ليس حلمًا: قطار سريع وفاخر بين لبنان وباريس ولندن.. وهذه قصته

نشر موقع "دايلي بيست" الأميركي مقالاً أعدّته الكاتبة فيكتوريا يان، تحدّثت فيه عن سكك الحديد في لبنان التي أصبحت مهجورة كمناطق الأشباح.
وحاورت الكاتبة ناصيف المر البالغ من العمر 92 عامًا، وهو من مواليد رياق، وقد عمل في السكك الحديدية كما والده بدءًا من العام 1945. وبدأ المر ينظر حوله الى مبنى مهجور وزهور متفتحة في طرابلس، واسترجع ذكريات قديمة، لافتًا الى أنّ ذلك المبنى كان يضمّ إدارة القطار، وكان مكتب المدير في الطبقة الثانية. وأوضح أنّ السكك الحديدية استُخدمت لنقل البضائع خلال الحربين العالميتين الأولى والثانية، كما كان قطار الشرق السريع والفاخر ينقل الركاب بين أوروبا وآسيا.
وأكّد المر أنّه لا يمكن وصف الماضي بالزمن الحاضر، مشيرًا الى أنّ والده كان أول شخص في العائلة يعمل في مصلحة السكك الحديدية، وكان عمله في حمص السورية خلال الانتداب الفرنسي في ذلك الوقت، ثم عاد إلى لبنان وعمل في محطة طرابلس. أوقال: "خلال السنوات الأولى من عملي بعد والدي، كنت أعمل في صيانة القطارات ثمّ عملت في قيادة القطار، ونقل البضائع، إلى أن اندلعت الحرب الأهلية وتوقفنا عن العمل". 
 
من جانبه، تحدّث الكاتب إدي شويري، وهو مؤلف كتاب Liban Sur Rail، موضحًا أنّه جرى الإنتهاء من بناء الخط الأول لسكك الحديد في لبنان عام 1895 إبان الحكم العثماني، وكان خط السكك الحديدية الاقتصادية العثمانية يربط بيروت ودمشق وحماة لنقل البضائع. وأوضح أنّ الأتراك كانوا يريدون وصل دمشق وبيروت في ذلك الوقت، قائلاً: "لم يكن الطريق البري من دمشق إلى الدول الأخرى في المنطقة آمنًا، بل كان مليئًا بقطاع الطرق، لذلك تم إنشاء خط سكة حديد". وأضاف أنّه بحلول عام 1942، تم الانتهاء من تشييد خط السكك الحديدية الرابع والأخير، والذي ربط لبنان بسوريا وفلسطين.
 
وأشار الى أنّ رياق شاهدة على التاريخ العثماني، أمّا طرابلس فكانت المحطة النهائية لخط قطار الشرق السريع والفخم في تصميمه، والذي كان ينقل الركاب من أوروبا الى لبنان، مرورًا بلندن وباريس وإسطنبول. 
 
وبعدما خيّمت الحرب الأهلية على لبنان، توقف القطار عن العمل، وفي هذا السياق قال نائب رئيس جمعية Train- Train نبيل دوماني، الذي يعمل بشكل منتظم مع وزارة الأشغال والنقل ومصلحة سكك الحديد والنقل المشترك إنّه يؤمن بأنّه سيعاد تأهيل سكك الحديد قريبًا.
 
كذلك تطرّقت الكاتبة الى زحمة السير التي تشكّل عائقًا أمام السياح، ولفتت الى دعم الدول المانحة للبنان بقروض وهبات في مؤتمر "سيدر"، ومن شروط "سيدر" تأهيل قطاع النقل والبنى التحتية في لبنان. وبالنسبة لدوماني، فالفرصة سانحة اليوم لإحياء سكك الجديد وإعادة وصل لبنان بأوروبا.
 
 من جهته، علّق المدير العام لمصلحة سكك الحديد والنقل المشترك زياد نصر في حديثٍ لـ"دايلي بيست"، قائلاً إنّ الرئيس سعد الحريري تعهّد بمراجعة الموازنة الخاصة بإعادة تأهيل السكك الحديدية.
 

Surgery

إقتصاد

خدمتان سيتمّ العمل بهما في المطار.. و"LOGO" جديد قريباً

خدمتان سيتمّ العمل بهما في المطار.. و"LOGO" جديد قريباً

ترأس وزير الأشغال العامة والنقل يوسف فنيانوس اجتماعاً، اليوم الخميس، في المديرية العامة للطيران المدني في "مطار رفيق الحريري الدولي" - بيروت مع مدير عام "أوجيرو" عماد كريدية في حضور المدير العام للطيران المدني محمد شهاب الدين ورئيس المطار فادي الحسن ومدير...
أسعار النفط الحالية "كارثية" على اللبنانيين

أسعار النفط الحالية "كارثية" على اللبنانيين

بالتأكيد، يتردد على الألسنة أنّ ما بعد الهجوم على أرامكو ليس كما قبله. الحدث بحدّ ذاته ضخم على المستويين السياسي والإقتصادي. طائرات "درون"، أو صواريخ، يمنية أم إيرانية أم عراقية...النتيجة واحدة: أكبر منشأة لمعالجة النفط في العالم وحقل نفط رئيسي...
هل يتم فرض ضريبة 50 دولاراً شهرياً على العاملات المنزليات؟

هل يتم فرض ضريبة 50 دولاراً شهرياً على العاملات المنزليات؟

اقترح وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل فرض ضريبة على عاملات المنازل، بمعدل خمسين دولاراً شهرياً عن العاملة الأولى، و100 دولار عن الثانية و150 دولاراً عن الثالثة. يريد من فكرته هذه أن يحدّ من تسرب العملة الأجنبية إلى الخارج، وهو نظرياً يفرضها...

بلديات

مطمر زحلة الصحي لن يعمر الى ما لا نهاية وبلدية زحلة تستدرك إنتهاء صلاحيته ببحث حلول بديلة… فما هي؟

مطمر زحلة الصحي لن يعمر الى ما لا نهاية وبلدية زحلة تستدرك إنتهاء صلاحيته ببحث حلول بديلة… فما هي؟

إرتضت زحلة أن تحمل  مسؤولية “قضاء” في مسألة معالجة النفايات الصلبة، ما يجعل بلديتها في “يقظة” دائمة، لإستدراك أي “إستحقاق” قبل الوصول اليه، خصوصا أن أي تقصير في وضع المخططات المستقبلية، من شأنه إغراق المدينة والقضاء في مشكلة نفايات بقيا بمنأى عنها منذ بدء تشغيل مطمر زحلة الصحي في...
بلدة البيرة “عطشى” : استحوا بدنا نشرب

بلدة البيرة “عطشى” : استحوا بدنا نشرب

“استحوا بدنا نشرب” صرخة احتجاجية أطلقها أهالي بلدة البيرة في قضاء راشيا، التي يرزح اهلها تحت وطأة العطش منذ اكثر من شهر نتيجة حرمان البلدة من حقها في مياه الشفة التي تصلها عبر مؤسسة مياه البقاع من محطة لوسي في البقاع الغربي. فيما هي تقوم فوق بحر من المياه الشفة...
'خريطة السرطان' تفضح إهمال الليطاني.. بر الياس 'تحتضر' والدولة شاهدة على الموت والاهالي يعتصمون

'خريطة السرطان' تفضح إهمال الليطاني.. بر الياس 'تحتضر' والدولة شاهدة على الموت والاهالي يعتصمون

الليطاني من جديد، سمّ يأكل أهالي البقاع، صحيّاً وزراعياً، في تلوث يمتد من التربة إلى الهواء، هذا الملف الذي يفتح بين حين وآخر، يقابل بعاصفة من الامتعاض ثم بهدوء مميت يشبه ذلك السرطان الذي يفتك بالأهالي على جانبي النهر!