معرض كتاب ناجح ... وتمنيات

منذ أيام اختتمت فعاليات معرض بيروت العربي الدولي للكتاب في دورته الـ 62 من تنظيم النادي الثقافي العربي ونقابة الناشرين.
الأرقام التي أعلنت من قبل إدارة المعرض تعطي صورة واضحة عن نجاح المعرض هذا العام اسوة بالاعوام السابقة، الأرقام تقول ان عدد الزوار قد تخطى الـ 200 ألف والمبيعات سجلت زيادة تجاوزت الـ 15٪ عن العام الماضي وضمت الفعاليات المرافقة 40 ندوة ومحاضرة ونحو 310 توقيعات.
أرقام تقول ان العاصمة بخير رغم كل الظروف المحيطة خصوصاً الاقتصادية والسياسية. وان الثقافة وانشطتها بخير قافزة فوق كل الاحباطات والمعيقات والعراقيل من أكثر من صوب.
وان هذه المدينة ستبقى مشعلاً يضيء المنطقة برمتها في استمرارية لمبرر وجودها تاريخياً..
 وهنا لا يمكننا الا ان نبارك جهود من نظم وساهم في نجاح هذه التظاهرة الأهم في المجال الثقافي الوطني ونتمنى المزيد من النجاحات والتنظيم في السنوات المقبلة.
ولكن هذا لا يمنع من إبداء بعض الملاحظات من قبيل تمنيات يرجى اخذها بعين الاعتبار لاستمرار تألق هذا النشاط وزيادة فعاليته.
ظاهرة التواقيع التي تزيد عاماً بعد عام معروفة الأسباب ولن نستفيض في شرحها والأمر مرتبط بشروط دور النشر لطباعة كتاب ما إذ نشترط على الكاتب تحمل كافة مصاريف الطباعة على حسابه مما يعطره لتنظيم حفل توقيع لاسترداد بعض أو كل ما دفع على الرغم من سلبيات تشوب هذه الحالة أهمها (الاحراج).
ناحية ثانية يجب التركيز عليها هي ظاهرة الندوات.
ففي برنامج هذا العام تابعنا ندوات نوعية جديرة بالاهتمام والمتابعة وفي الوقت عينه كانت هناك ندوات ليست بالمستوى المطلوب. ولا ندري كيفية تعامل إدارة المعرض مع إقرار حصول هذه الندوة أم لا!... وهل تترك على عاتق أصحابها أم انها بموجب موافقة من قبل إدارة المعرض.
لذلك نعتقد انه حفاظاً على مستوى جودة الفعاليات لا تجب الموافقة على كل طلب لعقد ندوة.
قد يقول قائل الآن ان مبدأ الحرية يفرض ذلك، ولكن هناك مبدأ المحافظة على مستوى الفعاليات.
فليست كل ندوة مؤهلة لإقرار حصولها لأن الندوات تبقى على الرغم من أهمية النواحي الأخرى (عدد الزوار) (المبيعات) (التواقيع) تبقى هي النشاط النوعي الأهم على صعيد الفعاليات.
لذلك نتمنى على إدارة المعرض في السنوات المقبلة ان تخضع طلب عقد أي ندوة لدراسة مسبقة تتم الموافقة أو عدمها على نتيجة هذه الدراسة.
في مطلق الأحوال... معرض ناجح نكرر الشد على ايدي كل من ساهم في نجاحه ونتمنى له النجاح والتألق في السنوات المقبلة لأنه يبقى العلامة الثقافية الأهم في القطاع الثقافي في هذا البلد.
 

إقتصاد

اليوان الصّيني يهزّ عرش الدولار

اليوان الصّيني يهزّ عرش الدولار

أعلن حاكم بنك انجلترا مارك كارني، أنه من الممكن أن تصبح العملة الصّينيّة، اليوان، عملة  إحتياطيّة جديدة معتمدة في البنوك المركزيّة. وقال كارني إن: " مع مرور الوقت ، يجب أن يقلّ التشتت بين العالم الحقيقي والقطاع المالي، ومن الممكن أن تظهر عملات احتياطية...
أخبار سارة.. هذا ما ينتظر رجال الأعمال في لبنان

أخبار سارة.. هذا ما ينتظر رجال الأعمال في لبنان

كتبت صحيفة "الجمهورية" تحت عنوان "توصيات "منتدى القطاع الخاص العربي": تسهيل الإستثمارات... والإقتصاد الرقمي": " إختتمت فعاليات منتدى القطاع الخاص العربي، الذي عقد على مدى يومين في مقرّ اتّحاد الغرف العربية، برعاية وحضور رئيس الحكومة المكلّف سعد الحريري، تحت شعار...
هل ستُقفل المصارف يومي الجمعة والسبت؟

هل ستُقفل المصارف يومي الجمعة والسبت؟

أعلنت جمعية مصارف لبنان أن المصارف وإداراتها وفروعها تعمل كالمعتاد يومي الجمعة والسبت في 18 و 19 كانون الثاني 2019.  وكانت مذكرة صدرت عن رئاسة مجلس الوزراء باقفال الادارات والمؤسسات العامة والبلديات يوم الجمعة في 18 الجاري تسهيلا لاستكمال التحضيرات اللازمة للقمة العربية...

بلديات

رفع النفايات الصلبة على ضفاف بحيرة القرعون

رفع النفايات الصلبة على ضفاف بحيرة القرعون

باشرت مجموعة شبابية وأهلية متطوّعة بالتعاون مع "المصلحة الوطنية لنهر اليطاني" وبلدية القرعون - البقاع الغربي، بأعمال رفع النفايات الصلبة التي حملها نهر "الليطاني" خلال العاصفة واستقرّت على ضفاف بحيرة القرعون، وستعمل البلدية على معالجتها وفقاً للأصول. 
نداء الى جميع البلديات بخصوص عاصفة يوم الاحد

نداء الى جميع البلديات بخصوص عاصفة يوم الاحد

ندعو جميع البلديات الى التحضر لامطار غزيرة بدأ من يوم الاحد ١٣ كانون الثاني نتيجة وصول منخفض ذو تأثيرات قطبية عالي الفعالية... كما و ندعو جميع البلديات الى جرف الثلوج المتراكمة على الطرقات الجبلية و التحضر لمزيد من الثلوج اعتبارا من يوم الاحد و...
تعميم من الأحوال الشخصية: طلبات بطاقة الهوية الكترونياً بدءاً من هذا الموعد

تعميم من الأحوال الشخصية: طلبات بطاقة الهوية الكترونياً بدءاً من هذا الموعد

أصدرت المديرية العامة للأحوال الشخصية تعميما يتعلق بتعديل آلية استقبال طلبات بطاقات الهوية، جاء فيه: "حيث ان هذه المديرية العامة في صدد إعتماد المكننة الشاملة لسجلاتها وإستمارات بطاقات الهوية،   وحرصا على معايير الأمان المعتمدة في أنظمة أخذ بصمات المواطنين،...
AST Academy Ad2

أخبار الطقس

Cannot get شتورة location id in module mod_sp_weather. Please also make sure that you have inserted city name.