«إيناس عبد الدايم» وضعت اليد على مكتبة «حسن كامي»

مبادرة في غاية الأهمية الثقافية أقدمت عليها وزيرة الثقافة المصرية الدكتورة إيناس عبد الدايم التي شكلت لجنة لفحص وجرد كافة محتويات مكتبة الفنان الراحل «حسن كامي» لإعداد تقرير مفصل عمّا تحتويه من مقتنيات تراثية، وطلبت من النيابة العامة الحفاظ على مقتنيات المكتبة وعدم تمكين أي من الورثة أو سواهم التصرف بها بإنتظار إنتهاء اللجنة من مهامها.
ولأن ما تقوم به الوزيرة «إيناس» مسألة وطنية خالصة وجهت دعوة إلى عموم الشعب المصري للحفاظ على التراث الثقافي ومنع الإعتداء عليه.
مثل الذي فعلته وزيرة الثقافة، فعل جريء ونموذجي لأن فناناً في خبرة وحضور الراحل «كامي» يمتلك من المعطيات والوثائق والمعلومات ما يضيف إلى المكتبة الأوبرالية المصرية، وبالتالي يصعب تُصوّر ما ستؤول إليه هذه المكتبة لو بقيت في عهدة الورثة، فمهما كانت ثقافتهم ومهما كان صرحهم لن يتمكنوا من الاستفادة القصوى من هذا الإرث الذي ظل يجمع في مادته أكثر من 60 عاماً من مصر وعدد كبير من الدول الأوروبية.
هذه الحيثيات لا تختلف في شيء عمّا حصل مع مكتبتي كوكب الشرق السيدة أم كلثوم، وأديب نوبل نجيب محفوظ، وطبعاً شملت مكونات ما تركاه الملابس والحاجات والمتعلقات الشخصية إضافة إلى الجوائز والميداليات والدروع والتقديرات المتنوعة ما بين داخلية وعالمية.
والسبب في كل هذا بسيط فالفنان الذي يكبر في بلده يصبح إرثاً وطنياً كبيراً وبالتالي لا يعود ملكاً لعائلته التي ينتمي إليها في دوائر النفوس بل هو ملك الوطن وجزء من تراثه، يجب ألا يتم التفريط به بأي طريقة من الطرق، ومن هذا المنطلق نعرف معنى أن تحتفظ الدولة بكل متعلقات الموسيقار الكبير محمّد عبد الوهاب وغيره من الكبار، فإذا كان أمثال هؤلاء لا يحظون بالقيمة التي يستحقونها فلمن تعطى.
وفي واحدة من لقاءاتنا بالنجم الكبير فريد شوقي في منزله ردد أكثر من مرّة أنه يريد من الدولة أن تمنحه وسام الدولة مع تسمية «فنان الشعب»، لأنه يجد في نفسه، وتاريخه وعطائه ومحطات حياته الفنية ما يسمح له بمثل هذا اللقب الذي مات وفي نفسه شيء منه.
وإذا كانت مصر تحتفظ بواحد من أكبر متاحف العالم التي تحتوي قدراً كبيراً من الآثار والحضارة الفرعونية، فكيف لا تكون كذلك في مجالي الثقافة والفنون، ولا نجد عجباً في استحداث متحف فنون وثقافة يضم كافة معالم ما تركه الكبار في عالم الثقافة على مدى التاريخ الحديث.
هنا يحضرنا التاريخ السينمائي لمصر، لنطرح سؤالاً عن موضوع السينما ولماذا لم تنجح كل أفكار جمع التراث السينمائي المصري على مدى عمر هذه السينما وهو يقارب عمر السينما في العالم مع الاخوين الفرنسيين لوميير، خصوصاً وأن ما قدمه بعض سينمائيي الأمس يعادل غالباً ويتفوق أحياناً على ما ظهر في الحقبة نفسها في اوروبا واميركا، فلماذا الاستهتار وعدم الاهتمام فما نقوله لا يعني في كثير سينما اليوم لأنها في كثير من نماذجها المعروفة تُسيء إلى الفن المصري، فما أحلى الرجوع إلى الصور الرائعة أيام زمان، أيام الكبار.
إن الحفاظ على تراث البلاد يستوجب عدم ترك الكثير من معالمه في حال مبعثرة، ومنازل كبار المبدعين، هي جزء من معادلة التراث الثمين في زمن عزت فيه المبادرات التي يُقدم عليها ورثة كبار الفنانين لأنهم ببساطة وهذا حصل فعلاً، يفضلون الإستفادة من بيعها لأي مرجعية تقدر ثمنها وقيمتها، ولا يعني هؤلاء في شيء أن تكون الصورة مكتملة مع متعلقات الفنانين وليس مع أسمائهم وحدها.
ان ما قامت به الدكتورة «إيناس» كان عين العقل والصواب، وهي محاولة لمنع تصرف الورثة بالمعالم النادرة للفنانين في سوق رخيصة.
 محمّد حجازي
 

Surgery

إقتصاد

الوزير مراد : سنطالب بأن يكون هناك منطقة حرة ومنطقة اقتصادية في البقاع

الوزير مراد : سنطالب بأن يكون هناك منطقة حرة ومنطقة اقتصادية في البقاع

غرد وزير الدولة لشؤون التجارة الخارجية حسن مراد عبر التويتر قائلا: لا نعترض على أن يكون لطرابلس منطقة اقتصادية، بل ان الانماء المتوازن مطلبنا، ولكن سنطالب وسنعمل أيضاً بأن يكون هناك منطقة حرة ومنطقة اقتصادية في البقاع وهذا حق لمنطقتنا المحرومة .
5 آلاف ليرة على صفيحة البنزين بعد فشل التقشف

5 آلاف ليرة على صفيحة البنزين بعد فشل التقشف

نقلت صحيفة “الجمهورية” عن مصادر وصفتها بـ”المطّلعة” قولها إنّ الخلافات التي ظهرت عبر وسائل الاعلام بين مكوّنات السلطة حول طبيعة الإجراءات التقشفية،  
الدين العام قارب الـ100 مليار دولار.. توطين الفلسطينيين مقابل منع الإنهيار؟

الدين العام قارب الـ100 مليار دولار.. توطين الفلسطينيين مقابل منع الإنهيار؟

الجريمة التي ارتكبها الطاقم السياسي، بإيصال لبنان إلى حافة الانهيار المحتوم، لا تتوقف أبعادها عند حدود المال والاقتصاد، بل تتعداها لتصبح كارثية على المستوى الكياني. فكثير من المطلعين يطرحون السؤال الآتي: هل سيضطر لبنان إلى القبول بما ستفرضه عليه...

بلديات

أبو فاعور والقرعاوي والانماء والإعمار يتابعون عين الزرقا

أبو فاعور والقرعاوي والانماء والإعمار يتابعون عين الزرقا

إطلع وفد مجلس الإنماء والإعمار، على المراحل التي أنجزت والمراحل، التي ما زالت قيد الإنجاز، من مشروع مياه عين الزرقاء، قرب بحيرة القرعون في البقاع الغربي، لتأمين المياه لقرى البقاع الغربي وراشيا، وذلك في لقاء، عقد بدعوة من وزير الصناعة وائل أبو...
تعلن جمعية Arc en ciel بالتعاون مع بلدية بوارج عن الدورات التالية:

تعلن جمعية Arc en ciel بالتعاون مع بلدية بوارج عن الدورات التالية:

لليوم الثاني..عمال بلدية بعلبك توقفوا عن العمل

لليوم الثاني..عمال بلدية بعلبك توقفوا عن العمل

أفادت مندوبة "الوكالة الوطنية للاعلام" في بعلبك أمينة التويني، إن "عمال النظافة في بلدية بعلبك توقفوا عن القيام بعملهم لليوم الثاني على التوالي إحتجاجا على عدم تقاضيهم رواتبهم منذ خمسة أشهر".