 نغمة مختلفة، كما استخدم الموسيقى في أغراض علاجية.
 
 

إقتصاد

الصين: اقتصاد لبنان مستفيد من إعمار سوريا

الصين: اقتصاد لبنان مستفيد من إعمار سوريا

أكد المسؤول في مديرية غرب آسيا وشمال أفريقيا في وزارة الخارجية الصينية، غوو واي، ان بلاده مع معالجة الشؤون الداخلية من دون أي تدخل خارجي، وترحّب بالحلول السياسية.  وراى، أن أيّ تدخل في لبنان، وما يحكى عن تحالف دولي يضم الولايات المتحدة وإسرائيل وبعض دول المنطقة...
بدء مسيرة زيادة الأجور للقطاع الخاص

بدء مسيرة زيادة الأجور للقطاع الخاص

كشف رئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الاسمر انه من المفترض أن يأخذ موضوع تصحيح الاجور في القطاع الخاص طريقه الى التنفيذ، وذلك عبر دعوة لجنة المؤشر الى الانعقاد بهدف تحديث الاجور وتصحيحها، ورفع الحد الادنى
خوري افتتح فرع كارفور الجديد

خوري افتتح فرع كارفور الجديد

 إفتتحت شركة "ماجد الفطيم" برعاية وزير الاقتصاد والتجارة رائد خوري متجر "كارفور هايبرماركت" الثاني في لبنان في سيتي مول الجديدة، في حضور النائب هاغوب بقرادونيان، رئيس بلدية الجديدة- البوشرية- السد انطوان جبارة، والشركاء التجاريين.

بلديات

الرئيس الاكبر لمنظمة فرسان مالطا زار البقاع الغربي وراشيا

الرئيس الاكبر لمنظمة فرسان مالطا زار البقاع الغربي وراشيا

جال الرئيس الأكبر لمنظمة فرسان مالطا ذات السيادة فرا جياكومو دالا توري ووفد من مجلس المنظمة ضم وزير الخارجية البرخت بوزلاغر، ووزير الصحة والداخلية دومينيك دو لاروشفوكو، وأعضاء من المنظمة، في البقاع الغربي وراشيا، وتفقدوا مركز المنظمة في كفريا،...
عراجي: الليطاني تحوّل الى نهر الموت

عراجي: الليطاني تحوّل الى نهر الموت

أكد النائب عاصم عراجي، في كلمته في مجلس النواب، أن "تلوث الليطاني كارثة وطنية"، وقال: "كان نهر الحياة لكنه تحول اليوم الى مجرور ونهر الموت"، مشيراً الى أن "85% من تلوثه مصدره المجاري الصحية و15%
ريفي في البقاع الغربي

ريفي في البقاع الغربي

أعلن اللواء أشرف ريفي، في كلمة القاها خلال زيارة لمنطقة البقاع الغربي تلبية لدعوة من كمال حرب، "أن هذه الزيارة هي الأولى له إلى المنطقة منذ دخوله المعترك السياسي، والتي منعتنا من زيارتها دائما النواحي الأمنية في الفترة السابقة".   وقال: "نحن جنود في المشروع اللبناني...

أخبار الطقس

Partly cloudy

8°C

البقاع

Partly cloudy
Humidity: 82%
Wind: NE at 6.44 km/h
Tuesday
Partly cloudy
12°C / 23°C
Wednesday
Sunny
8°C / 22°C
Thursday
Sunny
9°C / 21°C
Friday
Sunny
10°C / 23°C