«إيناس عبد الدايم» وضعت اليد على مكتبة «حسن كامي»

مبادرة في غاية الأهمية الثقافية أقدمت عليها وزيرة الثقافة المصرية الدكتورة إيناس عبد الدايم التي شكلت لجنة لفحص وجرد كافة محتويات مكتبة الفنان الراحل «حسن كامي» لإعداد تقرير مفصل عمّا تحتويه من مقتنيات تراثية، وطلبت من النيابة العامة الحفاظ على مقتنيات المكتبة وعدم تمكين أي من الورثة أو سواهم التصرف بها بإنتظار إنتهاء اللجنة من مهامها.
ولأن ما تقوم به الوزيرة «إيناس» مسألة وطنية خالصة وجهت دعوة إلى عموم الشعب المصري للحفاظ على التراث الثقافي ومنع الإعتداء عليه.
مثل الذي فعلته وزيرة الثقافة، فعل جريء ونموذجي لأن فناناً في خبرة وحضور الراحل «كامي» يمتلك من المعطيات والوثائق والمعلومات ما يضيف إلى المكتبة الأوبرالية المصرية، وبالتالي يصعب تُصوّر ما ستؤول إليه هذه المكتبة لو بقيت في عهدة الورثة، فمهما كانت ثقافتهم ومهما كان صرحهم لن يتمكنوا من الاستفادة القصوى من هذا الإرث الذي ظل يجمع في مادته أكثر من 60 عاماً من مصر وعدد كبير من الدول الأوروبية.
هذه الحيثيات لا تختلف في شيء عمّا حصل مع مكتبتي كوكب الشرق السيدة أم كلثوم، وأديب نوبل نجيب محفوظ، وطبعاً شملت مكونات ما تركاه الملابس والحاجات والمتعلقات الشخصية إضافة إلى الجوائز والميداليات والدروع والتقديرات المتنوعة ما بين داخلية وعالمية.
والسبب في كل هذا بسيط فالفنان الذي يكبر في بلده يصبح إرثاً وطنياً كبيراً وبالتالي لا يعود ملكاً لعائلته التي ينتمي إليها في دوائر النفوس بل هو ملك الوطن وجزء من تراثه، يجب ألا يتم التفريط به بأي طريقة من الطرق، ومن هذا المنطلق نعرف معنى أن تحتفظ الدولة بكل متعلقات الموسيقار الكبير محمّد عبد الوهاب وغيره من الكبار، فإذا كان أمثال هؤلاء لا يحظون بالقيمة التي يستحقونها فلمن تعطى.
وفي واحدة من لقاءاتنا بالنجم الكبير فريد شوقي في منزله ردد أكثر من مرّة أنه يريد من الدولة أن تمنحه وسام الدولة مع تسمية «فنان الشعب»، لأنه يجد في نفسه، وتاريخه وعطائه ومحطات حياته الفنية ما يسمح له بمثل هذا اللقب الذي مات وفي نفسه شيء منه.
وإذا كانت مصر تحتفظ بواحد من أكبر متاحف العالم التي تحتوي قدراً كبيراً من الآثار والحضارة الفرعونية، فكيف لا تكون كذلك في مجالي الثقافة والفنون، ولا نجد عجباً في استحداث متحف فنون وثقافة يضم كافة معالم ما تركه الكبار في عالم الثقافة على مدى التاريخ الحديث.
هنا يحضرنا التاريخ السينمائي لمصر، لنطرح سؤالاً عن موضوع السينما ولماذا لم تنجح كل أفكار جمع التراث السينمائي المصري على مدى عمر هذه السينما وهو يقارب عمر السينما في العالم مع الاخوين الفرنسيين لوميير، خصوصاً وأن ما قدمه بعض سينمائيي الأمس يعادل غالباً ويتفوق أحياناً على ما ظهر في الحقبة نفسها في اوروبا واميركا، فلماذا الاستهتار وعدم الاهتمام فما نقوله لا يعني في كثير سينما اليوم لأنها في كثير من نماذجها المعروفة تُسيء إلى الفن المصري، فما أحلى الرجوع إلى الصور الرائعة أيام زمان، أيام الكبار.
إن الحفاظ على تراث البلاد يستوجب عدم ترك الكثير من معالمه في حال مبعثرة، ومنازل كبار المبدعين، هي جزء من معادلة التراث الثمين في زمن عزت فيه المبادرات التي يُقدم عليها ورثة كبار الفنانين لأنهم ببساطة وهذا حصل فعلاً، يفضلون الإستفادة من بيعها لأي مرجعية تقدر ثمنها وقيمتها، ولا يعني هؤلاء في شيء أن تكون الصورة مكتملة مع متعلقات الفنانين وليس مع أسمائهم وحدها.
ان ما قامت به الدكتورة «إيناس» كان عين العقل والصواب، وهي محاولة لمنع تصرف الورثة بالمعالم النادرة للفنانين في سوق رخيصة.
 محمّد حجازي
 

Surgery

إقتصاد

الاتفاق على تفعيل اتفاقية التجارة الحرة بين تركيا ولبنان

الاتفاق على تفعيل اتفاقية التجارة الحرة بين تركيا ولبنان

أجرى وزير الخارجية التركية مولود تشاووش أوغلو، اجتماعًا مع رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري، جرى خلاله الاتفاق على تفعيل اتفاقية التجارة الحرة الموقعة بين البلدين.
أصحاب محلات الخليوي يتجاوزون الأسعار المحددة.. والوزارة تتحرك

أصحاب محلات الخليوي يتجاوزون الأسعار المحددة.. والوزارة تتحرك

 بعث وزير الاقتصاد والتجارة منصور بطيش إخبارا الى النيابة العامة المالية طالبها فيه بـ"اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة في حق "الهيئة التأسيسية لنقابة أصحاب محلات الخليوي" التي أصدرت تسعيرة لبطاقات الخليوي المسبقة الدفع تتجاوز الاسعار المحددة من قبل وزارة...
هذا ما سيشهده لبنان بعد صدور التصنيف

هذا ما سيشهده لبنان بعد صدور التصنيف

ينتظر لبنان تقرير وكالة التصنيف الإئتماني العالمية "ستاندارد آند بورز" المُتوقّع صدوره اليوم. وتّم تداول معلومات عن أن الوكالة أعطت لبنان فترة سماح لمدّة 6 أشهر إضافية بناءً على طلب من وزارة المال بهدف تطبيق الإصلاحات التي إتخذتها السلطة السياسية في...

بلديات

برعاية وحضور الرئيس عون بلدية زحلة تدشن قصرها البلدي

برعاية وحضور الرئيس عون بلدية زحلة تدشن قصرها البلدي

رعى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون حفل تدشين وترميم القصر البلدي، في زحلة ولدى وصوله إلى المدينة التي ازدانت شوارعها باللافتات الترحيبية، توجه الى مبنى القصر البلدي، حيث كان في استقباله وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل، وزيرة الداخلية...
مصلحة الليطاني طلبت إلزام البلديات بتأمين مكبات للردميات والنفايات

مصلحة الليطاني طلبت إلزام البلديات بتأمين مكبات للردميات والنفايات

وجهت المصلحة الوطنية لنهر الليطاني كتباً الى كل من وزيرة الداخلية والبلديات ومحافظ الجنوب ورئيس إتحاد بلديات صور طلبت بموجبها "إلزام البلديات الواقعة ضمن نطاق مشروع ري القاسمية راس العين لا سيما
قب الياس افتتحت دربها التاريخي والأثري

قب الياس افتتحت دربها التاريخي والأثري

افتتحت بلدية قب الياس وادي الدلم درب قب الياس التاريخي والأثري بعد ان مولت ترميمه وتأهيله الوكالة الاميركية للتنمية وشاركت في انجاز المشروع جمعية بلدي ومحمية ارز الشوف، وجرى الافتتاح الرسمي في قاعة الإحتفالات في حديقة فياض حيدر بحضور رئيس البلدية...