«إيناس عبد الدايم» وضعت اليد على مكتبة «حسن كامي»

مبادرة في غاية الأهمية الثقافية أقدمت عليها وزيرة الثقافة المصرية الدكتورة إيناس عبد الدايم التي شكلت لجنة لفحص وجرد كافة محتويات مكتبة الفنان الراحل «حسن كامي» لإعداد تقرير مفصل عمّا تحتويه من مقتنيات تراثية، وطلبت من النيابة العامة الحفاظ على مقتنيات المكتبة وعدم تمكين أي من الورثة أو سواهم التصرف بها بإنتظار إنتهاء اللجنة من مهامها.
ولأن ما تقوم به الوزيرة «إيناس» مسألة وطنية خالصة وجهت دعوة إلى عموم الشعب المصري للحفاظ على التراث الثقافي ومنع الإعتداء عليه.
مثل الذي فعلته وزيرة الثقافة، فعل جريء ونموذجي لأن فناناً في خبرة وحضور الراحل «كامي» يمتلك من المعطيات والوثائق والمعلومات ما يضيف إلى المكتبة الأوبرالية المصرية، وبالتالي يصعب تُصوّر ما ستؤول إليه هذه المكتبة لو بقيت في عهدة الورثة، فمهما كانت ثقافتهم ومهما كان صرحهم لن يتمكنوا من الاستفادة القصوى من هذا الإرث الذي ظل يجمع في مادته أكثر من 60 عاماً من مصر وعدد كبير من الدول الأوروبية.
هذه الحيثيات لا تختلف في شيء عمّا حصل مع مكتبتي كوكب الشرق السيدة أم كلثوم، وأديب نوبل نجيب محفوظ، وطبعاً شملت مكونات ما تركاه الملابس والحاجات والمتعلقات الشخصية إضافة إلى الجوائز والميداليات والدروع والتقديرات المتنوعة ما بين داخلية وعالمية.

اِقرأ المزيد: «إيناس عبد الدايم» وضعت اليد على مكتبة «حسن كامي»

تركيب مئذنة مسجد ساحة تقسيم في إسطنبول... مسجد كان حلما قبل عقود

تم اليوم تركيب مئذنة مسجد ساحة تقسيم في إسطنبول... مسجد كان حلما قبل عقود، بناؤه تعطل مرات ومرات بقرارات قضائية 
تبلغ مساحته 12,5 ألف مترا مربعا، قطر قبته الرئيسية 28 مترا وارتفاعها 29 مترا
خُصص فيه طابق خاص للنساء، وقاعة للمعارض الثقافية، وموقف للسيارات من 3 طوابق تحت الأرض

مي منسّى.. هزمت إمبراطورية الموت

ليس للكاتب من سلطانٍ عليه سوى سلطان القلم، هكذا عبّرت برمزية وعفوية الأديبة مي منسّى في رواياتها، وخصّت الوطن بنقدٍ حاذق، في حربه الطويلة التي امتدّت سنوات وحصدت أرواحاً تجرّأت على العيش بحريّة وكرامة، وعزت انقسامه واحتقان الفتن في مجتمعه إلى الجهل المفرط، فكتبت رواياتها في صومعةٍ لا منفذ فيها إلا القلم.

اِقرأ المزيد: مي منسّى.. هزمت إمبراطورية الموت

حسين مروة عبقري صغير يحلّق مجدداً في الحساب الذهني ويحصد بطولة عن فئته العمرية

كلٌّ منّا يتمتع بموهبة خاصة تميزه عن الآخرين... فيتألق بها ليصبح حديثاً على مستوى وطن... حسين مروة الطفل الموصوف بذكاءه الحاد وعبقريته، ابن الأحد عشر ربيعاً فاز وللمرة الثانية على التوالي بلقب الـ "Champion" في مباراة الحساب الذهني "Pama" الماليزية.
حسين الذي روى لموقع بنت جبيل  تجربته الثانية من نوعها على صعيد العالم حيث تمّ اختياره بعد فوزه بالمسابقة الوطنية والتي أهلته للمشاركة في المسابقة العالمية. علماً أنه شارك في العام الماضي في المسابقة التي أقيمت في جنوب أفريقيا وحاز على نفس اللقب عن فئته العمرية.

اِقرأ المزيد: حسين مروة عبقري صغير يحلّق مجدداً في الحساب الذهني ويحصد بطولة عن فئته العمرية

نالت السيدة نوال محمد فرحات من الرفيد درجة الدكتوراه في الصحة العامة وعلم الأوبئة من جامعة أوتوا في كندا

نالت السيدة نوال محمد فرحات من الرفيد درجة الدكتوراه في الصحة العامة وعلم الأوبئة من جامعة أوتوا في كندا.

رؤية مستقبلية للحفاظ على حضارتنا للدكتور فادي قمير

«Hydrodiplomatie et Nexus Eau- Energie - Alimentation»: هو عنوان الكتاب الجديد لمدير عام الموارد المائية والكهربائية الدكتور فادي جورج قمير الذي صدر مؤخراً باللغة الفرنسية والذي نال على أثره جائزة Phénix.الـ 23.
يشكل كتاب الدكتور قمير قيمة علمية وانسانية كبيرة بما تضمّنه من رؤية مستقبلية للحفاظ على حضارتنا على هذه الأرض في مجال القضايا المائية ويساهم في دق ناقوس الخطر وحثّ المسؤولين على تطبيق ميثاق باريس وعلى الوعي بخطر ما ينتظر البشرية فيما لو استمرّت الحال على هذا النحو ليتداركوا الخطر المحدق بها قبل وقوعه.
 يتناول المؤلف في كتابه مفهوم الدبلوماسية المائية الذي تمّ تبنّيه من قبل منظمة اليونيسكو، حيث أصدر المؤلِّف، من خلال هذه المنظمة، أيضًا كتاباً في العام 2015 حمل عنوان: «Science diplomacy and transboundary water management:The Orontes River case ».
 يشرح الدكتور قمير في هذا الكتاب مفهوم الدبلوماسية المائية الذي كان أول من طرحه وهو يستند الى مبدأ التعاون الدولي حول المياه كوسيلة لتقارب الشعوب وكوسيلة لتعزيز السلام حول المياه وانتاج فوائد «اقتصادية جمّة» بغية انشاء هيئات اقليمية ودولية لإدارة الأحواض المشتركة تتمثّل فيها كافة الدول المتشاطئة؛ وأن يكون لكل دولة ما يكفي من المياه لضمان الرفاه الاجتماعي والازدهار الاقتصادي للأجيال القادمة، ذلك بهدف تلبية هذه الاحتياجات لتحقيق سلام دائم في المنطقة وتعزيز مفهوم الإدارة المتكاملة على مستوى الحوض.

اِقرأ المزيد: رؤية مستقبلية للحفاظ على حضارتنا للدكتور فادي قمير

وزير التربية يوجّه دعوة للأساتذة.. ماذا جاء فيها؟

دعا وزير التربية والتعليم العالي مروان حمادة الأساتذة المتمرنين الذين أنهوا شهادة الكفاءة في كلية التربية في الجامعة اللبنانية،
إلى الإلتحاق بالثانويات الرسمية المحددة لكل منهم، "حفاظاً على النضال المشترك الذي نخوضه في الوزارة مع الجسم التربوي،
من أجل الحفاظ على مصلحة الجيل الناشئ وعلى حقوق الأساتذة في آن".
 

Surgery

إقتصاد

ارتفاع سعر صفيحة البنزين..

ارتفاع سعر صفيحة البنزين..

ارتفعت اليوم الأربعاء أسعار المشتقات النفطية البنزين بنوعيه 95 و98 أوكتان والديزل أويل وقارورة الغاز 200 ليرة لبنانية.   جاء ذلك في قرارات اصدرتها وزيرة الطاقة والمياه ندى البستاني، حددت بموجبها الحد الاعلى لاسعار مبيع المشتقات النفطية في الاسواق...
الدولار مستقر.. واليوان عند أعلى مستوى في 3 أسابيع

الدولار مستقر.. واليوان عند أعلى مستوى في 3 أسابيع

ارتفع اليوان الصيني، اليوم الأربعاء، بعدما ضغطت الولايات المتحدة على بكين للحيلولة دون خفض حاد في قيمة العملة الصينية في إطار أي اتفاق تجاري، بينما أخذ الدولار فرصة لالتقاط الأنفاس، في الوقت الذي يترقب فيه المستثمرون نشر محضر اجتماع مجلس الاحتياطي...
أوجيرو: بدء العمل بنظام الفوترة T.One

أوجيرو: بدء العمل بنظام الفوترة T.One

 أعلنت هيئة "أوجيرو"، في بيان، أنها "باشرت العمل بنظام الفوترة (T.One) المتطور والذي يتعلق بكافة أعمال الفوترة وإدارة الإتصالات الدولية مع المشغلين الدوليين والترابط البياني مع المشغلين المحليين. كما يتم العمل وبشكل سريع على تطبيق هذا النظام الجديد على المشتركين كافة".

بلديات

"مياه البقاع": لا نتحمل مسؤولية واقع الأشغال الجاري تنفيذها

"مياه البقاع": لا نتحمل مسؤولية واقع الأشغال الجاري تنفيذها

أصدرت "مؤسسة مياه البقاع" بياناً جاء فيه: "بعد الصور والتعليقات التي يتم تداولها حول الواقع السيّئ للطرقات في عدة مناطق بقاعية بسبب قيام متعهدين بتمديد شبكات مياه، يهم المؤسسة أن توضح ما يلي: - تعرب المؤسسة بواسطة مراسلات رسمية إلى وزارة الطاقة والمياه عن...
العثورعلى كلاب نافقة في البداوي.. ورئيس البلدية يتحرك

العثورعلى كلاب نافقة في البداوي.. ورئيس البلدية يتحرك

عثرت شرطة بلدية البداوي، صباح اليوم الأربعاء، على عدد من الكلاب النافقة ضمن نطاق البلدية، نتيجة تعرضها للتسميم وفي هذا الصدد، أمر رئيس بلدية البداوي حسن غمراوي عناصر الشرطة بالتحرك للبحث عن المسؤولين عن تسميم الكلاب    
رفع النفايات الصلبة على ضفاف بحيرة القرعون

رفع النفايات الصلبة على ضفاف بحيرة القرعون

باشرت مجموعة شبابية وأهلية متطوّعة بالتعاون مع "المصلحة الوطنية لنهر اليطاني" وبلدية القرعون - البقاع الغربي، بأعمال رفع النفايات الصلبة التي حملها نهر "الليطاني" خلال العاصفة واستقرّت على ضفاف بحيرة القرعون، وستعمل البلدية على معالجتها وفقاً للأصول.