السواد الأعظم

والمقصود بالسواد الأعظم هنا هو القارئ العربي في كل مكان من الوطن العربي الذي يُعاني من تلك النسبة المتدنية من القراءة وفق إحصاءات منظمات ذات ثقة.
أحد الأصدقاء الاختصاصيين ألمهتمين بالشأن الثقافي يوزع نبوءته يمنة ويسرة بأن الوضع الثقافي العربي العام يذهب بأتجاه التردي لا التحسّن وان وسائل التواصل ساهمت في هذا المجال سلباً.
وبغض النظر عن وجهة النظر هذه فأن الواقع الثقافي واضح للعيان وليس بحاجة إلى الكثير من البحث والتدقيق.
وقد يكون الكتاب المطبوع هو أفضل وسيلة للقياس.
والقصة قديمة وليست جديدة.
وحول ذلك لا بدّ من سرد هذه الواقعة.
منذ سنوات اردت كتابة مقال عن الأديب الراحل محمّد عيتاني وخلال بحثي في الارشيف عثرت على مقابلة له مع مجلة أسبوعية قبل وفاته بثلاثة أعوام.
وفيها يقول في معرض كلامه عن الحالة الادبية:
يطبع من كتاب لنعيمة ثلاثة آلاف نسخة تبقى في مستودعات دار النشر لمدة عشر سنوات ولا يباع منها الا القليل بينما مجلة أسبوعية «فنية» (سماها) تطبع اسبوعياً حوالى العشرة آلاف نسخة ولا يكون لديها مرتجعات من هذه الكمية». (انتهى كلام عيتاني).
هذا هو السواد الأعظم الذي إذا أردنا الغوص في مياهه نغرق في حديث أو بحث طويل خلاصته بكل تكثيف ان قدرة التلقي عند الإنسان العربي وبمستويات مختلفة (اعني التلقي الادبي) تلعب في ضعف نوعيتها عوامل كثيرة منها عهود الاستعمار والتخلف الاجتماعي والاستهداف الفكري - الثقافي المضاد... الخ..
لذلك يتميّز الإنتاج الأدبي الحالي بالسهل والعادي وليس هناك ما يمنع من استمرار ذلك لفترة طويلة مقبلة.
لذلك فأن أحد أهم واجبات الأدب اليوم هو الذهاب إلى التغيير في نمط ونوعية الكتابة الأدبية خصوصاً الرواية التي ما زالت لغاية اليوم تدور في فلك السرد الكلاسيكي الموروث ويصبح الاتجاه للتغيير نوعاً من المغامرة.
اما رفع مستوى نسبة القراءة فذلك على ارتباط مباشر بالسياسات الثقافية للانظمة الحاكمة التي يبدو ذلك في آخر اهتماماتها.
في أوروبا عامة على سبيل المثال في أواسط القرن الماضي اتخذت قرارات بتشجيع إصدار كتاب الجيب «Livre de poche» بحيث يستطيع القارئ تناوله وهو في القطار أو أية وسيلة نقل، أو وهو واقف في الصف امام دار عرض أو متجر.
فأين نحن من ذلك؟.
وتأتي العوامل السياسية لتزيد من الطين بلة.
حروب تكلف المليارات وبالتالي حالات اجتماعية متردية إذ لا يمكن من الجائع ان يقرأ بدلاً من تفتيشه عن طعام.
أو ان يقرأ بدلاً من سعيه للحصول على دواء...
 
 
 
تلك هي الحالة..
حالة السواد الأعظم.
 
 
الياس العطروني      

Sami Library

إقتصاد

أرقام صادمة.. لبنان ينتحر مالياً

أرقام صادمة.. لبنان ينتحر مالياً

كتب جاسم عجاقة في صحيفة "الجمهورية" تحت عنوان "عجز الميزان التجاري و"الإنتحار المالي": "تُظهر أرقام الإستيراد والتصدير للأشهر الثمانية الأولى من العام 2018 إرتفاعاً بنسبة 8 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام 2017 ما يحمل العجز السنوي إلى 17 مليار دولار أميركي....
سرعة انترنت قياسية لم يشهدها لبنان من قبل.. مدير "أوجيرو" يكشف التفاصيل

سرعة انترنت قياسية لم يشهدها لبنان من قبل.. مدير "أوجيرو" يكشف التفاصيل

وسط فضاء التعطيل، وتضاؤل نفحة الإنجازات في كل قطاعات الدولة والمؤسسات الحكومية، وتنامي الفساد، وتعاظم شبح المخاوف الاقتصادية والمعيشية من الانهيار والافلاس، واستمرار حال المراوحة ولعبة العرقلة على "مسرح الحكومة"؛ تبرز أهمية الإضاءة على بعض المشاريع التي قامت أو...
الاقتصاد المنهار والعقوبات تتفاعل... ما المطلوب من لبنان؟

الاقتصاد المنهار والعقوبات تتفاعل... ما المطلوب من لبنان؟

تحت عنوان "الاقتصاد المنهار والعقوبات: لبنان يدفن رأسه في الرمل" كتبت هيام القصيفي في صحيفة "الأخبار"، معتبرة انه قبل أسبوع من احتفال لبنان بالعيد الـ75 لاستقلاله، تكاد الصورة الحقيقية تكون بعيدة كل البعد عن كل الخطب والكلمات التي ستقال بعد أيام في هذه المناسبة. والأمر...

بلديات

اعتصام امام بلدية بعلبك...

اعتصام امام بلدية بعلبك...

خرج مخاتير وأهالي منطقة بعلبك عن صمتهم حول التجاوزات التي يقوم بها اصحاب المولدات في منطقة #بعلبك، حيث نفذوا اعتصاماً امام بلدية بعلبك بمشاركة اعضاء المجلس البلدي احتجاجاً على ما وصلت اليه الامور.   وتلا رئيس رابطة مخاتير بعلبك المختار علي عثمان بياناً...
زحلة بلا مياه منذ 5 أيام

زحلة بلا مياه منذ 5 أيام

يعاني أهالي منطقة زحلة من انقطاع المياه عنهم منذ 5 أيام، وذلك بسبب وجود "وحول" في القساطل المغذية للمياه في المدينة بعد العاصفة التي ضربتها الأسبوع الماضي، وفق ما أفاد مراسل  في البقاع. 
إنقطاع المياه عن زحلة منذ 4 ايام والأهالي يناشدون المعنيين التحرك

إنقطاع المياه عن زحلة منذ 4 ايام والأهالي يناشدون المعنيين التحرك

افادت معلومات في زحلة عن "إنقطاع ​المياه​ عن احياء ​مدينة زحلة​ منذ 4 ايام بسبب اعطال في الشبكة الممتدة من ​قاع الريم​ الى زحلة".
AST Academy Ad2

أخبار الطقس

Partly cloudy

10°C

البقاع

Partly cloudy
Humidity: 86%
Wind: E at 4.83 km/h
Wednesday
Cloudy
8°C / 16°C
Thursday
Scattered thunderstorms
7°C / 13°C
Friday
Cloudy
7°C / 13°C
Saturday
Mostly cloudy
5°C / 13°C