معلومات مفاجئة عن جزيرة لبنانيّة.. وطائرات ستغرق في بحر صيدا

صحيحٌ أنّ النفايات قد أنهكت لبنان والتلوّث يحيط بمواطنيه من كلّ حدب وصوب.. ولكنّ بصيص الأمل لا يزال موجودًا، فالحلم الذي راودَ مدينة صيدا لسنوات، بعدما عانت من جبل نفايات باتَ يُضرب فيه مثل "المجازر البيئيّة"، اقترب من أن يُصبح حقيقة. 
ماذا يجري في صيدا؟
يرى المارّة على الكورنيش البحري لمدينة صيدا، هياكل لطائرات لم تعد صالحة للاستخدام، فيتوقفون لتصويرها والسؤال عنها، أمّا الإجابة المفاجئة فهي التحضير لحديقة تحت الماء قرب جزيرة صيدا المعروفة بـ"الزيرة". 
والجدير ذكره أنّ تموز الماضي كان شاهدًا على إغراق 10 مركبات تابعة للجيش في المنطقة نفسها، واستمرّت العملية 13 ساعة، كما نفّذ عملية الإغراق 20 غواصًا.
أمّا الهدف فهو سياحيّ واقتصادي بالتأكيد، إذ ستجذب تلك الحديقة غواصين من حول العالم، لكنّ الهدف الأسمى بيئيّ، فالطائرات التي سيجري إغراقها، إضافةً الى المركبات الأخرى التي أُغرقت في تموز، ستساعد على إعادة التوازن الى الحياة البحرية، إذ ستساعد في نموّ الحيوانات البحرية وزيادة الثروة السمكية وصقل الوعي البيئي.
ما هي جزيرة الزيرة؟
تعدّ جزيرة الزيرة من المعالم الطبيعية والسياحية التي تقع قبالة مدينة صيدا، وتتألف من ثلاثة أجزاء:
-الصخرة الكبيرة: تسمى المنشار، طولها كخط مستقيم 457 مترًا، وكخط متعرج 462 مترًا، وعرضها الوسطي 66 مترًا. مساحة هذه الصخرة 30492 متر مربع ومحيطها 1076 مترًا، تبعد عن المرفأ الذي ترسو فيه السفن 380 مترًا وعن القلعة البحرية 495 مترًا.
-الصخرة الدائرية: طولها 33 مترًا وعرضها 27 مترًا، أما المساحة فهي 580 متر مربع، تبعد عن الصخرة الكبيرة 47 مترًا ومحيطها يبلغ حوالي 100 متر طولي، تبعد عن المرفأ 330 مترًا وعن القلعة البحرية 452 مترًا.
الصخرة الصغيرة: طولها 40 مترًا، وعرضها يترواح بين 2 و 10 أمتار، مساحتها 230 متر مربع، ومحيطها 47 مترا. تبعد عن الصخرة الكبيرة 12 مترًا.
وبحسب المعلومات المنتشرة عن "الزيرة"، فهي لا تزال محافظة على نظافتها،  وتبتعد عن صيدا أكثر من 10 دقائق، كما تتوفّر مكاتب "تاكسي بحري" لنقل الركّاب اليها مقابل 3 آلاف ليرة فقط. 
حديقة تحت الماء!
والجدير ذكره أنّ مشروع المتحف المائي للآليات العسكرية تحت الماء خطّطت له نقابة الغواصين المحترفين في لبنان، بالتعاون مع جمعية أصدقاء الزيرة وشاطئ صيدا وبلدية صيدا والجيش اللبناني، الذي قدم من قبل 6 دبابات و4 ناقلات جند تالفة لوضعها في الموقع المخصص للحديقة المائية. 
 
كذلك فقد قامت جمعية مختصّة بالبيئة بإغراق آليات منذ سنوات في بحر طرابلس بهدف إثراء الثروة السمكية، كذلك يعمل عدد من الغواصين في صور إلى الترويج للسياحة في المدينة من خلال ما يُعرف بـ"مدينة صور الغارقة". 
وكانت تركيا قد أغرقت منذ عامين طائرة ركاب من طراز إيرباص "A300" طولها 54 مترا وطول أجنحتها 44 مترا بمدينة كوساداسي والتي تقع على ساحل بحر إيجه، لجذب السياح والمساعدة على تحقيق توازن في البيئة البحرية، لا سيما وأنّ الطائرات أو الهياكل الحديديّة تتحوّل إلى شعاب مرجانية اصطناعية وتكون مأوى للأسماك والعديد من الكائنات البحرية الأخرى.

إقتصاد

اليوان الصّيني يهزّ عرش الدولار

اليوان الصّيني يهزّ عرش الدولار

أعلن حاكم بنك انجلترا مارك كارني، أنه من الممكن أن تصبح العملة الصّينيّة، اليوان، عملة  إحتياطيّة جديدة معتمدة في البنوك المركزيّة. وقال كارني إن: " مع مرور الوقت ، يجب أن يقلّ التشتت بين العالم الحقيقي والقطاع المالي، ومن الممكن أن تظهر عملات احتياطية...
أخبار سارة.. هذا ما ينتظر رجال الأعمال في لبنان

أخبار سارة.. هذا ما ينتظر رجال الأعمال في لبنان

كتبت صحيفة "الجمهورية" تحت عنوان "توصيات "منتدى القطاع الخاص العربي": تسهيل الإستثمارات... والإقتصاد الرقمي": " إختتمت فعاليات منتدى القطاع الخاص العربي، الذي عقد على مدى يومين في مقرّ اتّحاد الغرف العربية، برعاية وحضور رئيس الحكومة المكلّف سعد الحريري، تحت شعار...
هل ستُقفل المصارف يومي الجمعة والسبت؟

هل ستُقفل المصارف يومي الجمعة والسبت؟

أعلنت جمعية مصارف لبنان أن المصارف وإداراتها وفروعها تعمل كالمعتاد يومي الجمعة والسبت في 18 و 19 كانون الثاني 2019.  وكانت مذكرة صدرت عن رئاسة مجلس الوزراء باقفال الادارات والمؤسسات العامة والبلديات يوم الجمعة في 18 الجاري تسهيلا لاستكمال التحضيرات اللازمة للقمة العربية...

بلديات

رفع النفايات الصلبة على ضفاف بحيرة القرعون

رفع النفايات الصلبة على ضفاف بحيرة القرعون

باشرت مجموعة شبابية وأهلية متطوّعة بالتعاون مع "المصلحة الوطنية لنهر اليطاني" وبلدية القرعون - البقاع الغربي، بأعمال رفع النفايات الصلبة التي حملها نهر "الليطاني" خلال العاصفة واستقرّت على ضفاف بحيرة القرعون، وستعمل البلدية على معالجتها وفقاً للأصول. 
نداء الى جميع البلديات بخصوص عاصفة يوم الاحد

نداء الى جميع البلديات بخصوص عاصفة يوم الاحد

ندعو جميع البلديات الى التحضر لامطار غزيرة بدأ من يوم الاحد ١٣ كانون الثاني نتيجة وصول منخفض ذو تأثيرات قطبية عالي الفعالية... كما و ندعو جميع البلديات الى جرف الثلوج المتراكمة على الطرقات الجبلية و التحضر لمزيد من الثلوج اعتبارا من يوم الاحد و...
تعميم من الأحوال الشخصية: طلبات بطاقة الهوية الكترونياً بدءاً من هذا الموعد

تعميم من الأحوال الشخصية: طلبات بطاقة الهوية الكترونياً بدءاً من هذا الموعد

أصدرت المديرية العامة للأحوال الشخصية تعميما يتعلق بتعديل آلية استقبال طلبات بطاقات الهوية، جاء فيه: "حيث ان هذه المديرية العامة في صدد إعتماد المكننة الشاملة لسجلاتها وإستمارات بطاقات الهوية،   وحرصا على معايير الأمان المعتمدة في أنظمة أخذ بصمات المواطنين،...
AST Academy Ad2

أخبار الطقس

Cannot get شتورة location id in module mod_sp_weather. Please also make sure that you have inserted city name.