«إيناس عبد الدايم» وضعت اليد على مكتبة «حسن كامي»

مبادرة في غاية الأهمية الثقافية أقدمت عليها وزيرة الثقافة المصرية الدكتورة إيناس عبد الدايم التي شكلت لجنة لفحص وجرد كافة محتويات مكتبة الفنان الراحل «حسن كامي» لإعداد تقرير مفصل عمّا تحتويه من مقتنيات تراثية، وطلبت من النيابة العامة الحفاظ على مقتنيات المكتبة وعدم تمكين أي من الورثة أو سواهم التصرف بها بإنتظار إنتهاء اللجنة من مهامها.
ولأن ما تقوم به الوزيرة «إيناس» مسألة وطنية خالصة وجهت دعوة إلى عموم الشعب المصري للحفاظ على التراث الثقافي ومنع الإعتداء عليه.
مثل الذي فعلته وزيرة الثقافة، فعل جريء ونموذجي لأن فناناً في خبرة وحضور الراحل «كامي» يمتلك من المعطيات والوثائق والمعلومات ما يضيف إلى المكتبة الأوبرالية المصرية، وبالتالي يصعب تُصوّر ما ستؤول إليه هذه المكتبة لو بقيت في عهدة الورثة، فمهما كانت ثقافتهم ومهما كان صرحهم لن يتمكنوا من الاستفادة القصوى من هذا الإرث الذي ظل يجمع في مادته أكثر من 60 عاماً من مصر وعدد كبير من الدول الأوروبية.
هذه الحيثيات لا تختلف في شيء عمّا حصل مع مكتبتي كوكب الشرق السيدة أم كلثوم، وأديب نوبل نجيب محفوظ، وطبعاً شملت مكونات ما تركاه الملابس والحاجات والمتعلقات الشخصية إضافة إلى الجوائز والميداليات والدروع والتقديرات المتنوعة ما بين داخلية وعالمية.
والسبب في كل هذا بسيط فالفنان الذي يكبر في بلده يصبح إرثاً وطنياً كبيراً وبالتالي لا يعود ملكاً لعائلته التي ينتمي إليها في دوائر النفوس بل هو ملك الوطن وجزء من تراثه، يجب ألا يتم التفريط به بأي طريقة من الطرق، ومن هذا المنطلق نعرف معنى أن تحتفظ الدولة بكل متعلقات الموسيقار الكبير محمّد عبد الوهاب وغيره من الكبار، فإذا كان أمثال هؤلاء لا يحظون بالقيمة التي يستحقونها فلمن تعطى.
وفي واحدة من لقاءاتنا بالنجم الكبير فريد شوقي في منزله ردد أكثر من مرّة أنه يريد من الدولة أن تمنحه وسام الدولة مع تسمية «فنان الشعب»، لأنه يجد في نفسه، وتاريخه وعطائه ومحطات حياته الفنية ما يسمح له بمثل هذا اللقب الذي مات وفي نفسه شيء منه.
وإذا كانت مصر تحتفظ بواحد من أكبر متاحف العالم التي تحتوي قدراً كبيراً من الآثار والحضارة الفرعونية، فكيف لا تكون كذلك في مجالي الثقافة والفنون، ولا نجد عجباً في استحداث متحف فنون وثقافة يضم كافة معالم ما تركه الكبار في عالم الثقافة على مدى التاريخ الحديث.
هنا يحضرنا التاريخ السينمائي لمصر، لنطرح سؤالاً عن موضوع السينما ولماذا لم تنجح كل أفكار جمع التراث السينمائي المصري على مدى عمر هذه السينما وهو يقارب عمر السينما في العالم مع الاخوين الفرنسيين لوميير، خصوصاً وأن ما قدمه بعض سينمائيي الأمس يعادل غالباً ويتفوق أحياناً على ما ظهر في الحقبة نفسها في اوروبا واميركا، فلماذا الاستهتار وعدم الاهتمام فما نقوله لا يعني في كثير سينما اليوم لأنها في كثير من نماذجها المعروفة تُسيء إلى الفن المصري، فما أحلى الرجوع إلى الصور الرائعة أيام زمان، أيام الكبار.
إن الحفاظ على تراث البلاد يستوجب عدم ترك الكثير من معالمه في حال مبعثرة، ومنازل كبار المبدعين، هي جزء من معادلة التراث الثمين في زمن عزت فيه المبادرات التي يُقدم عليها ورثة كبار الفنانين لأنهم ببساطة وهذا حصل فعلاً، يفضلون الإستفادة من بيعها لأي مرجعية تقدر ثمنها وقيمتها، ولا يعني هؤلاء في شيء أن تكون الصورة مكتملة مع متعلقات الفنانين وليس مع أسمائهم وحدها.
ان ما قامت به الدكتورة «إيناس» كان عين العقل والصواب، وهي محاولة لمنع تصرف الورثة بالمعالم النادرة للفنانين في سوق رخيصة.
 محمّد حجازي
 

Surgery

إقتصاد

ارتفاع سعر صفيحة البنزين..

ارتفاع سعر صفيحة البنزين..

ارتفعت اليوم الأربعاء أسعار المشتقات النفطية البنزين بنوعيه 95 و98 أوكتان والديزل أويل وقارورة الغاز 200 ليرة لبنانية.   جاء ذلك في قرارات اصدرتها وزيرة الطاقة والمياه ندى البستاني، حددت بموجبها الحد الاعلى لاسعار مبيع المشتقات النفطية في الاسواق...
الدولار مستقر.. واليوان عند أعلى مستوى في 3 أسابيع

الدولار مستقر.. واليوان عند أعلى مستوى في 3 أسابيع

ارتفع اليوان الصيني، اليوم الأربعاء، بعدما ضغطت الولايات المتحدة على بكين للحيلولة دون خفض حاد في قيمة العملة الصينية في إطار أي اتفاق تجاري، بينما أخذ الدولار فرصة لالتقاط الأنفاس، في الوقت الذي يترقب فيه المستثمرون نشر محضر اجتماع مجلس الاحتياطي...
أوجيرو: بدء العمل بنظام الفوترة T.One

أوجيرو: بدء العمل بنظام الفوترة T.One

 أعلنت هيئة "أوجيرو"، في بيان، أنها "باشرت العمل بنظام الفوترة (T.One) المتطور والذي يتعلق بكافة أعمال الفوترة وإدارة الإتصالات الدولية مع المشغلين الدوليين والترابط البياني مع المشغلين المحليين. كما يتم العمل وبشكل سريع على تطبيق هذا النظام الجديد على المشتركين كافة".

بلديات

"مياه البقاع": لا نتحمل مسؤولية واقع الأشغال الجاري تنفيذها

"مياه البقاع": لا نتحمل مسؤولية واقع الأشغال الجاري تنفيذها

أصدرت "مؤسسة مياه البقاع" بياناً جاء فيه: "بعد الصور والتعليقات التي يتم تداولها حول الواقع السيّئ للطرقات في عدة مناطق بقاعية بسبب قيام متعهدين بتمديد شبكات مياه، يهم المؤسسة أن توضح ما يلي: - تعرب المؤسسة بواسطة مراسلات رسمية إلى وزارة الطاقة والمياه عن...
العثورعلى كلاب نافقة في البداوي.. ورئيس البلدية يتحرك

العثورعلى كلاب نافقة في البداوي.. ورئيس البلدية يتحرك

عثرت شرطة بلدية البداوي، صباح اليوم الأربعاء، على عدد من الكلاب النافقة ضمن نطاق البلدية، نتيجة تعرضها للتسميم وفي هذا الصدد، أمر رئيس بلدية البداوي حسن غمراوي عناصر الشرطة بالتحرك للبحث عن المسؤولين عن تسميم الكلاب    
رفع النفايات الصلبة على ضفاف بحيرة القرعون

رفع النفايات الصلبة على ضفاف بحيرة القرعون

باشرت مجموعة شبابية وأهلية متطوّعة بالتعاون مع "المصلحة الوطنية لنهر اليطاني" وبلدية القرعون - البقاع الغربي، بأعمال رفع النفايات الصلبة التي حملها نهر "الليطاني" خلال العاصفة واستقرّت على ضفاف بحيرة القرعون، وستعمل البلدية على معالجتها وفقاً للأصول.