النشاط الثقافي بكمِّه أم بنوعه؟

لا يمر يوم دون نشاط ثقافي ما، والأغلب «موضة» الأمسيات الشعرية التي تهطل كالغيث المدرار على الأرض البوار، ومعارض وندوات، إلى آخر السلسلة..
هل في ذلك سوء؟!..
 
هل في ذلك مكسب؟!..
 
سؤالان على تضاد، إذ نضيع بين التصفيق والاستنكار، فالنشاط الثقافي مطلوب وهو من مقوّمات تركيبة هذا الوطن، وهو دليل عافية على صحة الجينات الوراثية التي يتكلم عنها البعض وعلى اننا بلد الإشعاع والنور كما قيل ويقال..
 
ولكن...
 
هل المطلوب أي نشاط ثقافي بغض النظر عن مستواه ومحتواه؟!..
 
يقولون على سبيل المثال أمسية شعرية فنذهب فنرى على المنبر جمالاً وأناقة وضجيجاً لكننا لا نجد شعراً...
 
وتدور الندوات حول محاور لطالما دارت حولها سابقاً ندوات وندوات... وليس فيها ما يذهب إلى نسغ الواقع الثقافي وكأن المطلوب فقط هو نوع من الفولكلور الثقافي أوجدته الفوضى في وجود المعايير والمقاييس وفقدان «الغربلة» التي تفرز الغث عن السمين... وأعنى هنا النقد والتقييم، غيابهما خنجر في خاصرة الحالة الإبداعية..
 
حتى ان بعض من يحملون راية النقد نراهم في بعض المحافل يصفقون لمن يستحق السكوت عن هفواته وركاكته على الأقل.
 
هذه الاستهانة بالإبداع على أنواعه لا تقدّم شيئاً سوى النكوص إلى الخلف، والسقوط إلى القاع..
 
سيّارة دون مكابح والطريق هبوط...
 
الأكاديميون يغرقون في يم المقاييس الأكاديمية ومناقشة الرسائل على مستوياتها متناسين ان عملهم وهمّهم الأساسي هو إيجاد الركائز والأسس التي تبنى عليها الحالة الإبداعية والتي تقوم على ركائز ثلاث: المبدع والمتلقي والناقد.
 
والحاصل الآن ان المبدع الذي يمتطي صهوة المنابر موقعه المفترض أن يكون مجرّد مستمع والمتلقي مُلهى بأمور وهموم الدنيا والناقد في خبر كان وليس في وارد القيام بدوره المصيري..
 
إلى أين؟!... كما يقول أحد الساسة..
 
لا أحد يعرف وإنما الحالة الثقافية برمّتها باتت رهينة مجتمع يعاني من خليط سلبي متعدّد الألوان والأحجام وهي بالتالي نضحٌ لهذا المجتمع..
 
وكأن المفروض إعادة البناء من جديد إن على صعيد العملية التربوية في المدارس، أو رفع المستوى الثقافي الاجتماعي أو... أو... وكل ذلك يتطلب استراتيجية بعيدة المدى. يبدو ان من يمكن أن يقوم بها مُلهى بأمور كثيرة لا علاقة لها بكل ما ذكرنا...
 

Surgery

إقتصاد

هكذا تتوزع إيرادات السياحة في لبنان

هكذا تتوزع إيرادات السياحة في لبنان

أظهرت تقارير إقتصادية أن السياحة الدينية في لبنان تُشكل ثلاثة أرباع إيرادات هذا القطاع سنوياً فيما تُشكّل المعالم الأثرية وجمال طبيعة لبنان الربع الباقي، بحسب ما جاء بأسرار "الجمهورية".
بالأرقام.. كيف تراجع العجز 27% في 4 أشهر؟

بالأرقام.. كيف تراجع العجز 27% في 4 أشهر؟

كتبت رنى سعرتي في صحيفة "الجمهورية" تحت عنوان "كيف تراجع العجز 27% في 4 أشهر؟": "هل يمكن اعتبار أرقام ملخّص الوضع المالي عن الأشهر الاربعة الاولى من العام الحالي، نموذجاً لاحتساب أرقام العام 2019 بأكمله؟ وهل يمكن اعتماد هذا النموذج للتأكّد من أنّ الدولة ستحقّق...
بستاني في بعلبك لحل مشكلة تجمع الصرف الصحي بين دير الأحمر والكنيسة

بستاني في بعلبك لحل مشكلة تجمع الصرف الصحي بين دير الأحمر والكنيسة

تفقدت وزيرة الطاقة والمياه ندى بستاني محطة معالجة الصرف الصحي في بلدة إيعات، واطلعت خلال جولة ميدانية على سير العمل في أقسامها، برفقة محافظ بعلبك الهرمل بشير خضر. 

بلديات

مصلحة الليطاني طلبت إلزام البلديات بتأمين مكبات للردميات والنفايات

مصلحة الليطاني طلبت إلزام البلديات بتأمين مكبات للردميات والنفايات

وجهت المصلحة الوطنية لنهر الليطاني كتباً الى كل من وزيرة الداخلية والبلديات ومحافظ الجنوب ورئيس إتحاد بلديات صور طلبت بموجبها "إلزام البلديات الواقعة ضمن نطاق مشروع ري القاسمية راس العين لا سيما
قب الياس افتتحت دربها التاريخي والأثري

قب الياس افتتحت دربها التاريخي والأثري

افتتحت بلدية قب الياس وادي الدلم درب قب الياس التاريخي والأثري بعد ان مولت ترميمه وتأهيله الوكالة الاميركية للتنمية وشاركت في انجاز المشروع جمعية بلدي ومحمية ارز الشوف، وجرى الافتتاح الرسمي في قاعة الإحتفالات في حديقة فياض حيدر بحضور رئيس البلدية...
بسبب خلافات ثأرية.. اطلاق نار على مختار حورتعلا واشتباكات عنيفة في البلدة

بسبب خلافات ثأرية.. اطلاق نار على مختار حورتعلا واشتباكات عنيفة في البلدة

أقدم مجهولون على إطلاق النار على مختار بلدة حورتعلا "شوقي المصري"، في بلدة بريتال ما أدى إلى اصابته برصاصات عدّة نقل على اثرها إلى أحد مستشفيات المنطقة لتلقي العلاج.