لقاء في بعلبك حول دور المرأة واقتراح قانون تحديد سن الزواج

نظم المجلس الثقافي البريطاني بالتعاون مع مؤسسة مهارات والتجمع النسائي الديموقراطي اللبناني واللجنة الأهلية لمتابعة قضايا المرأة، لقاء حواريا حول "تفعيل دور المرأة واقتراح قانون تحديد سن الزواج" مع النائبين بكر الحجيري وأنطوان حبشي ممثلا بنهرا أبو يونس، في مركز التجمع في بعلبك، في حضور حشد من المهتمين.
 
أدارت اللقاء الإعلامية بولا أسطيح معتبرة أن "إقرار قانون يمنع الزواج المبكر يشكل بوابة رئيسية لتفعيل دور المرأة، لذا لا بد من الدفع لإقرار القانون بمساعدة كتلتي تيار المستقبل والقوات اللبنانية وسائر النواب الداعمين لحقوق المرأة".
مروة
وتحدثت ليلى مروة باسم الهيئات المنظمة للقاء فقالت: "الزواج المبكر أو تزويج القاصرات من المواضيع الشائكة في المجتمع اللبناني، وبعدما خفت حدة هذه المشكلة مع نزول النساء إلى ميدان العمل، عادت هذه الظاهرة مع النزوح السوري إلى لبنان، ولمسنا في دراساتنا مدى خطورتها على المرأة والمجتمع اللبناني".
 
ورأت أن"الزواج المبكر يشكل انتهاكا لحقوق المرأة، ويؤثر سلبا على المرأة صحيا ونفسيا وجسديا وعلى مستوى الأسرة".
وأضافت: "بدأنا العمل في مجال التوعية لمخاطر الزواج المبكر، وتم إعداد القانون بمساعدة نخبة من القضاة والمحامين تقدم به النائب إيلي كيروز، وما زال في لجنة الإدارة والعدل لدراسته وإحالته إلى الهيئة العامة لإقراره".
 
الحجيري
بدوره، قال النائب الحجيري: "الزواج المبكر يدل على مدى تخلف المجتمع، وللأسف حتى الآن لم نصل إلى درجة وعي تتقبل إقرار هذا القانون. ولكن مجرد طرح مشروع قانون بهذا التوجه، وإسماع الصوت، هو دلالة جيدة تدعم مواضيع أخرى نحتاج فيها إلى تعديل بعض النصوص الدستورية والقانونية لنصل إلى مجتمع راق، ولكي نضمن التقدم والتطور لبلدنا".
 
وأكد "وجود ظاهرة الزواج المبكر في مجتمعاتنا، وزاد الطين بلة النزوح السوري، ونلاحظ ارتفاع حالات الطلاق للزواج من صغيرات السن، وإننا نعتبر الزواج المبكر جريمة بحق الإنسانية لأن الطفل لا يصح أن يحمل مسؤولية أسرة".
 
وقال: "إذا استطعنا إقرار مشروع قانون منع الزواج المبكر، فهذا يعني أننا نستطيع أيضا إقرار قانون يمنع الرجل من الزواج من أكثر من إمرأة، لأن تعدد الزوجات هو جريمة أخرى، والمطلوب إقرار قانون لدولة عصرية مدنية".
 
أبو يونس
واستهل أبو يونس كلمته بالاعتذار باسم النائب حبشي "الذي لم يتمكن من المشاركة لارتباطه بتصوير حلقة تلفزيونية"، وقال: "نحن نرفض الزواج من قاصرات بشكل قاطع ورفضا مطلقا، لما فيه من امتهان لحقوق الطفل، ولبنان من الدول الموقعة على الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل وملزم بتطبيق مضمونها، كما أن زواج الفتاة دون سن 18 سنة، عدا عن تأثيراته الصحية والنفسية والجسدية، له آثاره السلبية على بنية الأسرة وعلى المجتمع". 
 
وأشار إلى أن "الزواج عقد ومسؤوليات ووعي ونضج كامل، وثمة اختلاف بين الأديان والطوائف بشأن سن الزواج، وبالتأكيد الكنيسة ليست مع زواج القاصرات، ولكن لا بد من حوار مع رجال الدين من مختلف الطوائف للوصول إلى تفاهم بشأن تحديد سن الزواج ب 18 سنة على الأقل". 
 
وختم ابو يونس: "كتلة القوات اللبنانية على الدوام إلى جانب كل ما يمنح المرأة حقوقها، والقانون الذي يدرس في لجنة الإدارة والعدل حول الزواج المبكر كان قد تقدم باقتراحه النائب إيلي كيروز، وندعم أي تحرك يهدف إلى البحث في العمق لحل هذه المشكلة ومنع هذه الظاهرة المهينة لإنسانيتنا". 

إقتصاد

ارتفاع اسعار المحروقات لليوم

ارتفاع اسعار المحروقات لليوم

  ارتفاع سعر صفيحة البنزين بنوعيه مئتي ليرة وارتفاع سعر المازوت ثلاثمئة ليرة كما ارتفع سعر الغاز مئة ليرة   أسعار الوقود في لبنان النوع السعر (ليرة لبنانية) بنزين 95 21,900 / صفيحة بنزين 98 22,500 / صفيحة  ديزل أويل مركبات 16,200 / صفيحة غاز (10 كغم) 13,000 / قارورة
باسيل: نرحّب بمبادرة سعودية.. وهذا ما يبقيني مستيقظًا ليلاً

باسيل: نرحّب بمبادرة سعودية.. وهذا ما يبقيني مستيقظًا ليلاً

قال وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل "إنّ القطريين مستثمرون جيدون"، وذلك في إشارة إلى الدعم الذي قدمته الدوحة مؤخرا خلال القمة الاقتصادية التي استضافتها بيروت. وأوضح باسيل في مقابلة مع CNN من دافوس: "القطريون بصدد شراء سندات لبنانية وأدعو الآخرين...
كيف سيتصرف لبنان مع الوديعة القطرية؟

كيف سيتصرف لبنان مع الوديعة القطرية؟

كشفت مصادر اقتصادية مواكبة لـ"النهار" ان التوجه لدى لبنان، بعد تخصيص قطر 500 مليون دولار لشراء سندات خزينة، هو نحو اعتماد اصدار خاص تكتتب فيه قطر خارج السندات القائمة. وأوضحت ان التواصل بدأ مع المصرف المركزي من أجل تحديد آليات الاصدار وآجاله ومعدل الفائدة، علما ان...

بلديات

رفع النفايات الصلبة على ضفاف بحيرة القرعون

رفع النفايات الصلبة على ضفاف بحيرة القرعون

باشرت مجموعة شبابية وأهلية متطوّعة بالتعاون مع "المصلحة الوطنية لنهر اليطاني" وبلدية القرعون - البقاع الغربي، بأعمال رفع النفايات الصلبة التي حملها نهر "الليطاني" خلال العاصفة واستقرّت على ضفاف بحيرة القرعون، وستعمل البلدية على معالجتها وفقاً للأصول. 
نداء الى جميع البلديات بخصوص عاصفة يوم الاحد

نداء الى جميع البلديات بخصوص عاصفة يوم الاحد

ندعو جميع البلديات الى التحضر لامطار غزيرة بدأ من يوم الاحد ١٣ كانون الثاني نتيجة وصول منخفض ذو تأثيرات قطبية عالي الفعالية... كما و ندعو جميع البلديات الى جرف الثلوج المتراكمة على الطرقات الجبلية و التحضر لمزيد من الثلوج اعتبارا من يوم الاحد و...
تعميم من الأحوال الشخصية: طلبات بطاقة الهوية الكترونياً بدءاً من هذا الموعد

تعميم من الأحوال الشخصية: طلبات بطاقة الهوية الكترونياً بدءاً من هذا الموعد

أصدرت المديرية العامة للأحوال الشخصية تعميما يتعلق بتعديل آلية استقبال طلبات بطاقات الهوية، جاء فيه: "حيث ان هذه المديرية العامة في صدد إعتماد المكننة الشاملة لسجلاتها وإستمارات بطاقات الهوية،   وحرصا على معايير الأمان المعتمدة في أنظمة أخذ بصمات المواطنين،...
AST Academy Ad2

أخبار الطقس

Cannot get شتورة location id in module mod_sp_weather. Please also make sure that you have inserted city name.