Sami Library

عندما "تبصبص" جدتي عالـ "واساب" ويجنّ جنونا

في تلك الزاويا المخصّصة لها تركن جدّتي التسعينيّة تُراقب عن كثب كلّ ما يدور حولها. المحدّق بعينيها الصغيرتين لا يحتاج لأكثر من ثوانٍ معدودة ليفهم نظرات التململ البادية على وجهها المجعّد. تتنقل عيناها بين هذا الهاتف المحمول وذاك لتسترق النظر على ما بات يشغل الأيدي الصغيرة منها قبل الكبيرة.
 
الدقائق تمرّ وكأنها ساعات طوال، الكلّ جنّ بنظر جدتي ، كيف لا وهي ترى هذا الثغر يبتسم وغيره يشهق وعيون تعبس وأخرى تدمع أمام تلك الشاشة الصغيرة. تحاول أن "تبصبص" على هواتف الجالسين بقربها قبل أن تسأل بتعجّب :" شو في .. مين هيدا.. ردّوا ". وفجأة وبينما نحن الأحفاد منهمكون بتقليب صفحات الـ "سوشيل ميديا" يأتينا صراخها:" شيلولي هيدا الشو اسمّوا من ايدكن.. هيدا الواساب الزفت.. كل النهار بإيدكن مقصوف هالدينة، ولك ما بقى حدا عم يحكي مع حدا".
تعلو ضحكاتنا أرجاء الدار فنخفي خجلاً هواتفنا تحت أرجلنا ونربت على كتفها قائلين: "بأمرك تيتا". تحاول "بركة البيت" أن تخفي ضحكتها المحببة وراء وجه "متجهّم بتصنّع" وتسألنا:" هل تعلمون كيف كان واساب زمان (مع عدم لفظ حرف التاء) الغارقين به أنتم اليوم؟"، وتجيب نفسها: "كانت أمّي ترسلني عند الجارة ومعي خير الله مما حضرته من طعام وأعود من عندها بصحن مماثل. كانت متعة الحديث حين "نسولف" (نحكي) عبر الشرفات، حين نتواعد على اللقاء عند العصر لشرب القهوة أو الشاي، في تلك الجلسات نتسامر دون أن ينتهي الكلام، وحده وقت حضور الزلمي (الزوج) الى البيت كان يقطع جلساتنا. كنّا نجتمع لتحضير المونة من زعتر وكشك وشنكليش..".
 
وتتابع جدتي الممتعضة من الجهاز الصغير قائلة: ".. اليوم يا تيتا كل واحد منكن بيشحط تلفونو هيك وبيغرق بصور ونكات وأخبار، فإن كلّمته تراه يعود من غيبوبة أخذته الى غير عالم. يا ستي بدنا نسولف، بدنا نلعب برجيس (لعبة أحجارها مثل الدومينو) ونتسلّى بالشدّة، بدنا ننكش بالأرض مش بطق الحنك".
 
غمرت جدتي قبّلتها على جبينها، ورغم تعلّقي بالـ "سوشيل ميديا" تمنيت لو عاد بنا الزمن أدراجاً الى الوراء لنعود معه الى التواصل الاجتماعي الفعلي، يوم كان "واساب" ( ع قولة ستي) زمان، يجمع الناس وجهاً لوجه لا أن يكون صلة الوصل بينهم جهاز جامد بلا مشاعر.

إقتصاد

ماذا يحصل للإقتصاد اللبناني اذا لم تتشكل حكومة؟

ماذا يحصل للإقتصاد اللبناني اذا لم تتشكل حكومة؟

عندما استضافت لجنة المال والموازنة في اجتماع موسع وزير المال في حكومة تصريف الاعمال علي حسن خليل، قدم الأخير شرحاً موسعاً حول الوضع المالي في العام 2018، وتحديداً في الأشهر الستة الاولى منه، مقارنة مع الوضع الاقتصادي الذي كان سائدا في العام 2017...
ارتفاع جديد في أسعار المحروقات...

ارتفاع جديد في أسعار المحروقات...

سجلت أسعار النفط في لبنان اليوم الاربعاء ارتفاعا جديدا بسبب ارتفاع أسعار النفط عالميا، حيث ارتفع سعر صفيحة البنزين 95 اوكتان 200 ليرة، و98 اوكتان 100 ليرة والديزل 300 ليرة، والمازوت والغاز 200 ليرة.
أيّها اللبنانيون: التقنين 18 ساعة بدءاً من تشرين.. وعتمة كاملة في كانون الاول

أيّها اللبنانيون: التقنين 18 ساعة بدءاً من تشرين.. وعتمة كاملة في كانون الاول

تحت عنوان التقنين 18 ساعة بدءاً من تشرين، كتبت ايفا ابي حيدر في صحيفة "الجمهورية": التغذية الكهربائية تتجّه نحو المزيد من التقنين لتتراجع تدريجيا من 12 ساعة حاليا الى نحو 6 ساعات بدءا من الشهر المقبل، حتى اهالي كسروان الذين يودّعون "اسراء سلطان" منتصف...

بلديات

بالفيديو:شو وظيفة المختار؟ تقديم خدمات عامة أو تجارة؟واديش لازم يقبض؟

بالفيديو:شو وظيفة المختار؟ تقديم خدمات عامة أو تجارة؟واديش لازم يقبض؟

شو وظيفة المختار؟ تقديم خدمات عامة أو تجارة؟ اديش لازم يقبض المختار؟ في رسوم محددة؟ التعرفة موحدة؟ خلونا نكتشف سوا....
أطول "سيخ طاووق" في العالم سجلته بلدة لبنانية...إنجاز لبناني للمرة الثامنة...وتحية للجيش

أطول "سيخ طاووق" في العالم سجلته بلدة لبنانية...إنجاز لبناني للمرة الثامنة...وتحية للجيش

سجل النادي الثقافي الرياضي الاجتماعي لبلدة الجديدة عكار، بالتعاون والتنسيق مع لجنة مهرجانات عكار، اطول سيخ طاووق في العالم بطول 33 مترا و33 سنتم وذلك للمرة الثامنة تحت عنوان "انتصار الجيش في مخيم البارد حق لكل لبناني" بدعم من وزارة السياحة وبحضور ممثل عن وزير العدل...
شرطة البلدية تطارد سارقَين أحدهما مُلاحق بـ 40 دعوى

شرطة البلدية تطارد سارقَين أحدهما مُلاحق بـ 40 دعوى

عد ساعات قليلة على سرقة سيارة في محلة شحيم، تمكنت عناصر شرطة بلدية مغدوشة من مطاردة سارق السيارة ومساعدة مخفر صيدا الجديدة في التعرّف على هويته.  وفي التفاصيل أنّ صاحب السيارة "نايف.ح" كان حضر الى مخفر فصيلة شحيم وادعى أنّ سيارته التويوتا التي كان يركنها بالقرب...

أخبار الطقس

Sunny

19°C

البقاع

Sunny
Humidity: 38%
Wind: NE at 6.44 km/h
Tuesday
Sunny
16°C / 28°C
Wednesday
Mostly sunny
13°C / 26°C
Thursday
Sunny
10°C / 27°C
Friday
Sunny
15°C / 27°C